صفحة الكاتب : احمد الشيخ ماجد

عطا السعيدي
احمد الشيخ ماجد
منذ سنيّ مراهقتي الاولى, وأنا اتابع مايكتبه الشاعر عطا السعيدي . كنت احفظ جلُ قصائده, ذوات الايقاع، الذي يكاد يكون فريد من نوعه, والتي كانت تتسم بحرقة والم عميق تجاه العراق وابنائه... الكتابة عن هذا الشاعر الكبير لايتسع لها مقال صغير, كهذا، ولكن سأتكلم وانقل لكم نماذج قليلة من شعره, وفاءً لهذا الوهج المتلألأ في سماء الادب الشعبي العراقي . لاقى هذا الشاعر معاناة شديدة في عمره, وكانت هذه المعاناة ذات اثر بليغ في صقل شخصية الشاعر وتجربته الشعريه حيث يقول في احدى قصائده : (طبعي كَهوه اشما تعضني النار حيل , اكسب من النار محمود الصفات , روحي أبوهه الضيم وأمها المستحيل , وهي وسنين الكَحط ولدن خوات , أنا مغرم بالثكَال من الحمول , وصلب عودي وهالجتاف معركات ) . ويقول في موضع اخر من نفس القصيدة، ذاكراً معاناته التي يخاف ان يهرب السامع عند التطرق لها, لشدة وطأتها على الانسان الذي لايعرف للقهر والضيم مكان:  (مر علي كل شي وضكَت حد ما رويت , خاف اكدر خاطرك بالتسميات , العسر والجوع والهم والدموع , وكصره اليد والهدوم الباليات , أنه فضلة ضيم فرتني الرحي , ودولبتهه ومللت طاكَ الرحات). الشعر في مسيرة عطا السعيدي هو صوت الانسان العراقي ومعاناته المكبوتة وسط الفواجع والآلام والمآسي, التي يمر بها هذا الشعب . صوت (ابا سعد) دائما منحاز للحياة والحقيقة, فالشعر عنده يحاكي آلام المجتمع, والمطالبة بحقوقه المسلوبة من هذا وذاك . مايميز تجربة السعيدي, هو ذلك التفاعل الجميل مع المجتمع العراقي من خلال الافكار المتفشية في الشارع . فالشعر عند عطا خمّيس, يتغذى من المشهد اليومي المفعم بالمشاعر الاجتماعية التي تتوالد منها المعاناة والآلام والسلبيات المتراكمة, فيستخدمها بغية ثورة شعرية تجاه مايحدث من ظلم, فالقصيدة عنده لاتقتبس من التفكير الذهني المتعب، ولا من النظريات الفلسفية المستعصية, بل من الحياة العادية، والاشياء البسيطة التي نشاهدها كل يوم , وهذا الدور احسبه مهما جدا بالنسبة للشاعر الشعبي, خصوصاً اذا كان يتحرق ويتألم لمجتمعه ووطنه, فيكون صوتاً صادحاً بالحق لشعبه ...كان وطنياً وسط الانتماءات الزائفة, حتى تجد قصائده بعيدة عن الطائفية المقيتة التي استخدمها بعض الشعراء ليسمموا وعي الناس, وتحريضهم على الاقتتال , كان السعيدي يروم من الشعب ان يكونوا جسداً واحد ليس بينهم فرق, فخاطبهم بقصيدة متفاعلة مع التاريخ :(سالم ياوطن من عاديات البين , يادمنه اليدور وياصبّي العين , انجمعت بيك كلها وصرت قطب الكون , ومن اتراب كَاعك يبدأ التكوين , امس جسر الأئمة وشاهدك عثمان , مد روحه جسر وعبر الصوبين , العراق البيه علي وعثمان ماينجاس , ذو الفقار هذا و هذا ذو النورين). القصائد المتدفقة بالرسالية كانت تحمل اثراً كبيراً في نفوس العراقيين, كونها تعبر عن مافي دواخلهم, وتفصح بالانابة عن ما يرومون اليه من مطاليب وحقوق, وساسة يجب ان يتغيروا, وتشخيص اغلاطهم الفادحة, لانهم انهكوا هذا الشعب ودمروه, فكان "السعيدي" ينادي معهم يجب ان يكون الوطن سبباً في اقصاء هؤلاء الاوباش الذين سببوا في تدمير هذه الارض الطاهرة حتى نادى في انفعالية آتية من رحم الضيم العراقي (الاعور كَله اعور مو كريم العين , وابو الجنيب كَله بمشيتك لوله). كان قلبه يقطر الماً وحزن على وضع عراقه الذي استعصى على الحل, حيث كان يخاطب الوطن بحسرة مذكراً بعمره وحضارته التي لايملكها احد من الدول المتقدمة, وكانت قصيدتته تتسم بعتب شديد آت من علاقة قوية هو يفهمها ويدركها (مو عمرك سبع تالاف شنهو شبيـك , شو رديت تزحف هاي معقولة!). ويقول في نفس القصيدة متذمراً من النفط الذي يعتقد هو سبب المشاكل التي تحدث في العراق: (سحقاً يانفط يالعنة التاريخ , جنابك مشتعل والناس مشعولة , انته لغيرنه نعمه ورفاه وخير , وعلى شعب العراق سيوف مسلولة .) . رحل السعيدي تاركاً قصائده في ضمائر الشرفاء والوطنيين الذين يكملون مسيرته المفعمة بالمشاعر الانسانية الصادقة, رحل ذلك اللحن العراقي العذب الذي تشبه مفرداته نخيل البصرة وجمالها . رحمك الله يا ابا سعد يا ابن البصرة العظيمة, ويا حسرتي عليك، وعلى مرضك الذي تفاقم، وتركوك وحدك تكابد الالم . ربما سيهتمون بك, بعد ذهابك الى العالم الابدي! .  

احمد الشيخ ماجد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/15



كتابة تعليق لموضوع : عطا السعيدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد الفالح ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : لسلام عليكم كيف يمكنني الحصول علي نسخة pdf من البحث بغرض البحث العلمي ولتكون مرجع للدراسة وكل الشكر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ظهر الفساد في البر والبحر. الجميع فسدوا ولا واحد يعمل صالحا.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ مولاتي وحغظكِ الله الانتخابات سوف المبادئ والقيم.. السوق الاخلاقي؛ لا غرابه؛ فهو ان يعطي المرشح كلاما مقابل ان يسلم الناس رقابهم له ويصبح سيد عليهم المرشجين بالعموم هم افراز هذا المجتمع ومنه من بنجخ هو من يرضى الغالبيه ان يكون ذلك سيدهم على اي حال.. لا عليكِ سيدتي؛ الامريكان سيدهم ترامب؛ هم انتخبوه؛ هذا يدل على اي مجتمع منحط هناك,, منحط بمستوى ترامب الفكري والاخلاقي.. وهذا شانهم.. لكن هناك شعوب لم تنتخبه (ترامب) ولم تنتحب اسيادها؛ ولم بنتخب اسيادها ترامب.. لكن الامريكان ينتخبون سيد اسيادهم؛ ويصبح صنمهم الذي عليه هم عاكفون..هؤلاء اذل الامم. دمتِ غي امان الله

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على ظهر الفساد في البر والبحر. الجميع فسدوا ولا واحد يعمل صالحا.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم اخت ايزابيل بنيامين ماما اشوري المحترمة صدقتك فيما تقولين الفساد متجذر والميل له هو جزء من التكوين البشري، لكن التربية السليمة هي التي تهذّب الميول نحو الفساد وأمور شيطانية أخرى، الله تعالى خلقنا كبشر نحمل الميل نحو الشر والفساد ونحو الخير والصلاح، والتغيير يبدأ من الذات، والله تعالى أكد هذه الحقيقة في القرآن: (( إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم)) الرعد: 11. تحياتي لك وجزاك الله خيرا.

 
علّق امنيات عدنان حسن علي ، على التعليم تعلن توفر 1200 منحة دراسية في الصين - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : انا موظفه اعمل مدرسه رياضيات في وزاره التربيه حاصله على شهاده الماجستير في علوم الرياضيات من جامعه بغداد سنه 2013 وانوي اكمال دراستي للحصول على شهادة الدكتوراه في الرياضيات ... مع الشكر

 
علّق محمد حسن ال حيدر ، على السيد جعفر الحكيم والجمع بين المناهج - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : من هو السيد محمد تقي الطباطبائي؟ هل تقصدون السيد محمد باقر السيد صادق الحكيم؟

 
علّق محمدعباس ، على لا تخجل من الفاسدين - للكاتب سلام محمد جعاز العامري : لكن المجرب سكت ولم يفضح الفاسد ؟؟؟

 
علّق منتظر الوزني ، على مركز تصوير المخطوطات وفهرستها في العتبة العباسية المقدسة يرفد أرشيفه المصوَّر بـ(750 ) مخطوطة نادرة - للكاتب اعلام ديوان الوقف الشيعي : مباركين لجهودكم المبذولة

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على بريء قضى أكثر من نصف عمره في السجون ... - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سلاماً على جسر تزاحَمَ فوقَه أنينُ الحيارى بينَ باكٍ ولاطم السـلام عليك يا باب الحوائج يا موسى بن جعفر الكاظم .. اعظم الله لكم الأجر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخ حيدر سلام ونعمة وبركة عليكم . حاولت الرد على مشاركتك ولكني لم افهم ماذا تريد ان تقول فيها لانها تداخلت في مواضيع شى اضافة الى رداءة الخط وعدم وضوحه والاخطاء الاملائية . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ مولاتي عند قراءتي التاريخ اجد مسلكا ما يجمع الشيعه والكنيسه الارثودكسيه غريب. الذي ذبخ المسلمين في "حروب الرده" لرقض ولايته هو ذاته الذي ذبح الارثودكس في "قتح دمشق" وفي نهر الدم الكنيسة الغربيه في ال"حروب الصليبيه" هي ذلتها التي ذبحت المسلمبن والارثودكس معا ماساة "فتح القسطنطينيه" عانا منها الارثودكس واخيرا داعش اختلف مع الارثودكسيه عقدبا.. لكنب احب الارثودكس كثيرا.. انسانيتي تفرض علي حبهم.. تحالف روسيا الارثودكسيه مع البلدان الشيعه وتحالف اتباع ابو بكر مع المحافظبن الجدد والصهيونيه.. تعني لي الكثير

 
علّق احمد المواشي ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت اختاه فقد أنصفت ال محد بعد ان ظلمهم ذوي القربى والمحسوبين على الاسلام

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب محمد مصطفى كيال حياك الرب . الامثلة على ذلك كثيرة منها إيمان سحرة فرعون بموسى بعد ان كانوا يؤمنون بفرعون الها . وكذلك إيمان فرعون نفسه بموسى في آخر لحظاة حياته . وكذلك في قصة يوسف آمن اولا رئيس شرطة فرعون ، ثم آمن فرعون بيوسف واورثه حكم الفراعنة في مصر وحتى والوالي الروماني عندما تحاجج مع يسوع وعرف ان لا ذنبا عليه تركه وقال لم اجد عليه ذنبا خذوه انتم ثم غسل يديه كدليل على برائته مما سوف يجري على يسوع ولكن ما رأيناه من طغاة المسلمين منذ وفاة نبيهم وإلى هذا اليوم شيء غريب عجيب فقد امعن هؤلاء الطغاة قتلا وتشريدا ونفيا وسجنا لاحرار امتهم المطالبين بالعدالة والمساواة او ممن طالب بحقه في الخلافة او الحكم ورفض استعباد الناس. طبعا لا استثني الطغاة الغربيين المعاصرين او ممن سبقهم ولكن ليس على مستوى طغاة المسلمين والامثلة على ذلك لا حصر لها . تحياتي وما حصل في الاسلام من انقلاب بعد وفاة نبيهم وخصوصا جيل الصحابة الأول من الدائرة الضيقة المحيطة بهذا النبي لا يتصوره عقل حيث امعنوا منذ اللحظة الاولى إلى اضطهاد الفئة الاكثر ايمانا وجهادا ثم بدأوا بقتل عامة الناس تحت اعذار واهية مثل عدم دفع الزكاة او الارتداد عن الدين ثم جعلوا الحكم وراثيا يتداولونه فيما بينهم ولعل اكثر من تعرض إلى الاذى هم سلسلة ذرية نبيهم ائمة المسلمين وقد اجاد الشاعر عندما اختصر لنا ذلك بقوله : كأن رسول الله اوصى بقتلكم ، وقبوركم في كل ارض توزع

 
علّق حيدر ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حسب اعتقادي بوجد مغالطة في الكلام فالمقارنة بين زمنين مختلفين لايمكن الجمع بينهما فزمن الانبياء هو زمن الوحي والاتصال بالسماء وزمن المعجزات وهذا ماحصل في زمن نبينا محمد (ص وآله) ولكن بعد وفاته عليه آلاف الصلاة والسلام وانقطاء الوحي فالكل المسلمين وغيرهم سواء بعدم الايمان فهل أمن طغاة الرومان والدولة البيزنطية ام حرف الانجيل والتوراة بما يشتهون لحكم البلاد والعباد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان كتابك هذا به كثير من اسرار هذه الايه: ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ لحضرتك الفكر الذي يسموا بفهم نصوص مقدسه.. لكن المفسرين في كتب الموروث يفوقونك في فن الطبخ كثيرا.. دمتِ بخير مولاتي.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من صواعق إيزابيل على رؤوس القساوسة . من هو المخطوف.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الزعاتره لا يقول انك لن تستطيع ان تفهم الزعاتره يقول "اياك ان تفهم؛ وساعمل كل شيء من اجل ذلك"!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهيب نديم وهبة
صفحة الكاتب :
  وهيب نديم وهبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



  زهره يا نبع الوفه  : سعيد الفتلاوي

 ازمة مناهج ام ازمة مبادئ  : عمار جبار الكعبي

 رئيس أركان الجيش يستقبل مدير مكتب التعاون الأمني في العراق  : وزارة الدفاع العراقية

 سبايكر موضع فخر واعتزاز لا بكاء ونحيب  : مهدي المولى

 مينخوليا  : د . رافد علاء الخزاعي

 كربلاء رمز المواجهة  : لؤي الموسوي

  ومضات عاشورائية /8  : علي حسين الخباز

 سباق المسافات الطويلة الى جهنم  : هادي جلو مرعي

 التّربية والتّعليم والثّقافة..... قاعدة التّنمية البشريّة(2)  : ا . د . عبد الرزاق العيسى

 اهم ماتناولته الصحف العراقية لهذا اليوم : لقاء المبعوث الاممي بالسيد السيستاني دام ظله

  يارب  : هشام شبر

 ابيع عقلي لأول مشترِي آت  : د . مسلم بديري

 المصالح المتعارضة في ظل جهود مكافحة الفساد... حوار للنقاش .  : احمد فاضل المعموري

 استخبارات شرطة الطاقة تضبط خمس عجلات محملة بالمنتوجات النفطية معدة للتهريب والقبض على سائقيها  : وزارة الداخلية العراقية

 الصحفي صادق فرج التميمي دبلوماسي وكاتب وعلم صحفي متميز  : قاسم محمد الياسري

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 102955657

 • التاريخ : 26/04/2018 - 02:40

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net