صفحة الكاتب : داود السلمان

ستيفن هوكينغ ونظرية الثقوب السوداء
داود السلمان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ستيفن هوكينغ قد يكون محظوظاً وهو يعيش 76 عاماً، اذ آخر أيامه فقد الحركة تماما، فضلاً عن النطق، فصار من الصعب بمكان الافصاح عما يريد من ايصال قوله وتوصيل فكرته، لكنه كان صبوراً قوي الجنان، وهذا ديدن العلماء، حتى رحل في يوم الأربعاء 14 مارس 2018.

ومن الصدف العجيبة أن يوم رحيله هو نفس اليوم ونفس الشهر الذي ولد فيه العالم الكبير صاحب النظرية النسبية أعني البرت أينشتاين (14 مارس 1879)؛ وستيفن ايضا كان اصدقاءه قد لقبوه بأينشتاين، وكان يعد اذكى عالم بعد نيوتن والبرت أينشتاين.

أينشتاين توقع قبل مائة عام تقريباً وجود الثقوب السوداء. ستيفن هوكينغ كان خبيراً في الثقوب السوداء الذي عبر عن يقينه بأن الكشف الجديد (اكتشاف الثقوب السوداء) يعد بمثابة لحظة فاصلة في تاريخ العلم. اذ أن "موجات الجاذبية تتيح طريقة جديدة كلياً للنظر الى الكون، وللقدرة على اكتشاف هذه الموجات قابلية احداث ثورة في علم الفلك. ان هذا الكشف الجديد هو اول اكتشاف لنظام الثقوب السوداء واول ملاحظة لثقوب سوداء وهي تصطدم وتتوحد. اضافة الى انه اثبت صحة النظرية النسبية لآينشتاين، سيتيح لنا الكشف الجديد رؤية الثقوب السوداء من خلال تاريخ الكون، وقد نرى ايضا مخلفات عملية خلق الكون من خلال الانفجار العظيم." وبحث ذلك في كتابه (الثقوب السوداء) والذي صدر سنة 1995 بترجمة د. مصطفى ابراهيم فهمي.

نظرية ستيفن طرحها قبل اكثر من ثلاثة عقود، مفادها أن الثقب الأسود حين يبتلع شيئاً ما فذلك لا يعني بالضرورة أنه سيتلاشى ويختفي في العدم؛ واصبحت هذه النظرية ناهضة ومحط أنظار العلماء والاختصاصيين في هذا الشأن، وكان البعض يتوقع أن يحصل ستيفن على جائزة نوبل، لكن الحظ ايضا لم يسعفه، فرحل ولم يحصل عليها.

انصب جُل اهتمام ستيفن، في الكونيات لماذا الكون كان؟، وما هو سبب وجوده؟، واعتقد انه صار من لا شيء، وليس بالضرورة كان من وراءه خالق، واعتمد ذلك على القوانين الفيزيائية، وطبيعي أن الفيزياء لا يمكن أن تثبت وجود الله ابدا، فجميع النظريات العلمية والقوانين الاخرى لا تستطيع اثبات وجود خالق للكون. لكن العديد من الفلاسفة قالوا بوجوده، ومنهم "كانت" الذي قال بوجود الله لاعتبارات اخلاقية بحتة، وقال أن العلم قاصر عن ادراك كنه الله.

ستيفن له العديد من النظريات حول الفضاء والكون، وحتى بشأن مستقبل البشر على كوكب الارض، وحذر اكثر من مرة بمخاطر نووية وكارثية ستلحق بالبشر، واتوقع أن نظريات ستيفن ستتحقق اكثرها على الواقع، وبقية نظرياته تحتاج الى مزيد من البحث وتقصي الحقائق من قبل العلماء. وهو لولا حالته المرضية التي بدأت تسوء يوما بعد آخر لاستطاع أن لنا المزيد الفيوضات العلمية والاكتشافات الكونية، بفضل عبقريته الفذة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


داود السلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/15



كتابة تعليق لموضوع : ستيفن هوكينغ ونظرية الثقوب السوداء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net