تحليل لطريقة السيدة الزهراء (عليها السلام) في علاج جرح الرسول الأعظم (صلى الله عليه و آله ) في معركة أحد.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على فاطمة و أبيها و بعلها وبنيها والسر المستودع فيها....
لك أنت سيدتي...
يا من فتح الله باب فهمي بلذيذ مناجاتك....
أهدي هذه الورقة البحثية المتواضعه...
لعلي أكون قد وفقت لإحياء جزء بسيط من أمركم....
نسألكم الدعاء
3-12-2013م
تشير الروايات و بإتفاق الجميع على أنه في معركة أحد أصيب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بحجر إنكسر منه جبهته الشريفة وحجر أصاب فمه الطاهر .
وكان الامام علي (عليه السلام) يصب الماء بالمجن . فلما رأت فاطمة (سلام الله عليها) ان الماء لايزيد الدم إلا كثرة عمدت إلى قطعة حصيرية . فأحرقتها وجعلت رمادها ضماداً على جبهة أبيها وألزمته الجرح فا ستمسك الدم .
تساؤلات عدة في مخيلتي بعد هذه الحادثة...لماذا صب الماء أولاً؟ لماذا الحصير؟ مما صنع؟ لماذا يحرق, ومن ثم يوضع رماده على الجرح؟ لماذا الزمته , ألصقته, ضغطت على الجرح؟
هل يمكن أن تكون هذه الخطوات بداية للإسعافات الأولية في علاج الجروح؟؟
الاسعافات الأولية للجروح:
تتلخص في ثلاث خطوات, وهي تماماُ تمثل ما قامت به السيدة الزهراء (سلام الله عليها).
1. نظف الجرح بالماء النقي لأنه من المهم غسل الجرح بهذه الكيفية لتقليل احتمالات حصول التهابات ميكروبية فيه لاحقاً.
2. ضع قليلاً من المضاد الحيوي على الجرح ضع طبقة رقيقة من كريم، أو مرهم، يحتوي أحد المضادات الحيوية المخصصة للجروح. وهذه الطبقة تعمل على إبقاء سطح الجرح رطباً ومعزولاً عن الميكروبات.
لماذا استخدمت (سلام الله عليها) قطعة من الحصير , و مما يصنع؟
يصنع الحصير من الأسل, أو البردى و أو نبات السعد.
• الأسل( Juncus )هو جنس من الفصيلة الأسلية يتكون من 250 إلى 30 نوع من النباتات العشبية.
توضع رتبة الأسليات بين رتبتي الزنبقيات Liliales والسُعْديات Cyperales
• البردى( Cyperus papyrus) يصنف علماء النبات نبات البردى بأنه أحد أجناس الفصيلة السعدية.
** روي عن ابراهيم (عليه السلام) انه كان يقوم على البردي ويسجد على الأرض. قلنا: ما البردي؟ قال: الحصير. أخرجه الطبراني في الكبير، وعنه في المجمع: 2/57.
• نبات السعد( Chlorocyperus rotundus) السُعد أو ريحان القصارى ) جنس نبات من الفصيلة السعدية يضم حوالي 600 نوع. بالإنكليزية: galingale أو galangal أو han
**نقل الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ عن أبي الحسن القابسي قال: وددنا لو علمنا ذلك الحصير مما كان لنتخذه دواء لقطع الدم.
قال ابن بطال: قد زعم أهل الطب أن الحصر كلها إذا أحرقت تبطل زيادة الدم، بل الرماد كله كذلك، لأن الرماد من شأنه القبض، ولهذا ترجم الترمذي لهذا الحديث: التداوي بالرماد.
وقال الملهب: فيه أن قطع الدم بالرماد كان معلوما عندهم، لاسيما إن كان الحصير من ديس السعد، فهي معلومة بالقبض وطيب الرائحة، فالقبض يسد أفواه الجروح، وطيب الرائحة يذهب بزهم الدم، وأما غسل الدم أولا فينبغي أن يكون إذا كان الجرح غير غائر، أما لو كان غائرا فلا يؤمن معه ضرر الماء إذا صب فيه.
3. أحرص على تغطية الجرح بعد وقف النزيف في الجرح وتنظيفه ووضع طبقة من المضاد الحيوي عليها. ومن المفيد جداً تغطية الجرح في بداياته، كي لا يتأثر بالعوامل الخارجية والميكروبات. وبعد بدء التئامه، وقلة احتمالات التهابه بالميكروبات، يُمكن فتح الغطاء عن الجرح. ومن الملاحظ أن الجروح تلك متى ما تم تعريضها للهواء آنذاك، فإن شفائها سيكون أسرع.
التركيب الكيميائي لنبات البردي:
يتركب نبات البردي بصفة أساسية من السليلوز والهيموسليلوز واللجنين وقام بعض العلماء بدراسة التركيب الكيميائي . للبردى وخاصة تركيب الجذر (الجزء المستخدم في الطعام). وكذلك قد أجريت دراسة على عصارة الساق التي تم تجهيزها في معهد رجب وقد تم العثور على هذه المركبات
(Sterols – Triterpenes – Alkaloids – Tannins – Carbohydrates - Glycosides and cardenolides)
و كذلك تتكون أوراق البرديات من وحدات مترابطة من السكريات الخماسية عبارة عن شبكة من حامض اليورنيك ووحدات من سكريات الجلاكتوز ، والارابينوز ، والرامينوز ، وهذه السكريات مصدر عصارة الخلايا “ Cell Sap” التي تساعد في التصاق الأوراق عند صناعتها يدويا (فردها وكسبها) دون الحاجة إلى إستخدام مواد صميغة خارجية كالنشا والغراء والراتنجات التي تستخدم في صناعة الأوراق السليلوزية المعروفة لنا.
كما و يحتوي نبات البردى على عدة مواد فعالة منها: زيت عطري ، فيتامين C ، نشا ، حمض التانين القابض(قابضة للجروح ومعقمة) ، مادة صمغية وهي التي تساعد في تجميعه من أجل صناعة الورق.
ذكر الدكتور كمال البتانوني أستاذ علم البيئة في جامعتي القاهرة وقطر في كتابه "نباتات في أحاديث الرسول (صلى الله عليه و آله) " قال عن استعمال رماد الحصير المحروق في علاج النزف: إن ذلك النبات فيه مقدار كبير من الأملاح المعدنية التي تدخل في تركيب رماده بعد الاحتراق، وبخاصة رماد الأوراق الذي له خاصية امتصاص كبيرة، ولذا فهو يطهر الجرح ويوقف النزف ويسهل التئام الجروح بخاصته القابضة، ويشكل غطاء عقيما يمنع دخول الجراثيم إلى الجرح".
وإنما كان عقيما أي متعقما بفعل النار، نبه لهذا أيضا الدكتور عبد الرزاق الكيلاني في كتابه "الحقائق الطبية في الإسلام".
قال ابن حجر:” زعم كل من البغدادي والكحال بن طرخان وابن القيم حين شرح الحديث أن المراد بالحصير المصنوع من البردي لآن في رماده تجفيفاً وقلة لذع يقطع الدم .ولآن المجفف إذا كان فيه قوة لذع ربما هيج الدم وجلب الورم . ورماد البردي إذا نفخ في أنف الراعف قطع دمه. وقال ابن سينا عن الرماد” أنه جلاء مجفف كله وإن اختلف ..ورماد الخشب القابض كالبلوط وغيره يحبس الدم
والرماد هو ما يتبقى عند حرق المواد العضوية الحاويةعلى كمية كبيرة من الأكاسيد والكاربونات والفوسفات , وإن تركيب الرماد النباتي يختلف تبعاً للتربة التي ينمو فيها النبات. فإن فحمات البوتاسيوم هي المادة الغالبة في تركيبه, يليها فحمات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم ثم أكاسيد السيلكون والفسفور. كما أن العديد من مركبات المعادن الأخرى يمكن أن توجد في الرماد تبعاً لنوع النبات.
الطب الحديث:
)Research journal of pharmacy and technology(
Total phenol and total tannin content of Cyperus rotundus L. and its medicinal significance
دراسة هندية أجريت في مجلة البحوث للصيدلة والتكنلوجيا) (2013) العدد 12 . صفحة 1500-1502 للدكتور Lydia.J و الدكتور Sudarsanam.D بعنوان المحتوى الكلي من الفينول و التانين لنبات البردى و تأثيره الطبي. و النتائج أثبتت أن لهما تأثييراً مضاداً للأكسدة. أي أنها تساعد على التئام الجروح و منع تدهور الخلايا.
)International Journal of Research in Pharmaceutical and Biomedical Sciences(
Chemical compsition and antimicrobial activity of essential oil
of tubers of Cyperus rotundus Linn. collected from Dehradun Uttarakhand
دراسة أجريت في الهند و نشرت في المجلة الدولية للبحوث في العلوم الطبية الحيوية والدوائية (2011) العدد 2, صفحة 661-665 لعدد من الباحثين بعنوان التركيب الكيميائي و النشاط المضاد للميكروبات للزيوت الأساسية المستخلصة من درنات نبات البردى .16 نوعا من المركبات الكيمائية وجدت في هذا الزيت أي بنسبة 67.546% من المجموع الكلي. وهي
oxo-isolongifolene
(16.268%),α-gurjunene(10.219%)
(z)-Valerenyl acetate (8.888%)
α-salinene(4.480%).
أما النشاط المضاد للبكتيريا فكان نشطا ضد أنواع مختلفة من سلالات البكتيريا و الفطريات مثل وبنسب متفاوتة:
Bacillus subtilis
Escherichia coli
Pseudomonas aeruginosa
Staphylococcus aureus
Candida
Parapsilosis
Aspergillus flavus
Aspergillus fumigatus
Fusarium oxysporum.
)International Journal of Scientific and Research Publications(
Medicinal uses and Pharmacological activities of Cyperus rotundus Linn – A Review
دراسة أجريت في سيريلانكا (2013) و نشرت في المجلة الدولية للبحوث العلمية والمطبوعات , العدد الخامس . الصفحة 1-8, للباحث Sri Ranjani Sivapalan, وهي بعنوان الإستخدامات الطبية و الدوائية لنبات البردى .من هذه الاستخدامات ما يتناسب مع الموضوع وهي أنه مضاد للإلتهابات , خافض للحرارة, مضاد للبكتيريا خصوصا (gram positive bacteria) , مضاد للأكسدة, المساعدة على التئام الجروح. مخفف للألم.
)Bulletin of the Torrey Botanical Club(
Ash and Silica in Juncus
دراسة قديمة أجريت سنة (1972) في ولاية كنساس و نشرت في نشرة نادي Torry) botanical) للباحث F. C. Lanning و هي بعنوان الرماد والسيليكا في نبات الأسل, و أثبتت نتائجه وجود نسب متتفاوته من السيليكا في الرماد على حسب الموسم الفصلي.
الجدير بالذكر أن مادة السيليكا لها آثار كيميائية ملحوظة في التئام الجروح , و مؤخراً تعمل الشركات على انتاج ضمادات طبية مصنوعة من مادة السيليكا لآثارها الفعالة في شفاء الجروح.
مثال لدواء حديث:
ويتكون من : Hemostop Powder
• Aluminum Ammonium Sulfate Dodecahydrate : يعمل على تقليص الأنسجة حول الجرح فيساهم في الالتئام , يساعد الجرح على الاحتفاظ بالماء , يوقف النزيف .
• Iron (Ferrous Sulfate): يمنع حدوث فقر الدم.
• Tannic Acid: مضاد للأكسدة
• Thymol Iodide:نوع من أنواع الفينول يستخدم كمضاد للفطريات و البكتيريا والميكروبات .
عن جابر بن عبد الله الأنصاري.. عن فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله،، قال: سمعت فاطمة أنها قالت: دخل عليّ أبي رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض الأيام، فقال السلام عليك يا فاطمة فقلت عليك السلام،، قال أنّي أجد في بدني ضعفاً،، فقلت له أعيذك بالله يآبتاه من الضعف،، فقال يا فاطمة آتيني بالكساء اليماني فغطيني به...
لم يكن ذهاب الرسول لبيت فاطمة (عليها السلام) حينما وجد في بدنه ضعفاً , أمراً عادياً لمجرد كونها ابنته التي يحبها ويشعر بالراحة لقربها...فجميع تصرفات الرسول تنم عن دراية وحكمة لا عشوائية وتخبط...
لماذا اختار بيت فاطمة (سلام الله عليها) ليكون العيادة التي يتداوى فيها ؟ أليس لعلمه بوجود العالمة غير المعلمة فاطمة هناك؟
المصادر
http://www.ijsrp.org/research-paper-0513/ijsrp-p17124.pdf
http://www.ijrpbsonline.com/files/RS028.pdf
http://www.indianjournals.com/ijor.aspx?target=ijor:rjpt&volume=5&issue=12&article=006
http://www.jstor.org/discover/10.2307/2484575?uid=3737616&uid=2&uid=4&purchase-type=article&accessType=none&sid=21103057756441&showMyJstorPss=false&seq=1&showAccess=false
http://www.alseraj.net/a-k/aqaed/th/torbah.html
http://draldaker.wordpress.com/2013/02/06/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D8%AF/
http://www.al-islam.org/fatima-the-gracious-abu-muhammad-ordoni/chapter-18-al-adhra
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF%D9%89
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B9%D8%AF
كتاب لمحات من حياة النبي (صلى الله عليه و سلم) مع بناته لخالد عبدالرحمن الشايع
https://www.google.com.bh/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=3&cad=rja&ved=0CDMQFjAC&url=http%3A%2F%2Fwww.alukah.net%2FBooks%2FFiles%2FBook_2664%2FBookFile%2FGlimpses%2520of%2520the%2520life%2520of%2520the%2520Prophet%2520peace%2520be%2520upon%2520him%2520with%2520his%2520daughters.doc&ei=AMaeUt7TAsmjhgfqhIHABQ&usg=AFQjCNGdoL8wYkuCoxo0I6e2V-6xomL99Q&bvm=bv.57155469,d.d2k\
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/1490_%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3%D9%8A-%D8%AC-%D9%A5%D9%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_196#top
http://www.snble.com/articalsinmedicalprofdetails.php?id=11
http://archaeologists.ahlamontada.com/t68-topic
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10626&article=462913#.Up7bH9IW170
http://www.jnjredcross.com/wound-treatment-care
http://www.drugs.com/vet/hemostop-powder-can.html
حديث الكساء
( ) في "فتح الباري" (10/174).
قناتنا على التلغرام :
https://t.me/kitabat
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat