إحباط أكبر عملية تهريب بتصاريح جمركية مزورة بميناء «أم قصر»

 تمكنت مديرية جمرك ميناء ام قصر الشمالي من احباط أكبر عملية تهريب للحاويات بتصاريح جمركية مزورة قبل خروجها من البوابات الرئيسة للميناء. يأتي هذا في وقت اعلن فيه مدير الهيئة العامة للجمارك اعتقال  موظفين في احدى سيطرات مداخل بغداد الشمالية لمسؤوليتهم عن تمرير شحنات تجارية قادمة من الاقليم من دون استكمال الاجراءات الجمركية النافذة

 
احباط العملية
 
المدير العام للهيئة كاظم عبد الله قال في تصريح خاص لـ«الصباح»: ان «عملية تهريب الحاويات بتصاريح جمركية مزورة في ميناء ام قصر الشمالي التي تم احباطها الاسبوع الحالي هي عملية معقدة قادتها عصابة منظمة»، مؤكدا اعتقال العصابة المتورطة بالعملية. وشرح عبد الله كيفية احباط العملية، قائلا: ان مدير وبعض عناصر الجمرك بالتنسيق مع شركة الجمارك في الميناء من خلال المتابعة الدقيقة والتحري توصلت الى معلومات عن قيام احد المستوردين بمحاولة لنقل 11 حاوية محتجزة بالشاحنات الى خارج الميناء بتصاريح جمركية مزورة، مشيرا الى نجاح الفريق الضبطي في الايقاع بالعصابة قبل خروج الشاحنات من بوابة الميناء الرئيسة. واكد اعتقال  الجهات الاستخبارية  بالتنسيق مع عناصر المركز عصابة متورطة في عمليات ترويج تصاريح جمركية مزورة توقع صلتها بالعصابات الناشطة في عمليات التزوير والتهريب في المنافذ والموانئ. واضاف ان التحقيقات التي تجريها الجهات المختصة ستترشح عنها معلومات اخرى، ربما تكشف عن تورط بعض الجهات التي تقف وراءها، مشددا على ان الهيئة لن تتساهل في عملها للتصدي لكل ظواهر الفساد في العمل الجمركي.
 
مراقبة الموظفين
 
مدير الهيئة اعلن ايضا احالة 6 من الموظفين الجمركيين العاملين في احدى سيطرات منافذ بغداد الشمالية على القضاء بتهمة تعاونهم مع التجار لتمرير شحناتهم التجارية القادمة من اقليم كردستان من دون استكمال المعاملات الجمركية مقابل مبلغ مالي يدفع لهم. وقال عبد الله بهذا الخصوص: «تمكنا بعد عملية المراقبة والمتابعة للسيطرات شمال بغداد وبعد تدقيق مدى تطبيق التعليمات الجمركية على الشحنات التجارية القادمة من الاقليم، من اعتقال  6 موظفين بتهمة استخدام الهواتف النقالة لارسال رسائل لشبكة تهريب تمتد حتى خارج محافظة بغداد تتكون من موظفين اخرين من اجل تمرير شحنات تجارية مقابل مبالغ مالية، مشيرا الى رصد الهواتف النقالة لبعض العاملين بالسيطرات وتثبيت المكالمات وتحريرها وتقديمهم للقضاء بالجرم المشهود.
 
معركة الاصلاح ومكافحة الفساد
 
واكد ان الهيئة اعلنت حربها على الفساد وتطبيق القانون ضمن معركة الاصلاح  ومكافحة الفساد التي تقودها الحكومة المركزية لحماية الاقتصاد والامن الوطني من عمليات التخريب المقصودة. واشار الى ان «فسادا بهذا الحجم يقتضي بذل اقصى الجهود والامكانيات المتاحة، لاسيما ان الطرف المقابل الذي يمارس الفساد سواء كان موظفا او مستوردا او مخلصا وغيرهم يستخدمون كل الاساليب الممكنة في سبيل تمرير المعاملات الجمركية المخالفة للقانون ما يكبد البلاد عشرات المليارات من الدولارات التي تذهب الى جيوب المفسدين لتمويل الارهاب والجريمة المنظمة».
واوضح عبد الله ان ما يجري من تهريب وتزوير جمركي هو عمل منظم يمارسه اشخاص منظمون في عصابات متخصصة في تزوير التصاريح والاختام الجمركية،  مؤكدا ان التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة سينعكس ايجابا على الاقتصاد والامن القومي للبلاد من خلال زيادة الدخل الجمركي وحماية الامن الوطني من العمليات الارهابية.
 
تطوير العمل
 
وبشأن التغيرات الاخيرة باعفاء مسؤولين بضمنهم مدير جمارك المنطقة الجنوبية وبعض مدراء المراكز الجمركية، بين المدير العام: ان تغيير الاسماء والمناصب ليس هدفا، وانما هناك رؤية مسبقة عن اهداف التغيير، اما العناصر الفاسدة التي يثبت تورطها فسيتم ابعادهم فورا، اما العناصر الاخرى التي ترى الهيئة تغييرها كجزء من عملية التطوير فمن المؤكد انها تخضع الى عملية تقويم واختيار للعناصر التي تؤدي واجبها بشكل صحيح ضمن خطة اوسع لتطوير المفاصل كافة في العمل الجمركي.
 
معاملات جمركية
 
وكشف عبد الله عن توجه الهيئة الى تفعيل قانون التشغيل المشترك بالمادة 15 للموازنة للتشغيل مع القطاع الخاص بالعمل ضمن المفاصل الحيوية لنصب  الموازين الجسرية او منظومات الادارة الالكترونية للمعاملات الجمركية، لاسيما ان الدولة ماضية في مشروعها لمكافحة الفساد وتقليص الانفاق الحكومي تحت الاشراف القانوني.
 
تنسيق مشترك
 
المدير العام اشار ايضا الى وجود تنسيق مشترك مع الجانب الايراني في تنظيم عملية دخول المنتجات الايرانية سواء كانت منتجات زراعية او مواد مصنعة  وحصر دخولها في منافذ معينة حتى تستطيع الجهات المعنية تقليل الزخم الحاصل على بعض المنافذ الحدودية وتوزيعها بين المنافذ الاخرى، لافتا الى قيام التجار بتقديم طلب لتغيير جهة الدخول من منافذ الاقليم الى المنافذ الجنوبية وذلك لنجاح الهيئة في الاجراءات الحاصلة بالمراكز الجمركية، اذ ان كل المؤشرات تؤكد ارتفاع الموارد المالية الجمركية بنسب كبير مقارنة بالاعوام الماضية نتيجة لنجاح الهيئة في تطبيق التعرفة الجمركية، بالرغم من انخفاض حجم الاستيراد للفترة نفسها.
 
المصدر : الصباح 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/10



كتابة تعليق لموضوع : إحباط أكبر عملية تهريب بتصاريح جمركية مزورة بميناء «أم قصر»
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net