صفحة الكاتب : رشيد السراي

أهم مواضع الجدل في قانون التأمينات الاجتماعية-حساب الراتب التقاعدي(التأمين)
رشيد السراي

لا شك إن توحيد القوانين شيء إيجابي ولا شك إن شمول كل العاملين في القطاع العام والخاص بالتأمينات شيء إيجابي أيضاً، ولكن قانون التأمينات الاجتماعية الأخير والذي تضمن ذلك اشتمل على فقرات هي الآن محل جدل من فئات مختلفة، ولن نتحدث عن كل هذه الفقرات ولكن سنتحدث عن أهمها وهي حساب راتب التأمين (الراتب التقاعدي) والفرق بينه القانون النافذ والقانون المطروح ومن سيتأثر من الفئات:

في قانون التقاعد الحالي النافذ يتم حساب الراتب التقاعدي وفق المعادلة التالية:
الراتب التقاعدي=الراتب التقاعدي1+الغلاء

الراتب التقاعدي1=الراتب الأسمي×2.5×سنوات الخدمة/100

الغلاء=الراتب التقاعدي1×سنوات الخدمة/100

الراتب الإسمي هو معدل الراتب الإسمي لآخر 36 شهر(ثلاث سنوات) بدون مخصصات ويستثنى من ذلك أساتذة الجامعات والقضاء حيث يحتسب الراتب الإسمي مع المخصصات على أن لا تزيد المخصصات عن 200% من الراتب الاسمي.

مثال رقمي للتوضيح: الارقام تقديرية غير واقعية في المثال لنفرض إن معدل الراتب الاسمي لـ36 شهر لموظف ما مستحق للتقاعد وسنوات خدمته 25 سنة يساوي 600 الف دينار.

الراتب التقاعدي1=600000×2.5×25 /100=375,000 دينار

الغلاء=375000×25 /100=93,750 دينار

الراتب التقاعدي النهائي=375,000+93,750=468,750 دينار.

 

أما في قانون التأمينات الاجتماعية الحالي:

بالنسبة لسنوات الخدمة قبل نفاذ القانون:

المبلغ=معدل الراتب×2.5×سنوات الخدمة/100

معدل الراتب هو معدل الراتب الإسمي لآخر 84 شهر(سبع سنوات) بدون مخصصات ولا وجود لأي استثناءات.

أما بالنسبة سنوات الخدمة بعد نفاذ هذا القانون فتكون المعادلة:

المبلغ=معدل الراتب×2×سنوات الخدمة/100

معدل الراتب هو معدل الراتب الإسمي لآخر 84 شهر(سبع سنوات) بدون مخصصات ولا وجود لأي استثناءات.

أي إن هناك تخفيض عام للراتب تمثل في:

1-معدل الراتب حيث يتم حسابه وفقاُ للقانون الجديد وفقاً لمعدل آخر 84 شهر (سبع سنوات) وهذا يعني انخفاض واضح في المعدل لأنه سبع سنوات وليس لثلاثة كما في السابق ولحساب مستوى الانخفاض بالدقة يتطلب مقارنة بأرقام من مثال واقعي.

2-معادلة الغلاء تم رفعها بالكامل وهي هذا تخفيض بما مقداره ما بين 20 إلى 25% مقارنة بالراتب وفق القانون السابق.

3-سنوات الخدمة بعد نفاذ القانون سيتم تغيير معادلة حسابها وذلك بالضرب في (2) وليس (2.5).

كمثال رقمي تقريبي نفس ارقامنا السابقة 600 الف دينار و25 سنة منها 15 قبل نفاذ القانون و 10 بعد نفاذه فيكون الراتب كالتالي:

ملاحظة: معدل الراتب سينخفض ولن يكون 600 الف ولكن لأن حساب الانخفاض يحتاج تدقيق في نماذج واقعية لم نذكر معدل هذا الانخفاض وافترضنا بقاء الرقم نفسه وهو واقعاً سينخفض ولن يبقى نفسه بكل تأكيد.

سنوات الخدمة قبل نفاذ القانون:

المبلغ=600000×2.5×15 /100=225000 دينار

سنوات الخدمة بعد نفاذ القانون:

المبلغ=600000×2×10 /100=120000 دينار

راتب التأمين النهائي (الراتب التقاعدي النهائي)=345000 دينار

أي بانخفاض يتجاوز 26% عن الراتب وفقاً للقانون السابق دون حساب نسبة الانخفاض التي يسببها حساب معدل الراتب بالطريقة الجديدة!

وتخميناً ستكون نسبة التخفيض الكلية بحدود 30%..

هذا إذا كان سبب الاحالة على التقاعد بلوغ السن القانونية أو لأسباب صحية أو الوفاة أما غير ذلك من الاسباب فيصبح الرقم في المعادلة الثانية (1.5) بدلاً من (2) فيكون الانخفاض أكثر.
مع ملاحظة: إنه ورد في قانون التأمينات إن أقل راتب سيكون 400 ألف وسبق ونوهنا إن الأرقام افتراضية وهي للمقارنة ومعرفة الفارق، فاذا ظهر الراتب واقعاً بهذا الرقم فسيتم جبره ليكون 400 الف دينار ولكن ما زاد عنه سيطاله التخفيض المذكور.

يضاف لكل ما سبق إن كل من كان في القانون السابق تحسب له المخصصات في معدل الراتب الاسمي كالأساتذة الجامعيين والقضاة حسب علمي فإن حساب المخصصات سيتم رفعه من معدل الراتب الاسمي وكذلك في حالة وفاة المتقاعد فإنه وفقاً للقانون النافذ يتم إعطاء نسبة 80% من الراتب التقاعدي لعائلته بشروط ووفقاً للقانون الحالي فستنخفض النسبة إلى 65%.
هذا وفقاً لقراءتي السريعة لنص قانون التأمينات الاجتماعية محل الجدل حالياً.

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/26



كتابة تعليق لموضوع : أهم مواضع الجدل في قانون التأمينات الاجتماعية-حساب الراتب التقاعدي(التأمين)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس بن صفوان
صفحة الكاتب :
  عباس بن صفوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قرار بغداد ونهاية دور المحافظات  : بهاء العراقي

 فرعون يستخف بالشعب العراقي

 وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يدعو الحكومة الكندية إلى دعم العراق في اعادة الاعمار والاستثمار في بناء السايلوات  : اعلام وزارة التخطيط

 جرحى دواعش يعترفون بدعم أثيل النجيفي وتلقيهم الأوامر منه

 الى صحفية جميلة يأبى دلالها ان نستمر في الحب  : حاتم عباس بصيلة

 لاتصدقوا الكذاب ظافر العاني اذا تحدث  : صادق غانم الاسدي

 فرع الكرادة يقيم مجلس عزاء في ذكرى شهادة الإمام العسكري  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 صدى الروضتين العدد ( 194 )  : صدى الروضتين

 المرجع المدرسي خلال كلمته الاسبوعية: الشيء الوحيد الذي يجعل البلد مستقيما ومتقدما هو التوافق الاجتماعي  : حسين الخشيمي

 القضاء العراقي وظاهرة العقوق الوطني  : لطيف القصاب

 آخر التطورات الميدانية لعمليات تحرير غرب الانبار حتى الساعة 11:15 السبت 28ـ 10 ـ 2017

 قراءة في رواية " حدائق العاشق " للروائي محمد الأسعد  : توفيق الشيخ حسن

 ناقلة النفط الإيرانية تحدد وجهتها النهائية لإفراغ حمولتها

 الشروع بإنشاء ساتر ترابي بطول 140 كم من ناحية الرمانة وصولا الى بحيرة حديثة

 هل تهزم أمة قائدها محمد ورمزها الحسين ؟  : طاهر الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net