صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

يزي مو والله اظلمنه والظلم من يرضه بي؟؟
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ) الشعراء/227.

(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) النساء/40.

(مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ) ق/29.

(وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) هود/113.

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ*إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ*الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ *وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ *وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ *الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ*فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ*فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ*إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)الفجر/6 ـ 14.

(احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ*مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ *وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ*مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ*بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ)الصافات/22 ـ 26.

روي الإمام مسلم في صحيحه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالي أنه قال :" يا عبادي إني حرمت الظلم علي نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظلموا ...." وقال الله تعالي : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) النساء..
وقال تعالي : (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ) ق..
هكذا شأن الله تعالي لا يحب الظلم ويكره الظالمين.
   
وقد توعد الله تعالي الظالمين بسوء العاقبة وأشد العذاب ولا تزال آيات القرآن الكريم تقص علينا من نبأ الظالمين العتاة ما يجعل أولي الألباب ترتعد فرائصهم خوفا من  الوقوع في الظلم ومن ثم الورود علي مهالك الظلمة .
ففي سورة الفجر في آيات سريعة الإيقاع شديدة التأثير ، نشاهد الجبابرة الظلمة تتهاوي عروشهم وتزول دولتهم لقوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ*إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ*الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ *وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ *وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ *الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ*فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ*فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ*إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)الفجر/6 ـ 14.
وأضع بين يدي القراء الكرام من ذكر وأنثى مجموعة من الأحاديث للمسلمين السنة والمسلمين الشيعة ليتسنى للجميع أن يعرفوا أن دين الإسلام والكتب السماوية تحرم الظلم ولقد حذر الله تعالي عباده المؤمنين من أن يداهنوا الظلمة ويركنوا إليهم وتكون بينهم مودة ومحبة وطاعة ، قال تعالي : (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) هود..

         فإذا كان عاقبة الركون والميل إلي الظلمة هي لفح النار ولهيبها فكيف تكون عاقبة الظالمين أنفسهم ؟
قال تعالي :  (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ*مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ *وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ*مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ*بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ)الصافات/22 ـ 26.
 
لهذا رأينا من كان في قلبه إيمان ويعمل مع ظالم يستشعر الحرج ويفر إلي أئمة الهدي يطلب العلاج ، جاء رجل إلي سفيان الثوري – رحمه الله – فقال : إني أخيط ثياب السلطان هل أنا من أعوان الظلمة ؟ فقال سفيان : بل أنت من الظلمة أنفسهم ، ولكن أعوان الظلمة من يبيع لك الإبرة والخيوط .
 
وقال أحد العارفين : رأيت في المنام رجلا ممن يخدم الظلمة بعد موته بمدة في حالة قبيحة ، فقلت له : ما حالك ؟ قال شر حال فقلت : إلي أين صرت ؟ قال : إلي عذاب الله ، قلت : فما حال الظلم عنده ؟قال شر حال أما سمعت قول الله عز وجل  : (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ) الشعراء..       
          
ولنتذكر هذا المشهد الرهيب المخيف الذي تنخلع القلوب من هوله قال تعالي :( يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ*الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ*وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) غافر/16 ـ 18.
 
  فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل : (  وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ* مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء) إبراهيم/42 ـ 43 .. وقوله تعالى : (أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى) القيامة/36. وقوله تعالى : (سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ* وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ)القلم /44 ـ 45 وقوله تعالى : (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) هود /102وقولع تعالى : (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ) الشعراء..   

ويقول صلى الله عليه وآله وسلم : ((إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته )). 
وهذا نبينا العظيم صلي الله عليه وآله وسلم  يرهب الأمة من الظلم ويبين عاقبته حتى نحترس منه ونسلم
وأن اغتصاب حقوق العباد هو ظلم ويروي لنا : عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم قال: " من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة "، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: " وإن قضيباً من أراك " رواه مسلم .
وعن مسلم أيضاً روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال:" اتقوا الظلم فإن الظلم يأتي ظلمات يوم القيامة " وقال صلي الله عليه وآله وسلم : " من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين"
 
فمهما ضؤلت المظلمة ومهما صغر الظلم تضاعف العقاب وزيد في العقاب ولهذا رأينا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يستحث الأمة أن تتخلص من المظالم وتتحلل منها في الدنيا قبل الآخرة فهو القائل :  "من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شئ فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار  ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه " رواه البخاري.
 
فمال بال أقوام ينتسبون إلي الإسلام ويشيعون في الأرض الظلم والفساد ويمنعون الحقوق أن تصل لأصحابها ويسلبون حقوق إخوانهم بغير حق أما آن لهم أن تخشع قلوبهم لله فيكفوا عن الظلم ويردوا الحقوق لأهلها .
 
ما بال أقوام يظلمون الناس بغير الحق ، ويعذبون العباد ويظنون أن السلطة التي في أيديهم والمال الذي في خزائنهم والقوة التي في أجسادهم هي حصون تمنعهم من الله تعالي ألا فليعلموا أن الله ذو بطش شديد ولا يرد عذابه فلا ينبغي لعاقل أن يغتر بقوته أو سلطانه أو ماله وليسمع صوت الهالك الذي أخذ كتابه يوم القيامة بشماله  ويذكرنا القرآن الكريم قوله تعالى : (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ* وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ* مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ* مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ* خُذُوهُ فَغُلُّوهُ* ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ) الحاقة..
عن أبى جعفر (عليه السلام) : قال الظلم ثلاثة ظلم يغفره الله وظلم لا يغفره الله وظلم لا يدعه الله فأما الظلم الذي لا يغفره فالشرك وأما الظلم الذي يغفره فظلم الرجل نفسه فيما بينه وبين الله وأما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد .
عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال يا محمد بن مسلم ذنوب المؤمن إذا تاب منها مغفورة له فليعمل المؤمن لما يستأنف بعد التوبة و المغفرة أما والله أنها ليست إلا لأهل الإيمان قلت فان عاد بعد التوبة و الاستغفار من الذنوب وعاد في التوبة فقال يا محمد بن مسلم أترى العبد المؤمن يندم على ذنبه ويستغفر منه ويتوب ثم لا يقبل الله توبته قلت فانه فعل ذلك مرارا يذنب ثم يتوب ويستغفر الله فقال كلما عاد المؤمن بالاستغفار و التوبة عاد الله عليه بالمغفرة وان الله غفور رحيم يقبل التوبة ويعفو عن السيئات فإياك أن تقنط المؤمنين من رحمة الله.
قال الإمام الصادق (عليه السلام) أن العبد إذا أذنب ذنباً اجل من غدوة إلى الليل فان استغفر الله لم يكتب عليه .
عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل أن ربك لبا لمرصاد قال قنطرة على الصراط لا يجوزها عبد بمظلمة.
عن شيخ من النخع قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) أنى لم أزل واليا منذ زمن الحجاج إلى يومي هذا فهل لي من توبة قال فسكت ثم أعدت عليه فقال لا حتى تؤدي إلى كل ذي حق حقه.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال ما من أحد يظلم بمظلمة إلا أخذه الله بها في نفسه وماله.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال ما من مظلمة اشد من مظلمة لا يجد صاحبها عليها عونا إلا الله عز وجل .
عن أبي جعفر (عليه السلام) قال لما حضر علي بن الحسين (عليه السلام) الوفاة ضمني إلى صدره ثم قال يا بني أوصيك بما أوصاني به أبى (عليه السلام) حين حضرته الوفاة وبما ذكر أن أباه أوصاه به قال يا بني إياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا إلا الله.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) من خاف القصاص كف عن ظلم الناس.
قال أبو عبد الله (عليه السلام) من أصبح لا ينوي ظلم أحد غفر الله له ما أذنب ذلك اليوم ما لم يسفك دما أو يأكل مال يتيم حراماً.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) من أصبح لا يهم بظلم أحد غفر الله ما اجترم .
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال من ظلم مظلمة اخذ بها في نفسه أو في ماله أو في ولده.
عن الإمام الصادق (عليه السلام): (أيما رجل من أصحابنا استعان به رجل من إخوانه في حاجة فلم يبالغ بكل جهده فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ).
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال أن الله عز وجل أوحى إلى نبي من أنبيائه في مملكة جبار من الجبارين أن ائت هذا الجبار فقل له أنني لم استعملك على سفك الدماء واتخاذ الأموال وإنما استعملتك لتكف عني أصوات المظلومين فأني لم ادع ظلامتهم وان كانوا كفاراً.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال العامل بالظلم و المعين له و الراضي به شركاء ثلاثتهم.

عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال من عذر ظالما بظلمه سلط الله عليه من يظلمه فان دعا لم يستجب له ولم يأجره الله على ظلامته.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال ما انتصر الله من ظالم إلا بظالم وذلك قوله عز وجل وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً.
قال أبو عبد الله (عليه السلام) مياسير شيعتنا أمناؤنا على محاويجهم فاحفظونا فيهم يحفظكم الله.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال إذا كان يوم القيامة أمر الله تبارك وتعالى منادياً ينادي بين يديه أين الفقراء فيقوم عنق من الناس كثير فيقول عبادي فيقولون لبيك ربنا فيقول أنى لم أفقركم لهوان بكم علي ولكني إنما اخترتكم لمثل هذا اليوم تصفحوا وجوه الناس فمن صنع إليكم معروفا لم يصنعه إلا في فكافؤه عني بالجنة.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال ما من نكبة تصيب العبد إلا بذنب وما يعفو الله عنه اكثر.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال أن العبد يسأل الله الحاجة فيكون من ِشأنه قضاؤها إلى اجل قريب أو إلى وقت بطيء فيذنب العبد ذنبا فيقول الله تبارك و تعالى للملك لا تقض حاجته واحرمه إياها فانه تعرض لسخطي واستوجب الحرمان مني.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال إن الرجل يذنب الذنب فيحرم صلاة الليل وان العمل السيئ أسرع في صاحبه من السكين في اللحم .
عن أبى عبد الله (عليه السلام) انه قال أن أحدكم ليكثر به الخوف من السلطان وما ذلك إلا بالذنوب فتوقوها ما استطعتم ولا تمادوا فيها.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) لا وجع اوجع للقلوب من الذنوب ولا خوف اشد من الموت وكفى بما سلف تفكراً وكفى بالموت واعظاً.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال يقول الله عز وجل إذا عصاني من عرفني سلطت عليه من لا يعرفني.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) ثلاث علامات للمرائي ينشط إذا رأى الناس ويكسل إذا كان وحده ويحب أن يحمد في جميع أموره.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) سيأتي على الناس زمان تخبث فيه سرائرهم وتحسن فيه علانيتهم طمعاً في الدنيا لا يريدون به ما عند ربهم يكون دينهم رياء لا يخالطهم خوف يعمهم الله بعقاب فيدعونه دعاء الغريق فلا يستجيب لهم.
. عن أبى عبد الله (عليه السلام) من طلب الرئاسة هلك
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) إياكم و المراء و الخصومة فانهما يمرضان القلب على الأخوان وينبت عليهما النفاق.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال إياكم و الخصومة فأنها تشغل القلب و تورث النفاق وتكسب الضغائن.
عن أبى جعفر (عليه السلام) قال مكتوب في التوراة فيما ناجى الله عز وجل به موسى (عليه السلام) يا موسى امسك غضبك عمن ملكتك عليه اكف عنك غضبي.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال من تعصب او تعصب له فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه.
سئل علي بن الحسين (عليه السلام) عن العصبية فقال العصبية التي يأثم عليها صاحبها أن يرى الرجل شرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين وليس من العصبية أن يحب الرجل قومه ولكن من العصبية أن يعين قومه على الظلم.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال ما من رجل تكبر أو تجبر إلا لذلت وجدها في نفسه.
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال أن الله علم أن الذنب خير للمؤمن من العجب ولو لا ذلك ما ابتلي مؤمن بذنب أبدا .
عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال من ساء خلقه عذب نفسه.
عن الإمام الصادق (عليه السلام) يقول إذا تاب العبد توبة نصوحة احبه الله فستر عليه في الدنيا و الأبخرة فقلت وكيف يستر عليه قال ينسي ملكيه ما كتبا عليه من الذنوب و يوحي الى جوارحه اكتمي عليه ذنوبه ويوحي الى بقاع الأرض اكتمي ما كان يعمل عليك من الذنوب فيلقى الله حين يلقاه و ليس شيء يشهد عليه بشيء من الذنوب.

عن النبي (صلى الله عليه وآله) أن لكل حق حقيقة ، وما بلغ أحد حقيقة الإخلاص حتى لا يحب أن يحمد على شيء من عمل لله . البحار 72 ص304
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول  الله صلي الله عليه وآله وسلم قال :" من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة " فقال رجل : وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله ؟ فقال : وإن قضيبا من أراك " رواه مسلم.
سبحان الله العظيم .... وإن كان شيئا صغيرا لا يهتم به فإن عودا من الأراك ( السواك ) غير ذي قيمة ويداس تحت الأقدام ورغم هذا فهو عند الله عظيم.
فيا أخي المسلم ويا أختي المسلمة
ليكن لنا عظة وعبرة مما سبق ولنجب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فيما أمر  وأن نعاهد الله تعالي أن نكف عن الظلم ونرد الحقوق لأهلها قبل أ يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم. ونعم ما قال الشاعر في صدد الظلم  ونعم ما قال :
لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً ***** فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم
أليس لهذا الشعب حق عليكم في أن تتحقق له مكاسب ويتمتع بها بعد معاناته خلال سنوات أكلت من عمره الكثير قبل تلك التي تطلبوها لأنفسكم ... ؟ بالتالي أن ما يصيب هذا الشعب من رفاهية ستنعكس عليكم أنتم قبل غيركم ... ولكن ضمن المستحقات التي تؤمنها لكم القوانين ... فللشعب حق التمتع بموارد هذا الوطن ...له حق التخطيط لبناءه وتطوره للحاق بدول العالم الآخر ... بل ليكون قدوة لدول العالم في بناء عراق جديد متحضر متقدم .... له كل الحرية في التمتع بكافة حقوقه التي ضمنتها له كافة الأديان والشرائع السماوية وأقرتها جميع القوانين الإنسانية على الأرض ... ومن أبسطها الحرية وتعبير الرأي ,وتراه يضرب برصاص الحي ,ويعمله به كما سبقهم المقبور صدام وفي هذه أيامنا عملها مبارك واليوم اليمين والبحرين وبنغازي وغداً في الحجاز كل هذا نقول أنهم دكتاتوريات !!! , ولكن في العراق الوطن الذي كلفه شعبه ملايين الأرواح وآلف المقابر الجماعية وآلف من الأكراد أحرقوا كلها من أجل الحرية والتعبير عن الرأي وقبل يوم يقتل المواطنين المتظاهرين سلمياً برصاص الجيش والشرطة يا للعار ! ماذا أصاب القوم؟ أن أكثر المواطنين انتظروا  الرفاه والإنعاش وتراهم ازدادوا فقراً فوق فقرهم ؛ وان كبار موظفين الدولة هم اليوم يعدون من الأغنياء بل وأن الكثير منهم الآن وفي بلدان العالم ودول الجوار تراهم يشترون الأبنية الباهظة الثمن التي لا يتمكن حتى العني الوسط في أوربا أن يمتلكها! ألم يكن من يقف ويقول لهؤلاء من أين لك هذا؟ إذن لماذا قامت الثورة ضد المقبور المستبد في رأيه ؟ ألم يكن لأنه استعبد الإنسان ؟ وقتل وظلم الشعب؟ أليس عمل هذا بالشعب ؟ أن اليوم شبابنا في جميع دول العالم والعالم العربي والإسلامي قد وعى ولهو القدرات بأن يقف ويقول نحن  قد اظلمنا وأن الوضع لا يبشر بالخير وأنتم ليس أكفاء لإدارة دفة البلاد ! نعم يتمكن الشباب بأن يقول هذا وبالأمس ضاق على المواطنين الفقر وقلت الحيلة وأتوا إلى لقاء المحافظ  وبمظاهرة سلمية ليعبروا ويقولوا ما فيهم وتراهم وجهوا برصاص الشرطة من العراق الديمقراطي اليوم أليس من العرف بأن يحاسب الجاني ويكرم المواطن ؟ قبل أن تكبر الرقعة ويذهب كل شيء هباءً ! وأقول لسعادة رئيس الوزراء الأخ نوري المالكي أن الظلم حرام وأن الشعب جائع أين 350 مليار التي دخلت على الخزينة من موارد النفط فقط ما عدى الفوسفات والكبريت وغيرها... في ظل حكومتكم؟ وينتقد أحد الكتاب الأخ أحمد الياسري حول 400 دولار مليون ثمن محطة ، وأنا أؤيده القول والصدق وأقول أننا استلمنا مقاولة تغطية شبكة  للضغط العالي في العراق من خور الزبير وامتدادا (K.V.A 400)
بغداد وينتهي بالقائم (مدينة حصيبه) ومن سنة 1976 ولغاية سنة 1980م مع شركة أسيا السويدية وشركة باسل مكية وشركة عبد الرضاحميد حسين وشركاه بكلفة 30 مليون دولار ، وطبعاً المقاول الأول شركة آسيا السويدية  وكنا مشمولين بقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 176 والقرار كان يسمح لنا الأولوية في كل الوزارات والمنشأة العامة معامل سمنت الفلوجة والسلميانية ومعامل الطابوق الجمهوري في الشماعية والرمل من كربلاء والحصى والبحص وغيرها من المتطلبات ، وأنجز المشروع وربحت ثلاث شركات مع عمالها في حدود300 عامل وأيام الحفر كانوا الأخوة المصرين الكدعان وكانوا في حدود500 عامل وكلها عاشت والرشاوي وغيرها كلها بكلفة 30 مليون دولار يا عالم وأن الوثائق متواجد كلها وأن شركة آسيا السويدية موجود لحد يومنا هذا وأن باقي الشركتين متواجد في البصرة ولندن  وأن المهندس  الإنكليزي روني أندرو روزارو المشرف على المواقع موجود في لندن و منهدس في شركة بي  بي سي.. وأنا شخصياً كنت المحاسب للشركة وفرع بغداد ورئيس لجنة المشتريات وأنا أقول للأخ أحمد الياسري أنت صادق يا عزيزي أن هذه المبالغ كلها وهمية وأن السرقات الظاهر شعار المؤمنين الجدد... والله المستعان ! وهذا أمر ضروري ينبغي فضح الظلم ومشف الظالمين وبيان أعمالهم الباطلة ولا نخاف في الله لومة لائم
وهذا من واجب الدعاة إلي الله أن يقومو ا بواجب النصح والإرشاد لعباد الله مهما كلفهم ذلك قال تعالي : (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا) الأحزاب /39.
ويجب على الوزراء المؤمنين الجدد  الذين هم باليمن متختمين  ومنهم من معفر للجبين !!ويواصلون زيارة أربعين من المؤمنين أين أنتم عن الدين ؟! على قول المرحوم الشاعر ملا عبود الكرخي :
جوقه خرفنجيه كله معر... سلاح عندهم وأني ما عندي عصى!
ونسأل الله أن يتوحد الشعب بعرب وأكراد والمسلمين والمسيحيين واليهود وغيرهم من اقليات ويتمم صبره إلى أن تتبين الحقيقة ويداً بيد للتآخي والتعاون لبناء الوطن وإنعاش الشعب.والله خير حافظ وهو أرحم .
المحب للحرية المربي
behbahani@t-online.de 

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/18



كتابة تعليق لموضوع : يزي مو والله اظلمنه والظلم من يرضه بي؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد البغدادي
صفحة الكاتب :
  جواد البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 وزيرة الصحة والبيئة توجه بتقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن وعلى مدار 24 ساعة  : وزارة الصحة

 كلمة الشيخ د. همام حمودي في مؤتمر (الإسلام ضد الإرهاب)  : مكتب د . همام حمودي

  صفحة شخصية على الفيس بوك  : د . يوسف السعيدي

 نص مسرحيّة : مونودراما ( رحيق ) باللغة الكردية  : د . مسلم بديري

 الضياع بين إفراط وتفريط  : علي علي

 قصيدة الحسين  : احمد بخيت

 ستظل وحدة العراق متماسكة  : صادق غانم الاسدي

  لماذا الامريكان ؟  : حميد سالم الخاقاني

 صدى الروضتين العدد ( 232 )  : صدى الروضتين

 المتظاهرون ليسوا دواعش  : ماجد زيدان الربيعي

 القوات الأمنیة تطلق عملية بالثرثار وتقتل 4 انتحاريين جنوب سامراء

 انتصر الحشد الشعبي - وينتصر-  : حسن حاتم المذكور

 امريكا سبب البلاء .للعراقيين ..  : علي محمد الجيزاني

 صناعة الحرق والهدم  : معمر حبار

 بذكرى ولادة غريب طوس.. لمحات من التواضع في سيرة الإمام الرضا  : رضا وَطَن دُوست

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net