صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(35)
برهان إبراهيم كريم

ثقافة صحية – 3

واتابع في هذا المقال نشر المعلومات الصحية التي وردت إلي من مصادر متعددة.  وقد سيستفيد من فوائدها العديدة الكثير من القراء. ومن هذه المعلومات الصحية:

تناول ملعقة كبيرة من الحبة السوداء مع قليل من الماء الساخن, أو ملعقة زيت حب بركة  وتناول ملعقتين كبيرتين من العسل ضباحاً ومساءً يضاف إليهما نصف ليمونة وملعقة زيت زيتون, وتناول 1-3 فصوص ثوم على الريق من شأنه أن يساعد في علاج التهاب الكبد.

التغذية المناسبة في حالات التهاب الكبد: تناول جميع  أنواع الخضروات والفواكه غير المطهية ماعدا البصل والكرنب والقرنبيط. وإضافة الخرشوف غلى الغذاء, فهو يحمي الكبد. وتناول المشروبات الخضراء وعصير البنجر والجزر. وتناول الماء بكثرة, ويفضل غليه قبل شربه.

من المحظورات المسببة لالتهاب الكبد: الكحول, وجميع أنواع الدهون, والسكر, والاطعمة المصنعة, وجميع الاسماك النيئة, والمحار, وأية أدوية يتم تناولها دون استشارة الطبيب, أو لم يصفها الطبيب لمن يتناول هذه الأدوية. 

العنب مفيد في علاج الصفراء, وينصح بأكل كمية من العنب تقدر ب 2كيلو غرام كل يوم موزعة على اليوم بأكمله. على ان يكون الافطار عبارة عن وجبة عنب منفصلة دون أي طعام آخر. 

ينصح من يعاني من مرض الكبد, بالإكثار من السكريات الطبيعية كالتمر والزبيب وعسل النحل الذي يحتوي على مادة مضادة للفيروسات أقوى من كل المضادات التي عرفها العالم. 

التهاب القولون مرض مزمن يلتهب فيه الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الغليظة , وينتج عنه قرح وإسهال دموي وغازات وانتفاخات, وفي بعض الأحيان إمساك, ومع هذا الامساك تضطر عضلات القولون أن تضاعف الجهد كي تدفع الفضلات للخارج. 

أسباب التهاب القولون ليست معروفة, ولكن هناك عوامل مساهمة وتشمل: عادات الأكل السيئة, والتوتر النفسي, والحساسية لمواد الطعام. وينشأ أيضاً من عوامل معدية, مثل البكتيريا, وإن كان هذا النوع غالباً ما يكون مصاحباً لاستعمال المضادات الحيوية. 

من النصائح الغذائية لمن يعاني التهاب القولون, أن يحتوي الغذاء على القليل من الكربوهيدرات والكثير من البروتين النباتي, والسمك المشوي والدجاج, وهي مصادر جيدة للبروتين الحيواني, وتناول الكثير من الخضروات, وتناول غذاء غني بالألياف كالرز البني. 

ضَمْ الثوم إلى الغذاء يعمل كمضاد حيوي ويساعد على التئام الجروح. وتناول الاطعمة المشوية أو المخبوزة وليست المقلية, وشرب الكثير من السوائل بجانب الماء كعصير الجرز وتناول الجبن المصنوع من فول الصويا بدل الاجبان الأخرى كوسيلة لمعالجة التهاب القولون. 

لدى الاصابة بنوبة التهاب قولون, لا ترتدي ملابس ضيقة حول الخصر, وتناول كوب كبير من الماء لشطف القولون وتهدئة النوبة, إلى جانب تناول الاطعمة اللينة كالخضروات المطهوة إلى جانب أهمية إعطاء المغنيزيوم من فيتامين B6 يرخي العضلات في جدار الامعاء. 

استبعاد الدهون واللبن ضروري في حالة التهاب القولون. فالدهون والزيوت تجعل حالة الاسهال المصاحبة لالتهاب القولون أكثر سوءً. وتجنب المشروبات الغازية والاطعمة الحارة وأي شيء يحتوي على الكافيين التي تهييج القولون. وكذلك تجنب اللحوم الحمراء, وعدم تناول الفاكهة على معدة فارغة.

أي شخص مصاب بمرض التهاب القولون حتى لو كانت الاصابة خفيفة أو غير نشطة عليه أن يراجع الطبيب. حتى لا يتعرض لمضاعفات المرض. فالمصابين بهذا المرض يتعرضون لخطورة الاصابة بسرطان القولون أكثر من غيرهم. 

تليف الكبد هو مرض التهابي يؤدي إلى حدوث التهابات في خلايا الكبد فيصبح الكبد غير قادر على العمل بشكل مناسب. والاسباب الأكثر انتشاراً لتليف الكبد هي: تناول الكحول, ومرض البلهارسيا. وسوء التغذية. والالتهاب المزمن قد يؤديان إلى تلف وظيفة الكبد. 

التغذية المناسبة لمرض تليف الكبد, هي: الاطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم كاللوز والموز والعسل الاسود والزبيب والبرقوق وشرب كمية وفيرة من الماء, وتجنب الاطعمة المسببة للامساك. لأن الكبد يحتاج أن يعمل ضعف طاقته عندما يكون الشخص مصاباً بالإمساك.

يساعد على تنظيف الكبد: عدم التدخين, وتجنب الكحول والخمر, وتجنب كل من الملح والسمك النيئ والطعام المقلي والسكر واللحوم وعصير الجزر. ومحاولة صيام 3أيام كل شهر. على أن يكون الغذاء في هذه الايام يعتمد على العصائر الطازجة والماء والليمون.

المصابون بتليف الكبد يعانون من نقص في فيتامين K.ولذلك لابد من تناول الكثير من الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين. ومصادر هذا الفيتامين الخضروات ذات الاوراق الخضراء إلى جانب اهمية البقول كالفاصولياء والحمص وفول الصويا إلى الغذاء, وإضافة الزيوت غير المطهوة كزيت الزيتون إلى السلطة. 

في حال تليف الكبد, لا تتناول الزبدة والسمن النباتي والزيوت النباتية المجمدة, والاطعمة المقلية, والمكسرات, أو الزيوت التي تعرضت للحرارة سواء في الطبخ أو التصنيع, أو شرائح البطاطا المعبأة والاغذية المعلبة والمكررة, فإن كل ذلك يزيد العبء على الكبد ويتلفه.

شكري الجزيل لكل من  تفضل علي بتزويده لي لهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني من تعميمها بعض الأجر والثواب. وأتمنى أن تسهم في رفع مستوى الوعي الصحي في المجتمعات. وأتمنى أن يكون لكل طبيب ودكتور صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي  يتواصل فيها مع مرضاه, ويرشدهم إلى طرق الوقاية والعلاج باستمرار.

 الأحد: 22/9/2013م  

burhansyria@yahoo.com

bkburhan@hotmail.com


برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/23



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(35)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني

 
علّق محمد ، على التكنوقراط - للكاتب محسن الشمري : احسنت استاذ

 
علّق اكرم ، على رسالة الى الشباب المهاجرين الى اليونان - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : لم اجد الحديث في الجزء والصفحة المعنية وفيهما احاديث غير ما منشور والله العالم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل تستطيع ان تصف النور للاعمى؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان قصة ميلاد السيد المسيح عليه وعلى امه الصلاة والسلام دليل على حقيقة ان للكون اله خالق فق بنقصنا الصدق والاخلاص لنعي هذه الحقيقه دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  زهير الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 هــل السـياسـة لعــبة قــذرة ام انهــا لعبــة دهـاء؟؟  : محمد حسن الساعدي

  مشروع المجاميع الصحية في العتبة العباسية المقدسة  : علي حسين الخباز

 يا أهلنا في الانبار، نحن أبناء الوسط والجنوب ..قلوبنا مفتوحة قبل البيوت لكم  : طاهر الموسوي

 تحقيق نسب انجاز متقدمة تجاوزت ال 85 % في مشروع محطة الضخ PS2 في منطقة الشلامجة بمحافظة البصرة  : وزارة الموارد المائية

 جزيرة الخالدية تتحرر وعشرات الجثث للدواعش

  العرب أمهر الخياطين!!  : د . صادق السامرائي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة : استمرار جهود تطوير الخدمات لقضاء الحسينية في بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الحشد الشعبي يعلن تحرير قاعدة سنجار العسكرية ومجمع دوميز السكني

 الموارد المائية تنجز تطهير وتنظيف شط الشطرة في محافظة ذي قار  : اعلام وزارة الموارد المائية

 قِراءات ومطالعات في النهضة الحسينة ( 2 )  : اسعد منشد

 ثورة السياسي الجبان! قصة قصيرة  : علاء كرم الله

 داعش يعدم صحفيا في الموصل

 السياسة وأسواق النخاسة: الشعب بضاعة رائجة!  : مديحة الربيعي

 رمضان لم يدنسه بوذيون ولاهندوس  : حميد الموسوي

 بايع البغدادي وتراجع.. الخنجر منفي يحاول إنشاء فرع للإخوان بالعراق

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107482334

 • التاريخ : 18/06/2018 - 02:33

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net