صفحة الكاتب : ظافر الحاج صالح

خُذُوا ألحِكْمَةَ مِنْ أوُرَاقِ ألمَنَادِيلْ!
ظافر الحاج صالح

كَعَادتِي فِي كُلِ يَوُم، أخرُج مِنْ بَيتِي فِي (6:00 صَبَاحَاً) وأنَا مُفْعَمٌ بِالحَيويةِ والنَشاطِ، ومُتَهَيأ للماراثونِ اليَوُمي، ألذِي يَبْدَأُ مِنْ مَحَلِ سُكْنايَ إِلَى مَوُقِع عَملي، لَستُ الوَحيد المُشتَرِك، بَل كُلُ سُكانِ المَنْطَقة، فَقَد إرّتَأينا أنْ نَمْنَح القُوات الأمنية والسَيِطرات عُطلَة أبَدِية، وذَلكَ لِعَدَمِ الحَاجَة إلى إرّهَاقِهِم بِالوُقُوف طَوِيلآ، وتَفْتِيش العَجَلات، قَرّرنَا عَدَم إسْتِخدَام السِيارات خِدْمَةً لِلسُلُطَاتِ والبيِئَة!
مِنَ الجَميِلِ إنَ هَذَا المَارَاثُون، لا يُقَيِدُ المُشَارِكِينَ بِزِيٍ رَسمِيٍ مُعَيِنْ، وإنَمَا تَرَى مُخْتَلَف الأزياء، زِيِ أفَنْدِي (موظف عمرة 60 سنة بقسم الارشفة، وينتظر شوكت تأرشفة الحكومة)، زِيِ شَاعِرَةٍ أو أدِيِبَةٍ (موظفة بمصرف عمرها 43 سنة بقسم التدقيق والتمحيص والقشب)، زِيِ طَالِب (وين اكو طالب ملتزم بالزي؟) زِيِ طَالِبَةٍ جَامِعِيةٍ مُثَقَفةٍ(مثال للأحتشام، والحسرة في قلب الكاتب) وأزياءٌ مُخْتَلِفة لا تُعَدُ ولا تُحْصَى!
سَمِعْتُ قَهْقَهةٍ بِصَوتٍ عَالٍ، مُنْبَعِثَةً مِنْ أحد الاشخاص، لستُ وَحْدِي مَنْ إستَغرَبَ الصَوُت، فَإنْدَفَعْنَا بِجَمْعِنَا المُسْتَغرِبُ صَوُبَ صَاحِبِ القَهْقَهةِ، فَوَجَدْنَا رَجلاً جَالِساً عَلَى الأرضِ، لا يَستَطِيعُ تَمَالُكَ نَفسِه مِن شدةِ الضحكِ، سألهُ أحدُ المُتَفرجيِن عَنْ سَببِ هِستِيريا الضَحِك ألذي  أصَابَهُ، فَأجَابْ: أُنْظُرْ (مشيرآ الى صورة مرشح كتب عليها عزم وبناء) وَسَتَعْرِف! فَعَرَفْنَا إنَها تُمَثِلُ نُكْتَةً، فَقَدْ مَضَت عَشرُ سَنَواتٍ ولَمْ نَرَّ أيُ بِناءٍ أو تَطوُرٍ فِي البَلَدِ.
مَوضوُعُ الإنتِخابات هُو مَا كَانَ يَشغِل الحُشُود، والشَيء المُشتَرك بَينَهم هو العُزُوفُ عَنْهَا، فَتَسمَعُ شَخصٌ يَقُولُ: لا جَدوَى مِنْ مُشَاركتِنا، ولا يُوجَدُ خَلَفٌ لِشَرِ سَلَفْ ( نفس الطاسة ونفس الحمام)، فيُشاطرهُ الرأي شَخْصاً أَخرْ ويَقُول: لا أحدْ مِنَ الساسةِ يَستحِقُ أنْ نُتْعِبَ أنْفُسَنا بِالخُرُوجِ مِنْ أجلهِ ( وأكيد حضر تجوال بيوم الانتخابات يعني رجلينا تصير كِصَبْ)، مُعَرِضِينَ أنْفُسَنا لِخَطرِ الإرهاب، لِنُدْلِي بِصَوُتِنا لَهُ، فالإنتِخابات مَحْسوُمة، وما التصويت الا ذَرِيعة لإسكاتِ الشعبْ، فلا أحدْ مِنَ المُرشَحيِن يَهُمهُ حَالُ البَلد، وَ وَاقِع الشَعبْ، سِوىَ إنَهُمْ مُبدِعُوُن في فَضْحِ أحَدُهم الأخر، وهذا ما اعتدنا على سماعهِ مِنْهُم فِي دوراتٍ سابقة، يبدؤون تبادل الإتِهامَاتِ بِقَضايا فَسَاد، وسَرِقَات، ومُشَاحَنَات، ومُشَاجَراتٍ إعْلامِية تَسقِيطِية، ليَسْعى كُل مِنْهُم لِبَيَانِ إنًهُ صَاحِبُ المَشرُوعْ والبرنامجُ الإنتِخَابي، ألذيِ يَعُودُ بِفائدةٍ عَلَى ألمُجْتَمَعِ عَلَى عَكْسِ الطَرف المُنَافِس.
وسَمَعِتُ رَأْياً أخر، أكثرَ إيجَابِيةٍ عَنْ مَا قَبْلُهُ، فَقَال: أذهَبُ للأنتخَابَاتِ، فَالمَرجِعِيةُ الِديِنيةُ تَحِثُ عَلَى ذَلِكَ، وَلَكِنْ لَنْ أُدلِيَ بِصَوُتِي لأيِ جهةٍ او كتلةٍ او مرشحٍ، وسَأكتفيِ بِوَضعِ عَلامةِ(X) فأكوُنُ بِذلكَ غَيرَ مُخَالفٍ لِكلامِ المرجعيةِ، وأرّضَيِتُ نَفسِيَ بِعدمِ إعْطَاءِ صَوُتيِ لِأحدٍ، فَكُلُهُم سَواسية، مَصالِحُهُم فَوُقَ كُلِ إعتبارّ.
أُثِيرت ضَجَةٌ بين الحِشُود، وتَصاعَدت وَتِيرةُ العِزُوفِ عَنْ الإنْتِخابات، وتَبَين إنَ الوَضعَ السِلبي هُو السائدُ على الأعمِ الأغلبْ، فَكَلامُ الناسِ لا يدعُو للتَغيِيرِ، فَعَشرُ سَنواتٍ بِلا تَجددَ او تَطور في مختلف المجالات!
خَيمَ حُزنٌ شَديِدٌ، ويَأسٌ، وفُقدانٌ أملْ، على تلك الجحافل، فأحسَستُ بِأنَهُم فَقَدوُا عَزِيزآ، كَانوُا يأملونَ عَوُدتَهُ، وقَد طَالَ إِنْتِظارَهُ، سُنوُنَ الظُلمِ مَرتْ، عَاشوُها بِمُرِها وَرُعبِها، وقَدَموا من التَضحيِاتِ مَا لا يُحصَى، فَصُدِمُوا بِخَبِرِ وَفاةِ ( الإحْسَاسِ بِالمَسؤُوِليةِ).
عَمَ الهِدُوءُ، وبَدأ ألمُ الحُزنِ يَبنِي أعْشَاشاً عَلى وِجُوهِ الناس، فَقَدِمَ شابٌ يَرتدي مَلابِس مُهتَرِئَة، لا تَقِيهِ حَرَ الصَيف ولا بَردَ الشِتاءِ، يَحمِلُ صُنْدُوقَاً صَغِيراً يَحوي مَناديلَ ورقيةً، يَكسبُ قُوُتَهُ مِنْ بَيعِها، نَظَرَ بِتَمَعُنٍ إِلى الحِشُودِ، وبَدَا مُتَبَسِمَاً، شَكْلُهُ يَدعُو للتُفاؤلِ، وقَالَ لَهُم: الأنتخاباتُ حُقٌ دستوري مُنِحَ للشَعبِ، لكي يختارَ أشخاصاً يُمَثِلوُنَهُ ويَهتَموُنَ لأمرهِ، يَخدموُن الناسَ مِنْ مَنْصَبٍ رئاسي، لأنهم مُنْتَخَبُونْ بِأصوات الشعب التي أدْلَى بِهَا، نَتِيجةَ ثِقَتُهُم وإيِمَانُهم بِالمُرَشَحينَ هم الرجال المُنَاسِبوُن فِي المَكَانِ المُنَاسِب، هَذا ثَالِثُ حَقٍ لَكُمْ للإنتِخابِ، ولَكِنْيِ لا أرى شَيِئاً يَتَطَوُرُ وبِتَزَايدٍ غَيرَ عُزُوفِكُمْ عَنْهَا!
هَلْ جَرَبْتُم غَيِرهَا حَتَىَ تَقُولوُنَ لا تُوجَدُ حُكُومَةً أفْضَل؟ هَلْ كُلُ السَاسَةِ أخَذُوا مَنُاصِبَ حُكُومِية، ولَمْ يَستَخدِمُوها بِخِدمَتُكُم؟ هَلْ جَرَبْتُم كُلَ السَاسَةِ؟ ألسْتُم مَنْ إِخْتَارَ ألحُكُومةَ ألتِي لَمْ تَخْدُمْ مَصَالِحَكُم حَتَىَ أليَوُم؟ ألا تَتَحَمَلُ الشُعُوبَ مَسْؤُوليِةَ الإختِيِار؟ ألَمْ يَحِنْ مَوُعِدُ التَغيِيِر؟
إنْ إِمْتَنَعْتُم عَنْ الإشتِراك بِالإنِتخابات فَلَيسَ مِنْ حَقِكُم إِنتِقادُ الحِكُومة الجديدةَ، وبِذُلكَ تَكُونُوا مُواطِنيِنَ لا تَمِتُونَ للعِراقِ بِصلةٍ، فَإِنْ كُنْتُم لَستُم عِراقييِن ولا يَهِمُكُم أَمْرُ البَلُدْ.. فَإِمتَنِعُوا!
إِنَ مَفهوم مَجْلِسِ النُوُاب هُو شَريحةٌ مَنَ الشَعبِ، تَنْتَخِبُ نَائِباً لِيُمَثِلُها، وإنْ لَمْ تُدْلِي بِصَوُتِكَ فَلا أحَدَ سَيُمَثِلُكَ! وعَليِنَا أنْ لا نُعَمِمَ السِلبيِةَ عَلى الكُل، وأنْ نَنَتَظِرَ لِنَعرِفَ بَرامِجَهُم الإنتِخابِية فَنُمَيِز مَنْ تُهِمُهُ مَصلَحَةُ العِراق وشَعُبَهُ ومَنْ تَهِمُهُ مَصْلَحَتُهُ الشَخْصِية.
إِنْ كُنْتُم أخطَأتُم فِيما سَبقْ فَعَليَ أنْ أُذَكِرَكُم إنَكُم سَتَعِيشُون رُبْعَ قِرّنٍ جَدِيد مَعَ نَفسِ الخَطَأْ إنْ لَمْ تُغَيِرُوا !
فَأتَوَسَلُ إلَيكُم إنْ كُنتُم لا تُرِيدُونَ التَغييِرَ لأنْفُسِكُم! فَغَيرُوا مِنْ أجلِنا شَرِيحَةُ الشَبَاب البَالِغَة ثُلثَي المُجْتَمَع، ولِأجلِ مَنْ تَخَرَجَ ولَمْ يَجِدْ مُستَثمِراً لِخِبرَتهِ فِي مَجَالِهِ الطَبِيعِي، فَكُلِيةُ العُلوُم السِياسيِة أصبَحَت تُخَرِجُ بَائِعِي مَنَادِيل!

  

ظافر الحاج صالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/16



كتابة تعليق لموضوع : خُذُوا ألحِكْمَةَ مِنْ أوُرَاقِ ألمَنَادِيلْ!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هيمان الكرسافي
صفحة الكاتب :
  هيمان الكرسافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس كتلة الحل ينفي تجاوزه على المرجعية الدينية العليا

 عباله الليالي السود كسرني  : عباس طريم

 ” جاكوج ” مدير المرور ينظف جيوب المساكين ..!  : زهير الفتلاوي

 منتدى الرعاية العلمية يوهل الشباب في مجال المونتاج  : محمد عبد المهدي التميمي

 عودة العرب إلى إفريقيا.. إمكانية ما زالات متاحة  : حسن العاصي

 مصير واحد ووشائج اقوى من المحن  : لطيف عبد سالم

 شرطة ديالى تلقي القبض على اربعة مطلوبين على قضايا ارهابية وجنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 إسلاميونَ في المُعتقدِ، إسرائيليونَ في العَملِ!  : حيدر حسين سويري

 دعاية انتخابية أم حرب شعواء؟!.  : حميد الموسوي

 اليعقوبي ادعاء الاجتهاد بدون استحقاق علمي  : محمود علي النجفي

 كيم يتعهد بنزع الأسلحة النووية كليا من شبه الجزيرة الكورية

 انطلاق عمليات أمنية بالأنبار وبادية النجف وإکمال تمشيط شمال شرق بعقوبة

 مجلس حسيني – اختلاف الألوان واللغات  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 حسن النهاية من حسن البداية  : معمر حبار

 ال سعود ودينهم الوهابي الى الزوال والتلاشي  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net