صفحة الكاتب : سعيد العذاري

كيف تجعل الزوجة زوجها خاتما بيدها
سعيد العذاري

حبيبي عمري روحي حياتي دنياي مهجتي قلبي حبوبي عيوني
انت ابي وامي انت كل شئ في حياتي
اعبدك يانور عيوني ياعزيز قلبي
احبك واحب كل من يحبك
يا اجمل رجل واوعى رجل واحن رجل
انت الروح والرية وكل الرجال عارية
ادلل ياروحي فدوة اروح لك
وحشة علي من تروح للدوام او العمل او تسافر
بهذه الكلمات الجميلة تملك الزوجة زمام قلب زوجها
هذا هو الواقع فالزوج هو القائد شانا ام ابينا لكي لانجانب الحقيقة او نتفلسف ان القانون ذكوري وان الدين ذكوري
ومع ذلك تحب كل زوجة ان يكون زوجها خاتما بيدها ولااشكال في ذلك في حدود حبه لها ومداراتها وتقبل ارائها واقتراحاتها
اما اذا اصبح خاتما في كل شئ فهو امر مرفوض كأن يقطع علاقته مع امه او اخته او اخاه او لايحاسبها ان اخطات خطا فاحشا او يمنحها حرية مطلقة بلا قيود اجتماعية
الكلام الجميل يؤسر الزوج ويجعله عاشقا لزوجته ولكنه لايكفي مالم تقم بخطوات عملية تعبر عن ذلك ومن اهمها
اولا :الاهتمام
ثانيا: الرعاية
يقال ان امراة ذهبت الى ساحر ليعمل لها سحرا لكي تجذب زوجها لها وتجعله يحبها ويداريها فقال لها الساحر : اجلبي لي شعرة من اسد حي
وبعد التي والتيا اقتنعت وهيات نفسها للتضحية لانها افضل من حياة لاتطاق مع زوجها
اخذت معها خروفين وذهبت الى مقر الاسد فاطعمته الاول ثم الثاني ثم تقربت اليه واخذت تلعب بشعره برفق فاستسلم لها فقصت شعرة بل شعرات من جسمه واتت فرحة للساحر
فقال لها استطعت جذب الاسد واخضعتيه لك فانت قادرة على جذب زوجك بلا سحر ولاشعوذة وبالفعل غيرت سياستها وتعامها مع زوجها فاهتم بها وتعمق حبه لها
اهم مايجذب الرجل السوي هو طاعة زوجته له
وطاعة الزوج ارشاد ديني وعرفي واجتماعي وليس فكرة ذكورية وحتى لو كانت ذكورية فهي امر واقع
طاعة الزوج افضل الوسائل لجذبه حتى في الامور التي لاترضيه فلو طاعته الزوجة في منعها من عمل او موقف t
فبطاعتها له يمكنها بمرور الزمن ان تقنعه بما منعها منه
قال رسول الله (ص): «ما استفاد امرؤ فائدة بعد الاسلام أفضل من زوجة مسلمة، تسرّه إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله».
=====
الكلمة الطيبة والرفق
وشجع رسول الله (ص) الزوجة على إتباع الأسلوب الحسن في إدامة المودة والرحمة، بالتأثير على قلب الزوج وإثارة عواطفه
، جاء رجل الى رسول الله (ص) فقال: إنّ لي زوجة إذا دخلت تلقتني، وإذا خرجت شيعتني، وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمّك، ان كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك، وان كنت تهتم بأمر آخرتك فزادك الله همّاً
فقال رسول الله (ص): «بشّرها بالجنة وقل لها: إنّك عاملة من عمّال الله ولك في كلّ يوم أجر سبعين شهيداً،
=======
الانفتاح الكامل وعدم التكلف
ومن العوامل المساعدة على إدامة المودة والحب وكسب ودّ الزوج، هي الانفتاح على الزوج وإجابته الى ما يريد
قال الامام جعفر بن محمد الصادق (ع): «خير نسائكم التي إذا خلت مع زوجها خلعت له درع الحياء وإذا لبست، لبست معه درع الحياء»).
فهي منفتحة مع زوجها مع تقدير مكانته، وبعبارة أخرى التوازن بين الاحترام وعدم التكلف.
=======
الشعر والرقص
لا اقول الغناء وانما الشعر وخصوصا شعر الغزل حتى الخليع منه فهو محرم الا مع الزوج وكذلك الرقص الذي يعجب الزوج فهو محرم الا مع الزوج لانه انس وفرح وسرورواشباع رغبة تعوض عن الملاهي ومراكز الرقص

وحدّد الامام جعفر الصادق (ع): العوامل التي تعمّق المودة والرحمة والحب داخل الأسرة فقال: ولا غنى بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها ثلاث خصال، وهي: صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قلبه الى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلة تكون منها، وإظهار العشق له بالخلابة والهيئة الحسنة لها في عينه»)
وان لاتبخل باي ممارسة او عمل يطلبه ومنه لون الثياب ونوعها اضافة الى التعطر والزينة كما يعجبه
==========
الاستئذان .
وأهم الحقوق الواجب مراعاتها كما في جواب رسول الله (ص) على سؤال امرأة عن حق الزوج على المرأة
فقال (ص): «أن تطيعه ولا تعصيه، ولا تصدّق من بيتها شيئاً إلا بإذنه ولا تصوم تطوعاً إلا بإذنه، ولا تمنعه نفسها وان كانت على ظهر قتب ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه ...»).
ولأهمية مراعاة هذا الحق قال رسول الله (ص): «لا تؤدي المرأة حق الله عز وجل حتى تؤدي حق زوجها»).
=============
الصبر على غيرة الزوج
الغيرة الطبيعية محمودة ولكن التطرف فيها مذموم ولهذا فالافضل ان تصبر الزوجة وتتحمل هذه الغيرة المتطرفة وتتجنب كل مايؤججها وان كان متطرفا
وعن الامام محمد الباقر (ع): «وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغيرته»).
==========
كبت غيرة الزوجة
اغلب الازواج يحب التعدد وفي اغلب الاحيان تبقى هذه الرغبة مجرد كلام يكرره الزوج بمزاح او غيره فيقول لزوجته هل تريدين زوجة ثانية تخدمك او اجلب لك خدامة او يقول لها ان فلانة تعجبني اخطبيها لي او ان فلانة راتبها كبير او احب اتزوج عضوة برلمان او بنت التاجر الفلاني او او
فالاحرى بالزوجة ان تتعامل معه بدون غيرة وان لاتظهر الانزعاج وخصوصا اذا كان ممازحاوكما يقول المثل تعطيه على قدر عقله
===
عدم تكليف الزوج فوق طاقته
ونهى (ص) الزوجة عن تكليف الزوج فوق طاقته فقال: «أيما أمرأة أدخلت على زوجها في أمر النفقة وكلّفته ما لا يطيق لا يقبل الله منها صرفاً ولا عدلاً إلاّ أن تتوب وترجع وتطلب منه طاقته».
============
عدم المن على الزوج
ونهى رسول الله (ص) عن المنّ على الزوج فقال: «لو أن جميع ما في الأرض من ذهب وفضّة حملته المرأة الى بيت زوجها ثم ضربت على رأس زوجها يوماً من الأيام، تقول: من أنت؟ انّما المال مالي، حبط عملها ولو كانت من أعبد الناس، إلا أن تتوب وترجع وتعتذر الى زوجها».
وحذر رسول الله (ص) من مواجهة الزوجة لزوجها بالكلام اللاذع المثير لأعصابه
فقال: «أيّما امرأة آذت زوجها بلسانها لم يقبل منها صرفاً ولا عدلاً ولا حسنة من عملها حتى ترضيه ...».
======
عدم هجران الزوج
ونهى رسول الله (ص) عن الهجران باعتباره مقدمة للانفصام وانقطاع العلاقات فقال: «أيّما امرأة هجرت زوجها وهي ظالمة حشرت يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون في الدّرك الأسفل من النار ألا أن تتوب وترجع»
هجران الزوج اكبر الاسباب للنفور منها لذا ينبغي عدم هجره الا وقتا قليلا وتعود لمصالحته بنفسها ولاذل في الاعتذار
والاعتذار بالفعل افضل من الكلام بان تقبله او تحضنه او أي ممارسة تريحه وتكهربه
مع العلم انه لا حياء في الدين

سعيد العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/19



كتابة تعليق لموضوع : كيف تجعل الزوجة زوجها خاتما بيدها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : سعيد العذاري من : العراق ، بعنوان : واحدة افضل من اثنين ولا واحدة افضل من واحدة في 2011/01/22 .

السيد الجليل محمد جعفر الكيشوان الموسوي رعاه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزواج المتعدد معد بالفعل اذا كانت المقاومة ضعيفة والمناعة فيدخل فايروس التعدد بسرعة ويحتاج الى دورة بنسلين قوية لتقوية المناعة
والوقاية خير من العلاج
الزوجة تحتاج الى بخت او تكون مبخوتة في الجو المعدي
اشكر مرورك الكريم ودعابتك الجميلة
وفقك الله تعالى ايها المربي الكبير
وايها الواعي التي تلكفه كبل ماتطير
وفقك الله لكل خير


• (2) - كتب : سعيد العذاري من : العراق ، بعنوان : الله في عون الزوجة في 2011/01/22 .

الاخت الواعية هناء احمد فارس رعاها الله
تحية طيبة
الله في عون الزوجة او المراة التي تقابل بالاساءة وجرح المشاعر وهي المضحية والايثارية والصبورة
ان من يجرح مشاعرها مجرم وان لم يفعل حراما ان كانت لم تقصر في حقه

• (3) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : أحسنتم سماحة السيد في 2011/01/21 .

الحجة الورع والباحث المفكر السيد سعيد العذاري دامت توفيقاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أيبدو أن السيد العذاري يمهد للزواج. سيدنا إحنه نلقفها هي وطايره.
فقط أحببت أن أضيف عبارة إلى تلك المقاطع الجميلة التي بدأتم بها مقالتكم وهي : " أحبك موت تأتي بعد عبارة كل الناس عاريه". لدي تساؤل بسيط جناب السيد: هل أن الزواج بأكثر من واحدة معدٍ ياترى كي آخذ إحتياطاتي لأاني لم أفكر في ذلك مسبقا خاصة وأن بعض العلماء يؤكدون بأن الزواج بواحدة لاينفي الأستخباب بالزواج بأكثر من واحدة. كانت تلك دعابة لأن الموضوع لأن الموضوع وجناب السيد الكريم يتحمل الدعابة.
جناب السيد الجليل..
موضوع تربوي أخلاقي نفساني يعالج جنبة مهمة من جنبات العلاقات الزوجية ويبين المفاهيم الأسلامية الشرعية الصحيحة. إن إشاعتكم لهذه القيم الأخلاقية التربوية يمهد لبناء أسرة سعيدة ترسي دعائمها على الحب والمودة والتفاهم. على الزوجة أن تجتهد في جذب زوجها وتسمعه ماتفضلتم بها من عبارات جميلة تعبر له فيها عن مشاعرها وحبها كما على الزوج أن يراعي هذا الجتهاد بأنواه الشرعية المختلفة. موسف أن بعض الأزواج حينما تستقبله الزوجةعند الباب يحطم مشاعرها بعبارات غير مدروسة وربما لايقصدها كأن يقول لها ماذها الفستان إنه لايعجبني.. والحديث يطول وجنابكم قد بينتم المهم والنافع المفيد.
موضوع تثقيفي رائع ما أحوجنا إليه جميعا.
كثّر الله من أمثالكم ونفعنا بكم وجزاكم خير الجزاء على هذه الأيضاحات الأرشادية المهمة جدا.
دمتم سماحة الحجة لنصرة الحق وأهله.
وجودكم نور على نور أطال الله في عمركم بطاعته.
يعذرني السيد الكريم على الدعابة.
سلّمكم الله وحرسكم

تحيات تلميذك ودعواته

محمد جعفر الكيشوان الموسوي

• (4) - كتب : هناء احمد فارس من : العراق ، بعنوان : ادام الله علمك في 2011/01/20 .

سيدي الفاضل،لطالما اعجبتني مواضيعك وافكارك السليمة انت تتحدث هنا عن الانسان السليم الفطرة ،ولكن ماتقول في من احسنت التبعل لزوجها،فبطر بنعمة الله، وتخبط بهوى نفسه واستغل المباحات التي كرمه الله بها دون تقدير.

• (5) - كتب : سعيد العذاري من : العراق ، بعنوان : هذا مانامله في 2011/01/19 .

الاخ عزيز الفتلاوي رعاه الله
اشكر مرورك الكريم
نامل ان ينصف الزوج زوجته ليسعدا

• (6) - كتب : عزيز الفتلاوي من : العراق ، بعنوان : شكرا في 2011/01/19 .

شكرا لكم اخي الفاضل على مقالكم
متى نرى بعض الانصاف من بعض الازواج ...


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد علاء ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : السلام عليكم ارغب بالتقديم على قسم القانون كم السعر والقسط علما ان معدلي 85 ادبي مقبول وشكرا لكم

 
علّق حسنين صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ابناء العم يوجد الكثير من بيوت ال زنكي في الحلة ونتشرف بمعرفتكم

 
علّق حسنين صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهل

 
علّق حسام البدران ، على هل اتاك حديث الطف (13) فوبيا الدم في ابنية الحكام - للكاتب مرتضى المكي : احسنتم وفقتم لكل خير

 
علّق منتظر الخزعلي ، على هل ولد يسوع المسيح في كربلاء؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شكراً لكم سيده أيليزا بيث على هذا الموضوع الرائع. . ولكن عندي سؤال ممكن تذكرون المصدر الذي قال أن ان بيت لحم اليهودية ﻻم تكن موجودة قبل ولادة المسيح عليه السلام فانت ذكرت مجمةعة باحثين غربيين فقط ؟ هل هناك رتبط او موقع يدعم كلامك..؟ أرجو الرد على هذا الموضوع.

 
علّق Iman ، على الإندبندنت البريطانية : جثث السعوديين الشيعة تكدست في شوارع "العوامية" : ال سعود معروفون بدمويتهم وحبهم للقتل ووجود الشيعة في بلدهم يخوفهم لان نبض الثورة على الظلم لمؤلف ينطفيء منذ ثورة الامام الحسين اخر الزمان

 
علّق ادارة الموقع ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : وعليكم السلام الاخ علي الطائي نامل مراجعة الجامعة او الاتصال على موبايل 07700174877. لمعرفة شروط التقديم

 
علّق علي الطائي ، على جامعة الوارث تفتح باب القبول للعام الدراسي 2018 : السلام عليكم هل يحق لي التقديم على قسم القانون علما اني خريج اعدادية الصناعة عام 2012م وحاصل على شهادة البكلوريوس في علوم القران و التربية الاسلامية عام 2016م ارجو الرد مع الشكر والتقدير...

 
علّق عباس عباس الكربلائي ، على كربلاء بين العَبرة والعِبرة - للكاتب د . حسين ابو سعود : أن الإمام زين العابدين إذا أخذ إناءً ليشرب يبكي حتى يملأه دماً ...... وفي الأمالي للصدوق الصفحة (78) عن إبراهيم بن محمود عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: (... إن يوم الحسين أقرح جفوننا...) وفي زيارة الناحية التي استشهدت بها يندب الإمام ولي العصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) جده الحسين بما هو أكبر وأعظم حتى من الإدماء حيث يقول (عليه السلام): (ولئن أخرتني الدهور وعاقني نصرك المقدور ولم أكن لمن حاربك محارباً ولمن نصب لك العداوة مناصباً فلأندبنّك صباحاً ومساءً ولأبكينّ عليك بدل الدموع دماً حسرة عليك وتأسفاً على ما دهاك وتلهفاً حتى أموت بلوعة المصاب وغصة الاكتياب...). وفي قوله (عجل الله تعالى فرجه): (ولأبكين عليك بدل الدموع دماً) تأكيد على الجزع ليس في العاشر من محرم بل على طول الدهر ، لأن: (اللام) و(النون) مما يشير إلى شدة البكاء وكثرته ودوامه إن في الفعل المضارع (أبكين) دلالة على الدوام والاستمرار.. ومن الواضح أن من يستمر طول دهره يبكي دماً سينتابه من الجزع . اتركوا مسالة الجزع لنا نحن المكاريد الشروكية واهتموا انتم بمسح دموعكم بورق الكلينكس المعطر

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله اخ بن سعيد حياكم الله . زكريا كان موجود واما يحيى او يوحنا فقد ولد قبل المسيح باشهر قليلة فهو صغير ، اي عندما جاء المخاض مريم عليها السلام كان عمر يحيى اكثر من خمسة أشهر أو ستة حسب رواية الانجيل حيث يقول في إنجيل لوقا 1: 27 (وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى العذراء مريم).في الشهر السادس من حمل اليصابات زوجة زكريا. ولهذا فقد كان زكريا فقط هو الموجود مع مريم. واما مسألة الانبات الحسن فقد انبت الله الأنبياء والاولياء كلهم نباتا حسنا ولكن الله يرفع من يشاء منهم درجات ويُفضل بعضهم على بعض.. واما مسألة نزول المائدة من السماء على الحواريين فهذا كان موجود بكثرة في الاديان السابقة واستمر إلى زمن النبي محمد (ص) حيث انزل الله عليهم مائدة من السماء ايضا. واما مريم فقد كانت تعيش مع اسرة كبيرة فإن والدها عمران الذي ذكره القرآن (اذ قالت امرأة عمران) وكذلك امها وهي حنّة بنت قاوذا ام مريم وعمران من بيت داود وعشيرته كانت من اكبر العشائر في فلسطين ، وكان يوسف النجار ابن خالتها وكذلك اليصابات خالة مريم . ولكن مريم ولدت يتيمة لان والدها عمران توفي وهي في بطن امها. وأما الفرق بين قصيّا ، وشرقيا هو للايضاح ، فلو قال تعالى مكانا قصيا لما عرف احد اين ، ولكنه عندما قال شرقيا اشار إلى جهة الشرق. تحياتي وشكرا على المداخلة اثابكم الله على ذلك .

 
علّق بن سعيد ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم وأحسنتم شيخنا الكريم أتابع مقالاتكم ومقالات السدة أشوري بشغف ونهم، وأود أن أستفسر عن نقطة: السيدة مريم "أنبتها الله نباتا حسنا" وأطعمها رزقاً من عند الله لا من عند البشر، وبذلك تكوينها البدني يختلف عن غيرها، وفي حين يصفها الله بأنه هو تعالى من أنبتها، يكاد يشابه قوله لموسى "ولتصنع على عيني"؛ ثم اصطفاها وطهرها واصطفاها، وطهر المرأة معروف معناه فهي غير النساء، والاصطفاء مرتين هو نفسه انتبذت مكان شرقيا وانتبذت مكانا قصيا، أي اصطُفيت مرتين، وهو الانتباذ مرتين، أي التميز.. وهي لم تأكل من أرضنا هذه سوى مأكلين الماء والتمر، حين قال وكلي واشربي وقري عينا، فالماء جرى والنخلة أثمرت أيضاً بأمر الله في تلك اللحظة، وقبل ذلك كان طعاها من السماء، ولذلك فكرة طلب الحواريين إلى عيسى مائدة من السماء، أي مثل أمه؛ وأهم من هذا كله أن مريم لم يكن لديها أهل أساسا ولذلك تكفلها زكريا وكانت وحيدة في المعبد، ولا يطل عليها أحد ولا يزورها أحد، ولذلك حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا، تميزت عن أهلها الذين لم يبق منهم أحد ربما سوى زكريا وعائلته، ثم بعدها جاءت قومها لأن ليس لها أهل، ثم انتبذت به مكانا قصيا، الأولى حرف جر من والثانية باء، وربما مكانها القصي مثل كلمة الأقصى في الإسراء أي رُفعت مكانتها إلى مكانة قصوى.. بل وربما اختلاف كلمة أهل الأولى إلى قوم الثانية قد يدل على حصول شيء على أقربائها بين الحادثين.. هل كان زكريا أو يحيى موجودين حين أتت حاملة عيسى على يديها؟

 
علّق منير حجازي ، على بين التشيّع الجعفري والتشيّع الحيدري - للكاتب ابو تراب مولاي : هذا الذي يقول بجواز نقد المعصوم ، هل يتقبل النقد من الآخرين . ولا أدري لماذا ثارت ثائرته عندما اعترض عليه طالب علم واخذ بالصياح والتهريج فاسكت الطالب عن نقده . فإذا لم يقبل السيد كمال الحيدري النقد من طالب في حوزته ، فكيف يُجيز للعامة ان ينتقدوا المعصوم ؟؟

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : اضافة وتوضيح . وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام.

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 21 - التصفحات : 82352549

 • التاريخ : 24/09/2017 - 06:20

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net