الكوارث الطبيعية والعدل الإلهي
سيد عمار نقشواني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

النقاش حول الكوارث الطبيعية والزلازل نقاش مهم وأساسي في الفكر الإسلامي, عندما نلاحظ كثرة الزلازل حولنا في العالم يبدأ العديد من الناس بالتساؤل حول أساس وأسباب وفلسفة وقوع هذه الزلازل أو الكوارث الطبيعية , أياً منها, مثلاً انفجار البراكين, العواصف (تسونامي) أو الفيضانات في بعض المناطق أو حتى الأوبئة والأمراض المستعصية.

البعض يبدأ بوضع أسباباً, تخمينات لهذه الحوادث, سنة 2013 حدث زلزال في الصين ,وكما نعلم أن الزلازل تحدث تدميراً هائلاُ في البنى التحتية وتحصد الكثير من الأرواح البشرية , بل وحتى تأثيرها يمتد على المخلوقات الأخرى من نباتات وحيوانات. لهذا يسأل الناس لماذا تحدث مثل هذه الأمور؟

أبرز الكوارث الطبيعية في 2019:

  • إعصار إيداي جنوب شرق أفريقيا- مقتل 2000 شخص
  • إعصار فاني في الهند, خلف إعصار فاني، مئات القتلى والمصابين وشرد ملايين الهنود الذين يسكنون الساحل الشرقي للهند.
  • إعصار دوريان وهو أشد إعصار يضرب جزر الكاريبي هذا العام، ويُعد من أشد الإعصار المداري سجلًا في جزر البهاما، ويعتبر أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ البلاد، وبحسب العلماء فإنه أقوى الأعاصير المسجلة في المحيط الأطلسي من حيث رياح مدتها دقيقة واحدة، وبلغت سرعة هذه الرياح 295 ميلاً في الساعة
  • زلزال في أندونيسيا ,بمقياس 7.3.
  • إعصار بلبل هو أحد الأعاصير التي ضربت الجزر في بنجلاديش، ويُعد الإعصار الأعنف الذي يضرب سواحلها منذ ما يقرب من 10 سنوات، وتسبب في احتجاز 102 ألف سائح في جزيرة سانت مارتن، الذين انتظروا وصول فرق الإنقاذ ليخرجوا من الجزيرة.
  • حرائق الغابات في لبنان وأستراليا وكاليفورنيا.
  • بركان سترومبولي في صقلية , إيطاليا.
  • بركان نيراجونجو في الكونغو
  • سيول حلاليب في مصر

هل يمكن للناس أن يعيشوا دون هذه الكوارث؟

بمعنى آخر هل حدوث هذه الكوارث أمر طبيعي وإعتيادي ؟ فالناس في حياتها لديها كوارث أخرى تتعايش معها أساساً؟

الجواب العلمي لأسباب حدوث هذه الكوارث هو الجواب الأولي والأساسي, وهو بسبب التغيرات المناخية وتحرك الصفائح التكتونية لطبقات الأرض مما يحدث الزلازل والفيضانات.

عندما نعطي جواباً يعتمد على علم التوحيد فقط, فأننا نسقط في فخ أن العلم والدين لا علاقة بينهما.بل على العكس الدين الإسلامي يحث على الدور الرئيسي للعلم ولا ينكر موقعه. آينشتاين في مقولة تنسب إليه: العلم بلا دين أعمى, و الدين بلا علم كسيح, أي أن كلاهما يمشيان يداً بيد.

في عام 2010 حجة الإسلام كاظم صادقي في إيران أعطى تفسيراً لأسباب الزلازل وقال: إن النساء والفتيات اللاتي يرتدين ملابس غير لائقة ويغوين الرجال مسؤولات عن الزلازل. ورداً على مقولته هذه قامت إحدى الملحدات في أمريكا (جينيفر مكارايت)بإنشاء حملة مضادة بإسم boobquak دعت فيها النساء لإظهار مفاتن جسدهن, وذلك للتحقق من نظرية حدوث الزلزال من عدمه.

حقيقة هذا النوع من الحوار غير ناضج, ولكن لا يستغرب الإنحدار الأخلاقي وعدم النضوج الفكري لدى الملحدين, فأخلاقيات الملحدين لا قيمة لها , إذ أنها لا تستند على قاعدة معينة, أو مقياس , وفي النهاية تؤدي إلى تدمير المجتمعات. فالملحد لا يعتقد بنهاية يكون فيها وجود  للعقاب أو الثواب أساساً.

*لم يكن كاظم صادقي وحده من يعتقد بوجود أسباب خفية للزلازل, فرجل دين مسيحي أمريكي يدعى بات روبرتسون ربط بين كارثة زلزال هايتي 2010 وبين تحالف عقده سكان هايتي مع الشيطان من أجل طرد الفرنسيين من الحكم في القرن 18.

نحن نقول بناءاً على المسألة أعلاه أن العلم هو السبب الأول لوقوع الزلازل (حركة الصفائح التكتونية), والسبب الثاني اليد البشرية. هناك حركة مناهضة لحركة جينيفر مكارايت, قام بها طلاب جامعات إيرانيون brainquakeبينوا فيها إذا كان المجتمع الغربي يعتقد أن نظام إيران يضطهد المرأة , فلا داعي للتقليل من شأن المرأة في العالم ككل من خلال حملة boobquak, في حملتهم بينوا مكانة المرأة الايرانية وما وصلت إليه من مكانة علمية مرموقة, ودرجات رفيعة في شتى المجالات المعرفية تحت ظل الإسلام.

من منظور إسلامي ما هي فلسفة وقوع الزلازل؟

هل أن الله يظلم عباده؟ هل السبب علمي بحت؟ أم أن أفعال الإنسان لها دور في ذلك, بحيث يصل فيها لمرحلة يجب عليه أن ينتبه فيكون الزلزال بمثابة تذكير إلهي وإسلوب ردع؟

لنقاش هذا الموضوع وشرحه:

أولاً: ما هي أهمية سورة الزلزلة؟

ثانياً: ما هو الفرق بين الشر الأخلاقي والشر الطبيعي؟ وهل أن الله يظلم الناس , أم أن الإنسان يظلم نفسه؟

النقطة الأهم: من الذين ذكروا في القرآن في حادثة الزلزلة ولماذا هناك عقاب لهؤلاء القوم؟

رابعاً: أي زلزال على الإنسان أن يفكر فيه, عدا هذه الزلزال التي تحدث في هذا العالم؟

خامساً:متى ذكر أهل البيت عليهم السلام أنه سيكون وقت تكون فيه الأرض مبتلعة لسكانها (ساخت الأرض بمن عليها)؟

 

سورة الزلزلة, سورة قرآنية قصيرة, في جز عم, لا تتعدى آياتها 8 آيات. ترتيبها 99.

هذه الآيات القليلة لها أهمية كبيرة.

 السؤال الأول هل هي مكية أم مدنية؟. لماذا الإهتمام بمعرفة أن السور مكية أم مدنية؟

السور المكية تتناول أصول الدين, بينما السور المدنية تتحدث عن فروع الدين, في مكة رسول الله يحاول تأسيس هذه الأخلاقيات والقوانين, بينما الفروع جاءت في المدينة بعد تأسيس الاسلام. هذه السورة اختلف بشأنها فالبعض يقول أنها مكية لأنها تتحدث عن المعاد والقيامة, والبعض يقول أنها مدنية لأن أبو سعيد الخدري كان قد سأل رسول الله عن (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره) , وأبو سعيد لم يكن قد دخل الإسلام إلا في المدينة المنورة , ولهذا تكون السورة مدنية.

في فضل هذه السور: يقول رسول الله أنها تعادل ربع القرآن, ومن قرأها كان كمن قرأ سورة البقرة.

للدلالة على قوة هذه السورة, نرى أن سورة البقرة أكثر من 200 آية, بينما سورة الزلزلة 8 آيات فقط.

تعادل ربع القرآن, سورة الأخلاص ثلث القرآن.

الإمام الصادق عليه السلام في حديث جميل يقول: «من قرأها في نافلةٍ لم يصبه الله بزلزلةٍ أبداً، ولم يمُت بها، ولا بصاعقة، ولا بآفةٍ من آفات الدنيا، فإذا مات أُمر به إلى الجنة»

وعنهالوصف: عليه السلام أنه قال: «من كتبها وعلّقها عليه أو قرأها وهو داخلٌ على سلطان يخاف منه، نجى مما يخاف منه ويحذر»

الإمام عليه السلام يعلم أن الانسان في حياته معرض للمخاطر والزلازل وحوادث الدهر, ما معنى هذا الحديث؟ معناه أن القرآن ليس مجموعة من الكلمات العربية البليغة, أو الحوادث التاريخية, بل لكلماته معاني وخواص روحية, وخواص فيزيائية أيضاً.

البعض قد يقول أنا لا أكترث للشر الأخلاقي ولكن لا أستطيع فهم الشر الطبيعي . في علم الفلسفة هناك نوعين للشرور :الأخلاقية منها ما ينجم عن تدخل قوى خارجية تقوم بهذا العمل : السرقة, القتل , الاغتصاب, الزنا .

وشرور طبيعية كالزلازل والبراكين والعواصف. فيصعب فهمها لدى الناس .

الرأي الأول الذي يطرح بهذا الشأن: أن الله يظلم عباده عند وقوع الكوارث .

لكن فلسفياً نرد على هذه المقولة: أنه عندما تقول بأن الله ظلام للعبيد.

أولاً نحن كأشخاص لماذا نظلم؟ هناك 3 أسباب : إما لأننا نريد شيء لا نستطيع الحصول عليه. أو لأننا أجبرنا على القيام بهذا الأمر, أو بسبب نقص معرفي يؤدي بنا إلى ظلم الآخرين.

اسأل نفسك, هل ظلمت أحداً؟ ما هي أسبابك؟ الآن أعد طرح هذا السؤال على الله, هل تنطبق تلك الأسباب على الله؟؟

إنَّما يحتاج إلى الظُّلم الضَّعيف, و الله هو القوي .

القادر على ما يشاء، الفعّال لما يريد.

إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ

وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ

الآية واضحة: ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ

الرأي الثاني: أن هناك ملائكة ساقطون يريدون الإنتقام من الله. ما معنى هذا؟؟

نجد أوغسطينوس في فلسفة التوحيد المسيحي يقول: كان هناك ملائكة بحضور الله في الجنة, لكن البعض منهم كانوا مغرورين جداً وبسبب غرورهم سقطوا من محضر الجنة, ولهم دور في حياة الإنسان حتى يوم القيامة . هؤلاء الملائكة أصبحوا شياطين, وبسبب صفاتهم الشيطانية يريدون الضرر بالإنسان . فما الذي يقومون به؟ إحداث الزلازل.

مع احترامنا للعقائد المسيحية, نحن لا نتفق مع هذه النظرية. صحيح أن هناك آيات قرانية تتحدث عن : الوسواس الخناس, الذي يوسوس في صدور الناس, و قصة إبليس ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)

لكن أن نقول بأن الجن أو الملائكة العاصين أو الشياطين هم المتسببين في الزلازل , فهذا أمر مرفوض.

الرأي الثالث: نحن نحتاج الشر لإيجاد الخير, لأن الخير لا يمكن له أن يوجد دون نقيضه الشر. فوجود الشر يوازن الخير في المجتمع. !!

إذاً لماذا يسعى الإنسان للمدينة الفاضلة, وينتظر المخلص الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلا؟

لا أعتقد أنك ستجد إنسان يحب أن يكون العالم مليئ بالشرور, عدا "نيتشه وفلسفته". كل البشرية تتطلع نحو عالم الخير الخالي من الشر.

الرأي الرابع: وجود الشر في العالم يساعد على ظهور القيم الأخلاقية العليا للأعلى, ماذا يعني؟ ما نلاحظه عند حدوث الكوارث , الناس تلجأ للقيام بأعمال الخير, أعمال أهملوها في السابق: الصدقات, الصلاة, الدعاء , صلة الرحم. مساعدة المحتاجين, الشراكة المجتمعية, (*كما شاهدنا في أزمة فيروس كورونا).

في حديث بمعنى أن الانسان عندما يريد أن يتصدق فإن الشيطان يمنعه من ذلك. لماذا (ما أرغم الشيطان شيء مثل التصدق).

الرأي الأخير: أن الناس يحرمون ما حلل الله ويحللون ما حرم, يعتدون على حدود الله, فتكون الزلازل والكوارث من "استراتيجيات الردع الإلهي".

*هناك تحذيرات إلهية : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) أو (تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا)

قصص قرآنية عديدة تبين ذلك: قوم لوط ( قرية سدوم) , حرموا الزواج الشرعي , وحللوا اللواط, فجاءهم العذاب.

قوم شعيب ( مدين) كانوا مشهورين بالفساد التجاري, (إذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون) , فحل بهم العذاب أيضاً.

قوم صالح (ثمود) , قام أشقى القوم رجل يدعى قدار بأمر من إمرأة تدعى (قطام) بقتل ناقة صالح, فنزل العذاب الإلهي.

اللطيف في الأمر, أن العذاب كان جماعياً على الرغم من وجود بعض الخيرين بينهم, والسبب أنهم كانوا ساكتين عن الحق ولم يثوروا ضد الباطل لذا لم تتم تصفيتهم .

في قصة النبي إبراهيم و الملائكة( قال إن فيها لوطا, قالوا نحن أعلم بمن فيها, لننجينه وأهله إلا أمرأته كانت من الغابرين).

أنس بن مالك يروي حديث عن عائشة عن الزلزلة. أنّه دخل على عائشة هو ورجل، فقال لها الرجل: يا أمّ المؤمنين؛ حدّثينا عن الزلزلة، فقالت: ( إذا استباحوا الزنى، وشربوا الخمور، وضربوا بالمعازف؛ غار الله ـ عزّ وجلّ ـ في سمائه، فقال للأرض: تزلزلي بهم. فإن تابوا ونزعوا، وإلا هدمها عليهم . قال: يا أمّ المؤمنين؛ أعذاباً لهم؟ قالت: بلى، موعظة ورحمة للمؤمنين، ونكالا وعذابًا وسخطًا على الكافرين ).

سورة الروم – آية 41: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ).

المشكلة الخطيرة في هذه الأمور : الزنا, الاستماع للطرب, شرب الخمور, تقع في أصلها وما يترتب عليها من مضار للإنسان وليس بسبب أنها تسبب كوارث طبيعية.

فمثلاً الإبن الذي يولد لأب غير معروف, ما هو حجم الألم الذي يعيشه حين يسأل عن أبيه؟ أو المشكلات النفسية التي يعاني منها فيحقد على المجتمع. دراسات عديدة في سويسرا بينت مدى الألم والمشاكل الإجتماعية التي تنشأ لدى الأبناء مجهولي الآباء.

الإمام السجاد (عليه السلام) في رسالة الحقوق يقول  في حق الأب: وأما أبيك فتعلم أنه أصلك, وأنت فرعه.

مسألة الزنا متفق على قباحتها عالمياً وفطرياً لدى البشر.

من المؤسف وجود برامج تلفزيونية تهين المرأة , تظهر نساء حوامل  من أزواج مجهولين , ينتظرون نتائج الحمض النووي , ولك أن ترى كم أب يتقدم لهذا الإختبار!! هذه سخرية من كرامة البشر.

إرتفاع  تجارة الطرب والغناء من الذي يقف وراءها؟, البعض يقول أنها ألحان جميلة, لا نختلف في هذا, لكن ماذا وراء هذه الألحان؟, الفيديو المصاحب لها؟, الكلمات التي تقال والإيماءات؟.  كمية الفاحشة في هذه الأغنيات؟, و الرسائل التي ترسخها في العقل الباطن للشباب؟.

بعض المغنيين تكون شهرتهم ليس بسبب أصواتهم الجميلة ولكن بسبب أفعالهم المخلة بالآداب.

هناك قوى خفية محركة لتجارة الطرب.

جيمي هيندركس عازف جيتار أمريكي مشهور توفي في عمر صغير بسبب المنشطات.

بوب مارلي أشهر مغني بوب توفي بسبب تعاطيه للماريجوانا

مايكل جاكسون وقضايا التحرش الجنسي بالأطفال

جاينا روجرز , مغنية, بعمر ال25 توفيت بسبب جرعة زائدة من المخدرات.

في الطرف الآخر نجد مغنيين يسطع نجمهم بشكل لا يصدق, مادونا, ما الذي يجعلها على القمة, ودائماً ما يصورها الإعلام وهي ترتدي جاكيت من خلفه عين واحدة, تنزل من على هرم, به 13 درجة, ما هي الرسالة التي توصلها؟

فكرة الماسونية, السحر الشيطاني الأسود الذي يتغلغل في عقول الشباب شيئاً فشيئاً عبر العقل الباطن.

فننظر لأولئك الذي يحملون قيماً ورسائل في أغانيهم كيف يموتون فجأة بجرعات مخدرة, بينما يسطع نجم من يرسلون رسائل خبيثة .

شرب الخمر , كم مرة سمعنا بحوادث سير نتيجة سائق مخمور, اغتصاب وعنف أسري و تحرش بالأطفال  نتيجة الخمر؟ ألا ينبي هذا بمخاطر هذا الأمر بعيداً عن كونه محرم في الإسلام؟

(فيهما إثم كبير ومنافع للناس, وإثمهما أكبر من نفعهما)

بناءاً على هذا نجد تعاليم آل محمد واضحة: صلاة الآيات عند حودث الزلازل والآيات المروعة, الغير إعتيادية. ما هي الحكمة من هذا؟

أولاً: الإنسان يحتاج لأن يشكر الله لأنه حماه من هذا الحدث الخطير.

ثانياً: حاجة للتواضع والسجود لله سبحانه, تذكر أنك مخلوق ضعيف أمام خالق قوي جبار, أنت محدود القوة وهو لا حد له.

انظروا للملحدين في وقت الكوارث: هل يستطيعون الدفاع عن العلم؟

سنة 2013 الغيت اكثر من 47 رحلة طيران في المكسيك بسبب رماد بركان,  فقط رماد بركان. كإجراء أحترازي. أين العلم؟ ماذا يستطيع أن يفعل؟

2020 فيروس كورونا, اقفلت كافة المطارات العالمية, وشلت حركة التجارة. أين العلم؟ ماذا يستطيع أن يفعل؟

عندما يريد الله أمراً يصبح العلم مجرد خادم لدى الله سبحانه وتعالى . في دعاء كميل: ( خفي مكرك, وظهر أمرك, غلب قهرك, وجرت قدرتك, ولا يمكن الفرار من حكومتك)

يقول تعالى: (ضرب مثلاً فاستمعوا له, إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا, ولوا اجتمعوا له , وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستقذوه منه , ضعف الطالب والمطلوب)

تحدي إلهي صريح: الانسان لا يستطيع أن يخلق ذبابة. الانسان لا يستطيع أن يأخذ فتاتة خبز سلبته إياها ذبابة, لماذا؟

لأن الذباب في جسمه انزيمات خارجية, تحول الطعام إلى سائل , ومن ثم عبر أنبوب تدخله إلى جسمها.

ذبابة صغيرة تجعل الإنسان حقير, وضعيف.

إذا كنا نتأثر بزلزال الوقت الحالي, بهذا الشكل, برماد بركان بهذا الشكل من الذعر, الفزع, الخوف, ماذا عن يوم نكون فيه كالفراش المبثوث؟

(يا أيها الناس اتقوا ربكم, إن زلزلة الساعة شيء عظيم)

(فمن يعمل مثال ذرة خيرا يره, ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) آيات تختصر التعاليم الإلهية كلها.

روى في العلل عن فاطمة عليها السلام قالت: أصاب الناس زلزلة على عهد أبي بكر - وساقت الحديث إلى قولها - فقال لهم علي عليه السلام: كأنكم قد هالكم ما ترون! قالوا: وكيف لا يهولنا ولم نر مثلها قط؟ قالت: فحرك شفتيه ثم ضرب الأرض بيده ثم قال: مالك؟ اسكني.
فسكنت، فقال: أنا الرجل الذي قال الله " إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الانسان مالها " فأنا الانسان الذي يقول لها: مالك؟ " يومئذ تحدث أخبارها " إياي تحدث. فهذا معنى قوله عليه السلام " إنها لو كانت الزلزلة التي ذكرها الله في كتابه " أي في سورة الزلزال وهي زلزلة القيامة " لأجابتني " أي لحدثت وتكلمت معي " ولكنها ليست بتلك " أي زلزلة القيامة

هناك لحظات كادت الأرض تسيخ بأهلها.

لمّا استخرج أمير المؤمنين صلوات الله عليه من منزله، خرجت فاطمة (عليها السّلام) خلفه فما بقيت امرأة هاشميّة إلاّ خرجت معها، حتى انتهت قريباً من القبر فقالت لهم:

خلّوا عن ابن عمّي فو الذي بعث محمداً أبي (صلى الله عليه وآله) بالحقّ، إن لم تخلّوا عنه لأنشرنّ شعري، ولأضعن قميص رسول الله (صلى الله عليه وآله) على رأسي، ولأصرخنّ إلى الله تبارك وتعالى، فما صالح بأكرم على الله من أبي ولا الناقة بأكرم مني، ولا الفصيل بأكرم على الله من ولدي.

قال سلمان – رضي الله عنه -: كنت قريباً منها، فرأيت والله أساس حيطان مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) تقلّعت من أسفلها، حتّى لو أراد رجل أن ينفذ من تحتها لنفذ، فدنوت منها فقلت: يا سيّدتي ومولاتي إنّ الله تبارك وتعالى بعث أباك رحمة، فلا تكوني نقمة.

فرجعت ورجعت الحيطان حتى سطعت الغبرة من أسفلها، فدخلت في خياشيمنا.

(فاطمة بضعة مني, فمن آذاها فقد آذاني,يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها)

حادثة أخرى:

يقول سهل بن سعد الساعدي: خرجت إلى بيت المقدس حتى أتيت دمشق، فوجدت أهله يعلقون الديباج والحجب، والنساء يلعبون في الدف، فقلت: ألأهل الشام عيد لا نعرفه؟ فوجد قومًا يتحدثون، فسألهم ألكم عيد لا نعرفه؟، فقالوا له: يا شيخ نراك غريبًا، فقال: فقال أنا سهل بن سعد، رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأحمل حديثًا، فقالوا: ما أعجب السماء لم لا تمطر دمًا، والأرض لم تخسف، فقال: ولم هذا؟، قالوا: هذا رأس الحسين يهدى من العراق.
علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن الفضيل، عن أبي حمزة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أتبقى الأرض بغير إمام؟ قال: لو بقيت الأرض بغير إمام لساخت.

علي، عن محمد بن عيسى، عن أبي عبد الله المؤمن، عن أبي هراسة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لو أن الامام رفع من الأرض ساعة لماجت بأهلها، كما يموج البحر بأهله.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد عمار نقشواني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/26



كتابة تعليق لموضوع : الكوارث الطبيعية والعدل الإلهي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net