الصلابة الروحية وسعة البصيرة أنموذج السيد أبو الحسن الأصفهاني
تقى محمود السعدي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تقى محمود السعدي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يترتب الداخل الإنساني على عوالم من الأفكار والمعتقدات، ينصهر حينها العلم والتجربة وهما من مقومات السلوك المثقف والسلامة النفسية والتمكن المعرفي
والسيد أبو الحسن الأصفهاني قدس سره أمتلك ديمومة روحانية، معتبرا القيم الروحية الإنسانية أكبر من الصيغ المادية والمعدة بالرمزيات المسطحة التي تحجب البصيرة
تقدم المندوب البريطاني بطلب مقابلة سرية لسماحة السيد أبو الحسن الأصفهاني، وافق على الطلب بشرط حذف السرية عن اللقاء، وعند اللقاء جاء المندوب بصحبة رئيس وزراء العراق نوري السعيد
قال المندوب نذرت حكومة بريطانية إذا انتصرت في الحرب العالمية الثانية سنقدم إلى زعماء الأديان هدايا مادية
جئنا لنقدم لكم المساعدة، وأخرج الصك بمائة ألف دينار عراقي، مبلغ كبير، فكتب السيد له صكا مضافا له هذا المبلغ مئة الف دينار عراقي قدمها للمندوب هدية إلى أهالي الجنود المسلمين الذين جندتهم بريطانيا من بلاد الهند قتلوا في حربكم في العراق رجاء صرفها عليهم في الهند
أنسحب الوفد ليعود نور السعيد وهو يقبل يد السيد الأصفهاني بسرور (إنا فداء لكم العلماء الذين يمتلكون هذه الروح الكبيرة قليلون
قال مندوب بريطانيا يجب على تشرشل أن يستقيل ويجلس مكانه هذا السيد العظيم، وقال المندوب لجماعته جئت لأشتري مرجع الشيعة فاشتراني.
الفهم الذي يملكه السيد أبو الحسن يجعله أحد أكبر فرسان المرجعية المباركة عبر التأريخ بما يمتلك من سعة البصيرة
تلقى دروسه في مسقط رأسه في قرية من قرى أصفهان تتلمذ على يد والده السيد محمد أحد كبار العلماء الأفاضل وجده السيد عبد الحميد من طلاب صاحب الجواهر، ثم رحل إلى أصفهان أتم مرحلة السطوح، هاجر إلى النجف الأشرف، بعد وفاة الشيخ محمد حسين الغروي في النجف ووفاة الشيخ عبد الكريم اليزدي برزت زعامته ومن طلابه السيد محسن الحكيم والشيخ محمد تقي بهجت ومجموعة كبيرة من العلماء
أعمل على بعض المقاربات المعرفية المنشورة في بعض المواقع والتي تختلف فيما بينها كل منشور حسب مرجعيته، هناك دلالات واضحة في حياة السيد أبو الحسن
أصدر سماحته فتوى أوجب فيها كل العراقيين استعادة ثرواتهم (مطالبة الحقوق واجبة على العراقيين، ويجب عليهم ضمن مطالبهم رعاية السلم والأمن ويجوز لهم التوسل بالقوة الدفاعية إذا امتنع الانكليز قبول مطالبهم)
السيد أبو الحسن حمل السلاح في ثورة العشرين، وذهب مع المجاهدين إلى مساحة المعرفة، زعماء الثوار الحُّوا عليه العودة إلى النجف اضطر الانكليز على نصب الملك فيصل ملكا على العراق، وواصلت المرجعية دورها المقاوم للانتداب
الكتابة عن قيادة مرجعية ترتبط بتجربته الذاتية ووجوده الاجتماعي وإنسانيته التي لا بد أن تكون هويته المستمدة من جذر مدرسة أهل البيت عليهم السلام
تابعه يوما رجل يشتمه ويسبه حتى وصل باب الدار قال له قف وانظر وإذا به يعطيه مبلغا من المال أعطاه وقال في أي وقت تكون محتاجا إلى شيء تعال
البحث في تاريخ رجال المرجعية مواقف مختلفة المواقف الإنسانية الدينية الثقافية والوطنية
ومواقف السيد أبو الحسن الاصفهاني تشكل وحدة علاقات مترابطة النهج الولائي
سنة 1941م ثار رشيد على الكيلاني رئيس وزراء العراق في العهد الملكي مع مجموعة من الضباط الأحرار، دخلت القوات البريطانية إلى العراق بحجة حفظ قواعدها العسكرية، فشلت الحركة وفي رشيد عالي إلى إيران ورجع عبد الإله ونوري السعيد إلى العراق من الأردن وجرت انتخابات دستورية للملك فيصل بشكل صوري رفضتها علماء الشيعة ومنهم أبو الحسن الأصفهاني، وتم إبعاد بعض العلماء إلى خارج العراق ومنهم السيد الأصفهاني وأعيد بعد سنة بضغط جماهيري إلى البلاد
تمتلك مثل هذه الشخصية الكثير من الحضور الإنساني يجعلنا نحرص على توثيقها، هي عبارة عن أغرب طلب قدم لسماحة السيد الاصفهاني، من قاتل ابنه السيد حسن بن السيد أبو الحسن أثناء صلاة العشاء وهو يصلي خلف أبيه في العتبة العلوية المباركة ويدعى الشيخ علي القمي، أمر السيد أبو الحسن بأطلاق سراح القاتل، والطلب كان من القاتل يطالب بعودته إلى المرجعية والبقاء في النجف ومواصلة دروس الحوزة أوعز السيد لا مانع لدينا لكن من الأفضل أن يذهب إلى إيران، سوف لن يعيش هنا بأمان، وخصص له مبلغا من المال ورفع التأبين (أحد ولدّي قتل الآخر)
وجه الملك أبن سعود دعوة إلى السيد أبو الحسن لزيارة مكة المكرمة فاشترط عليه أن يقوم بتعمير وإعادة بناء قبور ائمة البقيع عليهم السلام، ملخص السيرة أنه كان السيد أبو الحسن الأصفهاني بكل مميزات المرجع الأعلى لشيعة أمير المؤمنين عليه السلام
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat