صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(35)
برهان إبراهيم كريم

ثقافة صحية – 3

واتابع في هذا المقال نشر المعلومات الصحية التي وردت إلي من مصادر متعددة.  وقد سيستفيد من فوائدها العديدة الكثير من القراء. ومن هذه المعلومات الصحية:

تناول ملعقة كبيرة من الحبة السوداء مع قليل من الماء الساخن, أو ملعقة زيت حب بركة  وتناول ملعقتين كبيرتين من العسل ضباحاً ومساءً يضاف إليهما نصف ليمونة وملعقة زيت زيتون, وتناول 1-3 فصوص ثوم على الريق من شأنه أن يساعد في علاج التهاب الكبد.

التغذية المناسبة في حالات التهاب الكبد: تناول جميع  أنواع الخضروات والفواكه غير المطهية ماعدا البصل والكرنب والقرنبيط. وإضافة الخرشوف غلى الغذاء, فهو يحمي الكبد. وتناول المشروبات الخضراء وعصير البنجر والجزر. وتناول الماء بكثرة, ويفضل غليه قبل شربه.

من المحظورات المسببة لالتهاب الكبد: الكحول, وجميع أنواع الدهون, والسكر, والاطعمة المصنعة, وجميع الاسماك النيئة, والمحار, وأية أدوية يتم تناولها دون استشارة الطبيب, أو لم يصفها الطبيب لمن يتناول هذه الأدوية. 

العنب مفيد في علاج الصفراء, وينصح بأكل كمية من العنب تقدر ب 2كيلو غرام كل يوم موزعة على اليوم بأكمله. على ان يكون الافطار عبارة عن وجبة عنب منفصلة دون أي طعام آخر. 

ينصح من يعاني من مرض الكبد, بالإكثار من السكريات الطبيعية كالتمر والزبيب وعسل النحل الذي يحتوي على مادة مضادة للفيروسات أقوى من كل المضادات التي عرفها العالم. 

التهاب القولون مرض مزمن يلتهب فيه الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الغليظة , وينتج عنه قرح وإسهال دموي وغازات وانتفاخات, وفي بعض الأحيان إمساك, ومع هذا الامساك تضطر عضلات القولون أن تضاعف الجهد كي تدفع الفضلات للخارج. 

أسباب التهاب القولون ليست معروفة, ولكن هناك عوامل مساهمة وتشمل: عادات الأكل السيئة, والتوتر النفسي, والحساسية لمواد الطعام. وينشأ أيضاً من عوامل معدية, مثل البكتيريا, وإن كان هذا النوع غالباً ما يكون مصاحباً لاستعمال المضادات الحيوية. 

من النصائح الغذائية لمن يعاني التهاب القولون, أن يحتوي الغذاء على القليل من الكربوهيدرات والكثير من البروتين النباتي, والسمك المشوي والدجاج, وهي مصادر جيدة للبروتين الحيواني, وتناول الكثير من الخضروات, وتناول غذاء غني بالألياف كالرز البني. 

ضَمْ الثوم إلى الغذاء يعمل كمضاد حيوي ويساعد على التئام الجروح. وتناول الاطعمة المشوية أو المخبوزة وليست المقلية, وشرب الكثير من السوائل بجانب الماء كعصير الجرز وتناول الجبن المصنوع من فول الصويا بدل الاجبان الأخرى كوسيلة لمعالجة التهاب القولون. 

لدى الاصابة بنوبة التهاب قولون, لا ترتدي ملابس ضيقة حول الخصر, وتناول كوب كبير من الماء لشطف القولون وتهدئة النوبة, إلى جانب تناول الاطعمة اللينة كالخضروات المطهوة إلى جانب أهمية إعطاء المغنيزيوم من فيتامين B6 يرخي العضلات في جدار الامعاء. 

استبعاد الدهون واللبن ضروري في حالة التهاب القولون. فالدهون والزيوت تجعل حالة الاسهال المصاحبة لالتهاب القولون أكثر سوءً. وتجنب المشروبات الغازية والاطعمة الحارة وأي شيء يحتوي على الكافيين التي تهييج القولون. وكذلك تجنب اللحوم الحمراء, وعدم تناول الفاكهة على معدة فارغة.

أي شخص مصاب بمرض التهاب القولون حتى لو كانت الاصابة خفيفة أو غير نشطة عليه أن يراجع الطبيب. حتى لا يتعرض لمضاعفات المرض. فالمصابين بهذا المرض يتعرضون لخطورة الاصابة بسرطان القولون أكثر من غيرهم. 

تليف الكبد هو مرض التهابي يؤدي إلى حدوث التهابات في خلايا الكبد فيصبح الكبد غير قادر على العمل بشكل مناسب. والاسباب الأكثر انتشاراً لتليف الكبد هي: تناول الكحول, ومرض البلهارسيا. وسوء التغذية. والالتهاب المزمن قد يؤديان إلى تلف وظيفة الكبد. 

التغذية المناسبة لمرض تليف الكبد, هي: الاطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم كاللوز والموز والعسل الاسود والزبيب والبرقوق وشرب كمية وفيرة من الماء, وتجنب الاطعمة المسببة للامساك. لأن الكبد يحتاج أن يعمل ضعف طاقته عندما يكون الشخص مصاباً بالإمساك.

يساعد على تنظيف الكبد: عدم التدخين, وتجنب الكحول والخمر, وتجنب كل من الملح والسمك النيئ والطعام المقلي والسكر واللحوم وعصير الجزر. ومحاولة صيام 3أيام كل شهر. على أن يكون الغذاء في هذه الايام يعتمد على العصائر الطازجة والماء والليمون.

المصابون بتليف الكبد يعانون من نقص في فيتامين K.ولذلك لابد من تناول الكثير من الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين. ومصادر هذا الفيتامين الخضروات ذات الاوراق الخضراء إلى جانب اهمية البقول كالفاصولياء والحمص وفول الصويا إلى الغذاء, وإضافة الزيوت غير المطهوة كزيت الزيتون إلى السلطة. 

في حال تليف الكبد, لا تتناول الزبدة والسمن النباتي والزيوت النباتية المجمدة, والاطعمة المقلية, والمكسرات, أو الزيوت التي تعرضت للحرارة سواء في الطبخ أو التصنيع, أو شرائح البطاطا المعبأة والاغذية المعلبة والمكررة, فإن كل ذلك يزيد العبء على الكبد ويتلفه.

شكري الجزيل لكل من  تفضل علي بتزويده لي لهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني من تعميمها بعض الأجر والثواب. وأتمنى أن تسهم في رفع مستوى الوعي الصحي في المجتمعات. وأتمنى أن يكون لكل طبيب ودكتور صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي  يتواصل فيها مع مرضاه, ويرشدهم إلى طرق الوقاية والعلاج باستمرار.

 الأحد: 22/9/2013م  

burhansyria@yahoo.com

bkburhan@hotmail.com

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/23



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(35)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . وارد نجم
صفحة الكاتب :
  د . وارد نجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المعادلة الاستراتيجية الجديدة عندما تتحول سوريا الى بلد مقاوم  : عادل الشاوي

 ثقافة الموت المضلل  : حميد آل جويبر

 جهاد العراق  : د . محمد تقي جون

 العراق ورؤية الشارع للإصلاح المرتقب!  : سعيد البدري

 ردا على بعض المساكين  : ايليا امامي

  الدكتور حسن محمد التميمي يجري جولة ميدانية في معهد الاشعة  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الكهرباء الامبريالية  : فراس الغضبان الحمداني

 ابنتنا الدكتورة فاطمة  : خالد القصاب

 من يقف وراء دعم كتاب الضلال في معرض الكتاب الدولي السابع في النجف الاشرف؟  : الشيخ جميل مانع البزوني

 حماية المنشأت والكناس صنوان في الابتزاز!!  : زهير الفتلاوي

 وطني بين ثنايا الدولار !  : علي محمود الكاتب

 المالكي  : فاضل سلمان

 مصر تدين الاعتداء التركي علي السيادة العراقية

 اعادة الحياة الى أهوار الجبايش ، وكميات المياه وصلت الى مستويات مقبولة .

 مدخل لإصلاح التربية والتعليم  : محمد الحمّار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net