صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين

من المستفيد من الفتنة الطائفية؟
د . عبد الخالق حسين
لا شك أن شعوب الشرق الأوسط، وبالأخص الشعب العراقي، مهددة بإشعال نار فتنة طائفية لا تبقي ولا تذر. والمستفيد الأكبر من هذه الفتنة في العراق هو البعث، والدول الإقليمية التي تدعمه لأغراضها السياسية، مثل السعودية وقطر وتركيا، فشعار هذه العصابة "ليكن من بعدي الطوفان". ورغم أن حزب البعث معروف عنه، نظرياً على الأقل، أنه حزب قومي عربي علماني فوق الديانات والطوائف، إلا إنه لن يتردد في توظيف أشد الوسائل خسة ودناءة لتحقيق أغراضه وذلك بتطبيق المبدأ الماكيافيلي: "الغاية تبرر الوسيلة"، حتى ولو كانت الوسيلة حرق البلاد والعباد، باستخدام الدين والطائفية. وهناك أدلة كثيرة تبناها قادة البعث، وخاصة الجناح الذي قام بانقلاب 17- 30 تموز 1968، منها جرائم التهجير القسري ضد الشيعة من مختلف القوميات، بتهمة التبعية الإيرانية، إضافة إلى الحملات الإعلامية ضدهم مثل سلسلة مقالات صحيفة الثورة بعد انتفاضة 1991 بعنوان: (لماذا حصل ما حصل)، وتسمية المحافظات العراقية إلى محافظات بيضاء ومحافظات سوداء حسب الانتماء المذهبي لغالبية سكانها. كما ورفعوا لافتات على الدبابات في مدينة كربلاء إبان الانتفاضة كتب عليها (لا شيعة بعد اليوم)... إلى آخره من الوسائل الدنيئة لإثارة طائفة ضد أخرى، فالبعث لا يستطيع أن يحكم إلا من خلال سياسة (فرق تسد).
 
هناك معلومات تفيد عن استعدادات داخلية وخارجية لتأسيس ما يسمى بـ(الجيش العراقي الحر) على غرار (الجيش السوري الحر)، إذ اتهم النائب عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية اسكندر وتوت، السبت (25/8/2012)، السعودية بالتمهيد لتأسيس فصائل مسلحة تحت مسمى" الجيش العراقي الحر" لتنفيذ عمليات ارهابية في العراق .وقال وتوت في تصريح نشرته البغدادية نيوز اليوم: "نمتلك معلومات تفيد بوجود نوايا لدى كل من السعودية وقطر وتركيا لتجنيد بعض الفصائل المسلحة والمجاميع الإرهابية وتنظيمهم تحت مسمى " الجيش العراقي الحر" على شاكلة الجيش السوري الحر وذلك لتنفيذ "مؤامرة ضد العراق والعملية السياسية ".
وتابع ان " لجنة الامن والدفاع اخطرت الجهات الامنية في محافظات الفرات الاوسط لغرض القيام بحملة توعية في تلك المحافظات ضد " تجار السلاح " الذين عمدوا الى افراغ المحافظات من الاسلحة الخفيفة من خلال اغراء اهالي تلك المناطق بالمال مقابل التخلي عن اسلحتهم الشخصية في محاولة من بعض الجهات المرتبطة بالسعودية وقطر وتركيا تحديدا، لإفراغ المنطقة من السلاح تمهيدا لتنفيذ مؤامرة تستهدف العراق بأكمله"]. انتهى
 
فمن هي القوى الداخلية التي ستعتمد عليها السعودية وقطر وتركيا لتشكيل الجيش العراقي الحر غير فلول البعث التي تشكل فصائل الإرهاب، وفي نفس الوقت متخفية في كتلة "العراقية"، وما فضيحة طارق الهاشمي إلا غيض من فيض؟
 
فالبعث، كأي تنظيم إرهابي، لا دين له ولا مذهب سوى السلطة، ففي مرحلة أوج قوتهم لم يسلم من جورهم، لا سنة ولا شيعة، وقد أعدموا الشيخ عبدالعزيز البدري (السني)، كما أعدموا الشيخ رافع البصري (الشيعي) وغيرهما من فقهاء المذهبين. ولكن عندما تشتد عليهم الأزمة، لن يتورعوا بتوظيف ورقة الطائفية والإدعاء بأنهم حماة حقوق العرب السنة في العراق. والمؤسف أنهم نجحوا في تمرير كذبتهم، فتحالفوا مع القاعدة الوهابية، وشنوا حرباً ضروساً لإبادة الشيعة بشكل عشوائي. ولكن في نفس الوقت لم يترددوا في قتل كل من يرفض التعاون معهم من العرب السنة، إذ هناك مئات الحوادث الإرهابية ضد السنة العرب، وآخرها العملية الإرهابية الخسيسة التي استهدفت رئيس هيئة إفتاء أهل السنة والجماعة في العراق، الشيخ مهدي الصميدعي إلا لغرض استهداف رموز الاعتدال، كما جاء في بيان (جماعة علماء العراق) الذي حذر من وقوع البلاد في منزلقات الحرب الطائفية و"انهيار جدار الاعتدال السني". كذلك نعرف أن فلول البعث قاموا بقتل البعثيين السابقين الذين رفضوا التعاون معهم، وما حملة قتل الطيارين والعلماء والأكاديميين والأطباء العراقيين إلا أمثلة حية على صحة ما نقول، وإلقاء الجريمة على الموساد والاحتلال الأمريكي "الغاشم" و"الفرس المجوس" وحتى الحكومة العراقية المنتخبة "العميلة لإيران وأمريكا". (راجع مقالنا: من وراء قتل العلماء والأكاديميين العراقيين؟).
 
يعترض المدافعون عن البعث، وتحت مختلف الأسماء الحقيقية والوهمية، بأن البعث انتهى قبل عشر سنوات، واتهامي بالعداء الشخصي ضد البعث...الخ، نسي هؤلاء أن البعث ترك إرثاً ثقيلاً لا يمكن إزالته بجيل أو حتى بجيلين، كذلك فلولهم المسلحة التي تحارب العراقيين تحت أسماء إسلامية، وهي في الحقيقة بعثية صرفة. 
 
ولإثارة الفتنة الطائفية، لن يتورع البعثيون في نشر قصص وحكايات يستلونها من كتب التراث العربي- الإسلامي المشحون بالفتن والصراعات الدموية. فيطلع علينا كاتب بلباس سني يطلق شتيمة ضد الشيعة، وليطلع ثانية وبلباس شيعي، فيرد على الشتيمة الأولى ويشتم رموز أهل السنة. وبهذه الطريقة يستدرج كتاب ورجال دين من الفريقين للمشاركة في تبادل الشتائم والإساءة إلى رموزهم الدينية التاريخية لتهييج الجماهير من الطائفتين، وصب المزيد من الزيت على نار الطائفية المشتعلة. إذ كما استشهدنا في مقال سابق، أن الإرهابي لا يعتمد على نتائج أفعاله المباشرة فقط، بل على ردود الأفعال. 
 
استلمت قبل أيام عن طريق البريد الإلكتروني، محاورة بعنوان (فضّال يُخجِل أبا حنيفة) يبدو أنها منقولة من كتب التراث المليء بالكذب والزيف، أنقلها النص كالآتي:  
(( كان فضّال بن الحسن الكوفي، أحد أبرز تلامذة الإمام الصادق (ع)، مرّ بأبي حنيفة وهو في جمع كثير يُملي عليهم شيئاً من فقهه وحديثه. فقال لصاحبه الذي معه: والله لا أبرح أو أُخجل أبا حنيفة!! فدنا من مجلس أبي حنيفة وسلّم عليه فرد القوم بأجمعهم السلام عليه.. فقال فضّال: يا أبا حنيفة، رحمك الله، إن لي أخاً يقول: إن خير الناس بعد رسول الله (ص) علي بن أبي طالب. وأنا أقول: إن أبا بكر خير الناس وبعده عمر. فما تقول أنت ؟!. قال أبو حنيفة: قل لأخيك .. كيف تقدم علياً على أبو بكر وعمر فإنهما كانا يجلسان في الحروب إلى جنب رسول الله (ص) في حين يبعث الرسول (ص) علياً إلى الحرب والقتال، وهذا يعني أنه (ص) كان يحبهما أكثر وسعى لإبعادهما عن مواطن الخطر.. قال فضّال: وأنا قلت ذلك لأخي، فأجابني إن القرآن الكريم فضّل المجاهدين في قوله: "وفضّل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً" (النساء 95). فأطرق أبو حنيفة ملياً ثم رفع رأسه فقال: كفى بمكانهما من رسول الله (ص) كرماً وفخراً. أما علمت أنهما ضجيعاه في قبره، فأي حجة لك أوضح من هذه ؟!. فقال له فضّال: إني قد قلت ذلك لأخي، فقال: يقول القرآن الكريم: {لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم} (الأحزاب 53)، ومعلوم أن قبر النبي (ص) في بيته ولم يصدر منه إجازة بدفنهما قطعاً ولا من الورثة.. قال أبو حنيفة : قل لأخيك إن عائشة وحفصة قد بقي لهما شيئاً من مهرهما عند النبي (ص) فاستحقتا بذلك مقداراً من أرض البيت و وهبت كل واحدة هذا المقدار لأبيها.. قال فضّال: لقد قلت ذلك لأخي، فقال: ألم تقرأ القرآن حيث يقول: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن}. (الأحزاب 50)، وبهذا يكون النبي (ص) قد أعطى كل واحدة من زوجاته مهرها في حياته.. فأطرق أبو حنيفة ساعة ثم قال: إنهما نظرا حق عائشة وحفصة فاستحقا الدفن في ذلك الموضع وبحقوق ابنتيهما.. فقال فضّال: قد قلت له ذلك، فقال: أنت تعلم إن النبي (ص) مات عن تسع نساء ونظرنا فإذا لكل واحدة منهن تسع الثمن ومن ثم نظرنا في تسع الثمن فإذا هو شبر في شبر .. فكيف يستحق الرجلان أكثر من ذلك ؟!!!. وبعد فما بال عائشة وحفصة ترثان رسول الله (ص) وفاطمة (ع) إبنته تُمنع من الميراث؟!!!. فقال أبو حنيفه: يا قوم, نحّوه عني فإنّه رافضيّ خبيث!!!  
قال (ص): {البخيل من ذُكرت عنده و لم يصلّ عليّ}. اللهم صلّ على محمد وآل محمد. أرسلها على حب أمير المؤمنين.)) انتهى.
 
ولنناقش مدى صحة هذا النقل. فالمعروف عن أبي حنيفة أنه كان من أنصار الإمام علي وأهل بيته، أو إذا جاز التعبير من شيعته، فجميع سنة العراق كانوا مع الإمام علي في حربه على معاوية، وأبو حنيفة أفتى ينصرة الثائر الإمام زيد بن علي في ثورته على دولة بني أمية، وساعده بالمال والفتيا في الثورة على عبدالملك بن مروان، ومن ثم ناصر أهل البيت في العهد العباسي، وسجن وعذب مع الإمام موسى الكاظم (الشيعي) ولنفس السبب. فكيف لهذا الفقيه المحترم من جميع المسلمين، أن يدخل في هكذا حوار؟
كذلك فلو تأملنا النص، نجده وضع بشكل مفبرك وكأن فضال بن الحسن الكوفي كان يعرف مسبقاً أجوبة أبي حنيفة على أسئلته، لذلك رتبها وفق ما كان يتوقع أن يسمع من إجابات، وفق اعتراضات أخيه المفترضة. ولذلك، ومن قراءة متأنية لهذا الحوار، نعرف أنه منحول وكتب ربما عشرات أو مئات السنين بعد موت الإمام أبي حنيفة، من قبل أناس يريدون دق الأسفين بين الشيعة والسنة. وفي عصرنا هذا راح هؤلاء ينبشون في بطون كتب التراث للحصول على ما ينفعهم لإثارة طائفة على أخرى. وحتى لو سلمنا جدلاً بصحة هذه الرواية، يبقى السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما الغاية والفائدة والحكمة من ترويجها، خاصة في هذا الوقت؟
  
وقد ذكر الدكتور علي الوردي الكثير من هذا النوع من محاولات مؤججي الفتن الطائفية بين المسلمين، مثلاً كان معاوية يدس بعض جواسيسه في جيش الإمام علي في صفين، يناقشون الإمام حول الشيخين (أبو بكر وعمر) وأفضليته في الخلافة منهما. وكان غرض معاوية أن يصدر من الإمام علي كلام ضد الشيخين ليشهر به بين المسلمين وإثارتهم ضده. فكان الإمام يعرف غرض هؤلاء المندسين فيردهم بذكر فضائل أبي بكر وعمر وبذلك كان يخيب آمالهم. كذلك استشهد الوردي بالكثير من أقوال وأشعار أئمة أهل السنة الأربعة، وهم يؤكدون فيها حبهم للإمام علي وأهل البيت. لذلك علينا أن لا نقع في فخ المتصيدين بالماء العكر.
 
والسؤال هنا، ما هي الغاية من نشر حكايات وقصص المقارنة بين الإمام علي وبقية الخلفاء الراشدين والتحيز لهذا الجانب أو ذاك وفي هذه الفترة العصيبة بالذات؟ 
لا شك أن الحملة الإعلامية في نشر هذه المحاورات المشبوهة هي مرتبطة بالإرهاب الطائفي، وما تقوم به السعودية وقطر وتركيا من محاولات لحرق العراق وسوريا بنيران حروب طائفية. وبدورنا نحذر هؤلاء الحكام، وننصحهم أن يتعلموا من أخطاء الرئيس السوري بشار الأسد الذي كان يرسل أتباع القاعدة لإشعال الحرائق في العراق، وها هو اليوم مبتلى بالحرائق، وعلى أيدي نفس الجماعات التي كان يرعاها ويرسلها إلى العراق. وها هي الأنباء ترد عن إشعال الحرائق في تركيا أيضاً، أما السعودية وقطر فليستا محصنتين من الحرائق القادمة ولا بد أن تصلهما.
 
وللإجابة على السؤال من الأولى بالخلافة علي أو أبي بكر، من المفيد أن نسترشد بالمصلح الإسلامي الكبير، جمال الدين الأفغاني، وكما يقول عنه علي الوردي: [على الرغم من أصله الشيعي إلا إنه لا يتعصب للتشيع تعصباً أعمى، وكان الأفغاني يعتقد أن إثارة قضية الخلافة بعد وفاة النبي أمر يضر المسلمين في الوقت الحاضر ولا ينفعهم، وهو يتساءل في ذلك قائلاً: "لو أن السنة وافقوا الشيعة الآن على أحقية علي بالخلافة فهل يستفيد الشيعة من ذلك شيئاً؟!! أو أن الشيعة وافقوا أهل السنة على أحقية أبي بكر فهل ينتفع أهل السنة؟!!" ويهتف الأفغاني بعد ذلك قائلاً: "أما آن للمسلمين أن ينتبهوا من هذه الغفلة؟! ومن هذا الموت قبل الموت؟!.."] 
 
حقاً ما قاله أبو العلاء المعري:
إن الشرائع ألقت بيننا إحنا وعلمتنا أفانين العداواتِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
[email protected]  العنوان الإلكتروني 
 
هامش
أدناه، رابط لفلم نادر لا علاقة له بالموضوع، إنه فلم أكثر رعباً من أفلام الفريد هتشكوك، فحكم البعث ليس رعباً للشعب فقط ، بل هو رعب حتى للبعثيين أنفسهم، وبالأخص القياديين منهم. يظهر هذا الفيلم وحشية صدام حسين حتى مع اعز اصدقائه ورفاقه، ونفاق الأعضاء والتزلف له من أجل الحفاظ على حياتهم، ستشاهدون عضو القيادة القطرية محيي عبدالحسين المشهداني مرعوباً، وهو يقدم اعترافات "المتآنرين". وبدورنا نهدي هذا الفيلم إلى أصحاب "النوايا الحسنة" الذين يبالغون بسلبيات العراق الجديد، ويتمنون عودة حكم البعث. مدة الفيلم 45 دقيقة، القسم الأول 38 دقيقة، فيه لقطات من مؤتمر القيادة القطرية، بعد استلام صدام رئاسة الجمهورية وإزاحة البكر عام 1979 حيث دشن رئاسته بإعدام نحو 19 قيادياً في الحزب. أما دقائق السبع الأخيرة فهي لقطات عن الأعمال الوحشية التي قام بها الجزارون ببتر أطراف الضحايا، وهي مناظر بشعة لا أنصح بمشاهدتها. 

  

د . عبد الخالق حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/28



كتابة تعليق لموضوع : من المستفيد من الفتنة الطائفية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبدالامير الدرويش
صفحة الكاتب :
  عبدالامير الدرويش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفارقات الأمن في العراق  : احمد العبيدي

 العشق المقبول  : مصطفى عبد الحسين اسمر

  الله وحال العراق !  : ابو طه الجساس

 بالوثيقة .. النزاهة تستدعي موظفين كبار في مفوضية الانتخابات للتحقيق معهم

  وزارة النقل ، متابعة مثمرة للسكك الحديد العراقية  : خالد محمد الجنابي

 تقرير عن عمليات أبطال الحشد الشعبي من قوات منظمة بدر الضافرة  : كتائب الاعلام الحربي

 الأم في زمن التكنلوجيا الرقمية ..  : مرسى علي

 مدني صالح من النقد الثقافي الى النقد الفلسفي  : د . رائد جبار كاظم

 إصلاحات على صفيح ساخن  : احمد البديري

 بالفديو لماذا لايحارب داعش اسرائيل !!! ( فضيحة )

 تأهيل المعاقين نفسيا واجتماعيا  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة الموارد المائي اعمالها بتطهير الجداول والانهر في محافظة ديالى  : وزارة الموارد المائية

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

  الحنين الى ينابيع الحب  : حميد الحريزي

 ضبط كميات كبيرة من الرز غير الصالح للاستهلاك في أحد سايلوات وزارة التجارة  : هيأة النزاهة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net