صفحة الكاتب : رياض ابو رغيف

يا ابيض يا اسود
رياض ابو رغيف
كثيرا ما تصل الامم  والشعوب الى مفترقات طرق شائكة ومعقدة وهي حالة لا تنفرد بها امة عن اخرى ولا شعب على اخر 
هذه العقد وتلك المفترقات هي التي تفرز الامة الى منطقتين احداهما بيضاء والاخرى سوداء. تلك الالوان تحددها المواقف والافعال تجاه مايحدث في داخل الامة وحولها من صراعات واحداث خطيرة ومصيرية
 وبين المواقف البيضاء والمواقف السوداء مسافات واضحة وتباين مفهوم ناشيء مرة من تباين المصالح واختلافها تجاه اصل القضية ومرة ينشأ من صحة وخطأ القراءة لتلك الاحداث وبالتالي خطأ الحكم عليها 
وثالثا تنشأ عاطفيا كرد فعل تجاه ما يدور حولها (القضية ) من دون النظر الى مركزها (اصلها) بل يكون توجه الانظار في الحكم الى انتماءات  طرفيها  دون موضوعها وتفاصيلها 
ولان تلك  المواقف ناشئة من اعتباراتها الخاصة وظروفها المحيطة بها ففهمها يسير وواضح وهي بائنة  لا اختلاط بينها ولا تدليس والحكم عليها يصبح يسير وسهل وواضح 
وفي تاريخنا الوطني والاسلامي مواقف كثيرة من مثل ما اسلفنا ولانها اما بيضاء واما سوداء فقد نظر اليها التاريخ ونظر (بتسكين الظاءوتشديده) بوضوح وعلل الاسباب بجلاء وصار الحكم عليها تاريخيا اما بالصواب او بعكسه منطلقا من تلك الاعتبارات الواضحة واصطبغت الوان اطرافها بالوانها الاصلية يا اسود يا ابيض 
اما ماكان منها لا ابيض ولا اسود واصطبغ باللون الرمادي فهي تلك المواقف المتارجحة والافعال المهتزة اللا ثابته والتي كانت في سيرة الامم مستهجنة وممقوتة 
ان طبيعة المواقف والوانها  بالتاكيد متلونة بطبيعة الشخوص وبنيانهم  الشخصي  والوضوح في اطلاق الاحكام مرتبط دون شك بوضوح مصدرها وفي تاريخنا الاسلامي امثلة كثيرة حكم التاريخ على شخوصها بالتارجح وعدم الثبات والاهتزاز في الشخصية  قبل ان يصدر حكمه عليهم باعتبار مواقفهم
 فالمنافقين الذين ذكرهم الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم في اكثر من ايه مثلهم الله بعدة اوصاف كالكذب وفي قلوبهم مرض والذين لايفقهون ولايعلمون وكل هذه الاوصاف تدلل على مرض النفس  واهتزاز الشخصية وتوقع صدور الاحكام والمواقف المتارجة من هولاء متوقع حدوثه بنسبة تقترب الى اليقين 
لم يرحم التاريخ ولا الناس امثال هولاء ابدا فمن خلى برسول الله (ص ) يوم احد والخندق وغيرها من  المعارك والعقد المهمة في مسيرة الاسلام ورسالته ومن وقف يتفرج على التل يوم صفين حين اقتتل جيش الامام علي (ع ) وجيش معاوية ومن تلون باللون الرمادي يوم ذبح الحسين (ع ) في ارض صفين كانت مواقفه المهتزة واحكامه المتارجحة ولونه الرمادي سببا في المعيبة منه والانتقاص من شخصه والعار الذي الصق به  
فالمتلونون بالالوان الواضحة كانت مواقفهم مفهومة (وكل اناء بالذي فيه ينضح ) اما من كانت الوانه مختلطة ومواقفه مختلة فحكم الناس والتاريخ عليه كان مخزيا له وقاسيا عليه
والعراق في تاريخه الحديث مر بمفترقات طرق وعقد شائكة كانت الرؤى  فيها احيانا غير واضحة والصور مشوهة هذه الرؤى وتلك الصور كانت تحتاج منا الى التدقيق والتمحيص والدقة في الفرز قبل ان نضع اقدامنا في الطريق الذي نختاره 
صادفتنا طرق وعرة  سار فيها من كان واضح الرؤية عارفا بالمسالك والاتجاهات وسار في الاخرى اخرون اشتبهت عليهم الاتجاهات وضيعوا الاحساس بابعاد الزمان والمكان وكلا الطريقين رغم اختلافهما كانا اما ابيض واما اسود اما البعض ممن ملكته صفات النفاق فقد كان لونه لونا مختلطا كمواقفه المتارجحة فصار يهرف بما لايعرف وينطق بما لايفهم ويتصرف بما لايعقل 
امثال هولاء عبء على الامة وخطر جسيم ينهش كيانها وافة تؤدي  بنا الى الهلاك وهم في الحقيقة كابن ابي السلول واصحابه المنافقين  وكبعض كبار  اهل الكوفة  الذين قالوا للحسين ع في يوم الطف (قلوبنا معك وسيوفنا عليك ) ومواقف امثال هؤلاء تثبط من عزم الهمم وتقوي صفوف العدو وتمزق وحدة الامة  .
ومن الواضح جدا ان المشكلة السياسية التي يمر بها العراق اليوم ليست بالمشكلة الهينة ولا بالسهلة وهي في حقيقتها ليست بين حكومة المالكي والمتظاهرين ربما قد يكون ظاهرها يبدو كذلك وهذا الامر يحتاج منا الى التدقيق والتمحيص والفرز وتوضيح الصور المشوشة التي يحاول البعض تلبيسها على الناس فهي في حقيقة ما افرزتها الوقائع والاحداث  اليومية هي معركة بين العراق كأمة وبين الارهاب كعصابة وبين حرية الشعب واستعباد البعث وبين الوطنية والطائفية .
ليس كلنا راضون عن حكومة المالكي ولا هي بالحكومة المثالية التي كنا نتمناها وليست كل المواقف والافعال الصادرة من هذه الجهة بالمرضية عند الجميع لكن الامر الذي لايمكن القفز عليه ان هذه الحكومة منتخبة وقد اختارها الشعب بارادته ومن خلال عملية انتخابية شارك فيها الاغلب الاعم من العراقيين ومحاولات القوى المناهضة للعراق من شخصنة صراعها مع المالكي محاولة خبيثة الغاية منها تحييد البعض والاستفراد بالبعض الاخر لكنها محاولة مكشوفة كشفتها طبيعة الخطابات ونوعية الممارسات والجرائم  الحاصلة والمتحصلة من تلك القوى والتي فضحت اهدافها المشبوهة المرتبطة بعواصم التكفير وفرض الارادات ولوي الاذرع واستبعاد وتهميش الاخر .
طبيعة هذه المؤامرة مفترق طرق وعقدة جديدة في مسيرة العراق والسائرون في اتجاه العراق وشعبه ومستقبله ساروا في الخط الابيض الناصع البياض دون النظر الى خلفيات وانتماءات وتوجهات السائرين بحذوهم سواءا كان المالكي او غيره ,
والسائرون في الطريق الاسود فهم ماضون الى سواد اشد واكلح واغمق سيلونون وجوههم وهاماتهم به  ولن يرحم الشعب ولا التاريخ ولا ضمير الامة من يضع قدما هنا وقدما هناك فاليوم اما ان تكون ابيض واما ان تكون اسود ولن يقبل ابنائنا باللون الرمادي بعد الان ابدا .
 
 

  

رياض ابو رغيف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/06



كتابة تعليق لموضوع : يا ابيض يا اسود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زين الشاهر
صفحة الكاتب :
  زين الشاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net