صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

تهديد أمن الموطنين جريمة لا تغتفر !!
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

 
تقديري للذين راسلوني من على أرض الواقع الذي يعيشونه من داخل الوطن!
 
بتاريخ : الأحد 25-12-2011 12:06 مساء
 
وأعيد نشرها اليوم لإضافة نقاط حول استغلال المعلمين  تلاميذهم!
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
(إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ) الأنفال /58
 
و قال تعالى : (وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) – سورة النساء / 107
 
(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )البقرة/ 179
 
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ) الحج /24
 
(إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) الحج /38
 
(ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ) الحج /60
 
((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))
 
- وفي الحديث الذي رواه أبو داود، يقول النبي -صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم-: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ) (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه )
 
وهذا يبين استعاذته - صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم- من هذا الخلق الذميم الذي يوجب البغض من الله -عز وجل-؛ عياذاً بالله من ذلك.
 
عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم عن النبي الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه رواه البخاري ومسلم الحديث خرجاه في الصحيحين من حديث قتادة عن أنس ولفظ مسلم حتى يحب لجاره أو لأخيه بالشك وخرجه الإمام أحمد رحمه الله ولفظه لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير وهذه الرواية تبين معنى الرواية المخرجة في الصحيحين.
 
وهذا خير دليل بأن القاتل ينال جزاءه في الدنيا كما قال الإمام علي أبن أبي طالب كرم الله وجهه وعليه سلام الله : وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين .
 
ويروي أبن عمر رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وآله وأصحابه وسلم أنه قال: ((ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع مسئول عن رعيته)).
 
الله يرحم الشاعر الشعبي لطيف مجيد القيسي هو من شعراء العراقيين الاماجد الذي كانوا نجوم لامعة ولد عام 1930م وتوفي عام 1992م بحادث مؤسف وبقت أشعاره تلمع مثله مثل شاعر العرب الشيخ محمد مهدي الجواهري والمرحوم ملا عبود الكرخي والمرحوم الحاج زاير والمرحوم حسين قسام النجفي والملا عبد العباس المنتفج والمرحوم معروف غني الرصافي والمرحوم عبد المحسن الكاظمي وحافظ إبراهيم والزهاوي كلهم عبروا ضد من يخون وطنه وخصوصاً الذي يتآمر على أمن وسلامة المواطنين والوطن واليوم أتترككم من المرحوم الشاعر القيسي الذين يعبر عن المقصود وخصوصاً ما نعيشه اليوم في العراق ؟ ونعم ما قيل الشاعر الشعبي لطيف القيسي :
 
 
 
حـــــــــــــــيرة
 
متحــــير او مشـــد وه ــــــــ وبكلبــي لوبـــه
 
شو للمــلح والـــــزاد ـــــــ مابقــــت حــوبـه
 
*******
 
انشد يهالى الراي ــــــــ والنــشــــــد يكـلون
 
مو عيب والطيبين ــــــــ كثره او يرشـدون
 
شخص اليخون الزاد ـــــــ حكمة شنو ايكون
 
حلها عليه اثكيــل ـــــــــــ صار او صعوبـه
 
*********
 
يعثر الخان الـــزاد ــــــــ مكيــــوله تـــدرون
 
شــو ما يأثــر ليــش ــــــــــ بـــل لي يخونـون
 
او بل ينكروه النوب ــــــــ ما يأثـــر اشــــلون
 
التفكـــير عندي ابهـاي ــــــــ مغـلوكـــة بـــوبــه
 
********
 
ادري الملح والـــزاد ــــــــــ عنــــد الاجــاويــــد
 
ملتزمـــة بيــه او دوم ــــــــ عــــدهــا تقـــاليــــد
 
والياكــــل ابمـــاعـــون ـــــــ غيرة اويمـد ايــــــد
 
منـه الحفـــظ مريـــود ـــــــ لــو اكـــل نــوبـــــــه
 
*******
 
وســـامع عن اهــل الزاد ــــــــ قصـــــــة اكيـــده
 
مـاياكـــــل اللـــي راد ــــــــ مـطلبـــة ابـأيــــــــده
 
يــاكـــل اذا بختــــوه ــــــــــ بــــل لي يـــــريــــده
 
هـــذي ســواني الـــزاد ـــــــــ عنـــــد العـــروبــه
 
********
 
هـــم هـــل سـواني هـاي ــــــــــ مفقـــوده امســـت
 
المتـــعلقــة بــــل زاد ـــــــــــ والشــــرب جـــانـت
 
لـو بعــد الهــــة اوجـود ـــــــــ لي هســــــة ظلــت
 
بيــهــــا الشــهم يعتــــز ـــــــــ واصـــبحت ثوبــــه
 
*********
 
الــــزاد او ملـــح ادريــــه ـــــــــ عنــد اليعرفـــــــه
 
ايـقــرب الصــلة يكلـــون ــــــ معنـــــاه وصــــفه
 
او يـــزرع ابيـن اثنيــــن ـــــــــ نبتـــــة الالفــــــه
 
ويثــمر الطيــب ابروض ــــــــ ارض الخصــــوبه
 
*********
 
الــــــــزاد و المــلح تكــريم ــــــــــ للعـــرف قــدره
 
ســــفره وتصــفي اكلــوب ـــــ بغـضــه او مكـــدره
 
اتبــــدل الشـــر بالخيـــــر ــــــــ وتـزيـل ذجـــــــره
 
والخــــابط المــــر بيــــه ـــــــــ تصبــــح عــــــذوبه
 
********
 
ابطــعــم المــلح والـــزاد ــــــــ تتصــافة لكــــلــــوب
 
والحـقــــد لو اثــــــــــار ـــــــــ جـانــت اله اتــــــذوب
 
من حيـــث للمــاعـــون ـــــــــ حــك شــرعي مطلوب
 
للمـــا يصــونه اتكــــون ـــــــــــ اقصـــة العقــوبـــــــه
 
********
 
مـــــو للعبــــث ســــــويــت ـــــــــ هــــــاي القصــيده
 
الحكـــــم بيــــن اثنيــــن ـــــــــ منكــــــــــم اريـــــــده
 
وبمــــــاده اتحكمــــــون ــــــــ قســــــــوه اوشــــديــده
 
او للمعتـــــدي تســـووه ـــــــ عبــــــره او عجوبــــــه.
 
 
 
وبعد أن عرفنا وفهمنا ما يعبره القلب ضد الخونة المتلبسين بالدين والوطنية وهم خونة عبيد لأجانب وملك الكراسي التي يبيعون أعراضهم وأرواح أعز عزيز عندهم من أجل المال والكرسي وللأسف نراه اليوم في عالمنا العربي وخصوصاً من بعض العراقيين الذين باعوا شرفهم من أجل حفنة نقود لأل سعود وغيرهم الذين يريدون بالعراق   وليس لي سوى أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل ..وأن الله سوف يقصهم للحساب في هذه الدنيا كما وعدنا لقوله تعالى : ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة /179.. ورد هذا الوعد من الله في القرآن الكريم أكثر من 15مرة :
 
2ـ ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ )البقرة/ 197 .
 
3 ـ (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )البقرة/ 269 .
 
4 ـ (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )آل عمران/ 7 .
 
5 ـ (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ )آل عمران/ 190 .
 
6 ـ (قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )المائدة/ 100 .
 
7ـ (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىوَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) يوسف/ 111 .
 
8ـ (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )الرعد/ 19 .
 
9ـ (هَذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )إبراهيم/ 52 .
 
10ـ (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )ص/ 29 
 
11ـ ( وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَىلِأُولِي الْأَلْبَابِ ) ص/ 43
 
12ـ ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ) الزمر/ 9
 
13 ـ (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ) الزمر:/ 18 .
 
14 ـ (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى  لِأُولِي الْأَلْبَابِ ) الزمر/ 21
 
15 ـ (هُدًى وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ ) غافر / 54
 
16ـ (أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا )الطلاق/ 10 .
 
وصدق رسول الله - صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم- حين أكد على أن أعظم الغدر هو غدر الإمام، روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم-: (لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرْفَعُ لَهُ بِقَدْرِ غَدْرِهِ، أَلَا وَلَا غَادِرَ أَعْظَمُ غَدْرًا مِنْ أَمِيرِ عَامَّةٍ ). - ويعلق القرطبي -رحمه الله- على الحديث بقوله: "قال علماءنا: إنما كان الغدر في حق الإمام أعظم وأفحش منه في غيره، لما في ذلك من المفسدة؛ فإنهم إذا غدروا وعلم ذلك منهم، ولم ينبذوا بالعهد لم يأمنهم  العدو على عهد ولا صلح فتشتد شوكته ويعظم ضرره، ويكون ذلك منفرًا عن الدخول في الدين، وموجبًا لذم أئمة المسلمين، فأما إذا لم يكن للعدو عهد فينبغي أن يُتحيل عليه بكل حيلة، وتدر عليه كل خديعة، وعليه يُحمل قوله - صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم-: (الْحَرْبُ خَدْعَةٌ)  ". (متفق عليه )
 
 ـ وإذا كانت خيانة بانتهاك حدوده وفرائضه، وثوابته ومبادئه، والتفريط فيها هي أعظم صور الخيانة بما في ذلك عدم تطبيق شرع الله، وعصيان أوامره، وترك سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ فإن هناك صورًا أخرى للخيانة تتفرع عن ذلك الأصل، وهو خيانة الدين .
 
من بين تلك الصور التي تفشت في واقع المسلمين المعاصر :
 
الاختلاسات :
 
فالمختلس موظف لا يقنع ولا يرضى بما قسمه الله -عز وجل- من دخل وظيفته، بل يمد يده للمال العام يغترف منه، والمال العام غلول (وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) (آل عمران:161)، وهذا المختلس خائن لوظيفته، خائن لتعاليم الدين، مرتكب للحرام، آكل للأموال بالباطل .
 
الرشوة والمحسوبية :
 
وهي أن يتلقى الموظف المؤتمن على مسئوليات موقعه الوظيفي رشوة في صورة أموال نقدية، أو عينية، وذلك لإسناد وظيفة إلى غير من يستحقها وليس كفؤًا لها، أو إعطاء حق لشخص ليس من حقه أن يحصل عليه، بل هو من حق شخص آخر.
 
ويترتب على هذه المصيبة الكبيرة استبعاد ذوي الكفاءات من مواقع العمل والمسئولية، وتولية الأقل كفاءة مما يعود بالضرر في النهاية على مجتمعات المسلمين، ويقوض أركانها، ويهدم بنيانها، وهو علامة من علامات الساعة .
 
- وما تخلف الأمة وانحطاطها إلا من ثمار هذه الآفة اللعينة التي ترتب عليها إبعاد العقول المتميزة وهجرتهم إلى بلاد الكفر، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم- للرجل الذي سأله: مَتَى السَّاعَةُ؟ قال: (فَإِذَا ضُيِّعَتْ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ). قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا؟ قَالَ: (إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ) (رواه البخاري).
 
و قال تعالى : (وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) سورة النساء /107.
 
وللأسف توجد ظاهرة جديدة  في وزارة التربية والتعلم  وعلى الوزير والمسؤولين في الوزارة أن يكثفوا المراقبة على المربين وللأسف المعلمين الذين لا يحترموا المهنة والروح والقيم التربوية التي هي خلصت من خصال المربي الفاضل ..أن الرسائل الوردة من المواطنين يشكون همهم من جراء الخدع التي يمارسونها أكثر المعلمين في التدريس ومنهم من يبع الدرجات على الطلبة مقابل مبالغ مالية زهيدة ومنهم من يشدد على المادة ويصعبها فيحتاج الطالب لدروس إضافية ليتفهم المادة وبها يستغل الفرصة ويتقاضى ثمن أجرة الدروس الخصوصية .يا ترى من للفقراء الذين لا يتمكنوا دفع ثمن المواصلات لذهاب للمدرسة ومنهم من يعاني من مشاكل أكبر من ما تتصورون ! فلمرجو على وزير التربية والمسؤولين للإدارة الدولة وفي الحقيقة ليلتف الوزير والمسؤولين بأنهم عبارة عن موظفين لدى الشعب يراعون شؤونهم لا كما يفهموه أكثر المسؤولين بأنهم أسياد ويتعالون على خدمة المواطنين  .المرجو أن لا أكون جارح للمسؤولين بكلامي هذا ولكن هذه هي الحقيقة .
 
والله وحده المستعان، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله ؛ويداً بيد للتعاون والتآخي لمحاسبة كل من سولت له نفسه لخيانة الوطن والمواطنين وخصوصاً من قتل الناس الأبرياء العزل من الآمنين في الوطن الذين في طريقهم للعمل أو المدرسة أو ...المهم وما علينا إلا أن نتحد ونعيد للوطن أمنه وهيبته والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/09



كتابة تعليق لموضوع : تهديد أمن الموطنين جريمة لا تغتفر !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net