صفحة الكاتب : احمد جبار غرب

ملتقى الخميس الإبداعي يستضيف الناقد شجاع مسلم العاني
احمد جبار غرب

 أستـضاف مُلـتـقى الخـمـيس الإبـداعـي في إتحاد الأدباء والكُتاب العراقيين , وعـلى قـاعـة ألجـواهـري الناقد العـراقي شجاع مُسلم العاني , وهو أحد النُقاد الأوائل الذين وظفوا قُدراتهُم في مَجال النقد وسَاهموا بشكل مُتميز في إثراء الحركة النقدية والثقافية بشكل مُميز ، قَدم الاستضافة  الإعلامي محمود النمر الذي أستهل حديثه بالكلام عن الناقد العاني وتجربُتهِ النقدية وأبعادها قائلا:اليوم نفتح باب النقد على مِصراعيه وأن يكون الفارس شجاع العاني الذي ظل مُواكباً لهُ طيلة أكثر من نِصف قَرن أو ما يزيد , ولاشك إن الأديب يتمركز في أبعاد معرفية تتمثل التجربة الأدبية مواقعها أو الحقبة الزمنية والتاريخية التي أنجز فيها  والتي يكشف عن إبعادها الفنية , ويحقق تداخلاً في النقد الأدبي  كونها الحاضنة الرؤيوية التي تأخذ الناقد إلى كل النص الأدبي , والدكتور شجاع مسلم العاني منْ مواليد محافظة الانبار عام 1940 وهناك تعلم وترعرع تكوينه الأول , وفي بغداد كان تعليمه الجامعي عام 1963 ثم انتقاله إلى الخدمة الجامعية  والتدريس في جامعة البصرة عام    1976 , وهُناك أسسَ المَركز الثقافي في جَامعة البصرة الذي أستقطب شخصيات منتجة في الثقافة عربياً وعراقياً , وفي نهاية الثمانينات يؤسس مُلتقى السياب والمشغل الفني داخل أروقة  كلية الآداب نهاية التسعينات " إذ جعل أبواب الكلية مشرعة للأُدباء لِطرح رؤاهم أمام الطلبة الدارسين " .. وقد أشار الناقد في مطلع حديثه عن البيئة التي احتوته والتي سكنها وترعرع فيها وبداية ولعه الأدبي والثقافي وهو إذ يستذكر ثيمة الحدث الأول وتداعياته فيقول : كان أبي وعمي واحد أفراد العشيرة من أوائل المهاجرين التاريخيين من عانه أو هيت وكلتا المدينتان تاريخيتين كما تعرفون لماذا يهاجرون ؟ كان هناك عمل تجاري على الحدود العراقية السورية ماتزال تلك الخصائص موجودة عند أهل المدينة إلى ألان ..أحيانا كان يحدث فيها شيء رَهيب وهو إن بعض الموظفين الذين يأتون من مدن المحافظة أو المحافظات الأخرى بعضهم يقدمون على الانتحار !! بسبب الضجر رغم وجود المدن السورية قد يخفف من هذا الضجر وهذا الأمر غريب حقا ان قضاء البوكمال وقضاء القائم بينهم مسافة زمنية أمدها خمس دقائق في السيارة ولكن تقدم البوكمال على القائم بأشواط ، وانأ كنت طالب في كلية الآداب كنت اذهب إلى السينما في قضاء البوكمال ومدينة القائم لاتوجد فيها دار للسينما فقط كانت هناك واحد في مركز المحافظة (الرمادي) ومدينة القائم لاتوجد فيها سينما لحد ألان  ! ويبدو لي إن الطبقة البرجوازية كانت تؤسس لحياة متقدمة علينا بحيث ان الكهرباء لم نحصل عليها إلا في عام  1955وعن طريق شركة ألبي بي سي بعد أن أعطتنا مَكائن المحطة العتيقة التي لا تحتاجها واستبدلت معداتها الأخرى بأخرى حديثة ، وأننا كبلد نفطي لم يكن لدينا كهرباء والى اليوم نعاني من تلك المشكلة وكان ذلك منتصف الخمسينات ، المدينة (القائم)تعاني من انقطاع التواصل الحضاري ولم تعرف الجرايد إلا منذ فترة قليلة وكم كانت فرحتي عظيمة عندما جئنا بمُحامي تلبية لدعوة ما ويحمل معه عدد من مجلة الهلال فحصلت عليها وكانت أول قراءة لي وفيها ثلاثية نجيب محفوظة (السكرية وبين القصرين وقصر الشوق).

ثم تحدث الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين : أن المصادفة  وحدها ربما قد ساهمت بتقليص عدد الحضور للاحتفاء بناقدنا الزميل العاني لوجود الفعاليات الثقافية  هذه الأيام ، حيثُ يقام للتو مهرجان للمصالحة انعقد في المسرح الوطني وحضره جمهور غفير من المثقفين وكذلك كان هناك مهرجان المتنبي الذي عُقد في واسط واستمر لثلاثة أيام  ثم أستطرد الناقد فاضل ثامر في الحديث عن زميله الناقد والباحث الأكاديمي شجاع العاني قائلا : أنا اعتز بصداقة الزميل العاني المتصلة الذي تعرفت عليه منذ الستينات ولازالت صداقتنا مستمرة ، والأستاذ هو باحث أكاديمي وناقد أساسا وربما أقول انه بدأ مشواره ناقدا قبل ان يتحول إلى ناقدا أكاديمياً وفعلاً كانَ أحد الأسماء الأدبية في النقد الأدبي المُهمة منذ الستينات وربما كان من أوائل النقاد العراقيين والعرب الذين كتبوا عن الروائي السوداني الطيب صالح وروايته المشهورة (موسم الهجرة إلى الشمال) وكان لها صدى طيب عند النقاد العرب واعد الطيب صالح نفسه وهنا اشتغل على الأثيمات أو أساليب في مجال النقد ، واهم شيء انه لم يتوقف أو يتحجر عن معطيات محددة بدأ يتطور باستمرار مع الإضافات والكشوفات النقدية التي تقتفي بها حياتنا الثقافية والأدبية  ، وبعض زملائي وانتم تعرفون رفضوا الانفتاح وهم قدمو عطاءات كبيرة  ، وهم نقاد كبار وأسسوا رؤى في مجال النقد الأدبي  والأكاديمي  لكنهم توقفوا عند حد معين ورفضوا الانفتاح وتطويع مجساتهم النقدية عند مرحلة معينة ، لكن الزميل بقى مواظباً ومجتهداً في تطوير هذه الأدوات التي تتفق مع رؤيته الشخصية  وتجربته الأدبية ، ولنقل انهُ أفاد من المناهج الحديثة لكنهُ لم ينبهر بها , ولم يتخلى عن ثوابته النقدية ولهذا ألان أتمنى له ان يشترك في هذه التوجهات في محاولة الإفادة من المُعطيات الجديدة وكان موفقاً إلى حد كبير وأتذكر انهُ يأخذ بشكل سريع  و يستطيع ان يتمثل  المعطيات ويضيف هذه الأشياء وهو لحد ألان  متطور ولم يذهب قلمه إلى الشيخوخة ، ولهذا ادعوه للعودة مرة ثانية  وان لا يكتفي بالكتابة الصحفية ، ثم تحدثَ الشاعر ريسان الخزعلي عن دور الناقد والباحث الأكاديمي شجاع العاني ورياديته وأشاد بتقييمه في إنتاجه الفكري وخصوصا انه أنتج كتاب ثوري في مجال البحث الاستقصائي وهو (المرأة في القصة العراقية) ، الذي ناقشَ موضوعة المرأة في داخل رؤى القصاصين القصة بعيدا عن الرؤى الطائفية والفكرية وغيرها فكان بحق كتاب يمثل الشرارة الأولى في طريقة القصة وتحليلها جمالياً وإبداعياً ، وما كان ذلك ليكن لو لا وجود الاستاذ العاني ، وكذلك صدر لهُ كتاب في النقد القصصي ولا يقل عن الأول  من حيث الأهمية والإبداع  النقدي و في نهاية الاحتفالية قدم درع الإبداع باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين قدمه الشاعر ريسان الخزعلي وكذلك قدمت باقة ورد جميلة باسم ملتقى الخميس الإبداعي اعتزازا بالناقد ومسيرته الإبداعية  قدمها  الشاعر والإعلامي عدنان ألفضلي

 

 

                                      

  

احمد جبار غرب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/18



كتابة تعليق لموضوع : ملتقى الخميس الإبداعي يستضيف الناقد شجاع مسلم العاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع 

 
علّق زيد الحسيني ، على ولد إنسان في هذا العالم - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اصبح الحل هو التعايش مع هذا الفايروس مع اخذ الاحتياطات الصحية لاتمام هذه الفريضه .

 
علّق اسماعيل اسماعيل ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دراسة تحليلية بحق علمية موضوعية ترفع لك القبعة يا ماما آشوري فعلاً إنك قديسة حقا جزاك الله خيراً وأضاء لك طربق الحق لنشر انوار الحقيقة في كل الطرقات والساحات وكأنك شعاع الشمس مبدأ الحياة لكل شيء حقيقة أنَّ كل الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء والرسل نجد فيها تحريفات وتزوير من قبل اتباع الشيطان ألأكبر أبليس الأبالسة لتضليل الناس بإتباع تعاليمه الشيطانية، لكم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ربي يحفظك ويسعدك ويسدد خطاك والسلام.

 
علّق امجد العكيلي ، على حج البابا.. من الدربونة إلى الزقورة..  - للكاتب د . عادل نذير : روعة دكتورنا الغالي .فلهذا اللقاء بعد انساني وتأريخي .ففي يوم من الايام سيقف نبي الله عيسى ع خلف امامنا الحجة ابن الحسن مصليا ودلالة ذلك واضحة في هذا الانحناء للبابا امام هيبة خليفة الامام الحجة عج .وهي اية لكل ذي لب...

 
علّق هيلين ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم سؤالي بالنسبة لوكالة محامي . هل يمكن للمحامي استعمالها لاغراض اخرى ومتى تسقط . وهل يمكن اقامة دعوة الدين واذا وجدت فهل نجاحها مضمون وشكراً

 
علّق منير حجازي . ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : من مخازي الدهر أن يرتفع الحيدري هذا الارتفاع من خلال برنامجه مطارحات في العقيدة ، ثم يهوي إلى اسفل سافلين بهذه السرعة . وما ذاك إلا لكونه غير مكتمل العقل ، اتعمد في كل ابحاثة على مجموعة مؤمنة كانت ترفده بالكتب وتضع له حتى اماكن الحديث وتُشير له الى اماكن العلل. فاعتقد الرجل أنه نال العلم اللدني وانه فاز منه بالحظ الأوفر فنظر في عطفيه جذلان فرحا مغرورا ولكن سرعان ما اكبه الله على منخريه وبان عواره من جنبيه. مشكور اخينا الكريم عاشق امير المؤمنين واثابكم الله على ما كنتم تقومون به وهو معروف عند الله تعالى ، (فلا تبتئس بما كانوا يعملون). لقد قرأت لكم الكثير على شبكة هجر وفقكم الله لنيل مراضيه.

 
علّق بسيم القريني ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : والله عجيب أمر السيد كمال الحيدري! عنده شطحات لا أجد لها تفسير ولا أدري هل هو جهل منه أو يتعمد أو ماذا بالضبط؟

 
علّق بسيم القريني ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاكِ الله خير الجزاء و أوفى الجزاء بما تنشرينه من معلومات غائبة عن أغلب الأنام. نوّر الله طريقكِ .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وائل الحسن
صفحة الكاتب :
  وائل الحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net