صفحة الكاتب : الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

4. خليفة النبي لا يستحي من الله! الوحيد الخراساني
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
قال الفخر الرازي في ص144 من الجزء العاشر من تفسيره:
المسألة الثالثة: اعلم أن قوله: (وأولي الأمر منكم) يدل عندنا على أن إجماع الأمة حجة.
 
وقال في ص150: الفرع الأول: مذهبنا أن الاجماع لا ينعقد إلا بقول العلماء الذين يمكنهم استنباط أحكام الله من نصوص الكتاب والسنة، وهؤلاء هم المسمّون بأهل الحل والعقد في كتب أصول الفقه. نقول: الآية دالة عليه لأنه تعالى أوجب طاعة أولي الأمر، والذين لهم الأمر والنهي في الشرع ليس إلا هذا الصنف من العلماء، لأن المتكلم الذي لا معرفة له بكيفية استنباط الأحكام من النصوص لا اعتبار بأمره ونهيه، وكذلك المفسر والمحدث الذي لا قدرة له على استنباط الأحكام من القرآن والحديث، فدل على ما ذكرناه، فلما دلت الآية على أن اجماع أولي الأمر حجة علمنا دلالة الآية على أن ينعقد الاجماع بمجرد قول هذه الطائفة من العلماء. وأما دلالة الآية على أن العامي غير داخل فيه فظاهر؛ لأنه من الظاهر أنهم ليسوا من أولي الأمر (ص150 من الجزء العاشر من تفسيره) انتهى كلام الفخر الرازي.
 
الاشكال السابع:
هنا نسأل الفخر:
أولاً:
هل عامة المتكلمين والمفسرين والمحدثين من علماء العامة هم من الأمة أم خارجون عنها؟
النتيجة عنده أن جميع العوام خارجون، فهل أمة النبي (ص) تشمل عامة الناس أم لا؟
لا يعقل لأدنى من له اطلاع على العلم أن يُخرِجَ السواد الأعظم من المسلمين من أمة الاسلام.
 
ثانياً:
هل جميع المحدثين من أصحاب السُنَن والمسانيد (عدا الفقهاء) من أمة الاسلام؟
لا شك أن أهل الحديث والمفسرين وأرباب كتب التفاسير ممن ليسوا من الفقهاء هم من أمة الاسلام بحكم الكتاب والسنة ومقتضى الاجماع.
وقد أخرج الفخر أربع طبقات من الأمة.. وحصر الأمة بمقتضى هذا الفرع بطبقة خاصة وهم المستنبطون للأحكام الشرعية.
قال هناك أن مدلول الآية إجماع الأمة، وهنا أخرج هذه الأصناف الأربعة وحصرها بالمستنبطين.
فقدرته العلمية ضعيفة إلى حد مخالفته للقرآن الكريم خلال صفحات..
(كنتم خير أمة أخرجت للناس): فكل الناس في جهة وأمة الرسول (ص) في جهة.
هذه حدود إدراك إمام الكلّ ! تناقض بيّن !
 
الإشكال الثامن:
قال في الصفحة 231 من الجزء التاسع من تفسيره:
المسألة الأولى: كثر أقوال الصحابة في تفسير الكلالة، واختيار أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنها عبارة عمن سوى الوالدين والولد، وهذا هو المختار والقول الصحيح، وأما عمر رضي الله عنه فإنه كان يقول: الكلالة من سوى الولد.(انتهى)
 
أجمعت العامة بما فيهم الفخر الرازي أن القدر المتيقن من أولي الأمر هما أبا بكر وعمر، وأنهما مقدّمان على جميع من عداهما. واعترف الفخر أن لهذين الاثنين رأيين مختلفين في آية من آيات القرآن! فيقول أبو بكر أن الكلالة من الورثة غير الوالد والولد، في حين يقول عمر أن الكلالة محصورة بغير الولد!
وكم الفارق بينهما في مسائل الإرث ؟
 
ثم إن الفخر الرازي يعترف ويكمل كلامه عن عمر فيقول:
وروي أنه لما طعن قال: (كنت أرى أن الكلالة من لا ولد له، وأنا أستحي أن أخالف أبا بكر، الكلالة من عدا الوالد والولد).
فإنه لم يكن يصرح بحقيقة ما يراه..
فهل هذا منافق أم لا ؟
هذا كذبٌ في حكم الله ونص القرآن باعتراف الفخر الرازي، وهو على مسند خلافة خاتم الأنبياء (ص).
ومنشأ الكذب والنفاق عنده: أنني خالفت حكم الله وكان عذري (وأنا أستحي أن أخالف أبا بكر)!!
هذا ليس كلام الكليني والطوسي والمجلسي!
أفتيتُ كل هذه المدة خلافَ رأيي واعتقادي لأني كنت أخجل من مخالفة أبي بكر!!
أيها الفخر الرازي هل عندك جواب؟
هل يتمكن كل علماء الحجاز وسائر الأمصار من الاجابة على ذلك؟
خليفة النبي (ص) يستحي من أبي بكر ولكنه لا يستحي من إله أبي بكر!
لا يخالف أبا بكر حياءً منه، ولكنه يخالف الله ورسوله دون حياء من الله أو رسوله!
 
هل يمكن أن يعترف عاقلٌ بهذا ثم يقول بأن عمر فاروق الأمة وأنه الخليفة الثاني للنبي الخاتم؟
هذا مذهب أهل السنة، ومذهب أعلم علمائهم..
في آخر عمره يقول: ليتني سألت النبي عن معنى الكلالة! وهذا حديث صحيح بالاتفاق.
 
ويكمل الفخر:
وكان يقول: ثلاثة، لأن يكون بيّنها الرسول صلى الله عليه وسلم لنا أحب إليّ من الدنيا وما فيها: الكلالة، والخلافة، والربا.
 
ماذا يعني هذا؟
هذا يعني أن عنده شكاً في خلافته وفي خلافة أبي بكر!
ثم رجّح قول عبد الرحمن في استخلاف عثمان مع قوله: ليتني سألت النبي لمن كان حق الخلافة؟
هل لمثل هذا صلاحية الخلافة؟
وهل يكون ولياً للأمر وطاعته واجبة على الأمة؟
 
الاشكال الأخير على الفخر:
قلتَ من جهة أن الآية تأمر بطاعة من لا خطأ في قولهم وفعلهم، ومن جهة أخرى تعترف بخطأ عمر، وتعتقد أن عمر من مصاديق أولي الأمر في الآية المباركة (وأطيعوا الله وأطيعوا والرسول وأولي الأمر منكم)!!!
 
فأي أهلية لمثلك؟ وهل لك أن تتعرض لعقيدة الخاصة في أولي الأمر؟
هذه قمة انعدام الخجل والحياء.. ومنتهى الجهل!
هذا حال أعلم العلماء عندهم! فما حال سائر علماء الحجاز وأزهر مصر أمامه؟!
 
هذه عظمة هذا المذهب (الشيعي).. وتظهر عظمة عقيدة الخاصة بالتأمل في معنى الآية المباركة (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
وقد استندنا في كل ما قلنا على الدليل والبرهان، وليس في كلامنا جسارةٌ على أحد أو مقام، فكلّه من اعترافات الفخر نفسه واعترافات عمر بن الخطاب..
 
والحمد لله رب العالمين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/17



كتابة تعليق لموضوع : 4. خليفة النبي لا يستحي من الله! الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net