صفحة الكاتب : ليث العبدويس

قِمّةُ بغداد.. الدُخولُ إلى الخارِج
ليث العبدويس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 المدينةُ دخلتْ أعلى حالاتِ الإنذار، والايحاءُ بتهديدٍ حالٍ وشيكٍ ينتشرُ كنارٍ في هشيمٍ او كهبّةِ حريقٍ وسطَ دغلٍ جاف، أفواهُ المدينةِ تجترُّ مخاوفَ تنتشرُ كوباءٍ غامض، مئةُ ألفِ مُجنّدٍ ساذجٍ مُتثائبٍ يهرعون بتثاقلٍ وكسلٍ لصبغ التقاطعاتِ والحواري والازقّة بألوانِ بزّات التمويه ويُعكّرونَ هدوئها بقرقَعةِ السِلاح الشاكي.

 الشوارعُ مقطّعةُ الأوصال، الجُسورُ منحورةُ الاعناق، الساحاتُ مُقفرة، الحدائقُ خالية، العاصمةُ بأسرِها تمرُّ بتجربةِ الاحتضارِ وسكرةِ النَزعِ قبل الأوان، الآفُ كاميراتِ المُراقبة المبثوثةِ كبُثورِ الحصبةِ تُحصي على البغداديينَ أنفاسَهم وترقُبُ بعيونها الجاحظة الدوّارة كُلَّ الشواردِ والحركاتِ والسواكِن، تمسحُ العرباتِ والأرصفةِ وواجهاتِ المحلات ولوحاتِ التسجيلِ وصناديقِ القُمامةِ وجُثث الغدْر اليوميّ وحقائبِ النُسوةِ وأكياسِ التبضُّعِ ووجوهِ المارّةِ ومُشاكساتِ الصِغار، تفتّشُ عن عدوٍ خجولٍ منُطوٍ سبقَ كُلَّ هذا اللغَطِ ففظَّ مُبكراً ورقَ التغليفِ عن هداياهُ المُميتة.
 بغدادُ – كما هي منذُ تسعِ سنين – في حالةِ تأهُبٍ قُصوى، تحتسبُ لطارئٍ قدْ ينقضُّ عليها منَ الجُدرانِ او تنشقَّ عنهُ الارضُ او يهبِطَ منَ السماء، تُحاولُ بُجهدٍ جهيدٍ أنْ تَطبعَ على وجهِها ابتسامةٍ مُصطنعةً تستقبلُ بها ضيوفها المُرتقبين، تقيمُ لهم معبراً اسفلتياً آمناً مُعبّداً بالخُوذِ والدروعُ ومخازنِ الذخيرة، تُؤويهم في خيمةٍ منَ التَرسانةِ والاسمنتِ والفولاذ.
 بغدادُ تجتازُ البُعد الآخر، تخرُقُ الجِدارَ الفاصِل بين المُمكنِ والمستحيل، بينَ الظاهرِ والمُتواري، بينَ المكشوفِ والمُختبئ، بغدادُ تزيحُ لزائريها الغَلالة التي يتوارى خلفَها عالمُها الخاص، توزّعُ على أصحابِ السيادةِ والجلالةِ والنيافةِ دليلَ معالِمها المجّاني، معالمُ ما بعدَ التسويرِ والتدويرِ والتكّعيبِ والإحاطة، ودزّينة من البذلاتِ المضادةِ للرَصاصِ والنظاراتِ المانِعةِ لتسرُّبِ الوجعِ والشفقة.
بغدادُ تُلقي على اسماعهِم مُحاضرةً تعريفيّةً عن الأسرار التي بها ستبُوحُ وعنها ستكشُف، بغدادُ تخشى أنْ ينسلَّ طفلٌ أطاحت الحربُ بإحدى ساقيهِ، وفقئتْ إحدى عينيه، والتهمتْ كلتا أبويهِ، ليبصُقَ في وجوهِ الوُفودِ المدهوشة، تخشى أنْ تتسرّبَ من شُقوق الكونكريت الصلدِ عُصارةُ البؤس والصديد لتُلّطخَ أربِطَةَ العُنقِ الدُبلوماسيّةِ الأنيقة.
 حاضرةُ الرشيدِ أسيرة، والشعبُ مصفّدٌ بالحديدِ خلفَ القُضبان، حظرُ تَجوالٍ وعُطلة إجبارية، والحياةُ انسحبتْ مُرتجفةً الى ملاذات البيوتِ تتصنّعُ الانشغالَ وتعلِكُ النُكاتَ اللاذِعة، ترتَشِفُ الشايَ وتَمُجُّ السجائرَ وتغلي بهمومٍ يومية، والقِمّةُ تقبعُ في ذيلِ الاهتمامِ وراسِبِ الاكتراث، سُرعانً ما ستُطوى كما نُشرتْ، وتأفُلُ كما انبلَجَتْ،  فحُكّامُ العربِ قدْ سئموا رَتابةَ الأوامرِ بأطلاقِ الرَصاصِ على المُتظاهرين وتحريكِ الأسرابِ على المُنشقّينَ وتوجيهِ المُجنزاتِ نحوَ القُرى لسحقِ المُحتجين، العربُ أتوا للتنزُّهِ والترويحِ والاستجمامِ في باحةِ سِجننا الخلفيّة، وتنشُّقِ نسيمِ الديمُقراطية، فَهلّا اظهرنا بعضَ الخِصال اليعرُبية؟
 حللتُم اهلاً ونزلتم سهلاً وطبْتم وطابَ ممشاكُم، سنقِفُ كالدُمى خلفَ الأسوار العالية من حيثُ لا ترونا ولا نراكم، نصدحُ بنشيد الوَحدةِ ونرفعُ لافتةَ التضامن ونلعَنُ القُطريّةَ والشُعوبيّةَ والتغريبيّةَ والإنعزاليّة، أولسنا أُمّةً عربيّة؟ فاشربوا سادتي إذن نَخب قِمّتنا العربيّة، نَخب نُكران الهَوية، وَتناسي الضَحيّة، مادام أنها.. لا تُفسِدُ للوِدّ قَضيّة.
 
  alabedwees@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ليث العبدويس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/21



كتابة تعليق لموضوع : قِمّةُ بغداد.. الدُخولُ إلى الخارِج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net