صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

أرقام في القرآن الكريم (عشرة) (ح 8)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال الله تبارك وتعالى عن الرقم عشرة "يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا" ﴿طه 103﴾، و "قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ" ﴿القصص 27﴾، و "وَلَيَالٍ عَشْرٍ" ﴿الفجر 2﴾، و "وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي ۖ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ" ﴿سبإ 45﴾ معشار اسم، معشار: عُشر، جزء من عشرة، معشار ما آتيناهم: عُشر ما أعطيناهم من النّعم، معشار ما آتيناهم: من القوة وطول العمر وكثرة المال، وكذَّب الذين من قبلهم كعاد وثمود رسلنا، وما بلغ أهل مكة عُشرَ ما آتينا الأمم السابقة من القوة، وكثرة المال، وطول العمر وغير ذلك من النعم، فكذبوا رسلي فيما جاؤوهم به فأهلكناهم، فانظر أيها الرسول كيف كان إنكاري عليهم وعقوبتي إياهم؟ و "وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ" ﴿التكوير 4﴾ الْعِشَارُ: الْ اداة تعريف، عِشَارُ اسم، العشار: جمع عُشراء، وهي الناقة الحامل وولدها في بطنها، وقد مضى لحملها عشرة أشهر أو ثمانية، وهي كالنُّفساء من النساء، ويظل كذلك اسمها حتى تضع، وهي من أنفس الإبل عندهم، العِشَاُر عُطِّلَتْ: الإبل الحوامل يهملها أهلها من الهلع، وإذا العشار: النوق الحوامل، وإذا النوق الحوامل تُركت وأهملت، إذا وقع ذلك، تيقنتْ ووجدتْ كلُّ نفس ما قدَّمت من خير أو شر.
عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: وفي المعاني ، بإسناده عن أبي الصباح الكناني عن أبي عبد الله عليه ‌السلام: في قول الله عز وجل: "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُوماتٍ" "الحج 28" قال: هي أيام التشريق. أقول: وفي هذا المعنى روايات أخر عن الباقر والصادق عليه ‌السلام، وهناك ما يعارضها كما يدل على أن الأيام المعلومات عشر ذي الحجة، وما يدل على أن المعلومات عشر ذي الحجة والمعدودات أيام التشريق، والآية أشد ملاءمة لما يدل على أن المراد بالمعلومات أيام التشريق.
جاء في كتاب الإعجاز العددي في القرآن الكريم عن رحلة مع العدد عشرة في القرآن الكريم والسنة للمؤلف سعيد صلاح الفيومي: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم لقد أنزل علىّ عشر آيات من أقامهن دخل الجنة: "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ (2) والَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) والَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ (4) والَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (5) إِلَّا عَلى‏ أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغى‏ وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (7) والَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وعَهْدِهِمْ راعُونَ (8) والَّذِينَ هُمْ عَلى‏ صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (9) أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ"‏ (المؤمنون 1-10). أنزل اللّه سبحانه وتعالى علي سيدنا إبراهيم عليه السلام عشر صحف كما أنزل علي نبيه موسي عليه السلام الوصايا العشر، من فوائد الصلاة علي النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: أن اللّه يرفع لمن يصلي عليه عشر درجات ويكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات، قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من صلى علىّ حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة. قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من حفظ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال. عشرة لا تصلح إلا لعشرة: لا يصلح العقل بغير ورع - ولا الفضل بغير علم ولا الفوز بغير خشية - ولا السلطان بغير عدل - ولا الحساب بغير أدب - ولا السرور بغير أمن - ولا الغني بغير جهد - ولا الفقر بغير قناعة- ولا الرفعة بغير تواضع - ولا الجهاد بغير توفيق. وجاء في موقع بيروت عن رحلة مع العدد عشرة في القرآن الكريم والسنَّة والمنوعات: وعن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه لعن في الخمر عشرة "عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراه له. كما ورد في ذكر فضل قراءة القرآن قال صلى الله عليه وسلّم: (اتلوه فإن الله يؤجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات). وفي حديث آخر يثاب على الحرف في القرآن الكريم بعشر حسنات. الوصايا العشر أُنزلت في سيناء. الاعتكاف الشائع يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان. من الكفارات للحلف إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم. لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات: (طلوع الشمس من مغربها - الدخان - الدابة - يأجوج ومأجوج - نزول عيسى ابن مريم - ثلاثة خسوفات - نار تخرج من قعر عدن) (من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلّم). العشرية: تعني مقطوعة من عشرة أبيات شعرية. ورد لفظ الجذر (عشر) في القرآن الكريم في (19) آية وهو رقم مبارك ومعجزة.(انظر الآيات أدناه) . تكرر لفظ الجذر(عشر) بعدد (20 مرة) وهو = 2 × 10 أي الضعف. ورد اللفظ (عشرة) أو اللفظ (عشر) والذي يعني الرقم 10 تحديدا بعدد (9) مرات، ولكن إذا أضيف له اللفظ "مِعْشَارَ" من سورة سبأ بالآية رقم 45 صار عدد المرات عشرا.
جاء في المعاجم: عُشر: (اسم) الجمع: عُشورٌ، و أَعْشَارٌ، العُشْرُ: جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ، العُشْرُ: ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع، وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ، عاشوراء: (اسم) اليوم العاشِر من شهر المُحَرَّم، عَشَرَ: (فعل)
عشَرَ يعشُر، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا، فهو عاشِر، والمفعول مَعْشُور، عَشَرَ الْمَالَ: أَخَذَ عُشُرَهُ، عَشَرَ التَّاجِرَ: أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ، عَشَرَ الوَلَدُ: أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ، عَشَرَ السَّيِّدُ: زَادَ وَاحِداً عَلَى تِسْعَةٍ فَجَعَلَهَا عَشَرَةً، عَشَرَ أَصْحَابَهُ: صَارَ عَاشِرَهُمْ، عَشَرَتِ النَّاقَةُ: صَارَتْ عَشْرَاءَ، عَشَّرَ: (فعل)، عشَّرَ يعشِّر، تعشيرًا، فهو مُعَشِّر، والمفعول مُعَشَّر للمتعدِّي، عَشَّرَ الْحِمَارُ: كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ، عَشَّرَ الغُرَابُ: نَعَقَ، عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ، عَشَّرَ الْمَالَ: أَخَذَ عُشُرَهُ، عَشَّرَ التَّاجِرُ: أَخَذَ عُشُرَ أَمْوَالِهِ، اللَّهُمَ عَشِّرْ خُطَاهُ: اُكْتُبْ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، عَشَّرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ عَشَرَةَ أَجْزَاءٍ، عَشَّرَ أَصْحَابَهُ: صَارَ عَاشِرَهُمْ، عَشَّرَ العَدَدَ: كان تِسْعَةً فَزَادَهُ واحدًا، عُشر: (اسم)، الجمع: عُشورٌ، و أَعْشَارٌ، العُشْرُ: جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ، العُشْرُ: ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع، وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.
جاء في التفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي: قال صاحب الكشاف: روى أن موسى عليه السلام وعد بنى إسرائيل وهو بمصر، إن أهلك الله عدوهم أتاهم بكتاب من عند الله، فيه بيان ما يأتون وما يذرون، فلما هلك فرعون سأل موسى ربه الكتاب فأمره بصوم ثلاثين يوما وهو شهر ذي القعدة، فلما أتم الثلاثين أنكر خلوف فمه فتسوك. فقالت له الملائكة: كنا نشم من فمك رائحة المسك فأفسدته بالسواك فأمره الله تعالى ان يزيد عليها عشرة أيام من ذي الحجة لذلك. وقيل أمره الله أن يصوم ثلاثين يوما وان يعمل فيها بما يقربه من الله ثم انزل الله عليه في العشر التوراة وكلمه فيها. والمواعدة مفاعلة من الجانبين، وهي هنا على غير بابها، لأن المراد بها هنا أن الله تعالى أمر موسى أن ينقطع لمناجاته أربعين ليلة تمهيدا لإعطائه التوراة، ويؤيد ذلك قراءة أبى عمرو ويعقوب (وعدنا). وقيل المفاعلة على بابها على معنى أن الله تعالى وعد نبيه موسى أن يعطيه التوراة وأمره بالحضور للمناجاة فوعد موسى ربه بالطاعة والامتثال. وقوله ثَلاثِينَ مفعول ثان لواعدنا بحذف المضاف، أى: إثمام ثلاثين ليلة أو إتيانها. والضمير في قوله "وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ" يعود على المواعدة المفهومة من قوله واعَدْنا أى: وأتممنا مواعدته بعشر، أو أنه يعود على ثلاثين: وحذف تمييز عشر لدلالة الكلام عليه، أى: وأتممناها بعشر ليال. "وأَرْبَعِينَ" منصوب على الحالية أى: فتم ميقات ربه بالغا أربعين ليلة. قوله تعالى "ما جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سائِبَةٍ" (المائدة 103) قال محمد بن إسحاق: السائبة هي الناقة تلد عشرة أبطن إناث، فتهمل ولا تركب ولا يجز وبرها، ولا يشرب لبنها إلا ضيف. قال أبو عبيدة: هو الفحل يولد من ظهره عشرة أبطن فيقولون: حمى ظهره فلا يحمل عليه ولا يمنع من ماء أو مرعى.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/07/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •  كلمات متقاربة اللفظ مختلفة المعنى في القرآن الكريم (أسرى، سريا)  (المقالات)

    • ضرر الفساد في أمثلة (ولا تبغ الفساد في الأرض ان الله لا يحب المفسدين) (ح 33)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 4)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 3)  (المقالات)

    • أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 204)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أرقام في القرآن الكريم (عشرة) (ح 8)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net