صفحة الكاتب : عالية خليل إبراهيم

لو ان بغداد عاصمة للثقافة
عالية خليل إبراهيم
  قبل ايام على بداية العام الجديد 2013 والذي سيشهد اعلان بغداد عاصمة للثقافة العربية ومع انطلاق الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة المهمة،يبدو ان سوء الطالع يرافق الاستعداد هذه الفعالية.وها نحن نشاهد ان القروح  المزمنة للثقافة العراقية بدأت تسيل وتطفح على جسد بغداد مثلها مثل النزيف السياسي الذي لايؤذن له بالانقطاع ابدا.وللمرة الاولى بعد التغيير يحدث هذا التزامن بين حراجة في الظرفين الثقافي والسياسي مما يؤشر لتصاعد مرتقب في الخلافات مع محاولة الفرقاء استثمار المناسبة لترويج وتمريرطروحاته ومشاريعه.
وقد يكون من باب المفارقة الساخرة او الحقيقة الموجعة ان نقرأ الطالع و نربط بين المناسبة والرقم 13صاحب الامتياز العالمي في التطير والشؤم وبين بغداد التي لم تهنئ يوما بأحتضان لقبها المفقود بوصفها العاصمة ؟!. وهكذا دائما عندما يعجز العقل والعلم لتفسير الظواهر نتوسل بالطلاسم والتنجيم لتفسرلنا المستغلق وتأول المعنى الغامض. وهكذا سنسأل ماذا سيحدث عندما تقع بغداد وارقم 13 في سنة واحدة.
في البداية دار الحديث عن صفقة فساد مالي قد ترافق الحفل الافتتاحي وحول حقيقة ابرام عقد مع شركة روتانا بمبالغ كبيرة .
كان الاخير من تلك القروح او الازمات الثقافية وليس اخرها بالطبع البيان الذي وقعه مجموعة من المثقفين والذين اعلنوا فيه عن مقاطعة (مهرجان الشعر العربي) وقد نشر الاعلان على شبكة التواصل الاجتماعي وعدة مواقع الكترونية وفي الصحف والفضائيات ،وقد جاء في الاعلان ما نصه( ان مهمة تنظيم المهرجان والاشراف عليه انيطت بالكامل بعدد من الشعراء التقليديين حيث جرى استبعاد تام لشعراء ونقاد التجديد والتحديث الشعري في العراق فضلا عن التكتم في اعلان اسماء المدعوين من الشعراء وطريقة تبليغهم عبر الهاتف). عند مناقشة فحوى البيان والاسباب التي دعت اليه نجد ان هنالك سوء تفاهم يكاد يكون مزمنا وغير قابل للعلاج بين المؤسسة الرسمية ممثلة بوزارة الثقافة وبين المثقفين المستقلين واحيانا مع الاتحادات والمنظمات ،ولست اود التطرق لدور المؤسسة الرسمية لان الكلام اصبح مكررا عن ضعف في الاداء ونقص في الكوادر المتخصصة والمهنية لادارة وقيادة العمل الثقافي،اظن ان تحقيق مستوى نجاح ادنى لبغداد الجريحة مناط بالمثقف المستقل صاحب الموقف المبدئي والمشروع الحضاري،وبالعودة الى بيان الذي اصدره مثقفون مستقلون نجد ان اثار غضبهم هو مسألة الاستبعاد او عدم دعوتهم لهذا المهرجان، فأنه لمن المستغرب والمثير للدهشة ان تكون غاية المثقف ومشروعه هو الحضور الى مأدبة ثقافية؟واين كان المثقفون المستقلون الموقعون وغيرالموقعين منهم من الدعوة الى تكتل مستقل او حتى ندوة او محفل يشرح ابعاد هذه التظاهرة الثقافية ويبين اهميتها ويقدم التوصيات والمعالجات التي تكفل نجاحها للمؤسسة الرسمية وللرأي العام،لماذا لاتثور ثائرة المثقف العراقي الا حين تمس مصالحه الشخصية ويهدد تواجده العياني مشروعه الشخصي؟ . بعض هؤلاء الموقعين دعا لافشال المشروع برمته ودعا المشاركين العرب لعدم الحضور لانه ان حضروا وشاركوا سوف يساهمون في الترويج للخراب الذي تعيشه بغداد حاليا،وقد تناسى هؤلاء حقيقة ان كانت بغداد تعيش خرابا على مستوى البنية التحتية فأن ذلك ناتج عن خراب اشد واعمق في البنية الفوقية اي في العقول والافكار.ان مهمة المثقف المستقل وبحسب رأيي ليس  تصدير الخراب الذي تعانيه بغداد للدول العربية والعالمية التي ستشارك في التظاهرة ،وليس في كيل الاتهامات للمؤسسة الرسمية وليس في تبادل الاستخفاف بالاخر والغض من شأنه بمقولة ذلك محافظ وانا مجدد او هذا كلاسيكي وانا حداثي انما تتمثل مهمته في اعادة تموقعه في مكانه الصحيح بوصفه منتجا ومؤسسا لمشروع لا يقوم به غيره ،وان كان ينتقد المؤسسة الرسمية وادائها ويصفها بالاقصائية والمتفردة فعليه ان لا يعيد انتاج خطابها وبل وادائها ايضا ولكن بصورة معكوسة.انها مهمة جميع المثقفين ان يجعلوا من الرقم 13 عنوان سعد ورقم تفاؤل وامل لبغداد المدينة التي تستحق الكثير.
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عالية خليل إبراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/29



كتابة تعليق لموضوع : لو ان بغداد عاصمة للثقافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : باسم الفلوجي ، في 2018/10/31 .

السلام عليكم
السيدة المحترمة عالية ام حسين
هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net