صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

(يحرّفون الكلم عن مواضعه). انتصارا للسيدة ايزابيل آشوري في بحثها قتيل شاطئ الفرات.
مصطفى الهادي

 🔹 لعل اصعب ما يُعانيه الباحث في شؤون اليهودية والمسيحية هي طريقتهم في كتابة النصوص في التوراة والانجيل وذلك لكثرة الاقتباسات من كتب المؤرخين والقول انها جزء من الوحي وكذلك قيامهم ببعثرة فصول اي حدث تم تدوينه في التوراة والانجيل من أجل خدمة غرض معيّن. ليس الباحث المسلم يُعاني من ذلك بل حتى الباحثين المسيحيين يُعانون من ذلك والسبب أن التوراة والإنجيل اعتمدت اسلوب الاقتباس من المؤرخين والاساطير وتفريق النص (1) مع الاشارة إلى اصله في كتب جانبية مثل التلمود وكتب التفسير.

🔹 عندما كتبت السيدة إيزابيل بنيامين ماما آشوري بحثها حول (قتيل شاطئ الفرات) قرأ هذا البحث الملايين وتلاقفته مواقع التواصل الاجتماعي وناقشه علماء كبار ونال من الاهتمام الشيء الكثير، وقد تجاوزت فيه السيدة آشوري ما يُعانية الباحث من (بعثرة النص) وتفريقه على فصول أخرى في الكتاب المقدس وذلك من خلال جمع ما تفرق حول هذه النبوءة وصياغتها كأقرب ما يكون للعقل والمنطق. ولكن السيدة آشوري مع تبحرها وعلمها وقعت في مشكلة لملمة النص وجعله منسجما ومن هذه الثغرة دخل الكثير من علماء المسيحية ومتكلميها لنقد موضوع السيدة آشوري ومنهم المدعو وحيد في برنامج خاص ظهر فيه على الفضائيات وغيره من علماء المسيحية ولكنهم مع الامكانات الكبيرة لم يفلحوا وذلك لسببين .

🔹 الأول : انهم لم يجرأوا على بيان سبب هذه الفوضى في النص لانهم لو بيّنوا ذلك لاعترفوا ببعثرة النصوص من قبل رجال دينهم لاخفاء حقائق لو اطلع عليها القارئ المسيحي لأرتد عن دينه.

🔹 الثاني : أن وحيد ورشيد المغربي ، وسمير الماروني وغيرهم تعمدوا عدم الخوض في الذبيحة التي وردت في النص (للرب ذبيحة مقدسة عند شاطئ الفرات). فقد تحاشوا ذكر ذلك ، لأنهم عاجزون عن بيان من هي هذه الذبيحة المقدسة التي ستقع على شاطئ الفرات.

🔹 طرحت السيدة آشوري فكرة (بعثرة النص) واجادت في شرحها ولكنها لم توضّح المراد منه وكيف يتم بعثرة النص او جمعه من قبل علماء المسيحية، وانا هنا سوف اقوم بتوضيح ذلك خدمة لموضوعها (قتيل شاطئ الفرات).

🔹 لتقريب المعنى نقول : ان ارميا جمع مواد فصل الملوك الأول والثاني عن طريق لملمة ما ورد في بعض الوثائق التي كتبها مؤرخون قدماء زعم انهم عاينوا الحوادث وكتبوها ثم يقول بأنه اقتبس اخبار النبي اخزيا من سفر اخبار الملوك أي أنه لم يكن معاصرا للاحداث وانها لم تكن وحيا بل اقتباسا مما كتبه من سبقه حيث يقول إرميا : (وبقية أمور أخزيا التي عمل أما هي مكتوبة في سفرأخبار الايام لملوك إسرائيل).

🔹 إذن النص مبعثر بين سفرين. وقد أشار عزرا إلى أنه اقتبس من (أربعة عشر مصدرا) لم تكن من الوحي ابدا بل كانت (مبعثرة) بين الأسفار . ليجمع بذلك سفري اخبار الأيام الأول والثاني بما في ذلك سفر أخبار الأيام لداود ، وسفر الملوك ليهوذا وإسرائيل وهما ليسا كتبا مقدسة بل مما كتبه مؤرخي اليهود، وقد ذكر ذلك في سفر أخبار الأيام الأول فقال : (ولم يُدون العدد في سفر أخبار الأيام لدواد). اي أن ما نقله في سفر اخبار الايام الذي كتبه لم يكن مدونا حتى في سفر اخبار الايام لدواد.فمن أين جاء به؟ علما أن عزرا هذا لم يكن نبيا.ولكن مع ذلك فإن هذه النصوص دخلت التوراة وتم تبعثرتها فيها ثم قام عزرا بجمعها ، وهذا ما قامت به السيدة إيزابيل حيث انها وجدت نص نبوءة ذبيح شاطئ الفرات مبعثرة في عدت اسفار فقامت بلملمت النص وطرحه بالشكل الذي قرأناه في بحثها.

🔹 ولم يتوقف الأمر على إرمياء وعزرا بل أن نبي الله موسى أيضا اقتبس من كتاب (حروب الرب) وهو كتاب تاريخي يسرد فقط حروب اليهود وليس له علاقة بالوحي وهذا ما نقرأه في سفر العدد حيث يقول موسى : (لذلك يُقال في كتاب حروب الرب). (2) يُلاحظ قول موسى (لذلك يُقال). فموسى هنا غير متأكد من النص . هذه الاقتباسات اصبحت فيما بعد جزء من الوحي ولا تزال موجودة في التوراة والانجيل. النص الذي أخذه موسى كان مبعثر في كتاب (حروب الرب) فجمعه ولملم شمله ووضعه في سفر العدد ،وهذا ما فعلته إيزابيل في بحثها قتيل شاطئ الفرات.

🔹 والسؤال هو : لماذا يُعاب على إيزابيل لانها لملمت نصوص مبعثرة وجمعتها وفق طريقتها وخبرتها ووضعتها في بحث متكامل ، ولا تلومون أنبياء قاموا بذلك مثل النبي إرمياء والنبي عزرا ، والنبي موسى وكذلك من المتأخرين (بولص) الذي لملم انجيله من نصوص مبعثرة من إنجيل المسيح الحقيقي الذي ضاع والذي لربما اضاعه (بولص) لكي لا تظهر مبعثراته التي دسّها في إنجيله.

🔹 اما بالنسبة إلى نبوئة كربلاء التي جمعت السيدة إيزابيل ما تبعثر منها وذكرتها السيدة إيزابيل في بحثها لو أنها أشارت إلى ذلك في بحثها لألجمت منتقديها حجرا وهذه النصوص وردت مبعثرة في خمس فصول سأقوم بإيجازها :

🔹 فقد ذكر سفر إرمياء الاصحاح 46 : 6 ـ 10 وكذلك سفر إرميا 46: 2 الواقعة أو النبوءة ومقتل الذبيحة على شاطئ الفرات ولكنه لم يُبين اسباب وجود ذبيحة الله المقدسة بين الوثنيين ، ولكن بمراجعة نصوص أخرى تبين ان هدف هذا القتيل أو الذبيحة هو حسب نص إرمياء (ليُقيم سلطته عند نهر الفرات) وهو ما ذكره سفر صموئيل الثاني 8: 3 حيث يقول : ( ذهب ليرد سلطته عند نهر الفرات). ولا ندري سبب وجود وتكرار هذا النص في سفر أخبار الأيام الأول 18: 3 لماذا كرره كاتب السفر لا ندري حيث ورد فيه : ( ذهب ليقيم سلطته عند نهر الفرات).

🔹 ولكن الذي فضح عملية البعثرة هذه هي الاختلاف الذي ورد في النصين حيث يذكر في النص الأول أن الذبيح ( ذهب ليرد سلطته عند نهر الفرات) واما في النص الآخر فيقول : (ذهب ليُقيم سلطته عند نهر الفرات). وهناك فرق كبير بين (يردّ سلطته) ، وبين (يُقيم سلطته). والامام الحسين عليه السلام ذهب ليُقيم سلطته في الكوفة وهي سلطة أبيه واخيه التي سلبها معاوية وجعلها وراثة في عقبه ونكث العهد الذي قطعه للحسن في أنه إذا مات ـــ معاوية ـــ فإن الأمر يعود من بعد للحسن وإذا مات الحسن يعود للحسين عليه السلام ، ولكن معاوية نكث وسلّم الأمر إلى ابنه يزيد.

🔹 من كل ذلك نقول أن الذين انتقدوا السيدة آشوري كان عليهم انتقاد كتابهم المقدس الذي ابهم هذه النبوءة وبعثرها في اجزاء متفرقة وهذا نوع من أنواع التلاعب في كلام الوحي وتحريك النص عن مواضعه الحقيقية لخدمة هدف معيّن وقد اشار القرآن الكريم إلى ذلك بقوله : (يحرفون الكلم من بعد مواضعه). وفي آية أخرى يقول : (يحرّفون الكلم عن مواضعه). وهذا ما اشار له الكتاب المقدس عندما يقول (اليوم كله يُحرفون كلامي )(3) وفي اعتقادي ان سبب بعثرة النص في اسفار عدة هو ان المسيحية عجزت عن بيان من هو الذبيح المقدس الذي سوف يُقتل على شاطئ الفرات. ولذلك نرى منتقدي السيدة إيزابيل يقولون بأن هذا الذبيح سقط في معركة بين الوثنيين . والسؤال هو : متى كانت الذبائح الوثنية مقدسة عند الله ؟

🎈 المصادر:
1- طبعا الباحثة المسيحية إيزابيل بنيامين ماما آشوري قالت : بأن اي حدث يُشكل خطرا على اليهودية والمسيحية قام كبار الكهنة والقساوسة بتفريقه ضمن فصول التوراة والإنجيل وهذا ما يُطلق عليه (بعّثر النص) وهي قاعدة تخلق تشويشا لدى الباحث عندما يُريد ان يُحقق في قضية ما.وعندنا في الإسلام يجوز وضع نص ظاهريا لا علاقة له بما قبله او بعده كما ورد في سورة الأحزاب من آية 30 ــ 33 : ( يا نساء النبي لستن كأحدٍ من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيمطع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة ... إنما يُريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهركم تطهيرا . واذكرن ما يتلى في بيوتكن....). فالخطاب فجأة تحول من المؤنث إلى المذكر ثم رجع إلى المذكر. والحكمة في ذلك ان هذا النص لو بقى في مكانه لربما قامت الايادي الخبيثة بحذفه وتحريفه لانه يُعارض توجهات بعض الصحابة.
2- سفر العدد 21 : 14. هنا يعترف موسى بانه أخذ من كتاب حروب الرب ، وهو كتاب كتبه بعض المؤرخين اليهود عن حروب اليهود وكله مبالغات واكاذيب ذكرت بعضها في بحث : شمجر يقتل الف فلسطيني بضربة محراث ، وكذلك في بحث شمشون يقتل ألف روماني بفك حمار.
3- سورة المائدة 13. و41. وسفر المزامير ، المزمور 56 عدد 5.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المائدة بين التوراة والإنجيل والقرآن. أعيادهم واعيادنا.  (المقالات)

    •  سلسلة الصيام في التوراة والانجيل الحلقة الرابعة  (المقالات)

    • الصوم الكبير في المسيحية. هل سنّ إبليس صيام المسيحية؟ الحلقة الثالثة.  (المقالات)

    •  هل امر السيد المسيح اتباعه بعدم الصيام؟ الحلقة الثانية.  (المقالات)

    • بمناسبة شهر رمضان المبارك . اعرف ماذا عند الاخر . 🎈 اسباب تشريع الصوم في اليهودية والمسيحية.  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : (يحرّفون الكلم عن مواضعه). انتصارا للسيدة ايزابيل آشوري في بحثها قتيل شاطئ الفرات.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جمال الطائي
صفحة الكاتب :
  الشيخ جمال الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net