صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي

اين العراق في منتدى القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012؟
النائب شيروان كامل الوائلي
 استضاف  – مركز الطاقة المتجددة في ابو ظبي- فعاليات أفتتاح منتدى القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012 في الفترة مابين 16-19 يناير 2012 في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.. 
فهل كان العراق حاضرا في مثل هذا اللقاء العالمي؟
الاجابة هي لا ..
 
ولكن قبل التحدث عن موضوعنا .. لنتعرف سوية على ماهية المؤتمر والسبب الذي يحرص فيه رؤساء وقادة الدول وقادة كبرى شركات الطاقة حول العالم على الحضور والمشاركة..
 
أن المؤتمر السنوي لمنتدى القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012 في أبوظبي هو الأكبر في العالم من حيث اجتماع نخبة مميزة من كبار الشخصيات من أصحاب النفوذ في صناعة الطاقة المتجددة، بالاضافة الى صناع القرار و الباحثين لمناقشة التحديات التي تواجه الطلب المتزايد على الطاقة.
 ويأتي هذا المؤتمر العالمي كخطوة هامة ضمن المساعي الرامية إلى حماية الطاقة، ومستقبلها، خاصة بعد التطور الكبير الذي تشهده الدول في كافة المجالات الاقتصادية، والصناعية، والسياحية.
 
اذن حماية مصادر الطاقة وايجاد سبل لتعزيز مستقبلها والعمل على استعمال بدائل جديدة للطاقة من اهم النقاط في هذا المؤتمر الذي حرص المسؤولين في العراق على عدم حضوره وعدم المشاركة فيه .. وكأننا جمهورية تعيش على بيع الموز في جنوبي امريكا .. لا شأن لنا بطاقة او نفط او مستقبل انمائي ..
 
لقد أصبحت القمة العالمية لطاقة المستقبل على مدى خمسة أعوام, الملتقى السنوي الأول في العالم الذي يعنى بالترويج لتطوير وتحسين توليد طاقة المستقبل، والكفاءة في استخدام الطاقة، والتقنيات النظيفة، وتزداد أهميتها بشكل مضطرد كواحدة من الفعاليات الرائدة على التقويم العالمي لقطاع طاقة المستقبل.
وتحظى القمة العالمية لطاقة المستقبل بأهمية كبيرة حيث تضم مؤتمر قمة على مستوى عالمي ومعرضين وبرنامج "القادة الشباب لطاقة المستقبل"، وجلسات نقاش "المائدة المستديرة" كما تضم الندوات والاجتماعات في الصناعة والاستثمار.
 
وتضم القمة نخبة مميزة من المتحدثين من الملوك ورؤساء الدول والحكومات وقادة  , بالاضافة إلى واضعي السياسات وكبار المدراء التنفيذيين و المستثمرين و العلماء و الشركات ذات الصلة، الطلاب و الهيئات التدريسية بالاضافة الى الصحفيون من جميع أنحاء العالم.
 
وبالمجمل، حضر القمة أكثر من 26 ألف شخص يمثلون 140 دولة، وبمشاركة 3 آلاف وفد، و650 شركة عارضة من أكثر من 30 دولة .. فاين جمهورية العراق .. النفطية , البترولية .. التي تقاس اراضيها بابار النفط .. اين نحن في كل هذا ؟؟
 
هل كان حضورنا سيعد ترفا لو حضرنا؟
لو كنا بلدا زراعيا ..صناعيا .. بلد للاستثمار السياحي او ليس لدينا سوى اليد العاملة نصدرها للعالم .. حتى في هذه الحالات .. كان لزاما على جمهورية العراق ان يحضر ممثلين عنها في مؤتمر الطاقة ....
اذ لا عمل لنا ولا مدخول لبلدنا منذ فترة غير وجيزة غير النفط والطاقة 
 
فنحن من اكبر خزائن احتياط الكرة الارضية نفطيا .. اقتصادنا احادي الجانب ويعتمد برمته على التصدير النفطي .. كل مشاريعنا المستقبلية واعادة الاعمار والبنية التحتية وظروفنا المعيشية ومدارس اطفالنا وكل امورنا الحياتية متعلقة بهذا الجانب .. ومن غير النفط في ظروفنا الحالية وفي افضل الظروف .. يكون العراق من دون مورد حياتي مهم جدا ..
 
فاذا كان الحال هكذا – وهو فعليا هكذا – كيف لا يسعى العراق الى حضور المحافل الدولية والعربية التي تناقش وتدور حول طاقة المستقبل بكل جوانبها ..؟ هل تم استئصال العراق من هكذا مؤتمرات مهمة إم ان العراق أستئصل نفسه بنفسه؟ هل لدينا من الطاقة مايكفينا مما يدعونا الى عدم حضور هكذا مؤتمرات ؟
هل  نملك التكنولوجيا الحديثة التي تغنينا عن التفاعل مع هكذا منتديات عالمية مهمة؟
ان الوزارات العراقية ذات الشأن والتي لا تحضر هذه المؤتمرات الضرورية , ولاتواكب التطور العلمي في هذا المجال , حالها ,حال الطبيب الذي يمتنع عن حضور المؤتمرات الطبية التي تفتح الافاق امام مستقبله المهني .
 
هذه اللقاءات والمؤتمرات يحضرها قادة دول صناعية عظمى وشركات من كل حدب وصوب .. يخططون لمصادر طاقة متجددة ونظيفة ومستدامة , فأين نحن من الركب العالمي ولماذا كل هذا التقاعس ؟؟
***
من اهم النقاط التي يعمل عليها هذا المنتدى ,تحسين الوضع البيئي للمدن من خلال اعتماد مصادر الطاقة النظيفة كالخلايا الشمسية ومرواح الهواء العملاقة ,والتي تؤدي في النهاية , الى التخلص من نفايات الوقود المستعمل في توليد الطاقة , والتي تشكلل ضرر فادحا على صحة الانسان وحياته واستمرار الحياة البيئة .
 ويهدف ايضا الى تبادل المعرفة والخبرات بين المختصين في مجالات البيئية، والاستمرارية في تقديم العديد من الاحتمالات والفرص المتاحة في القطاعات ذات الصلة بالطاقة والتي سيكون لها أيضاً التركيز على المباني الخضراء . وتوفير الحلول الشاملة في القطاعات البيئية مع التركيز على المياه والنفايات وتلوث الهواء.
فهل كان حضورنا سيقيم على انه ترف ونزهة في البراري ام ضرورة وطنية ملحة؟
للاجابة على هذا السؤال .. لننظر الى مسالة الطاقة النظيفة .. ومدن المستقبل وصحة ابناء تلك المدن ومستواهم المعيشي وارتباط كل ذلك بطاقة المستقبل ..
لدينا من النفط ما يجعلنا من اكبر خزائن الارض لهذه المادة الحيوية .. لذلك .. نحن نمتلك كل المقومات المادية للتحول الى استغلال الطاقة النظيفة التي تستمد من الرياح والشمس .. فقد حبانا الله بشمس مشرقة في الصيف والشتاء .. شمس عراقية دافئة تنير القلوب والمستقبل ..
الطاقة المتجددة والنظيفة هي التي لا تترك خلفها ملوثات بيئية .. وتستصعب بعض الدول استخدامها بسبب تكاليف انشاء منشآتها الباهضة .. ولكن مع امكانياتنا .. فلا شيء يعترض طريقنا الا تقاعس وتلكوء البشر لدينا وكسلهم وعدم شعورهم بالمسؤولية المناطة في رقابهم ..
ونعود الى نقطتنا الرئيسية هنا .. ان الرياح والشمس وعمليات المد والجزر ونشاطات الطاقة الجوفية كلها مصادر طاقة متجددة ومجانية أيضاً.. وعند حصاد هذه الطاقة سوف تدفع الحكومة او الجهات الرسمية العراقية مرة واحدة فقط ثمن تركيب الأدوات الخاصة بكل من الطاقة الشمسة أو توربينات الهواء أو أي طاقة أخرى وبذلك تصبح الطاقة التي نسعى اليها بشق الانفس رخيصة وفي متناول يد الجميع ..كما ان اشكال الوقود الاحفوري يمكن الاستفادة منه في التصدير ولفترة زمنية اطول بكثير ..
ومع انواع الطاقة المتجددة هذه .. يمكننا ان نحلم بعاصمة انظف .. عاصمة اسمها بغداد ترتبط بالذهن والذاكرة العالمية بقصص الف ليلة وليلة وكل انواع البخور والطيب وتدفق النهر وليالي القمر .. واقول نحلم لان الواقع الذي يصدمنا جميعا هو ان بغداد الجميلة باتت اقذر عواصم الارض ..بعد مدينة بانغوي في افريقا الوسطى 
تصوروا .. حلوة اليدين بغداد .. حيث عيون المها بين الرصافة والجسر .. حيث يتغزل الشعراء وتهفو القلوب .. باتت شعثاء مغبرة .. باسمال متسخة ممزقة .. 
هي مسؤوليتنا جميعا في ان نزيل عنها وعثاء الحروب والاقتتال والاحتلال وكل اسباب التلوث  ..
علينا ان ننظر الى سير ركب العالم .. بهكذا مؤتمرات وغيرها .. ونظافة في القلب واليد وحب كبير .. اكبر من الكون كله لعراق ليس لدينا سواه

  

النائب شيروان كامل الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/19



كتابة تعليق لموضوع : اين العراق في منتدى القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الله الجنابي
صفحة الكاتب :
  عبد الله الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مع استمرار نهب ثروات الوطن لا نريد وطننا يذهب الى المجهول !!  : د . ماجد اسد

 شرطة صلاح الدين تعتقل العقل المدبر للتفجيرات التي استهدفت السيطرات الأمنية بالمحافظة

 وحي العشق في الديوان الشعري ( بعيداً عني .. قريباً منكِ ) للشاعر الكبير يحيى السماوي  : جمعة عبد الله

 داعش يصل أوروبا من خلال الخلايا النائمة  : علي محمد الجيزاني

 المرجع السيستاني واستحقاقه الجهادي !  : ابو تراب مولاي

 مدربان يرسمان حدود تطلعاتهما قبل مواجهة النفط والصفاقسي

 يقولون ان العراقية اجتمعت في عمان  : سامي جواد كاظم

 قصص قصيرة جدا  : د . مسلم بديري

 تركيا : عزل (2745) قاضياً واعتقال ( 2000) عسكري

 38  : ضياء المحسن

 الموافقة على انشاء 16 سوقاً شعبياً في عموم بغداد كبديل للعشوائيات

 الى الله المشتكى وليس الى الوطن  : عباس طريم

 محيط الحكيم .. وحجارة هبل  : حميد الموسوي

 الدين.. يقود السياسة إلى الإصلاح  : وليد كريم الناصري

 واشنطن: قواتنا ستغادر العراق إذا طلبت ذلك حكومة بغداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net