صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

أستاذ (بس بالاسم)
بشرى الهلالي
في صغرنا، كان حلم اغلب الطلبة والطالبات أن يصبحوا معلمين، لشدة تأثير المعلم آنذاك و أهميته في منظومة الدولة والمنظومة المجتمعية، فكلمة (معلم، او معلمة) وحدها تعني (كشخة)، اما (مدرس، او مدرسة) فهي تثير الرجفة، فكيف باستاذ جامعي؟ لا.. لاتكفي كلمة (حلم) لوصف تأثير هذه الكلمة بل كانت اقرب الى كلمة (ملك).
وانطلاقا من مبدأ تخريب العقل والبنية المعرفية من ناحية، والغيرة وعقدة النقص من ذوي العقول والشهادات من ناحية اخرى، أمعن النظام السابق في اذلال الاستاذ الجامعي وقبله المعلم والمدرس، حتى أضطر البعض الى العمل في مهن كثيرة وحقيرة اضافة الى العمل الوظيفي لسد رمق عوائلهم، وجميعنا يتذكر ما شهده وسمعه من روايات حول استاذ باع مكتبته وآخر باع بحوثه وغيره باع وظيفته وهاجر، والبعض باع حتى ضميره.
مازالت صورة بعض اساتذتي في الجامعة بتلك السترات البنية باكمامها التي ينتصفها رقعة جلدية غامقة، لم يكن مايرتدونه زيا موحدا مفروضا عليهم، بل هي البدلات التي تصدق عليهم بها النظام السابق من شركة خياطة النجف او الاسواق المركزية الخ. اما سيارات المارسيدس التي اهداها النظام لهم في بداية الثمانينات، فقد تنازل عنها البعض وباعها ليتساوى مع طلبته في ركوب الباص او الحضور الى الجامعة مشيا على الاقدام، حتى تحول احد الاساتذة، الذي كان آنذاك شابا حديث التخرج، الى مصدر سخرية الطلبة، كونه يماثلهم عمرا ويستقل معهم الباص الحمراء ذو الطابقين،  ، ومع ذلك (ميتحجى)، لكنه خنع وخضع لضغط دولارات بعض الطلبة الاغنياء فيما بعد، وصار (يتحجى). وكانت نتيجة تلك الهجمة العنيفة على العلم والكفاءات، حدوث اكبر هجرة للعقول في تاريخ العراق، حيث توزع اصحاب الشهادات في بقاع الارض حتى صار من الطبيعي ان تسمع باسماءهم في العديد من جامعات العالم والشركات، مخلفين وراءهم زملاء، اضطر معظمهم للبقاء في البلد، اما تحت ضغط الظروف المادية او العائلية.
وبعد 2003، تنفس الاساتذة الصعداء، وتنعموا برواتب حفظت لهم ماء الوجه ونقلتهم الى مستوى اجتماعي يليق باسم الاستاذ الجامعي، علما ان هذا الوضع لاينطبق على جميع الاساتذة الجامعيين، بل على من لديه خدمة طويلة، ولقب علمي عالي وشهادة دكتوراه. اما اصحاب شهادات الماجستير والمعنيين حديثا ومن هم في بداية السلم الوظيفي والاكاديمي، فان رواتبهم لاتتجاوز المليون وبضعة الاف، مما يضطر بعضهم الى العمل كمحاضرين في جامعات اخرى، فالمليون التي كانت كبيرة بعد 2003، صارت لاتكفي لاعالة عائلة صغيرة، بل انها قد لاتسد ايجار دار صغيرة. وحقيقة الامر، ان  المخصصات الجامعية هي من رفعت راتب الاستاذ الى المليون، وفي حالة رفعها والاعتماد على الراتب الاسمي، يتحول الامر الى فضيحة!! فالراتب الاسمي للاستاذ الجامعي يتراوح بين ( الف350- الف600)، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان اصغر فرد في حماية اي نائب او مدير، لايحمل شهادة اعدادية، يتقاضى بين (الف750- الف900) فهل هناك اذلال اكثر؟ و هل يقصد النظام الحالي من تضييق الخناق على الاستاذ ان يدفعه الى الهجرة؟ أم ان الطبقة المخملية التي تسكن الخضراء لاتتحمل ان تنافسها طبقة اخرى بفتات (الترف)، هذا اذا اعتبرنا عيشة الاكتفاء ترفا!
وفي الوقت الذي تعتبر وزارة التعليم العالي في دول العالم المتقدم الوزارة اهم والاغنى، فهي في العراق تعد من (أفكر) الوزارات حتى في سنوات الميزانية الانفجارية، ففي الوقت الذي يحصل بعض الموظفين على ارصدة لهواتفهم ومخصصات نقل وغيرها، وهي الوزارة الوحيدة التي لم تشمل موظفيها بتوزيع قطغ اراضي، بل ان الاستاذ الجامعي يضطر الى دفع اجور استنساخ المحاضرات للطلبة احيانا!!
خلال زيارتنا لاحدى الجامعات الاميركية، مرت علينا الكثير من المشاهدات، كان اهمها، المنزلة الرفيعة التي يتمتع بها الاستاذ الجامعي في كل مكان، وكانت ردة فعل الناس تفاجأنا عندما يعرفون بأننا اساتذة جامعة، فتسمع منهم: أوووه.
ومابين اذلال النظام السابق للعلم واهله، واذلال النظام الحالي لما تبقى من (وشلة) اصحاب الشهادات، انا أيضا اقول: اوووه، لم يتبق من الاستاذ الجامعي الا الاسم، وصيت الغنى ولا صيت الفكر!!
 
http://www.newsabah.com/wp/newspaper/64363

  

بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/27



كتابة تعليق لموضوع : أستاذ (بس بالاسم)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نسرين العازمي
صفحة الكاتب :
  نسرين العازمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نشرة اخبار من مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 من عام 1990 وحتى عام 2003 هل هي مقارنة  مشروعة ..؟  : د . ماجد اسد

 خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السيد عز الدين الحكيم لوفد ألماني: المرجعية الدينية تتبنى ثقافة التسامح وقبول الآخر

 الرئاسات الثلاث في العراق تؤكد ضرورة حسم مسألة الكابينة الحكومية

 في القاهرة ولأوّل مرّة على مستوى العتبات المقدّسة: مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تُقيم معرضاً للوثائق النادرة والمخطوطات...

 مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف تقيم عددا من الانشطة المتنوعة  : وزارة الشباب والرياضة

 ممثل المرجعية في اوروبا ( السيد الكشميري ) : یدعو الشعب العراقي للإلتزام بمفاصل البيان السياسي التاريخي الديمقراطي للسید السیستاني

  العبادي يعقد اجتماعا مع القيادات الامنية والعسكرية ‎في محافظة كربلاء

 العراق بين حب أهله المتنافرين وبغض أعدائه المتحالفين  : حميد الموسوي

 ألأوجب بدل القمة العربية المنحطة 500 مدرسة و خمسة مسـتشـفيات  : عزيز الخزرجي

 ملخص كلمة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي على هامش مؤتمر باريس للمناخ / 12 كانون الأول 2017  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 وزير التعليم يبارك انتخاب الدكتور مهند الهلال نقيبا للأكاديميين العراقيين  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  موقع كتابات يفصح عن وجهه القبيح  : وليد التميمي

 اَلْغُولَةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net