صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

لماذا يستعجل الأنبياء مجيء ملكوت الله.
مصطفى الهادي

 💠 في كل زمان توجد سقيفة ، وفي كل زمان هناك من يغتصب حق الله وخلافته ودينه لابل ينتحل شخصيته تعالى (أنا ربكم الأعلى). فمنذ خلافة آدم في الأرض (أني جاعل في الأرض خليفة) .(1) وصولا إلى إبراهيم عليهما السلام قطع الله عهدا بأن(لا ينال عهدي الظالمين). (2) لأن الله تعالى (أعلم حيث يجعل رسالته).(3) وما يختاره الله ورسوله لا يكون للناس فيه خيار (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا). (4)

💠 فكل حكم أو خلافة في الأرض ــ ما عدا خلافته تعالى ــ خلافة ضلالة باطلة مغتصبة من أصحابها الشرعيين الذين نصّبهم الله. وقد أعلن الأنبياء لكل أممهم ما امرهم الله به، ولكن اممهم خالفوا ذلك ونزوا على الخلافة واخترعوا انظمة وقوانين وأعوان ودول ودساتير وبرلمانات ليحكموا بدلا من السماء، فانظروا إلى حال الأرض ومن عليها.

💠 كل الأنبياء فيما توفر لدينا من مصادر أعلنوا أن ملك الله وملكوته تم اغتصابه وأن الله انبأهم أن لا حكومة لغاصب ظالم مهما كبرت قوته وتوسعت حدود مملكته أو كثّر أعوانه .فآدم كان خليفة الله في ارضه ولكن قابيل قتل أخاه عندما علم أن الأمر صائرٌ إليه ، ونزا على حقه في الخلافة وهرب ثم اسس مدينة كبيرة في جنوب العراق اطلق عليها اسم (حنوك) شرق الناصرية كانت اول مدن الشر الغير شرعية في العالم.(5) والتي أسست اساس حكم الظالمين.

💠 وكذلك نرى تأكيد التوراة أيضا بأن بني إسرائيل ارتدوا بعد موسى على وصيه ونصّبوا من بينهم من يحكمهم واغتصبوا حق وصيّه. فيقول : (وعصوا الله العلي، ارتدوا وغدروا مثل آبائهم. انحرفوا كقوس مخطئة وأبوا الاستماع وصلبوا رقابهم وعند تمردهم أقاموا رئيسا).(6) فرفضوا من عيّنهُ الله وأقاموا رئيسا على مقاساتهم.

💠 وكذلك نرى السيد المسيح يؤكد على مبدأ غصب خلافة الله من عهد آدم وحتى زمنه فيقول: (إلى الآن ملكوت السماوات يُغصب. والغاصبون يختطفونه لأن جميع الأنبياء تنبأوا. من له أذنان فليسمع).(7) فباعتراف عيسى فإن جميع الأنبياء انحصر دورهم في التبليغ لحكم الله في الأرض والذي يطلقون عليه : (ملكوت الله). والذي أراه الله تعالى لإبراهيم نبيه ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ). (8) حيث أراه الله حدود حكم وصلاحية خليفته في الأرض والذي يمتد من الأرض إلى السماوات ، ومن هنا كان لابد لخليفة الله من سلطة تكوينية يمتد بها سلطانه على كل الأرض وكذلك السماوات. والظالمون لا يملكون هذه الميزة.

والملكوت كما نعلم المبالغة في معنى المُلك، وقد فهمت العرب أن المقصود من (الملكوت) هو حكم الله في الأرض فتقول في الامثال (له مَلَكوت اليمنِ والعراق). (9)

💠 بعد هذه المقدمة الصغيرة نقول: الملكوت في معناه الواسع هو العز والسلطان والعظمة، وهو مُلك الله خاصة: (سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء). (10) ويشمل سلطان الله تعالى على خلقه وينتهي بسلطان الاب على أسرته، لا بل سلطان الانسان على نفسه ضمن حدود حيث يستطيع ان يأمرها وينهاها. ومن هنا استمد الملوك بعض القابهم فقيل لهم (السلطان وسلاطين) وكذلك من كلمة ملكوت استمدوا (ملك وملوك).وأما الملكوت الأرضي الذي هو مدار بحثنا فهو وعد الله لخلقه بأن تكون الحاكمية في نهاية المطاف لله وحده ويكون ذلك على يد من يختارهم الله لنيل ملكوته.

💠 ومثال على ذلك فإن الملكوت في التوراة هو وعدٌ قطعه الله تعالى لنبي الله دواد (ع) بأن يعطي لشخص من نسله الملك الأبدي فقال تعالى : (ويكون متى كملت أيامك لتذهب مع آبائك، اني أقيم بعدك نسلك واثبت مملكته. هو يبني لي بيتا وأنا أثبت كرسيه إلى الأبد وأقيمه في بيتي وملكوتي إلى الأبد. يا لله فتكلمت عن بيت عبدك إلى زمان طويل). (11)

💠 اضافة إلى ذلك فإن هذه النبوءة متعلقة بشخص يُقيم بيت الله (هو يبني لي بيتا) ومن هنا فإن بعض اليهود يستميتون من اجل اقامة (الهيكل) لكي يشملهم هذا النص وهم يعيشون احلام الملك الأبدية.بينما حدد الله بأن هذا الملك سوف يكون في (نسل داود) وليس في شعبه او امته، وأنه سيأتي بعد زمن طويل.

💠 وأما في المسيحية فقد كانت البشارة اوضح منها في اليهودية ، فلا لغة رمزية ولا تشبيهات، بل دخلت في صلب الموضوع وبكل وضوح فقالت بأن ملكوت الله حقيقة مستقبلية فبعض اقوال السيد المسيح تتكلم عن قدوم الملكوت في الزمن المستقبلي. وهذا البعد المستقبلي خاص بزماننا ثم يأتي المنتهى، ومن هنا نرى المسيح يأمر أتباعه بأن يقولوا في كل صلاة: (ليأت ملكوتك).(12)

💠 وهذا نفسه نقوله نحن المسلمون في الكثير من الأدعية عقيب الصلاة او فيها فنطلب التعجيل بظهوره ونُردد كلمات العجل العجل مرات ومرات.بينما المسيحييون يقولون : فليأت ملكوتك ، ونحن نقول : اللهم عجل بظهور المهدي.

💠 وتخبرنا بعض عبارات الانجيل ان هناك رجعة اكيدة لحواريين السيد المسيح الإثنا عشر في آخر الزمان، وكذلك اسباط موسى الإثنا عشر، والنصوص تأكد على ذلك ففي النص الأول يؤكد المسيح بأن من الحضور الذين رأوا ارتفاعه للسماء سوف يشهدون قدومه. وأنهم لا يموتون بل يبقون في حالة ينهضون فيها حال سماعهم للنداء فيقول في متى : (الحق أقول لكم : إن من القيامِ ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته). (13)

💠 وكذلك بشرهم عيسى بأنهم سوف يكونوا معه وأن معهم اسباط موسى الإثنا عشر فقال لهم: ( أنتم الذين ثبتوا معي في تجاربي جعل لي أبي ملكوتا، وتجلسوا على كرسي تُدينون أسباط إسرائيل الإثني عشر).(14) وعندما استفسروا منه عن معنى ذلك قال لهم : (تأتي ساعة فيها يسمعُ جميعُ الذين في القبور صوته، فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة).(15) ونفهم من قول عيسى بأنه ليس هو المقصود بهذا الخطاب بل شخص آخر له مكانة كبيرة بحيث ينهض كل من في القبور حال سماع صوته . وهؤلاء الذين يخرجون من القبور كانوا في حياتهم يتمنون الظهور مع المهدي عليه السلام فماتوا وهم على هذه الأمنية.(16)

💠 ولا ادري هل هذا يقودنا إلى القول بأن الائمة الاثنا عشر الذي بشّر بهم النبي محمد (ص) أيضا سيكونوا حاضرين في ذلك اليوم . خصوصا وأن روايات الرجعة موجودة بقوة في مصادر الحديث والتاريخ الاسلامي.

ونرى هناك اجماع لدى كل الديانات بأن ملكوت الله تعالى على الأبواب وانه آت لا محال وانه قريب جدا لا بل اقترب كما يذكر متى بأن يوحنا كان يُبشر بذلك فيقول : (توبوا لأنه اقترب ملكوت السماوات). (17)

💠 وبعد بعد رحيل يوحنا بيوم واحد تبنى السيد المسيح قوله وقام مبشرا باقتراب حكم الملكوت : (من ذلك الزمان ابتدأ يسوع يقول : توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات). (18)

ثم أمر السيد المسيح تلاميذه الحواريون ان يذهبوا في الأرض ويُبلغوا الناس باقتراب هذا اليوم فقال : (وفيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلين : إنه قد اقترب ملكوت السماوات). (19)

💠 ثم حذّر السيد المسيح اتباعه بأن كل من لم يهتم بهذا اليوم ويستعد له فيُنكره او لم يفهمه فإن الشرير (الدجال) له بالمرصاد كما قال في متى : (كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فيأتي الشرير ويخطف ما قد زرع في قلبه). (20) وفي مفهوم المسيحية فإن أحد أشهر أسماء الدجال هو (الشرير). لأن العالم كله سوف يكون تحت سلطة الدجال (الشرير) كما نقرأ : (نعلم أننا نحن من الله والعالم كلهُ قد وضع في الشرير).(21) ولذلك أعطى المسيح لأتباعه دعاء خاص للنجاة من الشرير فقال لهم قولوا : (واغفر لنا خطايانا ولا تدخلنا في تجربة ولكن نجنا من الشرير).

💠 والغريب أن كل نبي يأتي يُبشر أمته باقتراب نهاية الزمان واقتراب دولة العدل الإلهي كما نرى في قول السيد المسيح لأتباعه : (قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله). (22) وهذا القول مشابه لما في القرآن من قوله تعالى واصفا حال الناس العالمين بذلك اليوم : (يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة).(23)

💠 ثم يُبين السيد المسيح أهداف رسالته والأسباب التي بعثه الله من اجلها فيقول في لوقا : (فقال لهم : إنه ينبغي لي أن أبشر المدن الأخرى أيضا بملكوت الله، لأني لهذا قد أرسلت). (24)

ثم جاء الإسلام وعمّق من مفاهيم (حكم الملكوت) وأعطاها بعدها الذي تستحقه وبيَن رجالاتها وعلاماتها وشخوصها وأعداء هذا اليوم وهذه الروايات موجودة فيما يُعرف بكتب الملاحم والفتن او ما حفلت به كتب الحديث و السير والأخبار لدى كل المسلمين.

💠 وعلى ارض الواقع نشهد اليوم تحقق الكثير من هذه العلامات والمقدمات التي ذكرها الانبياء وهي مما لاحصر لها وأهمها هي اصطفاف العالم إلى معسكرين . معسكر الظالمين ومعسكر المظلومين فنرى حتى المسلمين يركضون وراء الشيطان الأكبر ويعقدون الاحلاف مع الصهاينة بينما يفرز الطرف الآخر محور المقاومة.

💠 لقد وضع الله مقدمات ملكوته بيد المهدي منذ الأزل وفي بدايات المخطط الكوني لبدء الخلق وهو محمي بإرادة الله تعالى وقد ذكرت الكتب القديمة ذلك وذكرت طرفا من اخباره وغيبته وانجاه الله من شرور كثيرة كما يقول في سفر الحكمة منذ اكثر من ثلاث آلاف سنة حيث يتكلم هذا النص عن حكمة الله في انقاذ (الصدّيق) من المهالك : (وهي التي قادت الصدّيق الهارب من غضب أخيه في سبُل مستقيمة، وأرته ملكوت الله ، واتته علم القديسين، وانتجحته في أتعابه، وأكثرت ثمرات أعماله. وعند طماعة المستطيلين عليه انتصبتَ لمعونته وأعنتهُ، ووقته من أعدائه وحمته من الكامنين له).(25)

💠 وكذلك يؤكد الكتاب المقدس بأن الله تعالى أعطى سلطته لإنسان سوف يحكم بالعدل وأن دولته لن تزول كما نقرأ في دانيال حيث يقول : (كنت أرى وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان جاء إلى الله فقربوه قدامه، فأعطى سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة. سلطانه أبدي لن يزول وملكوته لا ينقرض وجميع السلاطين إياه يعبدون ويُطيعون).(26) وهذا مصداق قوله تعالى : (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون). وسيتحقق ذلك في دولة الملكوت المهدوية حيث تكون الحاكمية لله ويُقضى على كل الحكومات الزائفة.

🔺️ المصادر.

1- سورة البقرة آية : 30.

2- سورة البقرة آية : 124.

3- سورة الانعام آية : 124.

4- سورة الأحزاب آية : 36.

5- سفر التكوين 4 : 8 ـ 17.(أن قايين قام على هابيل أخيه فقتله. فخرج قايين وسكن في أرض نود شرقي عدن وكان يبني مدينة دعا اسمها حنوك).

6- سفر المزامير 78: 57.و : نحمياء 9: 17.

7- إنجيل يوحنا 11 : 12 ـ15.

8- سورة الأنعام آية : 75.

9- تفسير الطبري ، تفسير سورة الانعام.

10- سورة يس آية : 83.

11- سفر أخبار الأيام الأول 17: 12.في الروايات الإسلامية فإن من يحكم في آخر الزمان بحكم داود هو المهدي فعن حريز قال: سمعت أبا عبدالله (ع) يقول: (لن تذهب الدنيا حتى يخرج رجل منا أهل البيت يحكم بحكم داود وآل داود لا يسأل الناس بينة).وعن الحسن بن طريف قال: كتبت إلى أبي محمد العسكري (ع) أسأله عن القائم إذا قام بم يقضي بين الناس فجاء الجواب: (سألت عن الامام فإذا قام يقضي بين الناس بعلمه كقضاء داود (ع) لا يسأل البينة). الدعوات (الراوندي): ص 209 ـ وعنه في البحار: ج 52، ص 320.

12- وهي المعروفة بصلاة الابانا في متى إنجيل متى 6: 10 : (فصلوا انتم هكذا: أبانا الذي في السماوات، ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك).

13- إنجيل متى 16: 28.وفي إنجيل مرقص يؤكد على إتيان ملكوت الله كما في إنجيل مرقس 9: 1 (وقال لهم : الحق أقول لكم: إن من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد أتى بقوة).

14- إنجيل لوقا 22: 28.

15- إنجيل يوحنا 5: 28. وقد ضرب الله لنا مثلا بأصحاب الكهف. وكذلك الذي أحياه الله بعد موته بمائة عام حيث جمع اجزائه وذراته وأعاد الحياة فيه مرة أخرى.وكأنه تعالى يُريد ان يخبرنا بأن من في القبور هكذا سينهضون اذا سمعوا النداء (صوته).

16- وقد ورد في بحار الأنوار العلامة المجلسي ج53 ص : 96. في الدعاء المأثور : (اللهم إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما، فأخرجني من قبري، مؤتزرا كفني، شاهرا سيفي، مجردا قناتي، ملبيا دعوة الداعي). وهو مشابه لقول عيسى عليه السلام ك (تأتي ساعة فيها يسمعُ جميعُ الذين في القبور صوته).

17- إنجيل متى 3 : 2.

18- إنجيل متى 4: 17.

19- إنجيل متى 10: 7.

20- إنجيل متى 21: 43.

21- رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 19.

22- إنجيل مرقس 1: 15.

23- سورة الاعراف آية : 187.وفي إنجيل لوقا 21: 34 (فاحترزوا لأنفسكم فيصادفكم ذلك اليوم بغتة).وعن هذا اليوم الذي يأتي بغتة يقول القرآن : (فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة). سورة محمد آية : 18.

24- إنجيل لوقا 4: 43.

25- سفر الحكمة 10 : 10.

26- سفر دانيال 7 : 14 ـ 27.

 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/29



كتابة تعليق لموضوع : لماذا يستعجل الأنبياء مجيء ملكوت الله.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عيسى المؤدب
صفحة الكاتب :
  محمد عيسى المؤدب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net