صفحة الكاتب : دعاء إبراهيم حسين

في رحاب زيارة السيدة نرجس (عليها السلام)
دعاء إبراهيم حسين

 إهداء 

إلى القريب,الغريب
بقية الله في أرضه...
قائم آل محمد...
 
نسأل الله القبول .
دعاء 
30/12/2013
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
 
نقرأ في زيارة السيدة نرجس (عليها السلام).
السلام على رسول الله (صلى الله عليه وآله) الصادق الأمين السلام على مولانا أمير المؤمنين السلام على الأئمة الطاهرين الحجج الميامين السلام على والده الإمام و المودعة أسرار الملك العلام و الحاملة لأشرف الأنام السلام عليك أيتها الصديقة المرضية السلام عليك يا شبيهة أم موسى و ابنة حواري عيسى السلام عليك أيتها التقية النقية السلام عليك أيتها الرضية المرضية السلام عليك أيتها المنعوتة في الإنجيل ....
فمن هي هذه السيدة إبنة حواري عيسى, وكيف  تشابه أم موسى, , وما هو نعتها في الإنجيل؟
إبنة حواري عيسى :
تشير الروايات أنها السيدة نرجس (عليها السلام) بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، واُمّها من ولد الحواريين تنسب إلى شمعون وصي المسيح (عليه السلام).
*ذكر المحدث القمّي (رحمه الله): إنّ اُمّ الإمام الثاني عشر الحجّة بن الحسن صاحب الزمان (صلوات الله عليه وعلى آبائه ما توالت الأزمان)، هي مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، واُمّها من ولد الحواريين تنسب إلى شمعون وصي المسيح(عليه السلام) ولما اُسرت سمّت نفسها نرجس، لئلاّ يعرفها الشيخ الذي وقعت إليه، ولمّا اعتراها من النور والجلاء بسبب الحمل المنوّر سمّيت صقيل.
في مقال للكاتبة اليزابيل  ((هل أن نرجس تنتمي إلى القديس بطرس سمعان صفا (شمعون) وما الدليل على ذلك)) ؟ أوردت أدلة من الإنجيل  وهي:
وَجَعَلَ لِسِمْعَانَ اسْمَ بُطْرُسَ. وَيَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَا يَعْقُوبَ، وَجَعَلَ لَهُمَا اسْمَ بُوَانَرْجِسَ أَيِ ابْنَيِ الرَّعْد. مرقس 3 : 17  بوانرجس فسرت ابني الرعد , ولكن تفسيرها ب أبو نرجس يكون أصح.
 وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ أَخَوَيْنِ: سِمْعَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ. متى 4: 18 
ثُمَّ إِنَّ سِمْعَانَ بُطْرُسَ كَانَ مَعَهُ سَيْفٌ، فَاسْتَلَّهُ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى. وَكَانَ اسْمُ الْعَبْدِ مَلْخُسَ. يوحنا 18:10
1:1 سمعان بطرس عبد يسوع المسيح و رسوله الى الذين نالوا معنا ايمانا ثمينا مساويا لنا ببر الهنا و المخلص يسوع المسيح رسالة بطرس 2
اهتم يسوع كثيرا (بسمعان) واخذ يبحث عنه حتى وجده يصيد السمك في البحر فدعاه هو وأخوه للإيمان به . وكأن الرجل على موعد مع يسوع فقال ليسوع : ادعوني حتى امشي على الماء فدعاه يسوع فمشى سمعان على الماء : ((يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْني أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ. فَقَالَ: «تَعَالَ». فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إِلَى يَسُوعَ)). (7) 
((فَنَظَرَ إِلَيْهِ يَسُوعُ وَقَالَ: أَنْتَ سِمْعَانُ. أَنْتَ تُدْعَى صَفَا الَّذِي تَفْسِيرُهُ: بُطْرُسُ)). يوحنا 1: 42
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 2: 9 ((يَعْقُوبُ وَصَفَا وَيُوحَنَّا، الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ أَعْمِدَةٌ))
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 5 ((وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ، وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَر)) 
وهو الذي غسل يسوع رجليه كما في ((ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي مِغْسَل، فَجَاءَ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ. فَقَالَ لَهُ ذَاكَ: يَا سَيِّدُ، أَنْتَ تَغْسِلُ رِجْلَيَّ!)) 
إنجيل يوحنا 18: 10((ثُمَّ إِنَّ سِمْعَانَ بُطْرُسَ كَانَ مَعَهُ سَيْفٌ، فَاسْتَلَّهُ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ))
إنجيل يوحنا 18: 15 ((وَكَانَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ يَتْبَعَانِ يَسُوعَ)) 
إنجيل يوحنا 20: 6 ((ثُمَّ جَاءَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَتْبَعُهُ، وَدَخَلَ الْقَبْرَ))
إنجيل يوحنا 21: 16 ((قَالَ لَهُ أَيْضًا ثَانِيَةً: يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، أَتُحِبُّنِي؟ قَالَ لَهُ: نَعَمْ يَا رَبُّ، أَنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّكَ. قَالَ لَهُ: ارْعَ غَنَمِي)). أي بلّغ رسالتي.
رسالة بطرس الرسول الثانية 1: 1 ((سِمْعَانُ بُطْرُسُ عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَرَسُولُهُ)).
و أشارت الكاتبة الى  أن (نرجس) أم المهدي يعود أصلها إلى شمعون الصفا، أو سمعان الصفا من جهة الأم ، كما أن يسوع المسيح يعود إلى داود من جهة الأم أيضا.وهذا الانتماء ليس اعتباطي فانتماء كلا المقدسين (يسّي والقائم) إلى داود له مغزى عظيم حيث أن داود تم تنصيبه من قبل الرب خليفة كما في قوله في سورة النحل آية :6((ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض)) أو كما في الكتاب المقدس قوله في سفر صموئيل الأول 16: 13((فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِدًا)) ومعنى مسحهُ أي عينه خليفة له.  باقي المصادر والتوضيحات في مقال الكاتبة في موقع كتابات في الميزان.
و تجدر الاشارة الى ان لقبر شمعون الصفا مزارا عند المسلمين الشيعة في لبنان يقدسونه و يحترمونه وقد ورد ذكره في وثيقة الشيخ يوسف البحراني (1025هـ- 1071هـ: و هي تعتبر أقدم وثيقة تصرح بدفن شمعون الصفا(ع) وصي عيسى(ع) في قرية شمع، وهذه الوثيقة عبارة عن رسالة أرسلها مهاجر عاملي –لم يصرح عن اسمه- لأحد العلماء، يعدد فيها أسماء قرى ومدن جبل عامل، وقد أورد هذه الرسالة الشيخ يوسف البحراني في كشكوله، وبالنسبة لموضوع البحث تقول الرسالة: "شمع بها مدفن شمعون الصفا وصي عيسى وله مقام عظيم"
وفاة السيدة نرجس:
توجد رواية واحدة فقط فيها ذكر لوفاة السيّدة نرجس(عليها السلام) رواها الشيخ الصدوق في (كمال الدين)، عن أبي علي الخيزراني عن جارية أهداها إلى الإمام الحسن العسكري(عليه السلام)، قال أبو علي: فحدّثتني أنّها حضرت ولادة السيّد(عليه السلام)، وأنّ اسم أُمّ السيّد: صيقل، وأنّ أبا محمّد(عليه السلام) حدّثها بما يجري على عياله، فسألته أن يدعو الله عزّ وجلّ لها أن يجعل منيتها قبله، فماتت في حياة أبي محمّد(عليه السلام)، وعلى قبرها لوح مكتوب عليه: هذا قبر أُمّ محمّد).
ولكن هناك روايات فيها إشارة إلى أنّ الجارية صيقل كانت حيّة وقت وفاة الإمام أبي محمّد العسكري(عليه السلام)، ففي رواية أنّها كانت حاضرة وقت الوفاة مع عقيد الخادم، رواها الصدوق(ره) عن محمّد بن الحسين بن عباد، ورواها الشيخ الطوسي(ره) عن إسماعيل بن علي النوبختي مع بعض الاختلاف)، وهناك رواية تذكر القبض عليها من قبل المعتمد العبّاسي بعد أن ادّعت الحمل)، وليس في هذه الروايات ذكر لوفاتها.
شبيهة أم موسى: 
في النظر  لتاريخ للأديان السماوية دائماً ما نجد أمثلة  لأم ابتليت بفقد ابنها , بدءاً من حواء و فقدها هابيل, هاجر و اسماعيل, أم موسى و موسى, مريم و عيسى,أم يحيى و يحيى, السيدة فاطمة الزهراء  و الحسين,و السيدة نرجس والمهدي . و الحكمة الالهية وراء ذلك تتمثل في جعل ذلك الوليد خالداً و ذو شأن عظيم.
أم موسى هي يوكابد تبعا لقاموس الكتاب المقدس: اسم عبري معناه "يهوه مجد"(مجد الله) وهو اسم ام هارون وموسى ومريم. وكانت عمة عمرام وأمرأته وابنة لاوي.  ولكن بالنسبة لنا كمسلمين من المستحيل أن يكون نسب نبي مدنس فتكون أمه هي عمة أبيه , لم يذكر القرآن اسمها صراحة, ولكن قال المؤرخين يوكابد (أي مجد الله), باختة، وقيل: لوحا بنت هاند بن لاوى بن يعقوب،,وقيل أيارخا" وقيل " أياذخت" يوحاند، وقيل بادونا قد اختُلف في اسمها، فقيل "يجيب"،  نخيب و قيل بوخائيد أو "يوخابد"، وقيل أيضاً :أفاحية بنت أشموئيل الخليلية  وأيّاً كان اسمها، فإنّها من سلالة إبراهيم.و كذلك أبيه عمران فهو من سلالة إبراهيم.
أوجه الشبه بين أم القائم و أم موسى (عليهما السلام):
1. خفاء الحمل والولادة:
كانت ظروف ولادة كلا منهما سرية حيث كان طاغية زمان موسى( فرعون)- يراقب ولادات النساء ليقتل الذكور منهم خوفاً من ولادة موسى هذا النبي الذي سينشر الدين الإلهي الجديد والذي سينتصر على أعدائه ويبطل سلطان فرعون.
ولد الإمام محمَّد بن الحسن المهديّ عجل الله فرجه الشريف في العام 255من الهجرة في ظروف تشبه ولادة النبيّ موسى عليه السلام، حيث كان يسعى الحاكم العباسيُّ المهتدي لاغتياله. و قد حدثت في تلك الفترة ملاحقات ظالمة للعلويين.
ويحدِّثنا الشيخ المفيد (286)، أنّ الخوف والإرهاب والملاحقة لآل عليّ (ع) ، ومعرفة الخليفة العبّاسي بأنّ الامامة في ذريِّة الحسن العسكري (ع) ، وإصراره على استئصال امتداد الامامة ، هو الّذي دعا الامام العسكري (ع) إلى التكتّم على ولده ، وعدم الإعلان عن ولادته ، وأن أصحاب الامام القائلين بالمهدي تعرّضوا لأبشع أنواع الظلم والاضطهاد.
قال وهب : لما حملت بموسى امه كتمت أمرها عن جميع الناس ، ولم يطلع على حملها أحد من خلق الله ، وذلك شئ ستره الله لما أراد أن يمن به على بني إسرائيل ، فلما كانت السنة التي تولد فيها موسى بعث فرعون القوابل وتقدم إليهن أن يفتشن النساء تفتيشا لم يفتشنه قبل ذلك ، وحملت ام موسى فلم ينتأ بطنها ، ولم يتغير لونها ولم يظهر لبنها ، فكانت القوابل لا يعرضن لها ، فلما كانت الليلة التي ولد فيها موسى ولدته امه ولا رقيب عليها ولا قابلة ولم يطلع عليها أحد إلا اخته مريم (وقيل كليمة)، 
وتشير الروايات الى انه لـما سمع المعتمد الخليفة العباسي بمرض الامام الحادي عشر ارسل اليه الاطباء مع عدد من القضاة ومـن يـعـتمد عليهم كى يراقبوا الامام عن كثب وما يجري في داره , وبعد استشهاد الامام ووفاته , فـتـشـوا الـبـيـت بدقة , وفحصوا الجاريات اللواتي كن يخدمن في بيت الامام بواسطة الممرضات (القابلات ), وبقوا يبحثون عن خلف للامام لمدة سنتين حتى استولى عليهم الياس .
وفي ولادة الإمام صاحب الزمان روت السيّدة حكيمة (عليها السلام) بنت أبي جعفر الجواد (عليه السلام) وقالت: بعث إليّ أبو محمد الحسن بن علي (عليه السلام) فقال: يا عمّة اجعلي إفطارك الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان، فإنّ الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجّة(عليه السلام)، وهو حجّته في أرضه.
قالت: فقلت له: ومن اُمه؟
قال لي: نرجس؟
قلت له: والله جعلني الله فداك ما بها أثر.
فقال: هو ما أقول لك.
قالت: فجئت فلمّا سلّمت وجلست، جاءت تنزع بخفي وقالت لي: يا سيدتي كيف أمسيت؟
فقلت: بل أنت سيدتي وسيدة أهلي.
قالت: فأنكرت قولي وقالت: ما هذا يا عمّة؟
قالت: فقلت لها: يا بنية إنّ الله تعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيداً في الدنيا والآخرة.
قالت: فخجلت واستحيت.
فلمّا أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة وأخذت مضجعي، فرقدت، فلمّا أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة، ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليست بها حادثة، ثم جلست معقّبة، ثم اضطجعت، ثم انتبهت فزعة وهي راقدة، ثم قامت وصلّت ونامت.
قالت السيّدة حكيمة (عليها السلام): وخرجت أتفقّد الفجر وإذا بالفجر الأول كذبه السرحان وهي نائمة.
قالت السيّدة حكيمة(عليها السلام): فدخلتني الشكوك.
فصاح بي أبو محمد (عليه السلام) من المجلس، فقال: لا تعجلي يا عمّة فهاك الأمر قد قرب.
وقالت: فجلست فقرأت (ألم السجدة( و(يس(، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة، فوثبت إليها، فقلت: اسم الله عليك، ثم قلت لها: تحسّين شيئاً؟
قالت: نعم يا عمّة.
فقلت لها: اجمعي نفسك واجمعي قلبك، فهو ما قلت لك.
قال السيّدة حكيمة (عليها السلام): ثم أخذتني فترة وأخذتها فترة، فتنبّهت بحس سيدي، فكشفت الثوب عنه، فإذا أنا به (عليه السلام) ساجد على أرض يتلقّى بمساجده، فضممته إليّ فإذا أنا به (عليه السلام) نظيف منظّف
2. فراق الوليد:
كلتا السيدتين اضطرتا لفراق وليدهما ساعة ولادته الى ان اعيد لهما بفضل لطف الله وعنايته 
وأوحى الله تعالى إليها " أن أرضعيه " ، قيل : وكتمته امه ثلاثة أشهر ترضعه في حجرها لا يبكي ولا يتحرك ، فلما خافت عليه عملت له تابوتا مطبقا ومهدت له فيه ثم ألقته في البحر ليلا كما أمرها الله تعالى.
الامام المهدي (عجل الله فرجه)  ايضا فارق أمه حين ولادته . قال الامام العسكري: يا عمّة، إذا كان اليوم السابع فأتنا.
قالت السيّدة حكيمة: فلمّا أصبحت جئت لاُسلّم على أبي محمد (عليه السلام)، وكشفت الستر لأتفقّد سيدي، فلم أره، فقلت له: جعلت فداك، ما فعل سيدي؟
فقال: يا عمّة، استودعناه الذي استودعته اُمّ موسى (عليه السلام).
و روي الشيخ الطوسي (رحمه الله) في كتاب (الغيبة) قصة الميلاد المبارك كالتالي:
عن السيدة حكيمة (رضوان الله عليها: فلمّا كان بعد ثلاث اشتقت إلى ولي الله (عليه السلام) فصرت إليهم، فبدأت بالحجرة التي كانت سوسن فيها فلم أر أثراً ولا سمعت ذكراً فكرهت أن أسأل.
فدخلت على أبي محمد (عليه السلام) فاستحييت أن أبدأ بالسؤال فبدأني، فقال: هو يا عمّة في كنف الله وحرزه وستره وغيبه حتى يأذن الله له، فإذا غيّب الله شخصي وتوفّاني ورأيت شيعتي قد اختلفوا فأخبري الثقات منهم وليكن عندك وعندهم مكتوماً، فإنّ ولي الله يغيّبه الله عن خلقه، ويحجبه عن عباده فلا يراه أحد حتى يقدم لـه جبرائيل (عليه السلام) فرسه(لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً(.
3. الرجوع للأم مجدداً:
 
قال تعالى :فرددناه إلى أمه كي تقر عينها و لا تحزن و لتعلم أن وعد الله حق و لكن أكثرهم لا يعلمون»
و في الروايات قالت السيّدة حكيمة: وغمرتنا طيور خضر، فنظر أبو محمّد إلى طائر منها فدعاه، فقال له: «خذه واحفظه حتّى يأذن الله فيه، فإنّ الله بالغ أمره».
قالت السيّدة حكيمة: قلت لأبي محمّد: ما هذا الطائر، وما هذه الطيور؟ قال:«هذا جبرئيل، وهذه ملائكة الرحمة».
ثمّ قال: «يا عمّة ردّيه إلى أُمّه كي تقرّ عينها ولا تحزن، ولتعلم أنّ وعد الله حقّ، ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون»، فرددته إلى أُمّه.
4. طيب الريح:
تشير بعض الروايات فلما وجد موسى ريح امه قبل ثديها وسكن بكاؤه ، وقيل : إن فرعون قال لامه : كيف ارتضع منك ولم يرتضع من غيرك ؟
قالت : لاني امرأة طيبة الريح ، طيبة اللبن ، لا أكاد اوتى بصبي إلا ارتضع مني
طيب ريح أم قائم آل محمد غمر أمه الطاهرة ايضاً فغدت تسمى نرجس: نبتٌ من الرياحين ، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة ، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته ، وزهرته تشبَّه بها الأعين .
سوسن: نباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسَنِيَّاتِ ، طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ، أَنْواعُهُ كَثيرَةٌ جَميلَةُ اللَّوْنِ ، بَنَفْسَجِيَّةٌ وَبَيْضاءُ وَصَفْراءُ ، مِنْهُ ما هُوَ زِراعِيٌّ ، تُسْتَخْرَجُ مِنْ جُذورِهِ مَوادُّ طِبِّيَّةٌ
ريحانه:  نوع من النبات طيب الرائحة وكل نبت طيب الرائحة يسمونه ريحانة
خمط: الطَّيِّبُ الرِّيح
مريم: يقال في بلادنا بلاد الأندلس على ضرب من النبت وهو الأقحوان على الحقيقة وهي الكافورية عند أهل المغرب وفي رائحتها ثقل.
 (اليسا) العاقلة، المدبِّرة واسم زهرة جميلة, وفي العبرية : يقال انه اسم مشتق من اليشيفا ومعناه : وعد او عهد الرب.
ومن أسمائها أيضاً:
 (مليكة) أي  الملكة، المالكة، التامة الخلق.و(صقيل)  اِمْرَأَةٌ صَقِيلَةٌ " " مِنَ الأَجْسَامِ الصَّقِيلَةِ مَا يُحَاكِي صُورَةَ الشَّمْسِ.
المنعوتة في الإنجيل:
تنقل الكاتبة اليزابيل  بنيامين في مقالها المنشور في موقع كتابات في الميزان (נרקיס הארמון) نرجس يا سوسنة الأودية قصة فتاة تدعى  نرجس  و كان من الواضح تطابق ما ورد فيها مع  الرواية المروية عند الشيعة عن بشر النخاس.
و لكن من المصادفات اللطيفة ايضا تطابق هذه الرواية مع سفر نشيد الانشاد الذي لسليمان:
وقد رأى اليهود في هذا السفر تاريخ بني إسرائيل من الخروج إلى زمان المسيح، وقالوا إن بني إسرائيل هم العروس (اسمها شولميث(  أي الحاملة للسلام.الكاملة , المسالمة) وإن الرب هو العريس، وإن اتحاد الشعب مع الرب سيكمل في المسيح. أما المسيحيون الأولون فقالوا إن العروس هي الكنيسة وإن العريس هو المسيح.
بالرجوع الى تفسير القس انطونيوس الوارد في الموقع الكتروني للكتاب المقدس نجد ان هناك امورا في هذا النشيد بعيدة عن المعنى الظاهري المتسم بمناجاة حبيب و حبيبه.
1: 2 ليقبلني بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر.
تفسر في فهم سفر النشيد (الرد على اسئلة المسلمين ) , في موقع الكتاب المقدس : ب  يستحيل أن ينطبق هذا على الحب الجسداني، لكنه هو مناجاة الكنيسة للسيد المسيح عريسها، فتطلب قبلات فم الآب، أي تدابيره الخلاصية. والتي تحققت خلال حب الابن العملي، كقول الكتاب: "اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.
ولكن لو تأملنا , نجد أن تفسيرها ينطبق على مناجاة السيدة نرجس (سلام الله عليها) , بطلب التدابير الخلاصية من الإمام العسكري (عليه السلام) و التي تتحقق من خلال حب الإبن العملي (الامام القائم (عجل الله فرجه الشريف) ). يوجد ضميرين الهاء  و الكاف . هناك مخاطب (حبك) و هناك آخر (فمه).
والتلذذ بالخمر وارد في القرآن و ليس المقصود به خمر الدنيا في قوله تعالى:  وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
 
(سورة محمد 15).
1: 3 لرائحة ادهانك الطيبة اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى.
تفسر في فهم سفر النشيد فهل يمكن لعروس أن تفرح لأن عريسها موضع حب العذارى غيرها؟! لكن العروس هي الكنيسة التي تريد أن كل المؤمنين كالعذارى يحبون عريسها؟! و ايضا عبارة الطيب تتكرر كثيرًا في سفر النشيد: فهى في أوله، و في اَخره، و خلال إصحاحاته الثمانية.
في القرآن نقرأ :إنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ (يوسف 1) , نبي الله يعقوب كان يستشعر طيب رائحة ولده , و كذلك يوسف الزهراء قائم آل محمد له رائحة طيبة.
في الروايات عن أهل البيت في حديث الكساء : إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله.
سأل أحد الأولياء صاحب العصر والزمان (عج) في عالم الرؤيا:"ما هو السر الكامن في هذا الكساء ؟ ولماذا عندما اتت فاطمة بالكساء اليماني وغطت به رسول الله صل الله عليه وآله ، صار وجهه يتلألأ كانه البدر في ليلة تمامه وكماله ؟"فقال (عج):"هذا الكساء هو الذي كانت فاطمة وأمير المؤمنين سلام الله عليهما يضعانه عليهما عندما استقر نور زينب سلام الله في احشاء امها فاطمة (ع) ففاحت رائحة مسك وتجلى منها شيء في هذا الكساء لذلك فان علي والحسن والحسين عليهم السلام جميعهم قالوا لفاطمة (ع) إني أشم عندك رائحة طيبة كانها رائحة جدي رسول الله فماذا يعني رائحة رسول الله؟
 
ان رائحة رسول الله (ص) في الملكوت الاعلى لها ميزة خاصة لذلك جميعهم انجذبوا لها لانها رائحة الرحمة قد فاحت وعادة لا تفوح هذه الرائحة الا من نبي او ممن كان له شأن ومقام عند الله
ونحن عندما نسأل الله تعالى بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها فنحن نسأله بالسر المستودع باحشاء فاطمة وهي زينب سلام الله عليها والتي حينها كانت امها حاملا بها،،
وفي كلمات آية الله العظمى السيد / محمد الحسيني الشهرودي لمعنى "السر المستودع فيها يقول:
1_هناك احتمالات عديدة في معنى السرّ المستودع في الزهراء عليها السلام ومنها :
المقصود هو الحجة أرواحنا له الفداء .. فإنّ الروايات من طرق العامة والخاصة على أنّ المهدي من ولد فاطمة عليها السلام.
1: 4 اجذبني وراءك فنجري ادخلني الملك الى حجاله نبتهج و نفرح بك نذكر حبك اكثر من الخمر بالحق يحبونك.
في تفسير الكتاب المقدس يقولون: لاحظ كلمات "فنجري"، "نبتهج"، "نفرح بك"، "نذكر حبك"، "يحبونك"..  هل المتكلم مفرد أم جمع؟ إن كانوا جمعًا فكيف تلتقى الجماعة في حب الواحد جسديًا؟! وأي عروس تطلب هذا فتجرى، ومعها كثيرات نحو الحبيب؟
الحجلة :ساتر كالقُبّة يُزَيَّن بالثِّياب والستُور للعَروس .و في قصة السيدة نرجس , نجد أنها في عالم الرؤيا رأت المسيح (عليه السلام) والشمعون وعدّة من الحواريين قد اجتمعوا في قصر جدّها، ونصبوا فيه منبراً يباري(12) السماء علواً وارتفاعاً في الموضع الذي كان جدّها نصب فيه عرشه، فدخل عليهم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)مع فتية وعدّة من بنيه يخطبونها من المسيح للامام العسكري (عليه السلام)
1: 5 انا سوداء و جميلة يا بنات اورشليم كخيام قيدار كشقق سليمان.
1: 6 لا تنظرن الي لكوني سوداء لان الشمس قد لوحتني بنو امي غضبوا علي جعلوني ناطورة الكروم اما كرمي فلم انطره.
خيام قيدار: خيام خلف المسعى وقيدار اسم سامي معناه "قدير" أو "أسود" أو "داكن البشرة" وهو اسم الابن الثاني من أبناء اسماعيل بن إبراهيم.. أما شقق  سليمان هي ستائر قصر سليمان الملونة الجميلة.
يفسرونها في موقع الكتاب المقدس: سوداء لأنها كانت غريبة عن رعوية شعب الله بلا ناموس, لا أباء ولا أنبياء, بلا وعود من الله, وبلا عهود منه, وبلا معرفة إيمانية به .سوداء من جهة ضعفها وسقوطها ولكنها جميلة بدم المسيح الذي يطهرها من كل خطية .وفي تفسير آخر  فضيلة الزهد والموت عن العالم، هى سوداء وجميلة.
*ولكنها ايضا تتناسب مع قول السيدة نرجس: فرأيت أيضاً بعد أربع ليال كأنّ سيدة النساء (عليها السلام) قد زارتني ومعها مريم بنت عمران (عليها السلام) وألف وصيفة من وصائف الجنان، فتقول لي مريم: هذه سيدة نساء العالمين، واُمّ زوجك أبي محمد (عليه السلام).فأتعلّق بها وأبكي وأشكو إليها امتناع أبي محمد (عليه السلام) من زيارتي.فقالت لي سيدة النساء (عليها السلام): إنّ ابني (عليه السلام) لا يزورك وأنت مشركة بالله وعلى مذهب النصارى، وهذه اُختي مريم (عليها السلام) تبرأ إلى الله تعالى من دينك، فإنّ ملت إلى رضى الله عزّوجلّ ورضى المسيح ومريم (عليهما السلام) عنك وزيارة أبي محمد (عليه السلام) إيّاك فقولي: أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأشهد أنّ أبي محمّداً رسول الله.
كأنما رد على عتابها على الامام في هجره لها, (بنوا امي غضبوا علي جعلوني ناطورة الكروم) أي انها على دينهم  فلا تحكم علي من شكلي الخارجي فانا سريرتي صالحة .
1: 7 اخبرني يا من تحبه نفسي اين ترعى اين تربض عند الظهيرة لماذا انا اكون كمقنعة عند قطعان اصحابك.
في تفسير  القس أنطونيوس فكري :حينما تذكرت شدتها وسوادها وهياج الأعداء عليها، بحثت عن الراعي، المسيح الذي يقودها للمراعي الخضراء. يا من تحبه نفسي= فهي تحبه لأنه أحبها أولًا بالرغم من سوادها. وهو القادر أن يشبعها ويعزيها= أين ترعي. ويحميها= أين تربض وكلمة يربض تقال عن الأسد المستعد للإنقضاض على فريسته ، ومسيحنا هو الأسد الخارج من سبط يهوذا يدافع عن كنيسته عروسه. وقت اشتداد التجارب= عند الظهيرة= عندما تشرق الشمس التي تلوحها. ونجد العروس هنا تلوم نفسها أنها في بعض الأحيان تترك راعيها الحقيقي وتكون كمقنعة عند قطعان أصحابك= كلمة مقنعة تعني من ترتدي قناعًا وبالتالي تكون غير قادرة على الرؤية جيدًا لذلك تترجم الكلمة أيضًا "تائهة" أو "مغشى عليها" أو في السبعينية "خفيفة" أي تهزها التعاليم الغريبة للآخرين، هي انجذبت وراء فكر آخر غير فكر المسيح الواحد، خرجت من كنيسته الواحدة الوحيدة وذهبت وراء قطعان آخرين، وهنا نجدها تلوم نفسها على ذلك. ومن انجذبت وراءهم يدَّعون أنهم أصحاب عريسها= قطعان أصحابك (1يو19:2، 22).
تقول السيدة نرجس وضرب صدري بمحبة أبي محمد (عليه السلام) (يا من تحبه نفسي) .
 فإذا هي الآن تبحث عنه , أين أنت ؟ أين تربض كما ذكر القس دليل على الحماية , فهي تبحث عنه ليحميها من الذين ارادوا تزويجها .
 عند الظهيرة, تدل على أن في رؤياها يكون النور ساطعا و كأنما الشمس مشرقة و هو نور الايمان الذي تراه في وجوه اصحاب الامام ( النبي محمد و أهل بيته الذين رأتهم و قد جاوؤا يخطبونها).
 لماذا لا تأتي إلي فأنا كمن ترتدي قناعا لا تستطيع الرؤية بوضوح. يقول القس (هي انجذبت وراء فكر آخر غير فكر المسيح الواحد و انجذبت وراء أصحابه) .
وفي رواية بشر تقول السيدة نرجس :فلمّا كانت الليلة القابلة جاءني أبو محمد (عليه السلام) في منامي، فرأيته كأني أقول له: جفوتني يا حبيبي بعد أن شغلت قلبي بجوامع حبك؟
فقال: ما كان تأخيري عنك إلاّ لشركك، وإذ قد أسلمت فإنّي زائرك في كل ليلة إلى أن يجمع الله شملنا في العيان.
1: 8 ان لم تعرفي ايتها الجميلة بين النساء فاخرجي على اثار الغنم و ارعي جداءك عند مساكن الرعاة.
في تفسير  القس أنطونيوس فكري :إن لم تعرفي .. .. فاخرجي على آثار الغنم= كثيراً ما ندَّعي عدم المعرفة لذلك يقول العريس هنا ولماذا التوهان أيتها النفس وعندك في كنيستك الآباء والقديسين، ما عليك سوى أن تخرجي من نفسك وذاتك وإعجابك بكل ما هو جديد (وموضة) وسيري على أثار القديسين والأباء. أيتها الجميلة= سيتكرر وصف العريس لها بأنها جميلة وهذا لمحبة عريسها لها، بل لم نسمع طوال السفر كلمة توبيخ واحدة للعروس.إرعي جداءك= عمل النفس التي عرفت المسيح أن تشهد أمام الخطاة = الجداء بأن عريسها غفر لها وأحبها. ولكن تقودهم لمساكن الرعاة= للكنيسة وليس للغرباء. والجداء لأن لونهم أسود فهم يشيرون للخطية .
هذا يتناسب مع دعوة الامام العسكري للسيدة نرجس بأن تأتي إليه , فتقول السيدة نرجس لبشر: أخبرني أبو محمد (عليه السلام) ليلة من الليالي إنّ جدّك سيسرب جيوشاً إلى قتال المسلمين يوم كذا، ثم يتبعهم، فعليك اللحاق بهم متنكّرة في زيّ الخدم مع عدّة من الوصائف من طريق كذا. ففعلت، فوقعت علينا طلائع المسلمين حتى كان من أمري ما رأيت وشاهدت، وما شعر أحد بي بأنّي ابنة ملك الروم إلى هذه الغاية سواك، وذلك بإطّلاعي إيّاك عليه. نجد أن (التنكر بزي الخدم ),( ما شعر بي أحد)  يقابله ما ورد في سفر النشيد (إن لم تعرفي بين النساء). و كذلك (أين ترعى), (قطعان أصحابك ) (مساكن الرعاة) هي كلها اشارات ان تلتحق بطلائع المسلمين و هم اصحاب الامام العسكري. 
1: 9 لقد شبهتك يا حبيبتي بفرس في مركبات فرعون.
تفسير القس انطونيوس : في خلال جهادها ليست وحدها ضعيفة بل هي في حرب ولكنها قوية كفرس يقوده مسيحها). وهي في موكب (الكنيسة) ولكنها مازالت على الأرض لذلك قيل مركبات فرعون: [1] اشتهر فرعون بجودة جياده؛ [2] غرق فرسان فرعون في البحر الأحمر إشارة لموتنا ودفننا مع المسيح في المعمودية لنخرج منها فرسًا أبيض يقوده هو وليس فرعون؛ [3] الفرس مشهور بأنه يدخل المعارك بلا خوف.
الامام هنا يشبه السيدة نرجس وهي تهم بأن تخرج من وطنها الى وطن من زوجت به .. شبهها بالفرس التي تخوض حربا .. في مركبات فرعون (كونها في بيت لا يدينون بدينها) .. جدها كان يجهز جيشاً لقتال المسلمين لكنها هي انضمت الى المسلمين. وفي الاصحاح السادس من سفر نشيد الانشاد نجد : 12 فلم اشعر الا و قد جعلتني نفسي بين مركبات قوم شريف. أي انتقال من مركبات فرعون المتمثلة بدين آخر الى مركبات قوم شريف دين محمد و آل محمد.
1: 10 ما اجمل خديك بسموط و عنقك بقلائد.
تفسير القس انطونيوس السموط= صنف من الجواهر = فإذ صارت النفس مسكنًا للروح القدس ينعكس جمال المسيح على وجهها أي خديها. وحين تغلب النفس يُلبِسها المسيح هذه الجواهر إذ جعلها ملكة. وعنقك بقلائد= كان عنقها غليظًا رافضًا أن ينقاد لله، والآن قبلت نيره، وهذا هو عمل الروح القدس الذي يبكت ويقنع. وإذ قبلت كافأها بقلادة هي روح الطاعة = وهذا هو عمل النعمة لمن يبدأ بالجهاد = التغصب، فبعد أن كان الإنسان يغصب نفسه ليطيع الوصية، جعلته النعمة يطيع الوصية بحريته، ليس جبراً بل لأنه تذوق حلاوة تنفيذ الوصية.
تشير الروايات الى شرف أمومة القائم  فإنه ولمّا اعترى السيدة نرجس  من النور والجلاء بسبب الحمل المنوّر سمّيت صقيل , و يقول القس في تفسيره فإذ صارت النفس مسكنًا للروح القدس ينعكس جمال المسيح على وجهها أي خديها.
1: 11 نصنع لك سلاسل من ذهب مع جمان من فضة.
تفسير القس انطونيوس :نصنع = الثالوث هو المتكلم هنا. وهذه الآية تدل على رمزية السفر فلا يوجد عدة رجال يحبون امرأة واحدة. والسلاسل = تظهر من الخارج كأنها قيود ولكنها للجمال. فهي من ذهب= أي سماوية (القيود هي الالتزام بالوصايا والصلاة والصوم..) وقد التزمت العروس بها بالحب. وجمان= أجراس كالتي تعلق في سلسلة الشورية. والفضة ترمز لكلمة الله. فهذه النفس لها عمل تنبيه ووعظ الآخرين بكلمة الله .
نصنع: شخص آخر يتكلم , ليس الامام العسكري بل أبيه الامام الهادي أبو الحسن (عليه السلام).. والسلاسل هي شرف ولادة الامام القائم. قال بشر: فلمّا انكفأت بها إلى سرّ من رأى دخلت على مولانا أبي الحسن العسكري (عليه السلام)، فقال لها: كيف أراك الله عزّ الإسلام وذلّ النصرانية وشرف أهل بيت محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)؟
قالت: كيف أصف لك يا بن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ما أنت أعلم به منّي؟
قال: فإنّي اُريد أن اُكرمك، فإيّما أحب إليك: عشرة آلاف درهم؟ أم بشرى لك بشرف الأبد؟
قالت: بل البشرى.
قال (عليه السلام) : فأبشري بولد يملك الدنيا شرقاً وغرباً، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.
1: 12 ما دام الملك في مجلسه افاح نارديني رائحته. 1: 13 صرة المر حبيبي لي بين ثديي يبيت.
تفسير القس انطونيوس الملك في مجلسه = هو ملك بصليبه على قلبي، ولما صار قلبي مجلسًا ومسكنًا له ويملك عليه، فاحت رائحته. وما يجعل رائحة النفس تفوح كناردين هو أن تقبل النفس أن تُسكب عن المسيح فتشترك معه في صليبه. وتظهر النفس كقابلة للصليب دائسة العالم مع عريسها. فرائحة العطر تفوح عندما تُكسر زجاجة الطيب. المر = يشير للألم (بطعمه المر) ويشير للرائحة العطرة، فاحتمال الألم لأجل المسيح له رائحة عطرة. بين ثديي يبيت = على صدري بجانب قلبي يبيت. قلبي هو موضع راحته. 
هنا تبين السيدة نرجس ان ذكر الامام المهدي جعل المجلس يفوح برائحة الطيب,  وكان لطيب ريحه يفوح منه رائحة المسك و اشارة الى انعقاد حبه في قلبها. و سيتكرر ذكر الرائحة الطيبة التي تشبه المسك ايضا في الاصحاح الأخرى.
1: 14 طاقة فاغية حبيبي لي في كروم عين جدي
تفسير القس انطونيوس :طاقة = حزمة. فاغية = نبات نور الحناء. وله زهر رائحته طيبة جدًا وقد اشتهر وجود هذا النبات في عين جدي. ومازالت هذه العادة للعروس موجودة في مصر وبعض البلدان، أن تقبض العروس على حزمة من زهر الحناء ليلة عرسها فتصبغ يدها بلون أحمر ويصبح ليدها رائحة حلوة يوم زفافها. العروس هنا حملت علامات الصليب (اللون الأحمر) في يدها وصارت لها الرائحة الزكية (حمل الصليب).
*اشارة الى تثبيت حب هذا الوليد و أبيه في قلبها. كطاقة فاغية تصبغ اليد بلونها.
1: 15 ها انت جميلة يا حبيبتي ها انت جميلة عيناك حمامتان. : 16 ها انت جميل يا حبيبي و حلو و سريرنا اخضر.
تفسير القس انطونيوس :بعد أن تكمل النفس أيام غربتها على الأرض. بعد أن تكمل أيام جهادها, يقول لها الرب " ها أنت جميلة يا حبيبتي" وبهذه العبارة نطمئن على مصيرها الأبدي. الحمامة ترمز للروح القدس, والعينان ترمزان للرؤية. أي إنه لك رؤية روحية, تبصرين بالروح القدس. قال لها العريس عيناك حمامتان، فماذا أعطى الروح القدس لعيناها أن تراه؟ لقد رأت جمال عريسها ها أنت جميل= لقد أدركت أنه جميل ، ومن جماله وحلاوته تجد النفس أنها مشتاقة أن تعطى كل القلب له ، وتنفتح عيناها وتدرك أنه هو سر جمالها. بل هو مصدر كل قوة وكل قداسة فينا. سريرنا أخضر= نتيجة هذا الإدراك الروحي دخلت النفس مع مسيحها في إتحاد أعمق. والسرير هو الجسد الذي فيه تلتقي النفس مع الله، ويتحول الجسد لمكان يسكن فيه الله بل يرتاح فيه ، جسدنا لم يعد ملك لنا ولم يعد مسكناً للنفس البشرية فقط، بل يسكن الله فيه، وهنا تظهر ثمار الروح القدس لذلك دُعِىَ السرير أخضر أي مثمر. عموماً الخضرة علامة الحيوية والإثمار لأن النفس مجتمعة مع الله. وهذه الحيوية لجسدنا جاءت من ثبات حياة المسيح فينا "لى الحياة هى المسيح" ومن هو حي يثمر.
عند وصول السيدة نرجس لبيت الامام , قال أبو الحسن الهادي (عليه السلام): يا كافور اُدع لي اُختي حكيمة (عليها السلام).
فلمّا دخلت عليه قال لها: ها هيه.
فاعتنقتها طويلاً، وسرّت بها كثيراً.
فقال لها مولانا (عليه السلام): يا بنت رسول الله اخرجيها إلى منزلك، وعلّميها الفرائض والسنن، فإنها زوجة أبي محمد (عليه السلام) واُمّ القائم (عليه السلام). 
رأت السيدة نرجس بالعين البصيرة دين الاسلام فاهتدت إليه , السرير أخضر قد يكون السريرة الخضراء أي قلوب المؤمنين الحية بذكر الله, و لون لباس أهل الجنة و فرشهم أخضر. و قد تكون المقصود بها الامام المهدي و هو ثمرة زواج السيدة نرجس بالامام العسكري , ثمرة خضراء مثمرة حية وهو روح الله وبقيته.
1: 17 جوائز بيتنا ارز و روافدنا سرو.
تفسير القس انطونيوس: كنيسة المسيح تشبه هنا بالبيت. والبيت له أعمدة رأسية= الجوائز= وله عوارض أفقية= روافد. وتشير الأعمدة الرأسية غالبًا للكنيسة المنتصرة التي هي الآن في السماء، لذلك فالجوائز من أرز= وهذا عمره طويل (فإبراهيم وإسحق ويعقوب أحياء) ورائحته حلوة وهكذا سير أبائنا القديسين. وتشير العوارض الأفقية للكنيسة المجاهدة على الأرض ونلاحظ أنها من سرو وهو مشهور بقوته وأنه لا يهتز بالريح وهكذا ينبغي أن تكون كنيسة المسيح، فهي كنيسة قوية لا يستطيع أحد أن يحطمها، وينبغي أن يكون المؤمنين واثقين في حماية ربها لها فلا يهتزون مع أي رياح اضطهاد أو تعاليم غريبة..
وهي إشارة الى صفات القائم (عجل الله فرجه) , نتاج ذلك  البيت المقدس, عمره طويل كشجر الأرز رائحتة حلوة كسيرته, قوي كروافد السرو محمي من قبل الله . يقول تعالى في سورة الصف آية 8 : يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون). 
وفي الأصحاح الثاني من هذا السفر تتوضح الحقائق أكثر .
2: 1 انا نرجس شارون سوسنة الاودية.
تفسير القس انطونيوس: نرجس شارون = شارون هو وادي قفر ضيق غير مأهول، كان يستخدم كطريق بين مصر وسوريا. وكان مملوءًا بهذا النرجس الممتاز الذي قال عنه المسيح "ولا سليمان كان يلبس كواحدة منها" وهذا النرجس ينمو طبيعيًا، لا أحد يتعب في زراعته، فلم يكن أحد ليتعب ويزرع في وادٍ ضيق غير مأهول وقفر ومُحْجِرْ. وهكذا السيد المسيح الذي أتى لهذا العالم دون زرع بشر، ليكون سوسنة الأودية = أو النرجس المملوء جمالًا فهو أبرع جمالًا من بني البشر، وَوُجِدَ وسط هذا العالم المملوء خطية، فالأودية أماكن محجرة.
هنا نجد التعريف بالنفس.. نرجس .. و سوسن.. اسماء ام القائم (عجل الله فرجه) وهي تنسب الى وصي عيسى (عليه السلام) شمعون الصفا. في رواية بشر تقول : ولقد سألني الشيخ الذي وقعت إليه في سهم الغنيمة عن اسمي، فأنكرته وقلت: نرجس.
أنا مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم واُمّي من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح (عليه السلام) شمعون)
ورد في تفسير معنى شَارُوحَيْنِ في تفسير الكتاب المقدس أنه يعني : اسم عبري معناه [المسكن الحسن] وهي إحدى مدن اليهودية، كان يسكنها شمعون (ويظهر أنها المكان المسمى [شَعَرَايِمَ] ، والمسمى [شِلْحِيمَ]). وهو المعروف اليوم بتل الفارعة ويبعد 15 ميلا جنوب شرقي غزة.  
2: 2 كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات.
تفسير القس انطونيوس: المسيح هو السوسن، وينعكس جماله علينا فتصير حبيبته كالسوسنة= فهي تحمل صورته. ولكنها ما زالت في وسط العالم تتألم من شهوات الجسد وآلام هذا العالم وحروب الشيطان ضدها والهرطقات التي تحاربها، وهموم الحياة وغناها ولذاتها وقد تسقط في الخطية بسبب كل هذا، والعجيب أن عريسها حمل الشوك عنها.
 *وهذا يدل على الاصطفاء والاختيار للسيدة نرجس من بين بنات قومها لتكون أماً لمنقذ البشرية و مخلصها قائم آل محمد.
2: 3 كالتفاح بين شجر الوعر كذلك حبيبي بين البنين تحت ظله اشتهيت ان اجلس و ثمرته حلوة لحلقي
2: 5 اسندوني باقراص الزبيب انعشوني بالتفاح فاني مريضة حبا.
تفسير القس انطونيوس: الكنيسة تشبه حبيبها بالتفاح بين شجر الوعر= شجر الوعر له شكل وجاذبية ولكنه بدون ثمر، شجر الوعر يشير للآلهة الكثيرة التي يعبدها الناس مثل شهوة البطن وحب المال وحب المديح والكرامة. ولكن كل هذه بدون ثمر، أما المسيح فهو وحده المشبع. آلهة العالم لا تروي ولا تشبع، بل "من يشرب من هذا الماء يعطش" أما المسيح فقد قدم لنا نفسه سر شبع. ولاحظ أن العريس مشبه بالتفاح وليس شجر التفاح، فالمسيح لم يعطنا أن نأكل من ثمره، بل أعطانا نفسه مأكلاً ومشرباً ليشبع نفوسنا. لذلك فالتفاح هنا إشارة للتجسد. تحت ظله اشتهيت أن أجلس= في العهد القديم جلسنا تحت ظل الموت إذ أكلنا من شجرة العصيان (العالم هو وادي ظل الموت إذ يموت الإنسان وهذا فى أى لحظة والآن في العهد الجديد جلسنا تحت ظل المسيح واهب الحياة إذ نأكل من جسده . فالمسيح مشبه بصخرة تحمينا من شمس ألام هذا العالم = تحت ظله . نتلذذ بالتأمل فيه = إشتهيت أن أجلس.ثمرته حلوة لحلقي = الثمرة هي جسده الذي أعطانا لنأكله، فماذا أعطانا العالم؟!
الامام بعيد عن السيدة نرجس لا تستطيع الوصول اليه لكونها في دين قومها, وسط الاشواك, هي تستظل به فقط, وتستشعر حلاوة ابنها القائم (حبيبي بين البنين, البنين يقصد بها الأولاد ), و  التفاح حسب تفسير الامام الصادق  يدل في المنام على الأولاد وحسان الوجوه و الزبيب اشارة الى الرزق   . و قبل أن تلتقي السيدة نرجس بالامام و تأتي إليه تقول وضرب صدري بمحبة أبي محمد (عليه السلام) حتى امتنعت من الطعام والشراب، وضعفت نفسي، ودقّ شخصي، ومرضت مرضاً شديداً. ولكن عندما جاءت الى بيت الإمام كما في 
2: 4 ادخلني الى بيت الخمر و علمه فوقي محبة. استطاعت الحصول على التفاح الذي كان من الصعب عليها ان تحصل عليه.و تبين السيدة انها جاءت الى بيت الامام لتنهل من علومه و فيض حبه وعطاءه, تتعلم معالم دينها الذي شعرت بحلاوته في قلبها وروحها. و في رواية بشر : فقال أبو الحسن الهادي (عليه السلام): يا كافور اُدع لي اُختي حكيمة (عليها السلام).
فلمّا دخلت عليه قال لها: ها هيه.
فاعتنقتها طويلاً، وسرّت بها كثيراً.
فقال لها مولانا (عليه السلام): يا بنت رسول الله اخرجيها إلى منزلك، وعلّميها الفرائض والسنن، فإنها زوجة أبي محمد (عليه السلام) واُمّ القائم (عليه السلام).
2: 6 شماله تحت راسي و يمينه تعانقني.
تفسير القس انطونيوس: شماله= هي يد العناية الإلهية التي تؤدب وتقطع فينا محبة الأرضيات والزمنيات. ويمينه= هي يد النعمة التي تحتضن وسط الألم لتعزي وتترفق، وتعطينا أن نرى ونفرح بالسماويات فنشتاق إليها. الشمال تسمح بالتجربة وتسمح بالجرح، واليمين تعصب وتجذب للسماويات .
يد العناية الالهية التي احاطت بالسيدة نرجس بوجود زوجها الامام و عمته السيدة مليكة. وقد تكون شمال وليدها ويمينه تعانقها بعد أن ولدت به وكأنما تصوير لإحتضان الوليد النائم لأمه.
2: 7 احلفكن يا بنات اورشليم بالظباء و بايائل الحقول الا تيقظن و لا تنبهن الحبيب حتى يشاء
تفسير القس انطونيوس:  شبهت العروس عريسها "بالظبي وغفر الأيائل" ولأن عريسها هو أثمن شيء عندها، وله هذه الصفات، فهي تُحَلِّفْ بنات أورشليم بأغلى ما عندهم أي ما له نفس الصفات، أن لا تيقظن الحبيب= هي لا تريد لأحد أن يقطع هذه الشركة ويحرمها من هذا الفرح). هذا صوت النفس التي تحيا في فرح مع المسيح وتطلب أن لا ينتهي هذا الفرح بسبب أي إزعاج عالمي. وهذا صوت الكنيسة تدعو أولادها ألا يزعجن المسيح المستريح في قلوبهم بخطاياهم. هذه دعوة الكنيسة "لا تحزنوا الروح" 
السيدة نرجس تخاطب بنات اورشليم يقصد بها حسب تفسير الكتاب المقدس يمثلن من لم يتذوق محبة المسيح بعد وهن مدعوات للتذوق. أي من لم يدخل في دين الاسلام او يتبع الائمة الاطهار ونهجهم.  تحلفهم بأغلى ما عندها ( قوم ابنها و مناصريه فهي تقول 2: 9 حبيبي هو شبيه بالظبي او بغفر الايائل) الا يوقظن وليدها النائم  حتى يشاء و يحين وعد الله, فعندما يوقظوه سيحل عليه أمر الله بأن يغيب عنها.
قال تعالى: (إِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مفعولا) سورة الاسراء.
2: 8 صوت حبيبي هوذا ات طافرا على الجبال قافزا على التلال.
تفسير القس انطونيوس: هذه الآية تفهم بطريقتين، تقولها النفس في العهد القديم، وتقولها النفس الآن:
1- كانت النفس في العهد القديم تحس أن حبيبها قادم، بل هو مشتاق للتجسد هي تتعرف على صوته من بعيد، وتشعر أنه آتٍ بسرعة (سرعة الله ليست مثل سرعة البشر فالله يعرف أنسب وقت، ويعد كل شيء بحكمته، لذلك قيل أن المسيح أتى في ملء الزمان والمسيح قال ليوحنا ها أنا أتي سريعًا). ولم يأتي للآن، فلم يأتي ملء الزمان لهذا) وكيف تعرفت النفس في العهد القيم على صوت عريسها وأنه سيأتي هي شعرت بهذا من النبوات (الجبال= الشريعة والتلال= النبوات) كما رأي إبراهيم هذا اليوم وفرح، ومن فهم النبوات قالت النفس فى العهد القديم مع إشعياء النبي "ليتك تشق السموات وتنزل" .
2- مازالت النفس في العهد الجديد بدراستها للكتاب المقدس ترى المسيح. والجبال الآن هي العهد الجديد والتلال هي العهد القديم. وتترنم النفس "رفعت عينيَّ إلى الجبال من حيث يأتي عوني" وتتأمل في الكتاب المقدس كلمة الله فينكشف لها المسيح كلمة الله، وأنه يحبها وأعد لها مكانًا، وأنه آتٍ ليأخذها للمجد، والنفس مشتاقة ليوم يأتي عريسها ليأخذها فتقول مع القديس يوحنا "آمين تعال أيها الرب يسوع".
ونجد أنها تدل على ايمان السيدة نرجس  بتحقق الوعد الالهي بقدوم الامام صاحب الزمان كما ورد في نبؤات كل الكتب السماوية والشرائع الربانية. قال تعالى في سورة المعارج آية 6- 7 (إنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا).
2: 9 حبيبي هو شبيه بالظبي او بغفر الايائل هوذا واقف وراء حائطنا يتطلع من الكوى يوصوص من الشبابيك.
تفسير القس انطونيوس: جاء حبيبها حاملًا طبيعتنا الإنسانية ومختفيًا وراء حائطنا الإنساني أي الجسد= هوذا واقف وراء الحائط. وهو يتطلع من الكوي= أي يظهر نفسه من خلال شبابيك ضيقة. ويوصوص من الشبابيك= يوصوص أي يعمل خرقًا في الستر بمقدار عين تنظر منه. فهو أظهر مجد لاهوته من خلال جسده الإنساني بقدر ما يحتمل الإنسان وكان ذلك مثلًا في التجلي وفى سلطانه على كل شيء (الطبيعة والشيطان والأمراض والموت بل وفى الخلق فهو خلق عينين للمولود أعمى)، وفى النهاية قام هو من الموت. فرأينا  مجده كما في لغز كما في مرآة. ولكن في الدهر الآتي سنراه كما هو  إذًا في التجلي كان المسيح يوصوص ويظهر لاهوته بمقدار بسيط. شبيه بالظبي= عين الظبي حادة. وغفر الأيائل= أي الأيائل الصغيرة. وهذه تشتهر بأنها سريعة. ترى الحيات من بعيد فتجري إليها وتدوسها بأقدامها، وبسبب هذه المعركة تعطش فتجري فرحة لمجاري المياه لتشرب . وكل هذا يشير لعمل السيد المسيح الذي تجسد وصار طفلًا (غفر الأيائل) ليدوس على عدونا الشيطان (الحية القديمة) ويعطينا الماء الحي الروح القدس، الذي يشرب منه لا يعطش أبدًا. وهو لا يحكم بحسب المظهر بل هو يعرف كل شيء (النظر القوي) بل هو فاحص القلوب والكلى. بل أعطانا نفس السلطان، أن ندوس على الحيات والعقارب، ونرى السماويات ونشتاق إليها، ونرى خداعات الخطية فنهرب منها.
الامام قادم لا محاله لكنه ينتظر وعد الله و عن علي بن أبي حمزة . عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: لو قد قام القائم لأنكره الناس ، لأنه يرجع إليهم شاباً موفقاً ، لا يثبت عليه إلا من قد أخذ الله ميثاقه في الذر الأول ! وفي غير هذه الرواية أنه قال عليه السلام : وإن أعظم البلية أن يخرج إليهم صاحبهم شاباً وهم يحسبونه شيخاً كبيراً ) إذا الامام  لا يشيخ يبقى شابا قويا يتطلع إلينا من وراء الغيب فهو في غيبة عنا ويقول الامام (عجل الله فرجه الشريف): وأما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب. 
2: 10 اجاب حبيبي و قال لي قومي يا حبيبتي يا جميلتي و تعالي. : 11 لان الشتاء قد مضى و المطر مر و زال: 12 الزهور ظهرت في الارض بلغ اوان القضب و صوت اليمامة سمع في ارضنا. 13 التينة اخرجت فجها و قعال الكروم تفيح رائحتها قومي يا حبيبتي يا جميلتي و تعالي. 14 يا حمامتي في محاجئ الصخر في ستر المعاقل اريني وجهك اسمعيني صوتك لان صوتك لطيف و وجهك جميل
تفسير القس انطونيوس:هذه الآية موجهة لكل نفس بدأت تتعرف على المسيح نجد العريس يطمئن عروسه، بأن تجسده أعطاها قيامة ونصرة على الخطية، هو يبشرها "ثقي أنا قد غلبت العالم" فتعالي وتذوقي حياة القيامة. قومي فبداية الطريق القيامة من موت الخطية. وتَعَاَلىْ= إرجعي إليَّ. الشتاء= قد يشير :- نهاية العهد القديم وظهور شمس البر.  والمسيح يدعو كل نفس ... كفاك بروداً بعيداً عني، فلقد جئت لأصالحك على الآب.الزهور ظهرت في الأرض= الأرض ترمز للجسد المأخوذ من تراب الأرض، وحين تروي الأرض بأمطار الروح القدس، تظهر ثمار الروح. وقد تشير الثمار للفضائل الداخلية والزهور للمظهر الخارجي. وأوان القضب= القضب هو تقليم الأشجار التي اخضرت وأثمرت وهذا يشير لصليب التجارب التي تكمل النفس. وصوت اليمامة= اليمام طائر يحب الوحدة والعزلة ولا يحب الزحام وصوته حزين. وهذا يشير للكنيسة التي اعتزلت العالم (بخطاياه) مقدمة كرازة للعالم كله= سُمِعَ في أرضنا. وصوت تسبيحها فيه بكاء التوبة وليس تهليل العالم.
الفج= براعم ثمار التين. القعال= الحصرم وهو العنب في بدايته. فالكنيسة بدأت إثمارها ومعنى الآية أن النفس أو الكنيسة بمجيء المسيح وتعرفها عليه، بعد أن كانت شجرة ميتة بدأت تظهر فيها الثمار (الكنيسة بمجيء المسيح صارت مثمرة، وكل نفس تتعرف على المسيح تصير مثمرة). ولاحظ الترتيب. قومي= اتركي موت الخطية. يا حبيبتي= من يسمع الوصية يحبه الله يا حمامتي = إمتلاء بالروح ورجوع النفس للثبات فى المسيح وأيضًا هنا نرى أهمية القضب. فالثمار ظهرت بعد القضب ..المحاجئ= نقر في الصخر= فالمسيح صخرتنا نختبئ فيه كما اختفى موسى في نقرة الصخرة ليرى مجد الله. والنقرة تشير لجنبه المطعون. والإشارة هنا لنوع من الحمام يختبئ في الصخور العالية ويسمى حمام الصخور. والنفس هنا مشبهة بحمامة لأنها تختبئ فى بيتها الذى هو المسيح صخرتها . المعاقل= الجرف أو منحدر صخرى شاهق. ستر المعاقل = ستر جاءت فى الإنجليزية الأماكن السرية ، والمعنى أننا فى العالم بإغراءاته نحن معرضين للسقوط والإنحدار ، والمسيح يقدم نفسه كحصن وصخرة نلتجئ له ونحتمي فيه وهو يستر علينا إن كنا نلجأ له ويكون لنا معه علاقة فى المخدع فيها يعلن لنا السماويات فنحبها ونزهد فى إغراءات الأماكن المنحدرة . أريني وجهك= لا تديري لى القفا بل إثبتى فىَّ. اسمعيني صوتك= كم يفرح الله بصلاتنا وتسابيحنا. وجهك جميل= يحمل صورة المسيح.
هذه كلها علامات ظهور المهدي (عجل الله فرجه) فهو يأتي بعد أن تملأ الارض ظلما و جورا وهو ما يعبر عنه بفصل الشتاء, الامام هو الربيع القادم و صوت اليمامة هو الصيحة التي تسبق خروجه عن أبي حمزة الثمالي عن الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «...ينادي مناد من السماء أول النهار يسمعه كل قوم بألسنتهم: ألا إن الحق في علي وشيعته...» (كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: ص435). .
التين ورد ذكره في القرآن وفي تفسير القمي: 730التين هو  التين رسول الله صلى الله عليه وآله والامام المهدي هو من ولد رسول الله .
و عن أبي عبد الله عليه السلام قال:" إن الله خلقنا فأحسن صورنا وجعلنا عينه في عباده ولسانه الناطق في خلقه ويده المبسوطة على عباده بالرأفة والرحمة ووجهه الذي يؤتي منه وبابه الذي يدلّ عليه وخزائنه في سمائه وأرضه، بنا أثمرت الأشجار وأينعت الثمار وجرت الأنهار وبنا ينزل غيث السماء وينبت عشب الأرض وبعبادتنا عبد الله ولولا نحن ما عبد الله" و عبارة في محاجئ الصخر في ستر المعاقل تشير الى غيبة الامام .
2: 15 خذوا لنا الثعالب الثعالب الصغار المفسدة الكروم لان كرومنا قد اقعلت
تفسير القس انطونيوس: الثعالب الثعالب الصغار= تكرار كلمة الثعالب هي للتحذير. والثعالب الصغار تدخل من الثقوب الصغيرة فتفسد الكرم في بداية نموه، هذه هي الخطايا الصغيرة التي نسمح بها إذ نشعر أنها صغيرة والثعالب مشهورة بالخداع، فما يقدم لهذه النفس يخدعها بأن هذه الخطية صغيرة ولن تغضب الله. ولكنها للأسف تفسد الكروم= أي تجعل النفس تخرج سلامها وفرحها. بعد أن كانت ثمار الروح (فرح..) قد ظهرت. وأقعلت تعني ظهر الحصرم فيها أي بدأت الإثمار.
وهذه اشارات الى الفتن التي تتزامن مع ظهور الامام المهدي . قال رسول الله (ص) : ستكون بعدي فتن لا خلاص منها، فيها هرب وحرب، ثم من بعدها فتن أشد منها، كلما انقضت تمادت حتى لايبقى بيت من العرب الا دخلته، ولا مسلم الا وصلته، حتى يخرج رجل من عترتي.
 
و تتواصل التوضيحات في ذكر أوصاف  الامام المهدي  (عجل الله فرجه الشريف) في الأصحاح الخامس.
5: 9 ما حبيبك من حبيب ايتها الجميلة بين النساء ما حبيبك من حبيب حتى تحلفينا هكذا
5: 10 حبيبي ابيض و احمر معلم بين ربوة: 11 راسه ذهب ابريز قصصه مسترسلة حالكة كالغراب12 عيناه كالحمام على مجاري المياه مغسولتان باللبن جالستان في وقبيهما13 خداه كخميلة الطيب و اتلام رياحين ذكية شفتاه سوسن تقطران مرا مائعا14 يداه حلقتان من ذهب مرصعتان بالزبرجد بطنه عاج ابيض مغلف بالياقوت الازرق15 ساقاه عمودا رخام مؤسسان على قاعدتين من ابريز طلعته كلبنان فتى كالارز16 حلقه حلاوة و كله مشتهيات هذا حبيبي و هذا خليلي يا بنات اورشليم
 
 
في صفات الامام المهدي: أنه أبيض اللون ، مشرب بالحمرة, قد لبس للحكمة جنتها ، وأخذها بجميع أدبها, إذا قام قائم آل محمد صلى الله عليه وآله ضرب فساطيط يعلم الناس القرآن على ما أنزل الله عز وجل, حسن الشعر ، يسيل شعره على منكبيه ، يعلو وجهه سواد شعر لحيته ورأسه, ، الغائر العينين أو ادعج العينين, دري المقلتين , أقبل, أي واسع العينين ، وهو معنى (أعين) ، وورد أن بياض عينيه شديد البياض ، وسوادهما شديد السواد ، وهذه الصفة هي أجمل صفة للعين , سهل الخدين، على خدّه الأيمن خال كأنّه فتات مسك على رضراضة عنبر , براق الثنايا ,أفلج الثنايا, عظيم مشاش المنكبين. (عبل الذراعين) أي شديدهما , الزبرجد هو حجر كريم لونه أخضر الرسول المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) و الأئمة من أهل البيت ( عليهم السلام ) كانوا يستخدمون اللون الأخضر ، فقد أعطى النبي ( صلى الله عليه و آله ) علياً ( عليه السلام ) في ليلة المبيت رداءه الأخضر الذي كان يرتديه لكي يستخدمه في تلك الليلة المباركة ، و كثيراً ما يتردد في الأحاديث أن الأئمة ( عليهم السلام ) كانوا يلبسون الأخضر.
_ إن الغالب في مشاهدات المؤمنين للرسول ( صلى الله عليه و آله ) و المعصومين ( عليهم السلام ) في الرؤيا هو أنهم شوهدوا بثياب خضراء,  ، و عمائم خضراء أن قائمنا أهل البيت إذا قام لبس ثياب علي وسار بسيرة علي عليه السلام . , مبدح البطن, عريض الفخذين, والجسم جسم إسرائيلي, فلما أن بصرت به حار عقلي في نعته وصفته, وجهه كالقمر الدري, يخاطب الناس فيؤمنوا به .
 
 *عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام وهو على المنبر: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون ، مشرب بالحمرة ، مبدح البطن عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وآله ، له إسمان: إسم يخفى واسم يعلن ، فأما الذي يخفى فأحمد ، وأما الذي يعلن فمحمد ، إذا هز رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ، ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشد من زبر الحديد ، وأعطاه الله تعالى قوة أربعين رجلاً ، ولا يبقى ميت إلا دخلت عليه تلك الفرحة وهو في قبره ، وهم يتزاورون في قبورهم ، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه ). 
*قد لبس للحكمة جنتها ، وأخذها بجميع أدبها ، من الإقبال عليها والمعرفة بها والتفرغ لها ، فهي عند نفسه ضالته التي يطلبها وحاجته التي يسأل عنها ، فهو مغترب إذا اغترب الإسلام ، وضرب بعسيب ذنبه وألصق الأرض بجرانه ، بقية من بقايا حجته ، خليفة من خلائف أنبيائه). ينابيع المودة/437 ، والبحار:51/113 ، عن نهج البلاغة
*عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: إذا قام قائم آل محمد صلى الله عليه وآله ضرب فساطيط يعلم الناس القرآن على ما أنزل الله عز وجل ، فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم ، لأنه يخالف فيه التأليف).
*روى عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفي قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول:« سأل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين علي(عليه السلام) فقال:أخبرني عن المهدي ما أسمه؟
فقال:« أما اسمه ،فإن حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عهد إلي أن لا أحدث به حتى يبعثه الله تعالى » .
قال: فأخبرني عن صفته .
فقال:« هو شاب مربوع، حسن الوجه ، حسن الشعر ، يسيل شعره على منكبيه ، يعلو وجهه سواد شعر لحيته ورأسه ، بأبي ابن خيرة ألإماء » "
*عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء . يملك عشرين سنة) . ومثله العلل المتناهية:2/858 ، عن حذيفة .. الى آخر المصادر . ومثله دلائل الإمامة/233 ، وعنه العمدة/439 ، والطرائف:1/178.
*عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر الباقر عليه السلام : جعلت فداك إني قد دخلت المدينة وفي حِقْوَيَّ هميان فيه ألف دينار ، وقد أعطيت الله عهداً أنني أنفقها ببابك ديناراً ديناراً أو تجيبني فيما أسألك عنه ! فقال: يا حمران سل تجب ولا تنفقن دنانيرك ، فقلت: سألتك بقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وآله أنت صاحب هذا الأمر والقائم به؟ قال: لا . قلت: فمن هو بأبي أنت وأمي؟ فقال: ذاك المشرب حمرة ، الغائر العينين ، المشرف الحاجبين ، العريض ما بين المنكبين ، برأسه حزاز وبوجهه أثر ، رحم الله موسى . وفيها: عن حمران بن أعين ، قال: سألت أبا جعفر عليه السلام فقلت له: أنت القائم ؟ فقال: قد ولدني رسول الله صلى الله عليه وآله وإني المطالب بالدم ويفعل الله ما يشاء ، ثم أعدت عليه فقال: قد عرفت حيث تذهب صاحبك المبدح البطن ، ثم الحزاز برأسه ، ابن الأرواع رحم الله فلاناً)
*عن حماد بن عثمان قال: حضرت أبا عبد الله عليه السلام وقال له رجل: أصلحك الله ذكرت أن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس الخشن يلبس تفسير القميص بأربعة دراهم وما أشبه ذلك ، ونرى عليك اللباس الجديد؟ فقال له: إن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس ذلك في زمان لا ينكر عليه ولو لبس مثل ذلك اليوم شهِّرَ به ، فخير لباس كل زمان لباس أهله ، غير أن قائمنا أهل البيت إذا قام لبس ثياب علي وسار بسيرة علي عليه السلام ). وعنه وسائل الشيعة:3/348 ، والبحار:40/336 و:47/54 . وفي تحف العقول/446 ، عن معمر بن خلاد أنه قال للرضا عليه السلام : عجل الله فرجك فقال عليه السلام : يا معمر ذاك فرجكم أنتم، فأما أنا فوالله ما هو إلا مزود فيه كف سويق مختوم بخاتم). وعنه البحار:78/339 .
*عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يملك سبع سنين 
*عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلى أقنى ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً ، يكون سبع سنين) . وفي أبي يعلى:2/367 ، عن أبي سعيد: ليقومن على أمتي من أهل بيتي أقنى أجلى ، يوسع الأرض عدلاً كما وسعت ظلماً وجوراً ، يملك سبع سنين
"* كغصن بان، أو كقضيب ريحان، ليس بالطويل الشامخ، ولا بالقصير اللازق، بل مربوع القامة مدور الهامة، صلت الجبين، ازج الحاجبين، أقنى الأنف، سهل الخدين، على خدّه الأيمن خال كأنّه فتات مسك على رضراضة عنبر ". 
*رواية علي بن مهزيار ورؤيته للإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) يقول علي :
... فدخلت عليه (صلوات الله عليه) وهو جالس على نمط عليه نطع أديم أحمر متكئ على مسورة أديم ، فسلمت عليه ورد علي السلام ، ولمحته فرأيت وجهه مثل فلقة قمر ، لا بالخرق ولا بالبزق ، ولا بالطويل الشامخ ، ولا بالقصير اللاصق ، ممدود القامة ، صلت الجبين ، أزج الحاجبين ، أدعج العينين ، أقنى الانف سهل الخدين ، على خده الأيمن خال . فلما أن بصرت به حار عقلي في نعته وصفته ... 
*وفي خبر يعقوب بن منقوش: 
 واضح الجبينين ، أبيض الوجه، دري المقلتين، شثن الكفين، معطوف الركبتين " .
*في العلوي: 
 
" عظيم مشاش المنكبين بظهره شامتان شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ". 
*وفي العلوي الآخر: 
 
" كث اللحية أكحل العينين براق الثنايا في وجهه خال في كتفه علائم نبوة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ". 
 
 
المصادر:
مقالات للكاتبة اليزابيل بنيامين 
مقطع صوتي  mp3 لذو الفقار والامام المهدي و أمه عليهما السلام في الانجيل والتوراة.
مركز الابحاث العقائدية
موقع السيد علي الكوراني
 كتاب (النجم الثاقب في أحوال الامام الغائب (ع) )سنة 1303هجري
تأليف : آية الله الشيخ ميرزا حسين الطبرسي النوري(ق. س)
ترجمة : السيد ياسين الموسوي
رواية بشر بن سليمان النخّاس، وهو من ولد أبي أيّوب الأنصاري، أحد موالي أبي الحسن الهادي (عليه السلام) وأبي محمد العسكري (عليه السلام) وجارهما بسرّ من رأى. 

  

دعاء إبراهيم حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/31



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب زيارة السيدة نرجس (عليها السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد ، في 2014/07/18 .

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
لو سمحت یمکن ان تذکر اسم ام سیده نرجس علیه السلام ما کان ؟
شکرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبدالامير الدرويش
صفحة الكاتب :
  عبدالامير الدرويش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صور حصرية من قلب انفجار منطقة سيف سعد في كربلاء  : وكالة نون الاخبارية

  قراءة في رواية ( إذا مات عبد الله )  المحتملات المطروحة والتطبيقات الخاطئة   : جعفر صادق البصري

 حماية المرأة تعلن عن دورات تدريبية للمستفيدات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع جامعة المصطفى العالمية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الأعلامـــي العـــراقي نبيــــل خضر القصاب في أول حوار صريح للأحداث في العراق  : مصطفى كمال بياتلي

 وزير سابق : يدعو الى ردع طابور الفلوجة الخامس قبل تحرير الموصل  : مكتب وزير النقل السابق

 بعد اقراره من قبل مجلس الوزراء اللجنة الفنية الدائمة لستراتيجية التخفيف من الفقرفي وزارة التخطيط تبدأ خطواتها العملية لتنفيذ مشروع معالجة العشوائيات في العراق  : اعلام وزارة التخطيط

 بالصورة:بريطانيا تطلق اسم كربلاء على احد شوارعها  : صوت الجالية العراقية

 شرطة ديالى تلقي القبض على اثنين من المتهمين بقضايا جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 فن الحرب وإدارة الأمن: جهاز مكافحة الإرهاب إنموذجاً  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 سيرة الامام الكاظم موسى بن جعفر (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 الفرق بين مسلمي بورما والعراق  : حيدر محمد الوائلي

 لن يُحَققْ الهدف في غزة  : محمد فؤاد زيد الكيلاني

 بين حديثة والفلوجة قصة صمود وسقوط  : عمار جبر

 ديالى : قوة أمنية مشتركة تضبط كدسا للاعتدة جنوب ناحية بهرز  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net