صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

استَقِيلُوا مِنْ حِزْبِ الدَّعوَةِ الإسلامِيَّةِ و افْعَلُوا مَا شِئْتُمْ !!.
محمد جواد سنبه

 في نهاية العقد السادس من القرن العشرين، وكانت عقولنا الفتيّة منفتحة على الواقع، ومفعمة بالنّشاط وطموحة لتحقيق مستقبل، يَنعم بالتطوّر والعلم والثقافة والانفتاح على العالم. وفق أسس منّضبطة تعتمد على القدرات الذاتيّة، التي تؤمن بالتلاقح العلمي والثقافي والحضاري، وفق معايير الإسلام المجيد. إنّه الانفتاح على الآخرين، بدون مسخٍ لهويّتنا وإرادتنا كمسلمين واعين. لقد أمسَت حاجتنا ملحّة لفكر يحافظ على الثّوابت الأخلاقيّة، وعلى منظومة القيم العقائديّة والاجتماعيّة، دون أنْ يترك مجالاً للتماهي في فضاءآت التبعيّة، لهذه المدرسة الفكريّة أو تلك. كلّ هذه المُدرَكات الواعية، والآمال الكبيرة وجدناها في أفكار حزب الدّعوة الإسلاميّة. علّمنا إياها رعيل من الدّعاة، منهم من ذهب شهيداً مثل أبو إيمان موحان معدي، وفائق حسن موزان والدكتور علي الحيدري والاستاذ جواد الزبيدي. ومنهم ما زال حياً، مثل أبو مهدي الدكتور فوزي الربيعي، و أبو نبوغ الدكتور عبد الزهرة البندر، وغيرهم (حفظهم  الله جميعاً).

مثّل لنا حزّب الدّعوة الإسلاميّة أملاً في بناء مشروع النّهضة الإسلاميّة، الذي يتماشى مع حداثة العصّر، وكنا ننظر إليّه أيضاً بأنّه محور التغيير والاصلاح، المنبثق من رؤية الإسلام الإصلاحيّة، المستمدّة مِن النظريّة القرآنيّة في التحرر من سطوات الطواغيت،  لتحقيق العدّل والمساواة، دون الارتماء في دوّامة التبعيّات الشرقية والغربية.

و كُنّا نعرف بأنّ المجتمع العراقيّ، يسير وفق خطّة رسمها حزب البعث، وضعت في أولوياتها تدّمير الرّوح القيميّة، ومسخ الثوابت الاخلاقيّة وتغيير القيم الاجتماعيّة، ليصبح المجتمع العراقي مجتمعاً متحللاً فاسداً منسلخاً عن الإسلام وتعاليمه السمحاء. ومن يتذكّر الآن صورة المجتمع العراقيّ، في عقد الستّينيات والسبّعينيات من القرن الماضي، يجدها صورة مغايرة لصورة المجتمع العراقيّ في هذه الأيام، مختلفٌ بعاداته ومفاهيمه وأفكاره وثقافته. لقد ترك حزب البعث بصماته السيّئة على المجتمع، ونجح في تشويه صورته. و لا أجد نفسي في هذا السياق، مضّطراً لإثبات صحّة ما أقول، فواقع الحال يغني عن المقال.

حينها وجدنا في حزب الدّعوة، حركة لتحرير الفكر الإسلاميّ من الطروحات المتخلّفة التي أُلصقت بالإسلام العزيز. حزب الدّعوة ثراء روحي ثرّ، وجدنا فيه صدى أفكار الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر، الداعية لاستنهاض طاقات الأمّة، من أجل تحقيق حياة حرّة كريمة آمنة سعيدة. والآن يعزّ علينا أنْ نرَ حزب الدّعوة الإسلاميّة، قد انهمك بكل كوادره (والاعم الأغلب من هذه الكوادر انتمت إليه بعد عام 2003)، في عمليّة الصّراع على السلطة، وترك العمل الجماهيري، الذي من أجله تأسس حزب الدّعوة بالأصل.

لقد شُخِّصَتّ حالة تراجع دوّر الأحزاب الإسلاميّة في العراق، وضعف أدائها التوعوي والثقافي، عنّدما أخفقت في تأكيّد القناعات، أمام حملة (بغداد ليست قندهار)، التي أثيرت في كانون الأوّل عام 2010. فلمّ تستطع هذه الأحزاب، من تقديم مشروع ثقافيّ واسع، يناهض فكرة الحملة، ويقدّم للجمهور رؤية موضوعيّة، تستمد قوّتها مِن ثوابت الإسلام، والقيم التي يعتزّ بها المجتمع، بالرغم من وجود الامكانيّات الماديّة والتقنيّة للقيام بذلك، لكن مع الأسف، تمّ معالجة الموضوع تحت سقّف السّياسة وتجاذباتها.        

ومفارقة كبيرة أخرى لوحظت، في احتفال عيد الصّحافة الثالث والأربعين بعد المئة، الذي اقيم برعاية السيّد رئيس الوزراء نوري المالكي. إذّ تساهل بعض أعضاء حزب الدّعوة الإسلاميّة، وغضّو الطّرف عن مراعاة بعض ضوابط الإسلام، التي تحرّم مجالس اللهو(الغناء)(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ...). وكيّف الأمر إذا كانت مجالس اللهو، مشفوعة بالرقص والخلاعة والتبذّل. لقد أبدعت نقابة الصحفيين العراقيين بدهاء، إدارة هذا الاحتفال. ونجحت بجعله يتكون من قسمين، القسّم الأوّل رسمي (بروتوكولي) في فندق الرشيد يوم 28/6/2012. وبعده بيوم أقيم القسّم الثّاني(ترفيهي) على حدائق متنزهات الزّوراء، الذي أبدعت فيه (مادلين مطر)، وفنانات أخريات أيضاً. وكان من بيّن الحاضرين في القسم الثاني من الاحتفال، أسماء كبيرة في حزّب الدّعوة الإسلاميّة. وما يثير الاهتمام (مع الخجل من التّاريخ ودماء المضحّين والشهداء)، نجد التشفّي واضحاً في كتابات البعض، الذين وجدوا ضالّتهم في المنزلق الذي وقع فيه سياسيّون اسلاميّون. فمثلاً نشر موقع (العراق.نت) بتاريخ 9/7/2012 مقالاً يحمل العنوان التالي: (الهز مع – مادلين مطر – لا يدخل النار!!!/ حمدان البغدادي). وراح كاتب المقال يسخر و يلمز بأعضاء بارزين في حزب الدّعوة. ودعوني أنقل لكم هذا المقتبس من المقال (على ركاكته وأغلاطه): (....أما الحزب المنافس فنرى مزايداتهم بالجملة وعلى من؟؟ على رأس الناس الغلابة (وهم الأكثرية) الذين يصدقون هؤلاء بالأخص إذا كان من ذوي اللحية الخفيفة ووجود عدد من الخواتم في أصابعه!!. .... وكأن تصريحات السيد المسعول!! لاتقبل المناقشة كونه ينتمي الى الحزب الفلاني.. وهذا الحزب يعود بشكل مباشر أو أخر الى أحدى المرجعيات... ياترى كيف يتجرأ الغلابة أن يسأل أو يناقش ما طرحه السيد المسعول ذو اللحية الخفيفة وكل ثوان يرفع يده لتظهر الخواتم!!!. مربط الفرس: مجلس محافظة بغداد وسماحة السيد المحافظ (القيادي في حزب الدعوة الحاكم/ دام ظله الوارف) له رأيي قاطع وتوجيهاته لاتقبل المناقشة حيث أصدر فتاوى وأوامر بمنع شرب وبيع الخمر في النوادي والبارات وغيرها، كونها رجس شيطاني!!...وكأن العاصمة ملك(الخلفوا) وهو الحاكم ألأول وألأخير ومن غير ليه!!. ولكن (ربك بالمرصاد) لابد أن تظهر الحقائق ولو بعد حين.. نعم بعد دعوة المغنية اللبنانية الشقراء ذات البنطلون البرتقالي والصدر المفتوح برفقة أحد أبطال المصارعة الحرة كحماية!!.، حتى ظهر ألأخوان على حقيقتهم..ترى خيرهم يتمنى ابتسامة من هذه المغنية لابل راحوا يتزاحمون لألتقاط الصور معها!!. واحدهم يلتصق بها ولول الومة لائم وبعض صحفيهم لأتخذ موقفا أخرا ولكن العين بصيرة........!!هذه كلها حلال في حلال.. لكونها ضيفة على المنطقة الخضراء وتكريم الضيف واجب وحلال.. ياترى أين الخلل والمشكلة..؟؟. أكعدوا عدل( يعلنها عريف الحفل أبو السكسوكة) بأن الفقرة آلآن لمطربة المطربات وجميلة الجميلات اللبنانية الحلوة الحبابة/ مادلين مطر... تصفيق كالحالوب والمطر!!. مع أول نقر على الطبلة كل ألأخوة الحضور يبدأ( بفر السبحة) و(الطك أصبعتين لابل حتى هز الرگبة) بالعظيم لولا الكاميرات الموجودة ودولته لقام كل واحد منهم(اخذله گشه) مع هذه الشقراء!!. لم لاء فمادلين التي ترتدي هالبنطلون الضيق وأبراز مؤخرتها والصدر المفتوح.. الله وكيلكم محد بيهم يسمع لاموسيقى ولا صوت.. كلها طربت على ألأشياء الأخرى!.)(انتهى المقتبس).

أقول من موقع الحرص لا الانتقاص: أنّ ما حصل هو موقف يستحق التأنّي والتأملّ والمراجعة، مِنْ قبل القيادة العليا لحزب الدّعوة الإسلاميّة، فأعضاء حزب الدّعوة الإسلاميّة الحاليين، ليس من حقّهم التجاوز على ثوابت ومفاهيم الحزب، فهي مبادئ وأدبيّات، كُتبت من قبل رموز لها شأنها، في تاريخ الحركة الإسلاميّة. إنّه تجاوز على تاريخ وقيم ومبادئ عريقة، كلّفت الشّعب العراقي أنهاراً من الدّماء، وكماً كبيراً من التّضحيات والآلام. ومَنْ يريد حضور حفلات الرقص والغناء، عليه أنْ يستقيل من حزب الدّعوة الإسلاميّة ويعمل ما يحلو له. 

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/14



كتابة تعليق لموضوع : استَقِيلُوا مِنْ حِزْبِ الدَّعوَةِ الإسلامِيَّةِ و افْعَلُوا مَا شِئْتُمْ !!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : جلال احمد ، في 2012/07/14 .

قبل الاستقالة عليهم التوبة

لكن التوبة قبلها يجب ان يعيدوا جميع الاموال التي صرفت على الملذات الخاصة وتحسين الوضع المعاشي كما قيل !!!!!!!!!!!




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عاطف علي عبد الحافظ
صفحة الكاتب :
  عاطف علي عبد الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net