صفحة الكاتب : عبد الامير الربيعي

أمراء الإرهاب في الإسلام ... أبو بكر البغدادي نموذجاً
عبد الامير الربيعي

 من أمراء الإرهاب هم كل من ( ابو الأعلى المودودي, حسن البنا, سيد قطب, محمد عبد السلام فرج, قلب الدين حكمتيار, اسامة بن لادن, ايمن الظواهري, أبو بكر البغدادي), هم صناع إنتاج الإرهاب المسلح في القرن العشرين, أرغموا بعض من أغبياء الأمة الإسلامية بمنحهم الهالّة القدسية, فكانت بقدر كبير من تخطيط وتنفيذ مشاهد القتل والتعذيب والسبي للفتيات والعنف الدامي, بما فيها مما صنعوا من أفعال بالمختطفين والمختطفات من أبناء الديانة الأيزيدية من فرض ختان النساء بأبشع الطرق، وجهاد النكاح، والجلد والرمي من السطح ، والضرب بالنعال الاسلامي وجريد النخل، وإخصاء الأطفال بربط الخصية بالخيط حتى تسقط وحدها لأنهم عبيد للدولة ( صيحات الله أكبر تتكرر مع كل خصية مربوطة) ص 294، والاغتصاب وبيع السبايا بأسعار مختلفة واحيانا تنخفض الاسعار! ومقاومة السبايا وهروبهن، وانتحار بعضهن، ووضعهن النفسي المزري، ومصير الأجنة في أرحامهن , باتت تضرب بهم الأمثال بقسوتهم, فهم خوارج هذه الأمة, عند دراسة حالة الإرهاب مطلع تسعينات القرن الماضي ولحد هذه اللحظة, البعض يفسر الظاهرة على إنها صنيعة أمريكا والبعض يعتبرها من صنيعة إسرائيل والصهيونية, لغاية هذه اللحظة ما زال عقل الفرد العربي يفسر كل ما هو ضار للأمة على إنهُ مؤامرة الغاية منها تدمير الأمة الإسلامية والعربية, فما زال العقل العربي يعيش في غيبوبة بعيداً عن الواقع, وما زالت فكرة المؤامرة راسخة في هذا العقل بعيداً عن التحليل الواقعي والموضوعي, للسبب الرئيسي وهو لما نعيشهُ من إرهاب القاعدة وداعش, وبالأمس إرهاب الخوارج والفكر الوهابي والفكر السلفي, لكن المشكلة الرئيسية هي في كتبنا الإسلامية ومناهجنا الدراسية, لذلك رسخت فكرة دراسة أدبيات ومناهج صناعة الموت والإرهاب وأخرجوا مصطلح الحاكمية, أي (إن الحكم إلا لله), وأتبعهم الغاوين فهضموا لحوم ودماء المسلمين, بالفكر والبندقية, لكن ما يسمى تنظيم داعش أصبح التنظيم الأقوى اليوم بدعم خليجي خاص, فضلاً عن تهريب النفط من حقول العراق وسوريا, وقد تزعم هذا التنظيم أبو بكر البغدادي (عبد الله إبراهيم عواد علي البدري), القائد الثالث لفرع تنظيم القاعدة في العراق وسوريا, والملقب بأمير دولة العراق الإسلامية.

لم يحمل البغدادي السلاح قبل الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003م, لكنهُ انضم إلى إلى القاعدة تحت أمرة أسامة بن لادن بعد ذلك, قبل أن يعتقل ويمضي فترة في أحد المعتقلات الأمريكية, عرف اسمهُ بعد ظهور تنظيم ما يسمى (الدولة الإسلامية في العراق) عام 2006م إثر انشقاقه عن تنظيم (القاعدة), عام 2010م, تسلم البغدادي القيادة للتنظيم بعد سلسلة من العمليات استغل فيها اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011م للإنتقال هناك والتوسع عام 2013م, للإستيلاء على أرض سوريا لتكون جسراً متصلاً بالعراق, وقد ظهر أول مرة من خلال فديو في منتصف حزيران عام 2014م, يظهر وهو يلقي خطبة في (الجامع الكبير) في مدينة الموصل, داعياً إلى طاعته , وأرتدى العباءة السوداء واعتمر العمامة السوداء.
لكن قبل هذا وفي عام 2003م التحق البغدادي بجماعة التوحيد والجهاد التي يقودها ابو مصعب الزراقاوي زعيم القاعدة في العراق, وتتلمذ على يديه وعرف بشراسته في القتال في محافظة الأنبار وتمتعهُ بحسن القيادة.
وفي أواخر عام 2005م اعتقلتهُ القوات الأمريكية لمدة أربعة أعوام في سجن بوكا في أم قصر في مدينة البصرة, فكان واحداً من بين 26 ألف سجين يقبعون في مخيم الاعتقال, لكن مع خروجه من مخيمات الاعتقال عام 2009م تولى البغدادي مهمة تسهيل قدوم النشطاء الراغبين في الانضمام إلى صفوف تنظيم الإرهاب (القاعدة) من سوريا والعراق.
بعد مقتل أبو عمر البغدادي عام 2010م اصبح البغدادي الرجل الأول في تنظيم القاعدة في العراق وتوليه قيادة ما يسمى (الدولة الإسلامية في العراق), أشرف وتولى القيادة على الهجمات والعمليات الإرهابية في العراق, وفي عام 2010م نظم 60 تفجيراً في يوم واحد في بغداد ذهب ضحيتها (110) شخصاً, كما كان البغدادي مسؤولاً بعد خروجه من السجن عما يسميه تنظيم القاعدة (المحكمة الإسلامية), وقد قوى التنظيم بعد استهداف نوري المالكي للصحوات والقضاء عليها عام 2009م, بسياسات التمييز الطائفي, مما أعطى لعناصر التنظيم فرصة كبيرة في العودة وإحياء التهم المزعومة, إلا أن هناك رأي آخر يقول أن الصحوات كانت مزدوجة الرؤيا والعمل يوماً مع الدولة ويوماً مع التنظيم الإرهابي.
السبب الرئيسي في توسيع التنظيم في المنطقة الأزمة التي اندلعت في سوريا ليعلن البغدادي دخوله خط المواجهة ووجد سوريا مساحة خصبة لممارسة إجرامه واستغلال الفوضى لتحقيق المكاسب وتوسيع النفوذ بين الأراضي السورية العراقية وخاصة (دير الزور والحسكة والرقة), واعتمد التنظيم أثناء وجوده في سوريا من خلال سيطرته على حقول الغاز بتلك المناطق, وقيامه بفرض الضرائب وبدل خدمات على أهالي تلك المحافظات واستحداث لجان تابعة لهُ بتقدير (واجب ضريبة سنوية) على رؤوس الأموال تدفع كزكاة لبيت مال المسلمين للتنظيم, وباتساع نفوذ البغدادي األن في التاسع من نيسان 2011م أن جبهة النصرة في سوريا هي امتداد لدولة العراق الإسلامية, وأنهُ تقرر توحيد جبهة النصرة ودولة العراق الإسلامية تحت اسم واحد بما يسمى (الدولة الإسلامية في العراق والشام) – داعش -, وقرر الاحتكام إلى أيمن الظواهري قائد تنظيم القاعدة, وأعلن أن يكون البغدادي قائداً لفرع التنظيم في العراق, ويظل الجولاني قائداً لفرع التنظيم بسوريا, وهو الأمر الذي لم يقبله البغدادي, فشنّ حرباً على (جبهة النصرة) وأعلن عدم التزامه بهذا التحكيم وتجاهل نداءات زعيم القاعدة أيمن الظواهري.
ذكر الكاتب خالد عكاشة في كتابه (أمراء الدم. صناعة الإرهاب من المودودي إلى البغدادي) ص455 قال:" تعتبر داعش الآن أقوى تنظيمات القاعدة تسليحاً وتدريباً وكفاءة عسكرية... ولذا تمتلك داعش كم ضخم ومتنوع من الأسلحة المتطورة, حصلت عليها كغنيمة من الجيشين السوري والعراقي, ومنها دبابات ومدرعات وعربات مصفحة, فضلاً عن الصواريخ بكافة أنواعها, كما إن انضمام ضباط قوميين وبعثيين سنّة من الجيشين العراقي والسوري للتنظيم, كان عاملاً مهماً زاد هذه القوات خبرة وحنكة عسكرية", لكن ما نلمسه اليوم أن تنظيم داعش بدأ يتقهقر ويتراجع بفضل قوات الجيش العراقي والعشائر وفتوى السيد السستاني من خلال قوات الحشد الشعبي الذي لقن عناصر داعش درس لا ولن ينساه.
في الفترات السابقة استقطب تنظيم داعش مقاتلين من مختلف انحاء العالم, حيث تذهب عدد من الإحصائيات إلى أن أعداد مقاتلي التنظيم تتراوح بين (20 الف و30 الف مقاتل) في العراق وسوريا, هذا وفق تقديرات حديثة نشرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA), فيما تذهب تقارير ميدانية إلى أن اعداد المسلحين يبلغ على الأقل (200) الف مقاتل, تستحوذ بريطانيا على المرتبة الأولى, تليها فرنسا وبلجيكا ثم المانيا, ثم هولندا, وقدرت اعداد البريطانيين (700) مقاتل من بين 2000 مقاتلاً من مختلف أنحاء العالم, ونسبة الفتيات الأمريكيات أو غيرهن من اللواتي إنضممنّ لدتعش يشكلنّ نحو 10% من مجموع المقاتلين, فيما ترتفع النسبة كثيراً في فرنسا لتصل إلى 25% من مجموع المقاتلين الذين يتوجهوا للقتال في سوريا والعراق.
من ضمن المخططات التكتيكية التي لجأ إليها تنظيم داعش لاحكام السيطرة على المناطق في العراق هو تفجير مسجد وقبر نبي الله يونس, واشعال الحرائق في عدد كبير من الأراضي الزراعية, حيث اعلنت إدارة ناحية السعدية لقضاء خانقين بمحافظة ديالى في 11 مايو 2014م عن قيام تنظيم داعش بإحراق عشرات الأفدنة من البساتين, واحراق مساحات كبيرة من حقول الحنطة في ناحية (قرة تبة), والسيطرة على سد الفلوجة وغلقه, كل هذه الأساليب لقطع وسيلة العيش الأساسية للسكان في هذه المناطق, مما يوسع دائرة العنف والتوتر في المحافظة, وفتح جبهات ضغط جديدة على الحكومة العراقية, فضلاً عن استيلاء التنظيم بعد سقوط مدينة الموصل على بنوك المحافظة ومبلغ يقدر بـ (425) مليون دولار, والكثير من سبائك الذهب, ليتسلم التنظيم المال والأسلحة وملايين الدولارات من بنوك الموصل, وإطلاق سراح معتقلين من التنظيم لأكثر من (2500) معتقل في سجن بادوش, مما أضاف رصيداً كبيراً لانتحاريي داعش وعناصره, مما أدى للسيطرة على محافظة صلاح الدين وتكريت والرمادي.
انطلق التنظيم من خلال البُعد المذهبي لتعزيز سلطة داعش في العراق وبسرعة كبيرة من خلال الدعوة لابناء السنّة لدخول التنظيم, وحالة إقصاء المذهب الشيعي من خلال تفجير الإنتحاريين التابعين لداعش بمواد متفجرة في المدن العراقية في الوسط والجنوب, التنظيم بدأ بالتوسع في الفترة ما بين 2013 و2015م حيث كشفت دراسة اجرتها منظمة (ارمامنت كونفلكت ريسيرتش المستقلة المدنية) بمراقبة الأسلحة, أن التنظيم يستخدم اسلحة وذخائر مصنّعة في 21 بلداً بما في ذلك (الصين, روسيا, الولايات المتحدة, صربيا, ايران) وقد أخذت المنظمة عينات من أكثر من 1700 طلقة لأسلحة رشاشة وبنادق ومسدسات في يوليو واغسطس 2014م في شمال العراق وسوريا, ظهر أن 80% من ذخائر الخرطوش التي يستخدمها التنظيم صنعت في (الصين, والولايات المتحدة, وروسيا, وصربيا, وايران), مما يعني هذا أن التنظيم قد زود بالأسلحة عبرَّ وكلاء في المنطقة, وهناك تقرير استخباراتي قدم لملف الناتو تعرض لموضوع تسليح داعش" المعلومات إلى أن الذخائر التي انتقلت إلى سوريا والعراق للمساعدة في استقرار الحكومات هناك, انتقلت بدلاً من ذلك إلى ايدي مقاتلي داعش, ما ساهم في بروز تنظيم داعش وتعزيز قوته القتالية, فضلاً عن إيرادات التنظيم من مبيعات النفط وغيرها من المصادر تكفي لتمويل وشراء اسلحة مباشرة من بعض الشركات وتجار الأسلحة).
من هذا نستنتج أن تنظيم داعش قد تنامى نفوذه وسيطرته لعاملين: العامل الأول اقتصادي متمثل في تعدد مصادر التمويل التقليدية (تهريب النفط), والعامل الآخر سياسي يتمثل في عامل غياب الدولة القوية وغياب استراتيجية جادة للتحالف الدولي لمواجهة هذا التنظيم الذي ينتشر كالسرطان عبرَّ منطقة الهلال الخصيب.

  

عبد الامير الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/04



كتابة تعليق لموضوع : أمراء الإرهاب في الإسلام ... أبو بكر البغدادي نموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا.

 
علّق سمعان الاخميمي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة ومجد الرب عليكم الأخ جولان عبدالله تحية الرب المجيد ونعمته عليك. ومن ثم فقد قرأت وحققت ما تفضلت به في بحثك بقسميه ورجعت إلى ما قدمته من مصادر فوجدتها كما أوردت. يقول الرب المجيد (شفة الصدق تثبت إلى الأبد ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين). هناك تساؤل يجول في خاطري مذ تعرضت لكتابات اشوري، ألا وهو ما الغاية من كل أبحاثها؟ ءأرادت أن تثبت أنها كانت مسيحية جاهلة غير خابرة أحوال الكتاب المقدس ولا نصوصه وأصوله؟ بل تعدت ذلك لتثبت غير مرة جهلها اللغة العربية واستخدامها كلمات أعجمية كالمراضي، فهي كلمة أعجمية على العربية لن تجد لها أصلاً خلا معجم اشوري؛ أم أنها مسلمة أرادت أن تبرهن أن المسلمين قد ينطلي عليهم الكذب والتزوير وأنهم بهذه الدرجة من السذاجة وعدم الاطلاع؟ ولو سمحت لي أن أضيف إلى بحثك، أن اشوري صدرت بحثها بمقطع (من بين هذه الامم أفرد إرميا ذكر أمة كانت في عهده خاملة لا ذكر لها يصفها الكتاب المقدس بانها غبيّة لانها عبدت الاحجار وربطت مصيرها بمصير حجر اصم لا ينفع نفسه. وهذه الأمة اولعت كثيرا بقتل الصالحين ، والسبب أنها وضعت يدها منذ بداية مجدها بيد اليهود قتلة الانبياء والمصلحين والصالحين فأصبحوا أداة بيد اليهود وإلى هذا اليوم عدا فئة قليلة تفاعلت مع هذا الدين الجديد فاحتضنت الصالحين والأولياء وجعلت لهم كرامة ومجدا وعزا.) هذا الوصف الذي صدرت به بحثها لم يكن إلا سفسطة فلم تأت عليه بشاهد من الكتاب المقدس إنما أوردته لتهياة المسلمين وشحنهم عاطفياً ليتلقفوا حبل اكاذيبها. ثم اقتبست من تفسير الأب القس انطونيوس فكري (نجد هنا مشكلة ظاهرية أن في آية (1) يذكر اسم يهوياقيم بينما يُذكر اسم صدقيا في باقي الإصحاح.) زاعمة أن قداسة الأب "شعر بخطورة النص" وأنها لم تقتنع بتفسيره، بيد أنها لم ترد على ذكر التفسير بل قضمته كما قضمت كل نص يحول دون كشف سفسطتها وزور بحثها. فالقس فكري يقول بعد هذا النص بلا فاصل (وحل هذه المشكلة بسيط جدًاً، أن النبي صنع الأنيار ووضعها على عنقه في بداية حكم يهوياقيم ولكنه لم يرسلها إلا في بداية حكم صدقيا. وغالباً هو وضعها في بداية حكم يهوياقيم حيث بدأت سيطرة بابل على يهوذا. ويبدو أنه كانت هناك مؤامرة بين صدقيا وهؤلاء الملوك بتشجيع من فرعون مصر ضد نبوخذ نصر. وجاء رُسل هذه الأمم ليتشاوروا مع صدقيا لعقد حلف ضد بابل. وهنا النبي يمنعهم ويُرسِل لهم الأنيار التي كان يلبسها منذ زمن يهوياقيم، ليُعلِنْ أن هذه هي إرادة الرب،) فالقس أنطونيوس يكتب (حل المشكلة بسيط) فتترجمه اشوري (بأمانتها) إلى (شعر بخطورة هذا النص). أعلمك أخي جولان عبدالله أني أوقدت لك شمعتين في كنيسة الشهيد مارمينا، واحدة لتحل عليك بركة الرب اليسوع والثانية كي تهديك أم ربنا لنوره. نعمة لك وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  حسين باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق وأحجية حقل البصل  : د . نعمة العبادي

 السمُّ الأمويُّ في عقيدتهم يعجّل بإنتحارهم  : صالح المحنه

 الأسطورة في دلالة الورد في مجموعة (سفر الحديقة) للقاص هايل المذابي  : ثابت القوطاري

 صحة الكرخ / اجراء (58355) الف حملة و زيارة رقابية صحية و اتلاف (275) طن من المواد الغذائية و ربع مليون لتر من المواد السائلة

 الوطن يبنى من خلال مشاركة الجميع  : عبد الكاظم حسن الجابري

 آية المباهلة وعظمة أهل البيت(عليهم السلام)  : اياد طالب التميمي

 ذلك السيد الخوئي الذي عققناه بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة السيد الخوئي ( قدس )  : صلاح عبد المهدي الحلو

  أنا وأنت ضد أنت وأنا...  : رحمن علي الفياض

 السيسي يسيء لسلمان والأخير ينسحب من الجلسة ..!  : قيس المهندس

 القلم يسعفني من اكتب عن العباس  : عباس طريم

 الحقد والحسد  : مجاهد منعثر منشد

 إسناد قوات الحشد الشعبي/ سرايا السلام يستهدف أهدافاً مشبوهة غربي كربلاء المقدسة

 البطاقات ( الذكية ) للتصويت ستنفجر قريبا !  : عبد الصاحب الناصر

 بعثة الحج تعلن وصول اول وجبة من الحجاج الاضافيين الى الديار المقدسة  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 ربيع فلسطين القادم  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net