صفحة الكاتب : وجيه عباس

أحزان الحج العراقي
وجيه عباس
الحج العراقي لايشبه حجاً آخر،هو سير إلى الله،وسير الى الموت،وسير الى الحياة،من لايرى في حجه هذه الخطى يعود منه بملابس إحرامه البيض التي يعود بها الجميع،الحج تعبّد بما جاءت به حركات وسكنات النبي الغريب محمد العظيم صلى الله عليه واله وسلم،النبي الذي أعطى لأمته كل شيء وذخر لها الشفاعة العظمى قابلت إحسانه بالاساءة الى أهل بيته الكرام بحجة لايسترها إحرام أبيض أوأسود.
ثلاثون يوماً بين المدينة المنورة ومكة المكرمة فرصة عراقية عظيمة أن تتخلص فيها من جولات الملخ البرلماني والهتافات التي تصعد بالضغط الواطي الى اعلى مستوياته...الحج برلمان العراقيين الذين تركوا برلمانهم السياسي في العراق يتقاتل من أجل كرسي حلاقة ليس إلاّ،الشهر الذي ينقضي هناك يبتديء حيث ابتدأت الرسالات السماوية التي تركت اثار جميع الانبياء عليهم السلام وهم يعيدون مسرحة لهفة هاجر عليها السلام وهي تبحث عن ماء لطفلها اسماعيل النبي(ع) وسعيها المحموم بين الصفا والمروة الى أن تعثّر زمزمُ بقدميها الشريفتين فأنبجس عن ماء عين تسقي الاولين والاخرين...هكذا الى ان وصل الحال الى أن يتعثر الاسلام المحمدي بعدها بقرون طوال باللحى المخضبة بالحناء المكي والزعفران الذي صبغ اللحى باللون الاحمر والبرتقالي وكأنهم هناك يشتركون بتصوير اغنية البرتقالة للمرة المليون...شهر من الاحداث ربما يكون اهمها موت العراف الاول في مونديال كاس العالم (الاخطبوط بول) الذي قصرت الحكومة العراقية بعدم اشراكه في قضية تشكيل الحكومة العراقية،ربما لانه الوحيد الذي لم يشترك في قضية تشكيل الحكومة العراقية التي تركت شعبا عراقيا يئن من اثر الارهاب لثمانية اشهر وهو يتغصص الازمات والتحديات وأن يظل بلاحكومة وبلارئاسة وبلاسلطة تشريعية كل هذه المدة؟وصدق من قال ان العراقيين يبحثون عن حل لديمقراطيتهم الناشئة عند الانظمة الديكتاتورية الشمولية...رحم الله الاخطبوط بول فلوأنه اشترك في تشكيل الحكومة العراقية لفقد شهرته التي سوف تتحول الى شِهيرة لانه سوف يفشل فشلا ذريعا...الطاولة المستديرة لم يجلس عليها المتنافسون في بغداد وجلسوا عليها في اربيل لان الحج الى اربيل وإن يكن اكمالا للموازنة التكميلية والجراحة السياسية التجميلية والتطويلية!! الا انه في اربيل أفرض وأوجب وأدسم ...... اما نحن الذين ذهبنا هناك فقد رزقنا الله زيارة قبر نبيه الحبيب المصطفى محمد ص واله وسلم وحج بيته الحرام...والحاج الى بيته الحرام عليه ان يكون صادقا مع الله ومع عباده...عليه ان يقول الحقيقة ولو على نفسه..
الحج إلى مكة لايشبه أي حج آخر،كل شوط يطوف بك،أشبه بأسلاك شائكة تمسك ذنوبك بمخالبها وكأنها تمسك بخيوط دشداشة شاكر،وتسقطها أرضاً بالضربة القاضية،لوأنها تمسك بلحمك الحي لأخرجتك وأنت كومة عظام تغلّفها دشداشة شاكر،لاوجود لشاكر بين دشداشة تحمل إسمه وبين شكر العبد المذنب لربِّه الذي ستر عليه ذنوبه طوال عمره حتى أوصله الى بيته الحرام ليغفر له وهو يهتف (اللهم البيت بيتك والحرم حرمك والعبد عبدك وهذا مكان العائذ بك من النار...اللهم ان عملي ضعيف فضاعفه لي...).
العراق الآن بحاجة الى(31) مليون حملدار لإرشاد العالم الى كعبته العراقية التي ليست بحاجة الى إحرام وطواف وسعي،العراقي يُحرم بدمه ويطوف على وطنه ويسعى بين مقابر أخوته العراقيين،ومابين مكة والعراق يستطيل خط الحزن الذي يفيض بزمزم الدمع،السواد الذي تلبسه الكعبة جديداً كل موسمِ حجٍ ليس غريبا على جسد العراق الذي أدمن السواد منذ الف كربلاء وكربلاء،ومابين الحجر الأسعد والركن اليماني تطيل الكوفة عنقها لترسم مشهد محرابها المخضب بدم علي ليلة التاسع عشر من رمضان،بينما تبحث العيون هناك عن قبر مجهول يدثّر أم أبيها بكفن الغربة و(حبيرة)المنفى وسِعْد الوِحدة وكافور الوحشة،هناك حيث تغفو الجفون المبللة بدمع الأتقياء،وهناك (بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة) يسعى الغرباء بأفئدتهم ليسلموا على صاحب الغربة ...غريب الغرباء محمد الغريب ص واله وسلم فيأتيك الجواب:وعليك السلام أيها الغريب ورحمة الله وبركاته...،بينما يستيقظ البقيع كل فجر على صوت غراب أبقع يضع على رأسه كوفية حمراء ويلصق لحيته بالتقوى المحروسة بالـ(الدونكيّات) فلاتملك إلا أن تردد قربه قول الله تعالى[إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث]، يصيح نكاية بالباكين عند قبر فاطمة بنت اسد وقبر الحسن وزين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وأم البنين عليهم السلام (يامسلمين....النمل والنحل مذكور في القرآن وعلي بن أبي طالب غير مذكور) وكأن هذا الغراب قاتلَ الرومَ والفرسَ والصليبيين ولم يبق سوى علي بن ابي طالب لم يقاتله،فآثر أن يقاتله قرب قبر أمه وأولاده وعشيرته بشتمه تحت ظلال الدونكيّات!!...إنها جاهلية أخرى ينشرون فيها انهم هدموا قبور اهل البيت (ع) عملا بالسنة المطهرة على يد اتباع ال سعود فهل كانت السنة قبل ال سعود مدنسة اي منذ 1350 سنة؟واين كان علماء المدينة المنورة قبل ذلك،لاجل هذا حوّلوا بيت ولادة النبي الاعظم ص الى مكتبة عامة وبيت ام المؤمنين خديجة الى مرافق صحية وشِعْبِ ابي طالب الى سوق شعبي للهنود فيما اسموا احد انفاق مكة بنفق)أبي لهب) وصدق من قال:اهل مكة اضاعوا شعابها!!.
هيئة الحج العراقية بذلت مافي وسعها وجهودها مشكورة في تامين الراحة للحجاج العراقيين وحصلت على الدرجة الاولى في التنظيم بين كل الدول العربية...35 الف حاج كانوا شهودا لحج هذه السنة...لكن هل يستطيعوا ان يتكلموا بمايجري هناك لسبب واحد ان الحج هو حج الحقيقة(والكارثة حين ينقل لك الحجاج القدامى ان هذا الموسم موسم ديمقراطي لم يتم تكفيرك فيه علنياً على أعواد المنابر!!!).
أهمية الحج ان تحفظ مابعد الحج...وقول الحق والابتعاد عن النفاق المذهبي والطائفي هو بحد ذاته طريق لحفظ وجه الحقيقة...المملكة السعودية مشكورة بما تؤمّنه من راحة لضيوف الرحمة...الكهرباء المستمرة والمجاري التي لاتشكو من انسدادات عراقية مزمنة وخدمات مابعد قبل الحج وبعد الحج وغيرها،المملكة السعودية مدركة تماما اهميتها السياسية والدينية بوجود بيت الله الحرام وقبر نبي الاسلام العظيم محمد صلى الله عليه واله وسلم فيها،ولو لم يكن فيها هذان الشاخصان العظيمان لما بلغت أهمية المملكة قضاء إبوصخير في النجف الاشرف،لهذا فمن المعيب ان تطرح السعودية نفسها دولة دينية وإسلامية وهناك يتعرض الحاج الى مالا يتعرض اليه اليهودي في بلاد الاسلام...لوأنها طرحت نفسها دولة إعلامية بماتملك من ماكينة اعلامية ضخمة تبدأ من روتانات الامير المجاهد الوليد بن طلال وقنوات الام بي سي لرضينا بموضوعيتهم في ذلك،لكن ان تمارس المملكة ديكتاتورية دينية باسم المذهب الوهابي الذي لو تم تطبيقه على جميع الدول التي تعترف بالسعودية دولة دينية لخرج المسلمون من دين الله أفواجا.
اعرف كما يعرف اي مثقف عراقي ان هناك نهضة عمرانية وثقافية ونشوء تيارات ليبرالية ومعتدلة في اوساط المجتمع السعودي البعيد عن المدينة ومكة المكرمة،هناك اصوات كثيرة هي بالضد مما يفتي به السلفيون الجدد الذي يتمسكون بظاهر ايات القران المحكمة ويتركون الايات المتشابهة التي فيها خلود القران وفيها مواكبته للعصر ومستحدثات مسائله،وربما وجد المثقف العراقي نفسه بين براثن جاهل اسلامي يريد منه تطبيق العقيدة الوهابية او الطحاوية براسه التي حلقها قرب شياطين العقبات الثلاث،لكن المثقف العراقي لايملك بما عرف عنه من موهبة الهروب الا ان يترك هذا الباحث عن الرفث والفسوق والجدال وكأنه ينظر الى كائن خرج اليه من القرن الرابع الهجري،لكن الاصعب هناك على الحجاج العراقيين الذين لايستطيعون التعرف على السعودية الا من خلال المدينة المنورة ومكة المكرمة...ليس لأن المدينيتن قاصرتان عن إفهام العاقل،لكن تمركز الفكر السلفي الوهابي في المدينيتن يصبغ المملكة بأكملها بصبغة وهابية مقيتة هي ابعد ماتكون عن الصورة الحقيقية للمملكة التي تتشرف بضيوف الرحمن.
المذهب الوهابي هو مذهب المملكة السعودية الرسمي،وفتاوى شيخ الاسلام الاموي ابن تيمية هو المذهب الذي اباح لملوك السعودية ان يحكموا السعودية بما يؤمّنه وعاظ السلاطين الذين لايخافون في الحكم لومة لائم...من يقول ان السعودية خالية من التطرف الديني عليه ان يعيد التفكير الف مرة قبل قوله هذا...ربما لاتتاح للحاج الالتقاء بمن يسمون انفسهم ب(أهل العلم) لكن نتاجهم يظهر عند النماذج التي يبثونها في الشارع المديني والمكي،هؤلاء ينقلون صورة مصغرة عما يردده هؤلاء الوعاظ...لايلتقي بك سائق سعودي او حبشي او يمني الا وقال لك (أنت رافضي ...أنت كافر..استغفر الله)وكأن الحاج الشيعي هناك اشبه باليهودي!!.
لاأدري هل تنظر المملكة الى الحاج الشيعي كما تنظر الى اليهود؟...اذن لماذا تسمح لهم بالدخول الى السعودية اصلا؟ الحج رسالة سلام واسلام وقوله تعالى : ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) فهل التزمت دولة الاسلام بهذه الآية؟
يطلق الرفث على الكلام الفاحش البذيء واشهد اننا سمعنا كثيرا من الكلام الفاحش البذيء الذي يطلقه(المطاوعة- خدمة البيت الحرام،وشرطته) الذين ينتقصون من المسلمين خاصة من يلبس العمامة السوداء تحديدا...اما الفسوق فمنها الغيبة والنميمة وهي من محظورات الاحرام..لكن السعوديين الموجودين داخل البيت الحرام ليسوا محرمين لانهم ليسوا بحجاج فلايعملون بهذه الاية...اما الجدال فحدث ولاحرج.....
المجتمع المديني والمكي مجتمع بدوي عربي مغلق على معرفية معينة ربما نسميها جاهلية مابعد الاسلام وربما نجتهد فنقول انها صورة لاسلام ابتدائي،والا ليس من المعقول ان نطلق على المملكة السعودية انها دولة دينية واسلامية وفيها يجري مايجري...حتى الصلاة تتحول الى فعل صوري مرعب في المدينة المنورة يهرب منه الكثير اتقاء لشر الشرطة الذين يبحثون عمن يتحارشون به وكانه هارب من وجه العدالة لتبدا المشاحنات معه ليتم اصطحابه بعد ذلك الى مخافر الشرطة ليبقى فيها ستة اشهر بين دونكياتهم الوهابية...والادهى من هذا كله هو البقيع المقدس لدى عامة المسلمين عدا الوهابية الذين اهانوا واولغوا باهانة اهل بيت النبوة وهم يأكلون من فضل يد محمد العظيم صلى الله عليه واله...يجب علينا من هذه اللحظة ان نسمي محمد العظيم بغريب الغرباء بدلا عن الامام الرضا ع...الامام الرضا في خدمته جمهورية بعرضها وطولها،اما محمد العظيم ص واله فهو سجين غربته بين اناس لايعرفون قيمته...من يتقدم اليه خطوة واحدة يتم تكفيره وضربه وربما سحله وربما توقيفه وكأنه يريد ان يسرق من ذهب الشباك...فقط العيون تسرق لحظات لاترى فيها سوى التراب ...هذه القلوب الواقفة قرب قبر النبي العظيم صلى الله عليه واله من اي معدن خلقت؟...الفجيعة الكبرى ان القبة الخضراء المحمدية تنظر الى البقيع بحسرة وهي ترى الذلة الكاملة التي ينام فيها أهل بيته المظلومون وكبار الصحابة وشهداء واقعة فخ وغيرهم...تراب عليه صخر اسود ..
هل هذا مايمثله النبي ص في عقول وضمائر هؤلاء الذين يريدون ان يعرضوا صورة الاسلام الحقيقية للعالم؟
البقيع هذه البقعة الشريفة الطاهرة في المدينة المنوّرة،قرب المسجد النبوي الشريف،ومرقد الرسول الأعظم (ص)،بعدما استولى آل سعود على مكّة المكرّمة،والمدينة المنوّرة وضواحيهما،عام 1344 هـ،بدأوا يفكّرون بوسيلة ودليل لهدم المراقد المقدّسة في البقيع،ومحو آثار أهل بيت النبي(ص) والصحابة،وخوفاً من غضب المسلمين في الحجاز،وفي عامّة البلاد الإسلامية،وتبريراً لعملهم ،استفتوا علماء المدينة المنوّرة حول حرمة البناء على القبور،فكتبوا استفتاءً ذهب به قاضي قضاة الوهّابيين (سليمان بن بليهد) مستفتياً علماء المدينة ،فاجتمع مع العلماء أوّلاً وتباحث معهم،وتحت التهديد والترهيب وقّع العلماء على جواب نُوّه عنه في الاستفتاء بحرمة البناء على القبور،تأييداً لرأي الجماعة التي كتبت الاستفتاء،واستناداً لهذا الجواب اعتبرت الحكومة السعودية ذلك مبرّراً مشروعاً لهدم قبور الصحابة والتابعين ـ وهي في الحقيقة إهانة لهم ولآل الرسول ( ص ) ـ فتسارعوا لى هدم قبور آل الرسول ( ص) في الثامن من شوّال من نفس السنة ـ أي عام 1344 هـ ـ فهدّموا قبور الأئمّة والصحابة في البقيع،وسوّوها بالأرض،وشوّهوا محاسنها،وتركوها معرضاً لوطئ الأقدام ،ودوس الكلاب والدواب،ونهبت كلّ ماكان في ذلك الحرم المقدّس من فرش وهدايا،وآثار قيّمة وغيرها،وحوّلت ذلك المزار المقدّس إلى أرض موحشة مقفرة .وبعدما انتشر خبر تهديم القبور،استنكره المسلمون في جميع بقاع العالم ،على أنّه عمل إجرامي يسيء إلى أولياء الله،ويحطّ من قدرهم،كما يحطّ من قدرآل الرسول(ص) وأصحابه،وقد نشرت جريدة أُمّ القرى بعددها 69 في 17/ شوّال 1344 هو نص الاستفتاء وجوابه ـ وكأن الجواب قد أُعدّ تأكيداً على تهديم القبور ـ وحدّدت تاريخ صدور الفتوى من علماء المدينة بتاريخ 25/رمضان 1344 هـ،امتصاصاً لنقمة المسلمين،إلاّ أنّ الرأي العام لم يهدأ،ليس في داخل الحجاز ولا في العالم الإسلامي،وتوالت صدور التفنيدات للفتوى ومخالفتها للشريعة الإسلامية،والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة:أين كان علماء المدينة المنوّرة عن منع البناء على القبور ؟ ووجوب هدمه قبل هذا التاريخ ؟! ولماذا كانوا ساكتين عن البناء طوال هذه القرون؟!من صدر الإسلام،وما قبل الإسلام،وإلى يومنا هذا!؟ألم تكن قبور الشهداء والصحابة مبنيّاً عليها؟ألم تكن هذه الأماكن مزارات تاريخية موثّقة لأصحابها،مثل مكان:مولد النبي(ص)،ومولد فاطمة الزهراء،وقبر حوّاء أُمّ البشر والقبّة التي عليه،أين قبر حوّاء اليوم؟ألم يكن وجوده تحفة نادرة يدلّ على موضع موت أوّل امرأة في البشرية؟أين مسجد حمزة في المدينة ؟ومزاره الذي كان ؟ أين ... ؟ وأين ؟،ولو تتبعنا القرآن الكريم ،كمسلمين،لرأينا أنّ القرآن الكريم يعظّم المؤمنين ويكرّمهم بالبناء على قبورهم ، حيث كان هذا الأمر شائعاً بين الأُمم التي سبقت ظهور الإسلام،فيحدّثنا القرآن الكريم عن أهل الكهف حينما اكتشف أمرهم(بعد ثلاثمائة وتسع سنين)،بعد انتشار التوحيد وتغلّبه على الكفر . ومع ذلك نرى انقسام الناس إلى قسمين:قسم يقول:(ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا )تخليداً لذكراهم ،وهؤلاء هم الكافرون،بينما نرى المؤمنين،الذين انتصرت إرادتهم فيما بعد،يدعون إلى بناء المسجد على الكهف،كي يكون مركزاً لعبادة الله تعالى،بجوار قبور أُولئك الذين رفضوا عبادة غير الله،فلو كان بناء المسجد على قبور الصالحين أو بجوارها علامة على الشرك،فلماذا صدر هذا الاقتراح من المؤمنين ؟! ولماذا ذكر القرآن اقتراحهم دون نقد أو
ردّ ؟! أليس ذلك دليلاً على الجواز،(قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً) (1) ،فهذا تقرير من القرآن الكريم على صحّة هذا الاقتراح،بناء المسجد،ومن الثابت أنّ تقرير القرآن حجّة شرعية .

  

وجيه عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/16



كتابة تعليق لموضوع : أحزان الحج العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محسن الصفار
صفحة الكاتب :
  د . محسن الصفار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net