صفحة الكاتب : علاء الخطيب

الشيخ البهائي بين التدين والنفاق
علاء الخطيب
الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي الملقب بالبهائي , واحد من أهم العلماء  في  العهد الصفوي بل أهمهم على الاطلاق, عالم موسوعي  نال حظوة كبيرة لدى الدولة , لكنه  لم يكن يحب الترف والأبهة رغم أنها كانت في متناول يده, لكن نفسه لم تألف الدنيا وزخرفها, فقد ورث نزعة الزهد والعرفان عن أبيه الذي جاء به من لبنان ( جبل عامل)  الى إيران , فقد كان هذا الرجل يضع مقولة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب نصب عينيه( يا صفراء وبيضاء غري غيري..... ) لذا  سئم مجالسة الحكام والسلاطين واهل الدنيا والمتملقين لهم  فكان يقول : لو لم يأتي والدي قدس الله روحه من بلاد العرب  ويختلط بالملوك لكنت اتقى الناس ( الوردي لمحات ص 72) . 
كان البهائي عرفانياً كبيراً وموسوعيا ً عظيماً  , حراً مخلصاً لدينه وللعلم. فكان يتقزز من المنافقين في دين الله ويشمأزمن تسييس الدين ومن أنصاف المتعلمين الذين يتمشدقون ببعض الكلمات للضحك على ذقون الآخرين , فدائماً ما كان يصب جام غضبه على هؤلاء.
 
فلو القينا نظرة على مؤلفه الذي غاص البهائي من خلاله في أعماق النفس الإنسانية المعقدة مسلطاً الضوء على جدلية التدين والتفاق فيها .
 كتابه القيم هذا الذي لم ينل نصيبٌ من الشهرة ولا التعريف اللازمان والذي أطلق عليه البهائي عنوان ( التدين والنفاق)  لوجدنا صفاء النظرية المعرفية الإنسانية لدى هذا الرجل  ولوقفنا على الفكر الشيعي النقي الذي لم يعرف المهادنة والإسفاف.
 وفي التدين والنفاق نقف على حقيقة محاولة البهائي تيسير المعرفة والعقائد الدينية للناس بأسلوب جميل ومحبب, فهو بحق رائد من رواد التجديد الأوائل, فقد قام الشيخ البهائي في مؤلفة القيم هذا بمقاربات بين الشريعة والحقيقة ويعتبر ما عدا ذلك قشور وسفاسف لا تغني ولا تسمن من جوع , فيقول ( من تفقه ولم يتصوف فقد تفيقه, ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق) وكثيراً ما كان يطلق على المتمشدقين بالمتفيقهين , ويعني بذلك أؤلئك الذين يحفظون بضع كلمات ويوهمون الناس ويخدعونهم بأنهم علماء أو هم على إطلاع بالشريعة, والحقيقة عكس ذلك تماماً , وما أكثرهم هذه الأيام فقد كثر المدعون بالعلم, والعلم والثقافة منهم براء , ورحم الله المتنبي حين يقول:   
 
أفي كل يومٍ تحت ضبني  شويعرٌ ضعيفٌ يقاويني قصيرٌ يطاول 
 
هؤلاء الذين أطلق عليهم البهائي بـ ( علماء الرسوم ) الذين لا يميزون بين الرأي والفتوى هم كارثة المجتمع الإسلامي اليوم وهم من يلوون ألسنتهم ليحسبهم الناس علماء وينطقون عن الكتاب وما هو من الكتاب  بل هم دجالون يمتهنون الدين من أجل الدنيا, هم الوعاظ الشياطين  الذي نقدهم نقدأ لاذعاً  حيث استعرض ظاهرة التناقض بين القول العمل او الصراع بين الإتساق والإتزان في سلوكياتهم . 
 اما المتملقين من رجال السياسة فكان لهم الحظ الأوفر في نقده وتعرية نفاقهم على حساب الحقيقة والعدل والصدق . فقد ذكر البهائي قصة في غاية الروعة لهذا الفصيل من الناس وسماهم رجال البلاط ويمكن ان نطلق عليهم بعالم اليوم نواب البرلمان أو أعضاء الحكومة التي تتعين على شرف الرئيس أو حاشية الكبار من الذين لا هم لهم سوى التصديق على ما يريده الحاكم ةلة كان باطلاً . 
 يقول البهائي في هذه القصة و التي أطلق عليها ( نفاق اهل البلاط)  أن شاباً بسيطاً  ساذجاً كان يجالس أحد مدعي التصوف والتدين وكان ومعجباً به أيما إعجاب وان هذا الصوفي يكتب الشعر ويقرأه على مريديه وكان الصوفي يعيش حالة فقر شديدة , وذات يوم قرأ قصيدة  فوقعت في نفس الشاب فحفظ منها ابيات ولم يتقنها, وخرج وصادف خروجه مع خروج الملك , وفي غمرة إعجاب الشاب بشعر معلمه وترديده له اوقف الملك وراح يقرأ عليه الشعر وكان الملك بحالة نفسية عالية فأمر للشاب بالف دينار , فأسرع الشاب الى أستاذه واخبره بالخبر , فأخذت الأفكار تجول في مخيلة الصوفي , فقال في نفسه إذا كان الملك قد أعطى لهذا الشاب الف دينار وهو لم يحفظ القصيدة ولم يتقنها , فكيف بي إذا قرأتها  بشكل صحيح, وهي لي , وظل يترقب الأمر حتى قابل الملك ذات يوم وقرأ له القصيدة وكان الملك في ذلك اليوم في حالة نفسية سيئة فأمر بإعدام بالصوفي. وفي الطريق الى الإعدام كان يرافقه وزير الملك فالتفت الصوفي  اليه وقال له: ايها الوزير ماذا تستفيدون من إعدامي ؟ 
 وانا صاحب فن لم يسبقني به غيري . 
فقال الوزير وما هو فنك .
 فقال الصوفي انا اتمكن من نسج عمامة للملك لها خاصية عظيمة . 
الوزير : وما هي هذه الخاصية,
الصوفي:  انها تكشف أولاد الحلال عن اولاد الحرام  , وهذه مفيدة للملك ليتمكن من أن يكشف بها حاشيته.
ففرح الوزير لهذه الفكرة فأخبر الملك بها ففرح الملك بدوره بها أيما فرح. 
 فقال الوزير للصوفي : وكم من الوقت يستغرق عمل مثل هذه العمامة .
الصوفي : اسبوعان.
 وماذا تحتاج لذلك . 
 المأكل والمشرب والقماش والخيوط وغيرذلك .
 أحضر الوزير ما اراد الصوفي . 
وبعد أيام سأل الملك وزيره عن العمامة وأمره بالذهاب الى مكان الصوفي ومعاينة الأمر . 
فجاء الوزير للصوفي , فقام الصوفي بحركات في الهواء ولم يكن هناك بين يديه أي شئ ونظر الى الوزير وقال: أرأيت ايها الوزير ما أجملها , ولكن الوزير لم يرى شيئاً ولكنه خاف ان يقول للصوفي أنني لم أرى شيئاً مخافة أن يُتهم بانه ابن حرام , فراح يثني على العمامة ويمدحها. وعاد الى الملك فساله الملك عنها فكرر مدحه لها مع أنه لم يرى شيئأ. وبعد مرور بضعة ايام تشوق الملك للجبة أكثر فأكثر فأمر وزيره ورجل آخر من حاشيته بمرافقة الوزيرللإطمئنان على العكاكة . فذهبا الإثنان الى الصوفي , فقام الصوفي كعادته بعمل حركات بهلوانية بالهواء وكانه يعرضها لهم , ثم قال لهما , ماهو رأيكما بها ايها السادة . 
 فخاف الإثنان من بعضهما البعض وراحا يمدحانها  ويثنيان على الصوفي. 
عادا الى الملك وهما يمتدحان العمامة وبعد مرور عدة ايام أخر يتكرر المشهد مع مجموعة من الحاشية والكل يؤكد بان العمامة عظيمة وراقية ولم يشاهدون مثيلاً لها والحقيقة أنهم لم يشاهدوا أي شئ سوى الوهم والخوف من إتهام الملك لهم بأنهم أولاد زنا. وتحت وظئة هذا الخوف يستمر نفاق الحاشية وجبنها معاً . 
ودارت الأيام ومرت الأيام وحان موعد تسليم الجبة الى الملك, فأعد الملك حفلة ومراسيم  عظيمة لأرتداء العمامة وإختبار الحاشية وقادة الجيش وكبار رجال الدولة , فامر الملك بدعوة كل القادة وسفراء الدول الاجنبية ورجال الدولة الكبار ,ووقف هو بجانب عرشه ينتظر دخول الجبة , وما هي إلا ساعة وإذا بالصوفي قد أقبل رافعاً يديه وكأنه يحمل شيئاً فيها , والكل ينظر اليه ولم يشاهد شيئأً سوى يدان فارغتان هما يدا الصوفي ولكن الاخير يحاول إيهام الناس بأنه يحمل العمامة . وقف الصوفي بجانب الملك , ولكن الملك هو الآخر لم يرَ شيئاً  في يدي الصوفي ولكنه أسرها في نفسه وخاف الفضيحة ودار الشك في رأسه وهو يحدث نفسه ... هل أنا ابن حرام؟  من أنا ياترى . أراد أن يسئل المجتمعين حوله فقال لهم : ايها السادة ما رايكم بها فقالوا جميعا ً وبصوت واحد ما أجملها أيها الملك وما اروعها , فزادت الحيرة في نفس الملك حيث أكد الجميع أنهم يشاهدون العمامة   ماعداه’  إذن هو ابن الحرام الوحيد بين هؤلاء ؟ 
حاول ان ينهي الحفل بسرعة ليذهب الى أمه ليسألها منْ أنا ؟ فأجابته الأم أنت الملك فلان ابن الملك فلان , فرد عليها بقولة هل انت متأكده فقالت نعم وكل التأكيد رد عليها بقوة هذه المرة هل انت متأكدة من أنك لم تخوني ابي في حياتك وهل انا حقاً ابن المك الفلاني ؟ 
 فأجابت نعم. لكن الأم التفتت اليه قائلة ما الذي يجعلك تسئل مثل هذا السؤال فقال لها هل تشاهدين انني البس عمامة جديدة؟  فقالت لا  
قال إذن أنت لست بنت حلال أيضاً , وبعد إلحاح الأم أخبرها بخبر الجبة , فقالت له وكيف تأكدت من ذلك فقال الجميع شهد بأنه رأها فقالت له الجميع كذبوا عليك وسأثبت لك ذلك فأستدعي  الصوفي وأغلظ له القول  وأسأله عن الموضوع .
 أمر باحضار الصوفي وهدده بالقتل أو ان يصدقه القول فيعطيه ما يتمنى فقال الصوفي:
نعم كما تقولون ليس هناك عمامة ولم اكن اعرف كيف تصنع ,وقص عليها قصة تلميذه والملك وما عليه هو من الجوع فأصطنع هذه الحيلة, فغب الملك  واراد قتله فقال له ياحضرة الملك  انا بهذه الحيلة قد كشفت لك حاشيتك المنافقة التي لم تصدقك القول. 
وهكذا يضرب لنا الشيخ البهائي أورع الأمثلة في التدين الصادق والتدين الكاذب. تماماً كما هي حاشية وبطانة الحكام والسياسيين وبعض علماء الدين , 
 
فحينما يأخذ النفاق مداه يلجأ الإنسان الى تزييف الحقائق ويتلبس بالباطل وسرعان ما يتحول المجمتع الى مجموعة من الأفاقين والمحتالين الذيم يخروجه من النور الى الظلمات, لذا يطلق عليهم البهائي أهل الشيطان لأنهم يعصون الله بنفاقهم ويكفرون بالقيم الإنسانية,  ويشفع ذلك بالآية المباركة ( والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت). 
 
يريد الشيخ البهائي  أن يقول أن الذين يدعون المثل هم الذين يخدعون الناس والذين يخرجون على الناس من الساسيين في هذه الأيام ويكذبون هم من الأفاقين والمنافقين , هؤلاء لايمكن ان يكونوا بناة وطن ناهيك عن بناء إنسان , فبين التدين والنفاق بون شاسع ومسافة كبيرة فالايمان الحقيقي ليس بالمظهر بل هو بالجوهر. 
 وهكذا هم الناس .. وهكذا هي الحياة .. طباع  والوان  . 
 
 
 لندن   11-10-2011

  

علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/11



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ البهائي بين التدين والنفاق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سيد جلال الحسيني ، في 2011/10/11 .

السلام عليكم
شكرا لكم استانست بقصة الصوفي المسكين واقع حياتنا هكذا والاكثرية هم من تزيا باسم العلم والعلماء والاكثرية به مخدوعين فانا لله وانا اليه راجعون




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعدون التميمي
صفحة الكاتب :
  سعدون التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ما هكذا تورد ياسامي الابل ] سامي العسكري  : فاطمة السعدي

 العتبة الحسينية تسعى لتسجيل واقعة الطف جريمة ضد الانسانية

 العتبة الحسينية تعقد مؤتمرا حول دور المرجعية العليا

 (مصور) وفاءً لزميلهم.. طلاب جامعة واسط يقيمون حفل تخرجهم عند قبره تحت عنوان “لن نتخرج من دونك”

 الرقباء -أولهم الضمير- مجازون  : علي علي

 فضح المتآمرين على امن واستقرار شعب مصر  : صادق الموسوي

 ﻷدم علينا حق!  : رسل جمال

 التجريب المتعدد في مجموعة الدخلاء القصصية.. للـكاتبة الجزائرية  : هايل المذابي

 شيعة رايتس ووتش: الاوقاف المصرية تنتهك وتستخف بحقوق المواطنين الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 بمناسبة مرور 11 عاماً على تحرير العراق من الفاشية  : د . عبد الخالق حسين

 في ربيع الأول .. ليلة منام وراية بيضاء على أسوار المدينة!!  : امل الياسري

 الضّعف في اللّغة العربيّة (أسبابه وآثاره والحلول المقترحة لعلاجه)  : زينة محمد الجانودي

 أكلنا التِبْنَ في بلدِ الحواشِ  : امجد الحمداني

 ندوة فكرية في قاعة اتحاد الاذاعييين والتلفزين العراقيين المركز العام في بغداد  : علي فضيله الشمري

 الشركة العامة للسمنت العراقية تفتتح مبنى معاونية السمنت الشمالية في محافظة نينوى  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net