نقاط من بحر الامام علي بن ابي طالب عليه السلام (ح 2)
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
11- ان عليا عليه السلام رمز الحق "وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ" (العصر 3) والصدق "لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ" (الاحزاب 24) وكما جاء (تحروا الصدق فان رأيتم فيه الهلكة فان فيه النجاة). قال امير المؤمنين عليه السلام (والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة) ولكن لاحظ علي عليه السلام الذي كان يأكل الشعير وكان يعطي المال الى الفقراء و الان كما قال الشاعر (لَعلِــــع بِــبابِ علـيٍ أيـٌّــــــها الذّهـــــبُ).
12- جاء في الحديث الشريف (علي مع القرآن والقرآن مع علي) فعلي عليه السلام استشهد في ليلة نزول القرآن الكريم "إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةٍۢ مُّبَٰرَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ" (الدخان 3) و "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ" (القدر 1) كل ذلك لم يحصل صدفة. وكليهما كانا يوزعا الاموال على الرعية ولم يبقى شئ عند الليل. علي عليه السلام رمز العدالة وقد الف الكاتب اللبناني جورج قرداحي كتاب اسمه علي بن ابي طالب صوت العدالة الانسانية، وكما كان كذلك الامام الحسين عليه السلام الذي قال (إني لم أخرج أشراً، ولا بطراً ولا مفسداً، ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي). وكان الامام علي متمسك ومتبع سيرة الرسول الاعظم عليهما السلام "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ" (ال عمران 31).
13- روى الحاكم الحسكاني باسناده عن ابن عباس قال: (قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي بن أبي طالب: أنت الطريق الواضح، وأنت الصراط المستقيم، وأنت يعسوب المؤمنين). وروى باسناده عن ابن عباس في قول الله تعالى: "اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ" (الفاتحة 6) قال: (يقول: قولوا معاشر العباد: اهدنا إلى حب النبي وأهل بيته). قال السيد شهاب الدين أحمد: (مما قال أميرالمؤمنين وإمام المتقين علي بن أبي طالب عليه السّلام على المنبر أنا النبأ العظيم، أنا الصراط المستقيم). وروى علي بن إبراهيم باسناده عن حماد عن أبي عبد الله عليه السّلام في قوله "الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ" (الفاتحة 6) قال هو أميرالمؤمنين عليه السّلام ومعرفته والدليل على انّه أمير المؤمنين، قوله: "وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ" (الزخرف 4)، وهو أميرالمؤمنين عليه السّلام في ام الكتاب وفي قوله الصراط المستقيم.
14- عن الامام الصادق عليه السلام عليه السلام في "أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" (الملك 22) المكب على وجهه من حاد من ولاية علي. وقال الامام الصادق عليه السلام في "فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى" (البقرة 256) العروة الوثقى يعني ولاية علي.
15- ان شخصية عليه السلام تمثل صفات العدالة والاخلاق وهي نفس شخصية الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم المسايرة للقرآن الكريم فتظهر خلالها علامات التقوى والحكمة وهو الذي يبتدأ خطبه بكلمة أوصيكم عباد الله بتقوى الله. فشخصيته تختلف عن الاخرين خلال الصلاة والصيام والعبادات والسلوك. فهو رمز الصبر والحلم وهو القائل (فَصَبَرتُ وَفي الْعَيْنِ قَذًى، وَفي الحَلْقِ شَجاً، أَرَى تُرَاثي نَهْباً). وجاء في الحديث النبوي الشريف (ياعلي لا يعرفك الا الله وأنا ولا يعرفني الا الله وانت).
16- من خطبة للامام علي بن ابي طالب عليه السلام في الاستسقاء (وَقَدْ جَعَلَ اللهُ سُبْحَانَهُ الْأَسْتِغْفَارَ سَبَباً لِدُرُورِ الرِّزْقِ وَرَحْمَةِ الْخَلْقِ ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ : "اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَ يَمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَ بَنِينَ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ جَنْاتٍ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً" (نوح 10-12) ، فَرَحِمَ اللهُ امْرَأً اسْتَقْبَلَ تَوْبَتَهُ ، وَاسْتَقَالَ خَطِيئَتَهُ ، وَبَادَرَ مَنِيَّتَهُ).
17- خرج النبي صلى الله عليه واله وسلم من بيته متوجها الى المدينة بعد ان رد الله تعالى مكر اعدائه كما جاء في اية 30 من سورة الانفال "وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" بعد ان حطم الرسول مع علي بن ابي طالب عليه السلام اصنام الكعبة في احد الليالي كما جاء في مسند احمد حيث جاء في الحديث الشريف (يا علي ان اول من كسر الاصنام جدك ابراهيم ثم انت يا علي) وكما في الاية "وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ" (الانبياء 60).
18- الآثار العراقية تؤكد ان لديها مصحف بخط الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
19- ذكر أبو بكر الزبيدي المتوفي 379هـ قول أبي الأسود الدؤلي ( تلقيته عن علي ابن أبي طالب). و ذكر جمال الدين القفطي الموسوعي والمؤرخ أن أهل مصر يرون أن أول من وضع النحو علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأخذ عنه أبو الأسود الدؤلي. قال الفخر الرازي في كتابه المحرر في النحو (رسم علي (رض) لأبي الأسود باب إنّ، وباب الإضافة، وباب الإمالة، ثم صلف أبو الأسود: باب العطف، وباب النعت، ثم صنف باب التعجب، وباب الاستفهام، وتطابقت الروايات على أنّ أول من وضع النحو: أبو الأسود، وأنه أخذه أولاً عن علي). وقال وابن خلكان في وفيات الأعيان (الإمام (رض) وضع له أقسام الكلام، ثم رخصه إليه وقال له: تمم على هذا) يقصد ابو اسود الدؤلي.
20- ادت خسارة قريش في بدر وبعدها في أحد الى ان تحقد وخاصة بني امية على الرسول وآل بيته عليهم السلام وقد غلف النفاق قلوبهم بعد الاسلام. وقد قال عثمان بن عفان عندما قابل علي بن ابي طالب عليه السلام (وَ اللَّهِ لَا تُحِبُّكُمْ قُرَيْشٌ أَبَداً بَعْدَ سَبْعِينَ رَجُلًا قَتَلْتُمُوهُمْ مِنْهُمْ يَوْمَ بَدْرٍ كَأَنَّهُمْ شُنُوفُ الذَّهَبِ) وهذا ما اكده يزيد بن معاوية بعد واقعة الطف باستشهاده لقصيدة احد شعرائهم: قد قتلنا القوم مـــــن ساداتهم وعدلنا ميل بدر فاعتدل لست من خندف إن لم أنتقم من بني أحمد ما كان فعل.
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat