صفحة الكاتب : اسعد منشد

قِراءات ومطالعات في النهضة الحسينية
اسعد منشد

 تحت هذا العنوان سنتناول اهم النظريات في اهداف ودوافع الثورة الحسينية ..وسأقوم باختصارها من المجلات الفصلية المُتوفرة في مكتبتي. 
في القسم الأول وقبل البدء بعرض النظريات سنقوم بتلخيص بحث ومقالة في مجلة نصوص معاصرة في عددها( 24-25) تحت عنوان:هل كان الحسين (ع) عالما بشهادته؟ للكاتب الشيخ محمد حسن قرامكلي.
ذكر الباحث في مُقدمة بحثه انه لابُد من الإشارة الى ثلاثة نقاط كمدخل لأصل البحث وهي:
1) إمكان علم الغيب ووقوعه..ذهب الباحث إلى امكان ذلك ..وإن الإدراك والعلم بالأمور الغائبة والخافية ممكن بشهادة القرآن الكريم والسنة المُطهرة والتاريخ والتجارب المُتعددة..ثم ترقى الباحث والكاتب من الإمكان إلى التحقق الخارجي والوقوع وقال: بل هو واقع ومتحقق ايضا.بعدها عرض الباحث مجموعة من الآيات الكريمة النافية والمُثبة بظهورها للعلم بالغيب وجمع بينها بهذه الكيفية :ان المُراد من الآيات النافية هو علم الغيب الإستقلالي بمعنى العلم الذي يحصل عليه الإنسان دون إعلام من الله عز وجل ..وأن المُراد من الآيات المُثبتة هو العلم الغيب التبعي بمعنى التعلم عن طريق الله تعالى.
وذكر الباحث فيما يتعلق بدلالة التجربة والتاريخ على إمكان ووقوع علم الغيب مُستدلاً على دعواه بالدراسات الحديثة في العالم الغربي وما يقوم به بعض المفكرين والعلماء تحت عنوان علم الإدراكات الميتافيزيقية ..وذكر ان هنالك بحث مُتفرع عن الإدراكات غير الحسية والتنبؤ بالمستقبل يُسمى (البصر المغناطيس وتراسل الأفكار ).
2) سابقة البحث وجذوره: في هذه النقطة يُريد الباحث ان يُحدد متى بدأ البحث عن علم الإمام (عليه السلام) بالموضوعات الخارجية وانها ليست مسالة كلامية مُتأخرة..ويذكر الباحث مجموعة من الروايات منها: اخبار الإمام امير المؤمنين علي (ع) أن قاتله عبد الرحمن بن مُلجم .وذهاب اميرالمؤمنين (ع) لمسجد الكوفة في ليلة التاسع عشر من شهر رمضان.وتناول الإمام الحسن (ع) للطعام الذي دست السم فيه زوجته.وثورة الإمام الحسين (ع) والتي انتهت بإستشهاده.وهذه المسائل طرحها حمران على الإمام الباقر (ع)واراد منه جوابها. 
النقطة الثالثة.. من هذه المقدمة وهي كيفية علم الإمام بالغيب بعد امكانه ووقوعه ..والتي يذكر الباحث فيها مجموعة نظريات .. 

فقد ذكر الباحث الشيخ محمد حسن قرامكلي في مقدمة بحثه :هل كان الإمام الحسين (ع) عالماً بشهادته ..انه لابد من الإشارة إلى ثلاثة نقاط كمدخل لأصل تحقيق هذه المسألة..في هذا الجزء نُكمل ما تبقى..
3) كيفية علم الأئمة بالغيب ..بعد اتضاح إمكان ووقوع علم الغيب بالنسبة للإنسان والذي استدل به الكاتب عن طريق الأبحاث العلمية في العالم الغربي تحت عنوان علم الإدراكات الميتافزيقية او البصرالمغناطيسي وتراسل الأفكار.ووقوعه بالنسبة للأئمة (عليهم السلام) بشكل واضح ..بعد ذلك يتناول لكاتب بيان مُختصر بكيفية علم الأئمة للغيب في اطار النظريات الأربع التالية :
الأولى: فعلية علم الإمام بلوح المحو والإثبات .. وكذلك اللوح المحفوظ.بناءً على هذه النظرية يكون علم الإمام بزمان ومكان استشهاده امراً قطعياً ومسلماً؛وذلك لأن الوح المحفوظ يحتوي على جميع ما يحدث في الكون ..دون تغير أو تبدل .
الثانية: فعلية علم الإمام بلوح المحو والإثبات فقط..في هذه النظرية يتحدد علم الإمام بلوح المحو والإثبات وعلى ضوء ذلك فالمُتبني لها لا يلتزم بزمان شهادته (عليه السلام)؛وذلك لأن هذا اللوح (المحو والإثباث) وكما هو واضح من اسمه فإن ما هو مُثبت فيه قابل للمحو..وعليه يُحتمل التغير في الأحداث الواردة فيه..بما في ذلك وقت ومكان استشهاد الإمام .
الثالثة: توقف العلم الفعلي للإمام بسؤال الإمام لله سبحانه وتعالى ..هذه النظرية ترجع علم الإمام بالغيب الى سؤاله ..يعود البحث فيها الى تحقق السؤال والطلب بمعنى : هل سأل الإمام الحسين (ع) الله تعالى أن يُلهمه هذا العلم؟.
الرابعة:اصحاب هذه النظرية ذهبوا الى التوقف في الذهاب الى رأي بعينه ..وتفويض هذا المفهوم من العلم بالغيب الى الأئمة انفسهم.
بعد هذه النقاط المتقدمة يبدا الكاتب بعرض رؤية المُخالفين للعلم بشهادة الإمام الحسين (ع)..ورؤية الموافقين للعلم بإستشهاده ..ودليل كل منهم على مُدعاه.

ما زلنا مع بحث ما تناوله الشيخ قرامكلي في مجلة نصوص معاصرة والذي كان تحت عنوان (هل كان الإمام الحسين عالماً بشهادته؟) وبعد عرض المُقدمات الأساسية والتي تناولناها في الأجزاء المتقدمة: من امكان علم الغيب .. وتاريخية هذه المسالة في دائرة البحث حول علم الإمام ..وكيفية علم الإمام بالغيب والتي ذكر فيها النظريات المطروحة في دائرة البحث.. بعد ذلك تناول صلب الموضوع وما هي الآراء والرؤية في هذه المسألة من علم الإمام بالغيب والتي يتبنها علماء مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) في تحليل علم الإمام الحسين (ع) بالزمان الدقيق لإستشهاده فشرع بذكرها..
الرؤية الأولى :رؤية المُخالفين للعلم بالشهادة التفصيلية ..حيث كان بعض المتقدمين من علماء الأمامية والغالبية من علماء السنة يرفضون علم الإمام الدقيق بزمان استشهاده ويقولون : ان الإمام يعلم باستشهاده على نحو الإجمال دون معرفة التفاصيل ..بعدها يتناول الباحث العلماء الذين ذهبوا الى هذا الرأي ويذكر منهم:
1)الشيخ المفيد (رحمه الله) وتناول هذا الرأي في كتابه المسائل العكبرية المسألة20.
2)السيد المرتضى(رحمه الله)..في كتابه تنزيه الأنبياء ص463.
3)الشيخ الطوسي (رحمه الله)..تلخيص الشافي ج4ص182،ص189
4)الشيخ الطبرسي(رحمه الله)..تفسير مجمع البيان ج1ص298تفسير الآية 165من سورة البقرة.
5)ومن المعاصرين من شرح هذه النظرية بالتفصيل الشيخ صالح نجف آبادي(رحمه الله) في كتابه الشهيد الخالد.
بعد التعرف اجمالاً الى الرأي الأول من عدم العلم التفصيلي بإستشهاد الإمام الحسين (ع)..يُشيرالكاتب بعدها الى أدلة القائلين به:
الدليل الأول:إلقاء النفس في التهلكة..وتقريب الإستدلال :أن العلم المُسبق حين خروجه من المدينة الى الكوفة وما ستنتهي اليه من عدم وفاء اهل الكوفة ..وستشهاد مبعوثه مسلم بن عقيل ..واستشهاده واصحابه..وأسر أهل بيت النبوة ..لن يكون له من تفسيرسوى إلقاء النفس الى التهلكة والموت المحتم ..وهو مانهى عنه القران الكريم بشدة ..إذ قال الله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة)البقرة 195.
مناقشة هذا الدليل تأتي إن شاء الله تعالى . 

  

اسعد منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/13



كتابة تعليق لموضوع : قِراءات ومطالعات في النهضة الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر

 
علّق ابو الحسن ، على نبوءة ملا لفته ومأساة ام موسى  - للكاتب عادل الموسوي : جزاك الله خير جزاء المحسنين هذه قصه رائعه من مئات القصص لكن كما تعلم ان الفقراء هم من يقومون بالثورات ويجني ثمارها الاغنياء انت تعلم ان هدام بدء بتصفيه الشيعه بعدة مراحل ابتدئها بتصفيه الشيوعين بحجة الجبه القوميه واعقبها بتسفير الشيعه بحجة التبعيه وخصوصا التجار في الشورجه من الكرد الفيليه واكملها بتهمة الانتماء الى حزب الدعوه العميل وقد طالت هذه الحمله شباب الشيعه المتواجدين في الكليات وهم اصلا لم يسمعوا بالدعوه وختمها باعدام الشيعه بتهمة سب الرئيس اضافة الى محرقة الحرب العراقيه الايرانيه القصد من هذه المقدمه لماذا لم تطال الاعدامات قادة الدعوة الموجودين في الحكم حاليا وكيف سافروا الى خارج البلاد هناك مقوله للركابي امين سر القياده القطريه البعثيه يقول ان البعث جاء بقطار امريكي فلماذا لايكون اليوم اشبه بالبارحه ويئتي الدعوجيه والدعوه منهم براء بقطار امريكي اليس الامر يستحق الوقوف الا تثير انتباهنا مسرحيه مؤتمر الدعوه التي طرد فيها ابراهيم الجعفري وانتخاب نوري امينا عاما والدعوه لم يكن لديها امين عام الا يذكرنا صعود نوري المفاجىء بصعود صدام المفاجىء اليسهاك ربط بين ضياء يحيى العلي امين سر حزب البعث في كربلاء بنوري لانه ابن عمه وحضر تشييعه الايام حبلى بالمفاجئات.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام مطار كربلاء الدولي
صفحة الكاتب :
  اعلام مطار كربلاء الدولي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الأغنية الحماسية ودورها في معركتنا الحالية ..  : حسين محمد الفيحان

 4 انفجارات تضرب الريحانية التركية قرب الحدود السورية

 جماد فارغٍ  : انجي علي

 فجر نحو السلام  : اسيا الكعبي

 الهجرة النبوية المباركة-دروس وعبر وعظات  : جعفر المهاجر

 عذراء مبجلة  : وليد فاضل العبيدي

 صحيفة اميركية: 2000 عنصر من داعش فروا من ساحل الموصل الايسر الى الايمن

 تسييس اللغة ولغونة السياسة  : ادريس هاني

 عاشوراء يوم ولادة الأحرار.  : مفيد السعيدي

 أعاقر حبك  : شاكر فريد حسن

 مجلس حسيني عصمة الرسول محمد {ص}  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يستقبل عدد من جرحى المجاهدين ويوجه بأرسال احد الجرحى للعلاج خارج العراق على نفقة اللجنة .  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

 الحكيم … ظاهرة لابد من قراءتها !  : محمد حسن الساعدي

 رئيس مؤسسة الخلاني یحذر من الإساءة للمرجعية واستغلال التظاهرات

 "هتلي" يعيد ترتيب التشكيلة الوزارية ..!  : علي سالم الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net