صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الأرؤس) للكاتب: فيصل جابر 
علي حسين الخباز

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  يعتمد النص المسرحي على الكثير من الأساليب التي تصوغ لنا الواقع التاريخي بطرق جمالية قادرة على الولوج الى عمق الحدث، ومسرحية الأرؤس للكاتب المسرحي (فيصل جابر)، وهي من نصوص مسابقة مهرجان المسرح الحسيني الذي أقامته العتبة العباسية المقدسة.

 ارتكزت على أسلوبية الاستفهام التي توزعت جسد النص المسرحي؛ لإعطاء النص فسحة من التركيز على الأحداث، وتكون معاينة جمالية وذوقية للنص تحفز الرؤية؛ كون الاستفهام يحمل من المشاعر جملاً بلاغية عديدة.
 الأسئلة من مسرحية (الأرؤس) وكأنها تستفز التلقي وتثير فيه الفضول، ماذا يجري؟ هل اقبل العيد علينا قبل اوانه؟ ما مناسبة الاحتفال هذا؟ فيجيب صاحب الدكان:ـ حقاً.. ألا تعرفه؟ الكوفة تحتفل بنصر ابن زياد على جيش الحسين.
وهل نقدر ألا نحتفل؟ أكوفيون أنتم؟ للاستفهام سمات جمالية، وتعمل لفهم التصور الذهني، السعي لاستفزاز الشحنة الانفعالية:ـ هل نفرح بقتل الحسين بن علي؟ 
:ـ من أين سيأتي العم؟ لو كنت محظوظاً لصار عمي ابن زياد.
 الثاني:ـ لا تحزن سيكون ابن زياد عمّاً لنا جميعاً، فيحقق هنا سمة الكشف عن ازدواجية المجتمع، مجتمع التجار، وهذه سمة من سمات الاستفهام الدلالي مع وفرة الاقتصاد باللغة. 
عمر بن سعد:ـ أيها القادة، يا حصين، ويا شبث، ويا حجار، من يفسر لي هذا اللغز الذي نحن فيه؟ لِمَ في سوق الكوفة؟ ومن السمات الجمالية لأسلوب الاستفهام ما يتعلق بتنوع المعاني المقصودة، وهذا يعد من ارقى جماليات الاستفهام أن يدل على دلالة تتمحور حول معنى: (لماذا السوق؟ لماذا الفرجة العامة؟).
 أشياء جعلت كل من الشخصيات أن يرى رأيه، واشتغل فيهم القلق أن يلغي تكريم الجناة عن الواقعة، فلو تأملنا في الهمزة وكيفية استخدامها، السيدة زينب (عليها السلام)، تسأل عمر بن سعد:ـ أجئت بنا لتجعلنا فرجة؟ أم تعرضنا بضاعة؟ بالأمس قتلت ابن نبيك وأخاه وأبناء عمومته، ألم يكفك؟ ومهمتها حمل المخاطب على الإقرار والمتلقي الاستدلالي على جريمة فعله وشناعتها:ـ أبيع هو يا بن سعد؟ 
 ابن زياد:ـ أتشتميني يا بنت علي؟ كلا، لقد أكثرت الشتائم، وهناك استفهام استنكاري (ما)، وهذه تمنح النص مفهوم القدرة المعرفية، علي السجاد (عليه السلام):ـ ما اسمك؟ وما اسم ابيك؟ ومن هو جدك؟ وهل لجدك اسم؟ يا بن أبيه، فيبقى النص برزخاً مليئاً بعلامات الاستفهام؛ سعياً لتقديم الاشكال وتوظيف الاستفهام، للولوج الى العالم النفسي للشخوص:
: أخائف انت؟ 
: أغراك المال؟ 
: انا لا شيء. 
: الدم.. يداي ملطختان.. كيف لي أن أنزع عنهما الدم؟ نلاحظ ان الاستفهام يدرج العواطف ويشحن التلقي بمواقف جديدة، يقول يزيد:ـ لم يفزعني الدم أو لم ابصر يوماً دماً؟ انا المعتاد على رؤيته انهاراً، استوحى بهذا السؤال دلالات القتل كتركيب نفسي في وعي ولا وعي يزيد المجرم، كشف العقل الباطني في صياغة واعية.
مسرحية تحفز التلقي للولوج الى عمق التاريخ وفهم معانيه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/14



كتابة تعليق لموضوع : تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الأرؤس) للكاتب: فيصل جابر 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net