صفحة الكاتب : جواد البولاني

الاحداث الجارية في سوريا واثرها على العراق
جواد البولاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لاشك ان ما يجري في سوريا هو ضمن السياق الطبيعي لمجريات ما اصطلح على تسميته بالربيع العربي وهو امتداد لما حصل في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين والسودان وان وجدت هناك بعض الاختلافات فهي حتما متاتية من الطبيعة الخاصة لسوريا مثلما اصطبغت احداث كل دولة من الدول المتأثرة بموجات الربيع العربي بصبغتها الخاصة وادت هذه الخاصية الى تنحي رئيس تونس ورئيس مصر بعد انتفاضة الشعب بايام قلائل في حين استمرت الواجهات بين المنتفضين والسلطة في ليبيا واليمن امدا طويلا وانتهت بموت القذافي وتنحي صالح في نهاية الامر وكان لزاما علينا ذكر ان الليبين تلقوا دعما خارجيا من قوات حلف الاطلسي وامريكا وكان هذا الدعم كفيل بتغيير الوضع في حين تعرض عبدالله صالح الى ضغوط خارجية متعددة ادت في النهاية الى ازاحته . ومع اختلاف الوضع في سوريا وتركيبة النظام فيها وقدرته على اطالة عمره اعتمادا على ترسانته المسلحة ودعم اصدقائه روسيا والصين في توفير الغطاء السياسي واللجوء الى ( الفيتو ) في مجلس الامن عند الضرورة مقابل قرارات تعدها الدول الاخرى التي تختلف مع هذا النظام وتحاول تقديم الدعم للمعارضين له وصولا الى اسقاطه . واذا كان تاثير الاحداث التي جرت في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن على دول الجوار محدودا او بسيطا فهل يكون كذلك بالنسبة لسوريا وخصوصا على العراق ؟ الجواب ليس بالسهولة التي قد يتصورها المتابع البسيط او غير المطلع على التعقيدات في هذا الوضع وخصوصا في جانبه الامني وقد تلعب الحدود الصحراوية الطويلة بين البلدين دورا كبيرا في تسهيل الحركة وانتقال المقاتلين والاسلحة من العراق الى سوريا وبالعكس خصوصا اذا ماتم التأكد بأن القاعدة هي التي تدير القتال مع النظام السوري وهي التي خبرت تلك المناطق وقاتلت فيها لسنوات طويلة واتخذت منها حاضنات في حربها ضد القوات الامريكية او الحكومة العراقية،يضاف لها المطالبون بالحرية واعداد من القوات الامنية من الذين شكلوا الجيش السوري الحر،ومن هنا تبرز خطورة تاثير الوضع في سوريا على العراق اذ يمكن ان تقوم القوات المعارضة للنظام السوري بفرض سيطرتها على الحدود وتجبر القوات العراقية اما على خوض حربا معها قد تحسب دفاعا عن النظام السوري او تكتفي بالمراقبة او الصمت وهذا ما يجعلها عاجزة عن اداء واجبها او تتهم من قبل النظام السوري بدعم المعارضة . وقد تلجأ الحكومة تحت ضغط الضرورة الى اتخاذ اجراءات مشددة تفرض من خلالها سيطرتها التامة على حدودنا وحماية امننا من دون التعرض او التعاون مع احد طرفي النزاع في سوريا وتحتفظ بحيادها المعلن حتى انتهاء الصراع.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جواد البولاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/05



كتابة تعليق لموضوع : الاحداث الجارية في سوريا واثرها على العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net