صفحة الكاتب : علي جبار العتابي

ضرسي والمركز التخصصي لطب الأسنان
علي جبار العتابي
الدوك ليس الكلب في العراق وإنما هي أكلة شعبية في أكثر المناطق العراقية  ومنها يكمن ألمي ومعاناتي بعد إن سمعت ابنتي الصغيرة جدتها تتكلم مع جارتنا عن الأكلات وعن أيام زمان أيام الخير رسخت في ذهنها مفردة الدوك وهي اللبيبة في المفردات الانكليزية بعد إن عادت إلى الدار أخذت تلح على والدتها أن تعلمها طريقة عمل الدوك وبعد  إصرار صغيرتي  رضخت الأم على تعليمها تبرعت  الصغيرة بنخل الطحين وتجهيز باقي  المواد وعمل الأكلة بيديها البارعتين في فن الطبخ جاءتني بصحن المعانات في ليلة الأحد من الأسبوع الماضي وفي أول لقمة سمعت صوت انفجار ضرسي الوحيد في الفك الأعلى من الجهة  اليسرى فحمدت الرب انه لم تكن مفخخة في المنطقة أو لاصقة في سيارة جاري أشار علي أصحابي ونصحوني صباحا بالذهاب إلى المركز التخصصي لطب الأسنان في مركز المحافظة لكونه ذو إمكانيات عالية ومزود بالأجهزة الحديثة وعلى أرقى المستويات وبأسعار رمزية  انتبهت إلى نصحهم فقررت أن أكون مدبرا وحاسبت نفسي حسابا عسيرا وإنني أهدرت من المال الكثير على أسناني  في العيادات الخاصة فمن اليوم سأكون من المدبرين واذهب إلى المراكز الحكومية وانأ احد أبناء هذا الوطن وعليه أن أتمتع بحقوق المواطنة عقدت العزم وعند الساعة السابعة وخمسة عشر دقيقة من يومي القبل المشئوم وبعد إن دخلت إلى البناية وجدت أمام عيني شعار معلق على حائط الاستعلامات يقول يمنع المراجعة بالملابس الرياضية قلت بالله صدق أصحابي  واستقبلتني الحديقة الجميلة استبشرت خيرا ووجدت الشعارات المعلقة داخل الممرات فزاد ت فرحتي فقلت أين نحن من هذه النعيم 0(ننصح بعدم التدخين )(الهدوء دليل الوعي )(لا تطالب بحقك قبل إن تعطي حقوق الآخرين )وهكذا من الشعارات الجميلة توجهت إلى قاطع التذاكر وأشار الى غرفة العيادة الخارجية وبعد إن دخل من جاء بعدي في الطابور وتخلفت ورقتي  لأكثر من مرة عن ترتيبها بيد الحاجب الجميل وبعد قرابة ساعة دخلت على طبيبة العيادة الخارجية جاء الأمر بقلع الضرس مع الاعتذار إن يقلع اليوم لان العدد محدد عندنا إذا أحببت أن تأتينا فعليك في اليوم القادم أخذني الطمع لنظارة الوجوه والأسعار الرمزية وصلت المركز في اليوم التالي والأمل يحدوني بالبشرى سأنتهي من ألمي ومعاناتي وعند الساعة السابعة وعشر دقائق سلمت أوراق التحويل وبعدها بعشر دقائق نادى الحاجب بعدم تسلم إي تحويل وعلى المواطنين المراجعة في اليوم التالي حمدت ربي إني غير مشمول بهذا النداء وإنني من المكرمين اليوم بقلع ضرسي  بدا  المنادي حتى جاء دوري الى طبيبة الفحص. تفضل ياحاج هل تشكو من أمراض مزمنة  سكر ضغط أمراض قلب .لا والحمد لله  يا سيدتي. إذن خذ هذه الوصفة  واجلب لنا الدواء  من الصيدلية بعد التسجيل  زودت  بامبول بنج عدد 2  نيدل عدد2  مع ابراستمول 1 +شريط افلاجيل دعني ادخل ياسيدي الحاجب إنني جلبت الدواء لا يحق لك الدخول انتظر نحن ننادي عليك مرة أخرى. اختنقت الممرات بالناس وما عاد مكان للجلوس وبداء إيثار الرجال بالتبرع للنساء وكبار السن عن مقاعدهم والكل ينتظر نداء الحاجب ومضت ساعة أخرى وضجت الممرات من الحاجب والمراجعين تصرخ باسمي دخلت على أثرها بعد العناء والاستئذان من السيدات خوفا من أن تتلامس أجسادنا بعمد أو غير عمد وندخل الى سقر من أوسع أبوابها وجدت نفسي في صالة العمليات وإنا احمل مزودتي أعطني البنج قال لي الطبيب حقنني في مكان الألم من نيدل كان معد مسبقا ولم اعرف أين ذهبت الجرعة الأخرى والتي علمها عند ربي لهذه اللحظة تفضل بالخروج وسيأتيك النداء الأخير للقلع مضت أكثر من ساعة وإنا بين اجتهادات المراجعين كل يدلو بدلو الخبرة في عالم الأسنان والسياسة والكهرباء  والنصائح للمرضى من قبل أهل الخبرة لتمضية الوقت خيل إلي انهم نادوا علي  والظاهر من اثر البنج واللغط وبعد عناء سيدي الحاجب سمعت اسمي هل تسمح لي بالدخول ارجع من حيث أتيت لم نناديك دعني ادخل رجاء ياسيدي فانا موظف عقد وزاري وانتهت الساعة الزمنية التي أخذتها وسأفصل من العمل إن لم أعود ألان إلى دائرتي انتظر جاء صوته الجهوري والأمر بالشدة انتظر نحن نؤمن بالعدالة والمساواة والنظام بين الناس  سيأتي  دورك وساعة أخرى جاء الفرج اسمي يصدح على أكثر الألسن في الرواق من فضلكم سيداتي سادتي دعوني ادخل أنا من نادى عليه الحاجب عدة مرة أخرى على الكرسي  وبدأ صراع الطبيب الذي كان ينقل بعض المقاطع بنظام البلوتوث من موبايل احد الأطباء اعتذرت عن المقاطعة نعم هذه القطعة الأولى ويستمر الصراع وهذه الأخرى وهذه الثالثة بعد إن تمزقت اللثة انتهينا تفضل بالخروج ولا ترمي قطعة القطن إلا بعد ساعة من ألان. التزمت بكل تعاليم الطبيب ثلاث مرات افلاجيل والباراستمول  وممنوع التدخين واكل السوائل هذا اليوم  جاء عصر الثلاثاء البائس المصادف 28\\6 بعد إن نهضت من قيلولة الظهر وصل الورم إلى عيني صرت (الشاطر حسن) وبدأت رحلتي مع افيالات الامبكلوكس مضت الأربعاء بين الورم والألم حتى جاء يوم  الخميس عدت إلى المركز بعد نصح أصحابي وتذمر  مسؤولي من الذهاب كل يوم إلى المركز قطعت تذكرة أخرى سيدي الطبيب قلعت ضرسي هنا يوم الاثنين الماضي ومن يوم الثلاثاء لم يفارقني الالتهاب والألم بعد الفحص اذهب إلى صالة العمليات وان لم تجد طبيب ارجع ألينا رجعت إليهم وأغنية نجاة الصغيرة (ارجع ألينا ألينا صحوا كنت أو مطرا لم تفارق عقلي الباطن ) سيدي الطبيب غير موجود ؟ نعم اذهب إلى قسم الأشعة .السلام عليكم سيدي انتظر حتى يسخن الجهاز دخلت الساعة على الثامنة والنصف وأخيرا خذ رقم الأشعة 10096 واذهب وعد من حيث أتيت لم أجد الطبيب سيدتي الطبيبة  هذا رقم الأشعة فتحت الحاسبة الخاصة بها  جاء صوتها الحنون ها صحيح هذه بقايا ضرس واضحة  ماذا افعل سيدتي ؟ والله إن طبيب العمليات مجاز لفترة ثلاثون يوما. إذن ماذا افعل؟ احتفظ برقم الأشعة إذا صبرت على تحمل الألم عد ألينا بعد شهر واذا لم تتحمل  اذهب إلى طبيب مختص (لأنهم قالوا في الأمثال هم العرس ولا وجع الضرس )جاءت جمعة الخير على المسلمين تلقفتني العيادة الخاصة وصاحبها بالابتسامة بعد إن عرف طبيبي إني عازم على كتابة موضوع رحلتي مع الضرس المخلوع رقم عشرة اجلب لنا أشعة هذه أول خطوة وبعد المعاينة استمر على العلاج لمدة أسبوع والكانولة تنتقل من يدي اليمنى إلى اليسرى مع افيالات الكلافوران وباقي الانتيبايتك مع الكبسول والمسكنات انتظر قدوم الجمعة القادمة  لعنت نصيحة أصدقائي والتدبيربعد الضرس العاشر 
معلومة للقراء 
................
قلع الضرس بالعيادة الخاصة خمسة عشر ألف دينار عراقي 
المصروفات لغاية كتابة هذا الموضوع 
............................
1000 دينار سعر جباية مركز الأسنان 
5000 دينار  كشف طبيب الأسنان 
3000 دينار أشعة 
3000 دينار مضمضة + شريط امبسلين 
9000 دينار سعر ثلاث افيالات اكلافوران 
15000 دينار سعر عشرة افيالات امبكلوكس
3000 دينار شريط كبسول  عدد 2 امبكلوكس
15000 دينار كشف الطبيب المختص +تنظيف مكان الضرس 
8000 علاج افيالات امبكلوكس  
ملاحظة
 ان المضمد ابن اختي ولهذا  زرق الابر مجانا    
                                                      علي جبار العتابي 
 

  

علي جبار العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/23



كتابة تعليق لموضوع : ضرسي والمركز التخصصي لطب الأسنان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف رشيد زريقات
صفحة الكاتب :
  د . يوسف رشيد زريقات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net