صفحة الكاتب : دعاء إبراهيم حسين

تأملات في دعاء الإمام الحسين (عليه السلام ) في يوم عرفة الإعجاز في وصف تشريح جسم الإنسان و الاشارات الخفيه لمقتل الإمام الحسين(عليه السلام)
دعاء إبراهيم حسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد و آله الطيببن الطاهرين
واتممناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ :
اصطفى الله الحسين عليه السلام .. 
.. حان وعد الله..فار التنور.. و جاء الطوفان .. طوفان الظلال امام دعوات الحق.. و كانت هناك سفينة الحسين.. من ركبها نجا و من تخلف عنها هلك.. 
كان هناك النمرود يشعل نارا في خيام العترة..
 نارا لم يأنس بها الحسين و لم يجد على النار هدى..
كانت سالومي ترقص حول هذه النار ..  تريد من يزيد لعنه الله  رأس الحسين..
 قطع رأسه .. تبضع جسده.. رضته الخيول الاعوجيه..
فأتت به زينب تحمل آلامه ..اللهم تقبل منا هذا القربان..
*مع كل قطرة دم نبتت زهرة شقائق النعمان.. زهرة اصطبغت اوراقها بلون الدم الاحمر القاني..فاستحالت ارض كربلاء الوادي غير ذي زرع الى جنة ينهل منها المؤمنون والمحبون للعترة شتى حوائجهم...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تأملات في دعاء الإمام الحسين (عليه السلام ) في يوم عرفة
الإعجاز في وصف تشريح جسم الإنسان و  الاشارات الخفيه لمقتل الإمام الحسين(عليه السلام)
علم الائمة (عليهم السلام) بعلم تشريح جسم الانسان
Contemplations in Duaa Imam Hussain (peace be upon him) in the day of Arafa.
The antecedence in the explanation of human body anatomy , and the hidden signs of Imam Hussains martyrdom
Imams (peace be upon them) wise knwoeldge of human body anatomy.
 
According to Duas.org supplications:
And I bear witness, O my God, with my true belief, and the fortitude of the determinations of my conviction and the purity of my open belief in Your Oneness and the essence of the secret of my conscience, and the ties of the canals of the light of my sight, and the lines of my forehead and the hallows of the courses of my breath,and the (nasal) cavities of my nose and the courses of the meatus of my hearing and whatever my two lips hide and cover up, and the motions of the vocalization of my tongue, and the socket of the palate of my mouth and jaw, and the matrices of my dents and the tasting of my food and my drink,  and the carrier of my skill and the tube of the tissues of my neck , and what is included by the cloak of my chest, and the carriers of the cord of my aorta, and the cords of the pericardium of my heart, and the pieces of the retinues of my liver, and that which is included by the cartilages of my ribs, and the cavities of my joints, and the interactings of my organisms, and the extremes of my fingertips, and my flesh, and my blood, and my hair, and my skin, and my nerve, and my sinews, and my bones, and my brain, and my veins, and all of my organs, and that which was pieced together during the days of my suckling.
 
Imam Hussain in Karbala , they obeyed and started shooting at him until his body became full of arrows, and he became like a hedgehog. The narrations said there were one thousand and nine hundred injury. 
 
 
 
 
And We ordained for them therein a life for a life, an eye for an eye, a nose for a nose, an ear for an ear, a tooth for a tooth, and for wounds is legal retribution. But whoever gives [up his right as] charity, it is an expiation for him. And whoever does not judge by what Allah has revealed - then it is those who are the wrongdoers. Surat almaidah-45
 
We will realize now that there is correspond between the order that was in the holy sura , and the duaa , as well as zeyarat of the holy naheya for imam zaman (may allah fasten his return) .
 
In this paper, I tried to do my best to translate the soul of the duaa, because in the recited translation of the duaa, some mistakes was noticed that are not related to the real meaning.
 
 
 أَنَا أُشْهِدُكَ يَا إِلَهِي بِحَقِيقَةِ إِيمَانِي ، وَ عَقْدِ عَزَمَاتِ يَقِينِي ، وَ خَالِصِ صَرِيحِ تَوْحِيدِي ، وَ بَاطِنِ مَكْنُونِ ضَمِيرِي ، وَ عَلَائِقِ مَجَارِي نُورِ بَصَرِي ، وَ أَسَارِيرِ صَفْحَةِ جَبِينِي ، وَ خُرْقِ مَسَارِبِ نَفْسِي ، وَ خَذَارِيفِ مَارِنِ عِرْنِينِي ، وَ مَسَارِبِ صِمَاخِ سَمْعِي ، وَ مَا ضَمَّتْ وَ أَطْبَقَتْ عَلَيْهِ شَفَتَايَ ، وَ حَرَكَاتِ لَفْظِ لِسَانِي ، وَ مَغْرَزِ حَنَكِ فَمِي وَ فَكِّي ، وَ مَنَابِتِ أَضْرَاسِي ، وَ بُلُوغِ حَبَائِلِ بَارِعِ عُنُقِي ، وَ مَسَاغِ مَطْعَمِي وَ مَشْرَبِي ، وَ حِمَالَةِ أُمِّ رَأْسِي ، وَ جُمَلِ حَمَائِلِ حَبْلِ وَتِينِي ، وَ مَا اشْتَمَلَ عَلَيْهِ تَامُورُ صَدْرِي ، وَ نِيَاطُ حِجَابِ قَلْبِي ، وَ أَفْلَاذُ حَوَاشِي كَبِدِي ، وَ مَا حَوَتْهُ شَرَاسِيفُ أَضْلَاعِي ، وَ حِقَاقِ مَفَاصِلِي ، وَ أَطْرَافِ أَنَامِلِي ، وَ قَبْضِ عَوَامِلِي ، وَ دَمِي ، وَ شَعْرِي ، وَ بَشَرِي ، وَ عَصَبِي ، وَ قَصَبِي ، وَ عِظَامِي ، وَ مُخِّي ، وَ عُرُوقِي ، وَ جَمِيعُ جَوَارِحِي ، وَ مَا انْتَسَجَ عَلَى ذَلِكَ أَيَّامُ رَضَاعِي.
روي في بحار المجلسي ج 45 ص 52 عنما جرى في واقعة الطف أن الإمام الحسين (عليه السلام ) لم يزل يقاتل حتى أصابته جراحات كثيرة . فقد روي أنها ألف وتسعمائة جراحة وكلها في مقدمه الشريف, وكانت السهام في درعه كالشوك في جلد القنفذ.
قال تعالى: (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس, والعين بالعين, و الأنف بالأنف و الأذن بالأذن, و السن بالسن, و الجروح قصاص) سورة المائدة – آية 45
*سنلاحظ فيما يلي توافق ما ورد في الآية المباركة حسب الترتيب وما ورد في الدعاء الشريف وبعض المدلولات من زيارة الناحية المقدسة للإمام صاحب الزمان (عجل الله فرجه الشريف).
1.أنا أشهدك يا إلهي بحقيقة إيماني ، و عقد عزمات يقيني , ، و خالص صريح توحيدي (التلبية في الحج هي نوع من أنواع التوحيد الصريح) ، و باطن مكنون ضميري:
And I bear witness, O my God, with my true belief, and the fortitude of the determinations of my conviction and the purity of my open belief in Your Oneness and the essence of the secret of my conscience
Imam sajjad (peace be upon him) said in the treaties of rights said: And the right of yourself incumbent upon you is that you employ it in obeying God.
Where does imam Hussain employ his soul?
Imam Hussain said: I never revolted in vain, as a rebel or as a tyrant, but I rose seeking reformation for the nation of my grandfather Mohammad. I intend to enjoin good and forbid evil, to act according to the traditions of my grandfather, and my father Ali Ibn Abi-Talib.
Allah has blessed His Messenger. Death is inscribed on Adam's children .like a necklace on a girl's neck.
 
عن الامام الباقر - عليه السلام - حيث قال : " انما هو الاسلام ، و الايمان فوقه بدرجة ، و التقوى فوق الايمان بدرجة ، و اليقين فوق التقوى بدرجة ، و لم يقسم بين الناس شيء أقل من اليقين " قال الراوي : قلت : فأي شيء اليقين ؟ قال : " التوكل على الله ، و التسليم لله ، و الرضا بقضاء الله ، و التفويض الى الله "(2)
و جاء في حديث آخر تفسير اليقين بالتغلب على خوف المخلوق ، قال الامام الصادق - عليه السلام - : " ليس شيء إلا وله حد " فقال الراوي : فما حد التوكل ؟ قال الامام - عليه السلام - : " اليقين " فقال السائل : فما حد اليقين ؟ قال الامام - عليه السلام - : " ألا تخاف مع الله شيئا " (1)
(1) بحار الانوار / ج 6 - ص 219 .
 
(2) بحار الانوار / ج 6 - ص 218 .
من رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام): وحق نفسك عليك أن تستعملها بطاعة الله عز وجل.
و أيما استعمال ذاك الذي استعمله امامنا الحسين (عليه السلام) إذ قال: 
(وإني لم أخرج أشِراً ولا بطراً ، ولا مُفسِداً ولا ظالماً ، وإنما خَرجتُ لطلب الإصلاح في أمة جَدِّي محمد   صلى الله عليه وآله)
(الحمد لله ، وما شاء الله ، ولا قوة إلاَّ بالله ، وصلَّى الله على رسوله : خُطَّ الموت على وِلد آدم مَخطَّ القِلادة على جِيد الفتاة ، وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف ، وخير لي مَصرع أنا لاقِيه ، كأني بأوصالي تُقطِّعها عُسلانِ الفلاة بَين النَّوَاويسِ وَكَربَلا ، فيملأنَّ منّي أكراشاً جوفاً ، وأجربةسغباً).
2.و علائق مجاري نور بصري:
and the ties of the canals of the light of my sight,
leech, suspended thing, and blood clot of the ways of my sights light.
What is the ways of our sights light?
It is the optic nerve. Why he said the leech , suspended thing and blood clot ?
Because The optic nerve develops from the embryonic optic stalk, which appears at the fourth week and connects the optic vesicle to the forebrain.• As the stalk lengthens, it becomes thinner and the lumen is progressively occupied by the axons growing from the ganglion cells of the retina (the seventh week, 15-mm stage).• At the eighth week, axons fully occupy the stalk and reach the brain, and a rudimentary optic chiasm is established. 
Imam sajjad (peace be upon him) in the letter of rights said: And the right of your sight is that you lower it before everything which is unlawful to you. And that you abandon using it except in situations in which you can take heed in such a way that you gain insight or acquire knowledge by it. Indeed the sight is the gateway to reflection.
Let us remember the eyes of imam In the battle of karbala that was secretly gazing upon his caravan and tents, what happened to them? 
 
أي الدماء التي تسري في مجرى العين , علائق جمع علق وهو الدم الغليظ المتعلق.
يدخل الضوء إلي العين من خلال القرنية. يمر الضوء من خلال القرنية ثم يدخل حدقة العين. تحتوي شبكية العين علي أعصاب خاصة تشعر بالضوء وبالدم الذي يقوم بتغذية العين. 
الامام اشار الى حقيقة علمية مذهلة و هي العلائق.. العلقة تتكون بعد مضي أربعين يوم على  النطفة.. أي تقريباً 6 أسابيع .. فترة تكون العصب البصري للجنين في رحم الأم تكون في الفترة من 4-7 أسابيع, وهي اول حاسة تتكون لدى الجنين.
العصب التي تأتي فيه القوة الباصرة والروح الباصر لا بد من أن يكون هو الزوج الأول من أزواج العصب الدماغي لأن هذا الزوج يتصل بالدماغ في مقدمه، ومن ورائه يتصل بالأزواج الأخر. وهذا الزوج يسمى العصب النوري لأن فيه النور الذي به الإبصار.
يقول الامام السجاد (عليه السلام):حق البصر أن تغمضه عما لا يحل لك ، وتعتبر بالنظر به ، (وترك ابتذاله إلا لموضع عبرة ، تستقبل بها بصراً ، أو تستفيد بها علماً ، فإن البصر باب الإعتبار. 
و في جواب الإمام الرضا روحي لتراب أقدامه الفداء لضباع بن نصر الهندي وعمران الصابي بمحضر المأمون (لعنه الله) حين سأله عمران فقال :
" العين نور مركبة أم روح تبصر الأشياء من منظرها ؟ "
قال الامام الرضا عليه السلام :
(( العين شحمة وهو البياض والسواد , والنظر للروح ))
ولما قال ضباع :
" فإذا عميت العين , كيف صارت الروح قائمة والنظر ذاهب ؟ "
قال الامام الرضا عليه السلام :
(( كالشمس طالعة يغشاها الظلام ))
 
قالا :
" أين تذهب الروح؟ "
قال الامام الرضا عليه السلام :
(( أين يذهب الضوء الطالع من كوة في البيت إذا سدت الكوة؟؟!!))
قال:
" أوضح لي ذلك ؟ "
قال عليه السلام :
(( الروح مسكنها الدماغ وشعاعها منبعث بالجسد بمنزلة الشمس دارتها في السماء وشعاعها منبسط على الأرض , فإذا غابت الدارة فلا شمس وإذا قطع الرأس فلا روح
وعنه (عليه السلام): العينان يدلان القلب على ما يغيب عنه، لان الملك وراء حجاب لا يوصل اليه الا باذن و هما سراجاه ايضا.
وقفة نستذكر فيها عين الامام الحسين عليه السلام يوم الطف, تلك العين التي بكت على الأعداء , و العين التي أدرات  طَرَفاً خَفِيّاً إلى الرحل والبيت ...ماذا جرى عليها؟؟
3. و أسارير صفحة جبيني:
and the lines of my forehead
The forehead constitutes the upper third of the face. It is delineated superiorly by the hairline and inferiorly by the glabella and frontonasal groove (centrally) and the eyebrows overlying the supraorbital ridges (laterally.) 
In the holy quran sorat alsafat-103 And when they had both submitted and he put him down upon his forehead..
It means we are submitted to Allah.
The debate of Imam sadiq (peace be upon him) and the Indian doctor: The forehead is free of hair because it is inlet of light into the eyes. And it is lined to hold back the sweat from reaching the eyes. It is like the rivers that hold the water on earth. The eyebrows are made above the eyes to reflect the excessive light away from the eyes.
In karbala, Abul Hutoof al-Ju'fai shot imam Hussain with an arrow which lodged into his forehead, Hussain took it off causing the blood to stream down his face. Another man hurled imam hussain with a stone hitting him on the forhead causing the blood to stream down his face. He took out a piece of cloth to wipe the blood from his face,
Imam Mahdi describes imam hussains condition in karbala and said: the sweat of death appeared on your forehead
أي خطوط الجبهة , الجبين هو ما فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة و شمالها يتصاعدان من طرفي الحاجبين الى قصاص الشعر. 
في علم تشريح الإنسان هي الجزء من الرأس الواقع أعلى العينين، أو ما يطلق عليه مقدمة الرأس. تتشكل من ثلاث أقسام: 
القسم الأفقي يساهم في تشكيل الحفرة القحفية الأمامية بالإضافة للعظم الغربالي تحوي على تندبات تشير للاوعية المارة منها وتحوي الثلمة الغربالية وهي بشكل 8 بالعربي تحوي القسم الامامي للعظم الغربالي.
القسم العمودي فيشكل الجبهة ومقدمة القحف يحوي على الحدبتان الحاجبيتان والقوسان الحاجبيان.
القسم الأنفي يتوضع عليه عظم الأنف
*( وهو ما شرحه الإمام عليه السلام فبدأ بالعين و أسارير الجبين و من ثم الأنف)
 
قال تعالى: (فلما أسلما وتله للجبين) سورة الصافات- آية 103
أي الخضوع والإنقياد لأمر الله, تله أي صرعه من جبينه.
في مناظرة الامام الصادق (عليه السلام) مع الطبيب الهندي يقول : وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين. وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحبس العرق الوارد من الرأس عن العين. وجعل الحاجبان من فوق العينين ليوردا عليهما من النور قدر الكفاية.
امامنا الحسين (عليه السلام ) رماه أبو الحتوف الجعفي بسهم وقع في جبهته المقدسة فنزعه و سالت الدماء على وجهه و كريمته.وقيل أنه لما ضعف عن القتال نزل ليستريح ساعة فبينما هو واقف إذ رماه رجل بحجر وقع في جبهته الشريفة . فسالت الدماء على وجهه فأخذ الثوب ليمسح الدم عن وجهه وعينيه .
ويندبه إمامنا صاحب الزمان (عجل الله فرجه الشريف ) فيقول (قَدْ رَشَحَ لِلمَوْتِ جَبِيْنُكَ)
 4. و خرق مسارب نفسي :
and the holes of the courses of my breath,
it means the hallows that lead to the inside of my body or soul.
Then he describes those holes: as following the nose, the ear, and the mouth.
Imam ali (peace be upon him)said “Be amazed at man who sees using a piece of fat, talks using a piece of meat, hears using a piece of bone, and breathes through a hole.”9
A great soul like imam hussains, imam send salam to it and said:Peace be upon the plucked souls.
أي أقصى ما يستتر في داخل أعضاء الجسم. فما هي الخرق لمسارب النفس؟
الخرق بمعنى ثقب أو منفذ.. مسارب أي ممرات أو طرق ..
 يذكرها الامام (عليه السلام) بالتتالي :الأنف, الأذن, الفم.
عن الامام علي (عليه السلام):إعجَبُوا لهَذا الإنسَانِ يَنْظُرُ بِشَحْمٍ وَيَتَكَلَّمُ بِلحْمٍ وَيَسْمَعُ بِعَظْمٍ وَيَتَنَفَّسُ مِن خَرْمٍ
مسارب تؤدي الى نفس الامام الحسين (عليه السلام), الى  النفس الأبية , الى النفس التي بكتها زينب (عليها السلام ) و صرخت نادبة: يا أخي أراك تغتصب نفسك اغتصابا، وقالت: اليوم مات جدي وأبي وأمي وأخي، ثم خرت مغشية عليها.
هذه النفس العظيمة يقول فيها صاحب الزمان (عجل الله فرجه الشريف):(السلام على النفوس المصطلمات)
*المصطلمات: صلم بمعنى استئصل ..
5. و خذاريف مارن عرنيني:
and the (nasal) cavities of my nose,
the imam describes the bony structure of the nose which consist of soft part (cartiligoues ) in the tip of the nose, and hard part (the nasal bone),  below this bone  is the nostrils. 
 
imam sadiq (peace be upon him) said: And the nose was made in the middle so that it splits light into two equal halves for the eyes. The hole of the nose is at the bottom, so that the diseased fluids would exit from the brain downwards and out of it, and the air rises to the smelling buds. And if it had been at the top, the fluids wouldn’t exit, and one would not smell.
خذرف أي قطع و قيل ما قطع بالسيف, مارن اي الجزء اللين من طرف الأنف ما دون قصبة الأنف, و العرنين هو الصلب من عظم الانف ما تحت مجمع الحاجبين وهو  موضع الشم.
تركيب عظام الأنف من عظمين كالمثلثين يلتقي منها زاويتاهما من فوق والقاعدتان يتماسان عند زاوية ويتفارقان بزاويتين.
والعظمان كلّ واحد منهما يركب أحد الدرزين الطرفيين المذكورين تحت درز عظام الوجه وعلى طرفيهما السافلين غضروفان لينان وفيما بينهما على طول الدرز الوسطاني غضروف جزؤه الأعلى أصلب من الأسفل وهو بالجملة أصلب من الغضروفين الآخرين.
فمنفعة الغضروف الوسطاني أن يفصل الأنف إلى منخرين حتى إذا نزل من الدماغ فضلة نازلة مالت في الأكثر إلى أحدهما ولم يسد طريق جميع الاستنشاق المؤدي إلى الدماغ هواء مروحاً لما فيه من الروح. 
وفي مناظرة الامام الصادق(عليه السلام) يقول:
وجعل الأنف فيما بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء ...وجعل ثقب الأنف في أسفله لينزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وتصعد فيه الروائح إلى المشام، ولو كان في أعلاه لما أنزل داء ولا وجد رائحة.
وعن الامام الرضا (عليه السلام): الانف يزين الكلام، كما يزين النافخ المزمار.و كذلك المنخران هما ثقبا الانف، و الانف يدخل على الملك مما يحب من الروائح الطيبة. فاذا جاء ريح يسوء أوحى الملك الى اليدين فحجبت بين الملك و بين تلك الروائح.
6. و مسارب صماخ سمعي: 
and the courses of the meatus of my hearing,
the channels that leads to the inner ear. (ear canal)
imam sadiq (peace be upon him) said: Why is the inside of the ear made spiralled as a prison house, except that the sounds may be carded to the membrane for detection without damage there to by the violence of air impact? 
imam sajjad (peace be upon him) said: And the right of hearing is to keep it pure by not making it the direct pathway to your heart, except for noble words that establish some good in your heart or grant you a noble trait. Indeed hearing is the gateway through which various concepts reach the heart —whether good or evil. And there is no power but in God.1
مسارب أي مجاري وطرق , صماخ السمع هو خرق الأذن الباطن المؤدي الى الرأس, اشارة الى القناة السمعيه.
عن الامام الصادق (عليه السلام):لِمَ صار داخل الإذن ملتوياً كهيئة اللولب ؟ إلاّ ليطرد فيه الصوت حتى ينتهي إلى السمع وليكسر حمة الريح فلا ينكأ في السمع 
عن الامام الرضا (عليه السلام): حصن الجسد و حرزه الاذنان . لا يدخلان على الملك الا ما يوافقه، لانهما لا يقدران ان يدخلا شيئا حتى يوحى الملك اليهما اطرق الملك منصتا لهما حتى يعى منهما ثم يجيب بما يريد نادا منه ريح الفؤاد و بخار المعدة، و معونة الشفتين.
و يقول الإمام السجاد (عليه السلام):حق السمع تنزيهه عن سماع الغيبة ، وسماع ما لا يحل سماعه ، (فإنه باب الكلام إلى القلب ، يودي إليه ضروب المعاني على ما فيها من خير أو شر.
7. و ما ضمت و أطبقت عليه شفتاي ، و حركات لفظ لساني ، و مغرز حنك فمي و فكي ، و منابت أضراسي:
and whatever my two lips hide and cover up, and the motions of the vocalization of my tongue, and the socket of the palate of my mouth and jaw, and the matrices of my dents,
surat albalad-91: (Have We not made for him a pair of eyes?,And a tongue, and a pair of lips?)
while the baby is  sucking he needs the movement of his tongue, and two lips. 
imam sadiq (peace be upon him) said: And the right of the tongue is that you consider it too noble for obscenity, accustom it to good, direct it to politeness,1 do not use it except in situations of needs and benefits of the religion and this world, and refrain from any meddling in which there is little to be gained; and there is no security from its harm that accompanies its small benefits. It2 is the witness to and the evidence of the existence of the intellect. The demonstration of an intelligent person’s intellect is through his reputation of good speech.3 And there is no power but in God the High, the Great.
The muscles acting on the lips are considered part of the muscles of facial expression. 
The extrinsic and intrinsic muscles of the tongue work in coordination to bring about a wide range of gross and intrinsic movements.
the jaw is any opposable articulated structure at the entrance of the mouth, typically used for grasping and manipulating food.
The mandible  or inferior maxillary bone forms the lower jaw and holds the lower teeth in place.
Let us remember the tongue of imam, when it became like a log because of thirst.
It take us to karbala, When the Imam  began to supplicate in his last breaths, Haseen ibn Numair (la) shot the Imam (as) in his mouth with another arrow which cut his lips and cheeks….
It is narrated on the authority of a person from the clan of Bani Kalb that a wretch had shot an arrow at Imam Hussain (May Allah be well pleased with him) because of which the Imam’s blessed jaw was injured.  Hadhrat Imam Hussain (May Allah be well pleased with him) supplicated:  May Allah not quench your thirst. 
When Yazid was presented with Husayn’s head on a gold dish he started to poke his lips and teeth with a stick, to the disgust of the venerable Companion Zayd b. Arqam. ‘Take your cane from those lips,’ he cried, ‘for by Allah, I have seen the lips of the Prophet (pbuh) kiss those lips!’. ‘May God make your eyes weep!’ sneered Yazid. 
Peace be upon the front teeth that were beaten with a rod…..Peace be upon the parched lips.
 
الضم والاطباق في الشفة يتم بواسطة عضلات الوجنتين وعضلات أخرى متصلة بالفك.
حركة اللسان تحتاج الى تسعة عضلات خاصة: اثنتان معرضتان يأتيان من الزوائد السهمية ويتصلان بجانبيه واثنتان مطولتان منشؤهما من أعالي العظم اللامي ويتصلان بأصل اللسان واثنتان يحركان على الوراب منشؤهما من الضلع المنخفض من أضلاع.
مغرز الحنك يختلف عن الفك و منابت الأضراس.
عظام الفك والصدغ: فيتبين عددها مع تبيننا لدروز الفك فنقول: إن الفك الأعلى يحدّه من فوق درز مشترك بينه وبين الجبهة مار تحت الحاجب من الصدغ إلى الصدغ ويحدّه من تحت منابت الأسنان ومن الجانبين لحرز يأتي من ناحية الأذن مشتركاً بينه وبين العظم الوتدي الذي هو وراء الأضراس ثم الطرف الآخر هو منتهاه أعني أنه يميل نابياً إلى الإنسي يسيراً فيكون درز يفرق بين هذا وبين الدرز الذي نذكره وهو الذي يقطع أعلى الحنك طولاً.فهذه حدوده.
قد خص الفك الأسفل بالحركة دون الفك الأعلى لمنافع منها: إن تحريك الأخف أحسن ومنها إن تحريك الأعلى من الاشتمال على أعضاء شريفة تنكى فيها الحركة أولى وأسلم ومنها أن الفكّ الأعلى لو كان بحيث يسهل تحريكه لم يكن مفصله ومفصل الرأس محتاطاً فيه بالإيثاق ثم حركات الفك الأسفل لم يحتج فيها إلى أن تكون فوق ثلاثة حركة فتح الفم والفغر وحركة الانطباق وحركة المضغ والسحق والفاتحة تسهل الفك وتنزله والمطبقة تشيله والساحقة تديره وتميله إلى الجانبين فبين أن حركة الإطباق يجب أن تكون بعضل نازلة من علو تشنج إلى فوق والفاغرة بالضد والساحقة بالتوريب فخلق للإطباق عضلتان تعرفان بعضلتي الصدغ وتسميان ملتفتين وقد صغر مقدارهما في الإنسان إذ العضو المتحرّك بهما في الإنسان صغير القدر مشاشيّ خفيف الوزن وإذ الحركات العارضة لهذا العضو الصادرة عن هاتين العضلتين أخفّ .
 
قال تعالى ﴿‏أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ *وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ *وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾ سورة البلد – آية 9 
أي ان الله تعالى قد أنعم على الانسان بالعينين و اللسان والشفتين , و هداه الى النجدين ( النجدين في بعض التفاسير بمعنى الثديين), فعملية الرضاعة تتم بحركة اللسان و الشفتين .
عن الامام الرضا (عليه السلام):ليس للشفتين قوة الا بانشاء اللسان. و ليس يستغنى بعضها عن بعض.
و يقول الامام السجاد (عليه السلام):حق اللسان إكرامه عن الخنى وتعويده الخير ، وترك الفضول التي لا فائدة فيها ، والبر بالناس ، وحسن القول فيهم . (ويعد شاهد العقل ، والدليل عليه وتزين العاقل بعقله وحسن سيرته في لسانه)
يأخذنا الموقف الى كربلاء مجدداً حيث الامام الحسين عليه السلام يلهج بذكر الله والثناء عليه رغم ان هذا اللسان قد أيبسه العطش فغدا كالخشبة . 
يأخذنا الى حيثما دنا الإمام الحسين (عليه السلام) من الفرات فرماه الحصين بن نمير بسهم, وقع في فمه الشريف فجعل يتلقى الدم من فمه ويرمي به نحو السماء .
و إليه (عليه السلام) عندما ركب المسناة يريد الفرات , فاعترضته خيل ابن سعد وفيهم رجل من بني أبان بن دارم , فقال لهم: ويلكم حولوا بينه وبين الفرات, و لا تمكنوه من الماء فحالوا بينه وبين الفرات, فقال الحسين:اللهم أمته عطشا و لاتغفر له أبداً, فغضب الدارمي ورماه بسهم أثبته في حنكه الشريف.
إلى مجلس يزيد عندما  حضر الراس بين يدي يزيد (لعنه الله) اخذ قضيبا و اشار الي ثناياه و قال: ما اعجب ثناياه و شفتاه، فقال له بعض من حضر عنده: قتلك الله يا يزيد، اتضرب بقضيبك ثنايا الحسين؟! و قد رايت كرارا ان رسول الله صلي الله عليه يقبل شفتي هذا و اخيه و يقول: انهما سيدا شباب أهل الجنة.
(السلام على الثغر المقروع بالقضيب...السلام على الشفاه الذابلات)
8. و بلوغ حبائل بارع عنقي:
and the tube of the tissues of my neck
the jugular veins are like ropes ,thay are located in the neck and they play important role in life and death.
There are four jugular viens:
External Internal posterior and anterior .
Umar ibn Sa'ad ordered a man to dismount and to finish the job. Khowali ibn Yazid al-Asbahiy preceded the man but became afraid and did not do it. Then Shimr ibn Dhiljawshan dismounted his horse and cut Hussein's throat with his sword whilst Hussein was prostrating to God. Just before his throat was about to be cut, Hussein asked Shimr ibn Dhiljawshan, "Have you done your prayers today?" and this shocked Shimr because he did not expect anyone in the position of Hussein to ask such a question. Then Imam Hussain (A.S) asked for the permission to do Namaz-e-Asr (because it was the time of 3rd prayer). Shimir gave the permission to say the prayers and Imam Hussain (A.S) started prayer and when he went into Sajda. Lanti Shimr ibn Dhiljawshan betrayed and said: "I swear by God that I am cutting your head while I know that you are grandson of the messenger of Allah and the best of the people by father and mother" he cut head of Hussein ibn Ali with his sword and raised the head . 
An echo of the holy call … (We are nearer to him than (his) jugular vein) Surat gaf-16 (To the righteous soul will be said:)  "O (thou) soul, in (complete) rest and satisfaction! Come back thou to thy Lord,- well pleased (thyself), and well-pleasing unto Him! Enter thou, then, among My devotees! Yea, enter thou My Heaven!) Surat alfajer-30
Our imam zaman (may allah fasten his return) cries and said: At that time Shimr (L) was sitting on your chest, quenching his sword with (the blood of) your throat, grabbing your beard with his hand, as he slew you with his sword Your faculties faded your breath became shallow and ceased……..Peace be upon the one slaughtered in public.
 
حبائل بارع العنق , العصب الواقع بين العنق والمنكب سبب الحياة والموت . (حبل الوريد)
نادى ابن سعد : من يأتيني برأسه وله ما يتهنى به ؟ فقال الشّمر : أنا أيّها الأمير . فقال : أسرع ولك الجائزة العُظمى . فأقبل إلى الحُسين ـ وقد كان غشي عليه ـ فدنا إليه وبرك على صدره , فحسّ به (عليه السّلام) وقال : (( يا ويلك من أنت فقد ارتقيت مرتقى عظيماً ؟! )) . فقال : هو الشّمر . فقال له : (( ويلك مَن أنا ؟! )) . فقال : أنت الحُسين بن عليّ وابن فاطمة الزّهراء وجدّك مُحمّد المُصطفى . فقال الحُسين : (( ويلك إذا عرفت هذا حسبي ونسبي فلِمَ تقتلني ؟! )) . فقال الشّمر : إن لم أقتلك فمن يأخذ الجائزة من يزيد ؟ فقال (عليه السّلام) : (( أيما أحبّ إليك الجائزة من يزيد أو شفاعة جدّي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ؟ )) . فقال اللعين : دانق من الجائزة أحبّ إليّ منك ومن جدّك . فقال الحُسين (عليه السّلام) : (( إذا كان لا بدّ من قتلي فاسقني شربة من الماء )) . فقال له : هيهات والله لا ذقت قطرة واحدة من الماء حتّى تذوق الموت غصّة بعد غصّة . فقال له : (( ويلك اكشف لي عن وجهك وبطنك ! )) . فكشف له , فإذا هو أبقع أبرص له صورة تشبه الكلاب والخنازير , فقال الحُسين (عليه السّلام) : (( صدق جدّي فيما قال )) . فقال : وما قال جدّك ؟ قال : (( يقول لأبي : يا عليّ , يقتل ولدك هذا رجل أبقع أبرص أشبه الخلق بالكلاب والخنازير )) . فغضب الشّمر من ذلك وقال : تشبهني بالكلاب والخنازير , فو الله لأذبحنّك من قفاك . ثمّ قلبه على وجهه وجعل يقطع أوداجه روحي له الفداء وهو ينادي : (( وا جدّه ! وا مُحمّداه ! وا أبا قاسماه ! وا أبتاه وا عليّاه ! أأقتل عطشاناً وجدّي مُحمّد المُصطفى ؟! أأقتل عطشاناً وأبي عليّ المُرتضى واُمّي فاطمة الزّهراء ؟! )) 
 
النداء الإلهي يتردد في الآفاق: ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) سورة ق- الآية 16
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) سورة الفجر- الآية 30
و مولانا صاحب الزمان ينحب و يبكي قائلاً:
 ( والشمر جالس على صدرك و مولعا سيفه على نحرك قابضا على شيبتك بيده , ذابح لك بمهنده قد سكنت حواسك و خفيت أنفاسك......السلام على المنحور في الورى)
 
9. و مساغ مطعمي و مشربي:
and the tasting of my food and my drink
and the stream that my food and drink go through. 
The esophagus is a muscular tube connecting the throat (pharynx) with the stomach..
While fighting Imam Husain (radiyallahu ‘anh) felt very thirsty, and went towards Euphrates to quench his thirst but the enemy did not allow him to drink water. Suddenly his throat was pierced by an arrow. He pulled out the arrow and threw the blood which oozed out of his throat towards the sky saying: “O’ Allah! I complain only to Thee. See how the people are treating the grandson of Thy Messenger (Sallallahu ‘alayhi wa Sallam).”
Sinan bin Anas lodged his spear in the area of the collarbone, then in his chest; he also shot him with an arrow in the throat
مجرى الطعام في الحلق , البلعوم , الحلقوم, وعاء يتصل بالحلق وبالمعدة حتى يتمكن من تأدية الأجسام الغذائية إليها من هناك إلى المعدة، وهذا الوعاء هو الذي يسمى بالمريء.
هناك في كربلاء , قصد نصر بن حرشة الى الإمام الحسين (عليه السلام) فضربه بالسيف ورماه الحصين بن تميم في حلقه .
وكان قد أعيا فجعل ينوء برقبته ويقوم ويكبو على الأرض فحمل عليه في تلك الحال سنان بن انس النخعي فطعنه بالرمح في ترقوته .
 10. و حمالة أم رأسي:
and the carrier of my skull,
what carry our skull?
The cervical vertebra of the spine
Or in a condition like imam Hussains when his head was raised upon  a lance.
Since losing blood weakened his body, he sat on the ground hardly lifting his head, whereupon Malik bin an-Nisr approached him, called him names, and hit him with his sword on his head which was covered with a burnoose. The burnoose was drenched with blood. 
When shimr cut head of Hussein ibn Ali with his sword he raised the head on a lance.
Imam zaman (may allah fasten his return) said: and your head was raised onto a spear… Peace be upon the head raised (upon a lance…Peace be upon the heads raised upon lances…Peace be upon the heads severed from the bodies
 
أم الرأس هي الدماغ , الذي يحمل الدماغ عظام الجمجمة . العظام العنقية تحمل الرأس . يسمي العرب الجلدة الجامعه للدماغ و حواسه أم الرأس.
إمامنا الحسين (عليه السلام) أعياه نزف الدم فجلس على الأرض ينوء برقبته فانتهى  اليه في تلك الحال مالك بن النسر الكندي فشتم الحسين, ثم ضربه بالسيف على رأسه وكان عليه برنس فأمتلأ البرنس دما.
لمّا احتز الملعون شمر بن ذي الجوشن رأسه , شاله في قناة فكبّر وكبّر العسكر معه.
إمامنا المهدي (عجل الله فرجه الشريف ) يسلم على جده فيقول: (.و رفع على القناة رأسك ..السلام على الرأس المرفوع...السلام على الروؤس المشالات...السلام على الروؤس المفرقة عن الأبدان...)
11. و جمل حمائل حبل وتيني:
and the carriers of the cord of my aorta,
is the largest artery in the human body, originating from the left ventricle of the heart and extending down to the abdomen, where it bifurcates into two smaller arteries (the common iliac arteries). The aorta distributes oxygenated blood to all parts of the body through the systemic circulation
in surat alhaqqa -46 allah said: And if Muhammad had made up about Us some [false] sayings,…….. Then We would have cut from him the aorta.
So if we can see , there is if. Does Hussain say something flase? does he change the Islamic law?
 whereupon another archer aimed at him with a three-pronged arrow; it lodged into his chest in the area of the heart.
Peace be upon the one whose aorta was severed.
الوتين هو العرق الأساسي لتغذية العروق و اللحم بالدم. وهو عرق مستبطن أبيض غليظ كأنه قصبة يتعلق بالقلب يسقي كل عرق في الإنسان إذا قطع مات صاحبه . (الشريان الأورطي )
 قال تعالى: (ولو تقول علينا بعض الاقاويل)... (ثم لقطعنا منه الوتين) سورة الحاقة- آية 46
قطع الوتين كان مشروطا بتقول الأقاويل, فويل للقوم على ما قاتلوا ابن بنت نبيهم (صلى الله عليه و آله)؟ على حق تركه؟ ام علىشريعة بدلها؟ ام على سنة غيّرها ؟
إذ رماه لعين آخر من القوم بسهم محدد مسموم له ثلاث شعب وقع على صدره , وفي بعض الروايات وقع على قلبه.
(السلام على المقطوع الوتين)
12. و ما اشتمل عليه تامور صدري :
and what is included by the pericardium in my chest, 
the pericardium is a double-walled sac containing the heart and the roots of the great vessels. Pericardium is a tough double layered membrane which covers the heart. The space between these two layers is filled with serous fluid which protects the heart from any kind of external jerk or shock. It Surrounds heart and bases of pulmonary artery and aorta
imam Hussain mentioned that and said carriers of the cord of my aorta, and then the cords of the pericardium of my heart (pulmonary artery).
The heart is in the rib cage which is also known as the thoracic cage, is a bony and cartilaginous structure which surrounds the thoracic cavity and supports the pectoral girdle, forming a core portion of the human skeleton.
Ibn Sa’d shouted, “Who volunteers to make sure that the chest and the back of al-Husayn (‘a) are run over by the horses?” Ten men stood up.1
 
Those miscreant “volunteers” were: Ishaq Ibn Hawiyyah,2 al-Ahbash Ibn Murshid Ibn ‘Alqamah Ibn Salamah al-Hadrami, Hakim Ibn al-Tufayl al-Sinbisi, ‘Amr Ibn abi al-Saydawi, Raja' Ibn Munqith al-’Abdi, Salim Ibn Khaythamah al-Ju’fi, Salih Ibn Wahab al-Ju’fi, Wakhit Ibn Ghanim, Hani Ibn Thabit al-Hadrami, and Asid Ibn Malik.
They rode their horses and trampled upon the body of the fragrant flower of the Messenger of Allah. 
Imam zaman (may allah fasten his return) said: and the horses trampled you with their hooves, tyrants raised their swords against you,
القلب يوجد في القفص الصدري.
التامور هو كيس رقيق الجدران يحيط بالقلب ليعطيه مجالا للتحرك دون التعرض لأذى الاحتكاك و يتكون من طبقتين صلبتين تغطي القلب ويفصل بينهما سائل بلازمي يحمي القلب من الصدمات. 
فيكون موقعه بين الشريان الرئوي والاورطي.
اذا ما اشتمل عليه تامور صدري, يذكر الامام الشريانين الرئيسين بعبارة حبل الوتين و من ثم نياط القلب.
لما كان الصدر يحيط بالرئة والقلب وما معهما من الأعضاء وجب أن يحتاط في وقايتهما أشد الاحتياط فإن تأثير الآفات العارضة لها أعظم ومع ذلك فإن تحصينها من جميع الجهات لا يضيق عليها ولا يضرّها فخلقت الأضلاع السبعة العلي مشتملة على ما فيها ملتقية عند القص محيطة بالعضو الرئيس من جميع الجوانب.
وأمّا ما يلي آلات الغذاء فخلقت كالمخرزة من خلف حيث لا تدركه حراسة البصر ولم يتصل من قدام بل درجت يسيراً يسيراً في الانقطاع فكان أعلاها أقرب مسافة ما بين أطرافها البارزة وأسفلها أبعد مسافة وذلك ليجمع إلى وقاية أعضاء الغذاء من الكبد والطحال وغير ذلك توسيعاً لمكان المعدة فلا ينضغط عند امتلائها من الأغذية ومن النفخ فالأضلاع السبعة العلى تسمّى أضلاع الصدر وهي من كل جانب سبعة والوسطيان منها أكبر وأطول والأطراف أقصر فإن هذا الشكل أحوط في الاشتمال من الجهات على المشتمل عليه وهذه الأضلاع تميل أولاً على احديدابها إلى أسفل ثم تكرّ كالمتراجعة إلى فوق فتتصل بالقص على ما نَصِفُهُ بَعْدُ حتى يكون اشتمالها أوسع مكاناً ويدخل في كل واحد منها زائدتان في نقرتين غائرتين في كل جناح على الفقرات فيحدث مفصل مضاعف وكذلك السبعة العلى مع عظام القص..
في كربلاء, نادى ابن سعد , في أصحابه ألا من ينتدب إلى الحسين فيوطئ الخيل ظهره و صدره . فانتدب له عشرة من الفوارس فداسوا جسد الحسين بخيولهم حتى رضوا ظهره و صدره.هؤلاء العشرة الملعونين هم:
اسحاق بن حوية الحضرمي , الأخنس أو الأحبش بن موثر بن علقمة الحضرمي, حكيم بن الطفيل السنبي الطائي, عمرو بن صبيح الصيداوي المذحجي, رجاء بن منقذ العبدي, سالم بن خيثمة الجعفي, واحظ أو أدلم بن ناعم أو غانم, سالم بن وهب الجعفي, هاني بن ثبيت الحضرمي, أسيد أو أسد بن مالك.
حجة الله على الأرض يخاطب جده الحسين (عليه السلام ) قائلا:(تطؤك الخيول بحوافرها وتعلوك الطغاة ببواترها)
13. و نياط حجاب قلبي:
and the cords of the pericardium of my heart, 
The pulmonary artery carries deoxygenated blood from the heart to the lungs. It is one of the only arteries that carry deoxygenated blood. 
the owner of this duaa ,a three-headed arrow had been shot by abu alhuttof aljuafi at his heart to get out from his back. Imam hussain started to collapse falling on ground which was covered with his blood. 
نياط هو عرق غليظ ينط به القلب الى الوتين, يعلق القلب به.(عرق غليظ متصل بالرئتين )
صاحب هذا الدعاء الشريف بان صدره الشريف إلى الأعداء فرماه ابو الحتوف الجعفي لعنه الله بسهم محدد مسموم له ثلاث شعب , فوق لبة قلبه,فرفع رأسه الى السماء وقال : الهي أنت تعلم أنهم يقتلون رجل ليس على وجه الارض ابن نبي غيره ,وكلما عالج وأراد أن ينتزعه من موضعه ما تمكن , انحنى على قربوس سرج فرسه قائلاً : بسم الله وبالله وعلى ملة جدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , فاستخرج السهم من قفاه وجرى الدم كالميزاب .
 
14. و أفلاذ حواشي كبدي ، و15. ما حوته شراسيف أضلاعي:
and the pieces of the edges of my liver,
and that which is included by the cartilages of my ribs,
The liver is located in the upper right-hand portion of the abdominal cavity, beneath the diaphragm, and on top of the stomach, right kidney, and intestines. Shaped like a cone, the liver consists of two main lobes, both of which are made up of thousands of lobules. These lobules are connected to small ducts that connect with larger ducts to ultimately form the hepatic duct. 
The bones of the rib cage that cover the abdominal area, they join with the costal cartilages of the ribs above. The 11th and 12th are also sometimes referred to as false ribs or floating ribs as they do not have any anterior connection to the sternum.
The rib cage protect the heart , which is also protected by the pericardium, and it protect the liver partially.
 the liver of Imam Hussain had cracked into pieces due to the paucity of water. As he himself says in his call for help “O people! Give me some water to drink. My liver is breaking in pieces due to thirst.
Lady um kolthoom said: O people of Kufa, do you know what a liver for the prophet you have fought against?
. أفلاذ حواشي يعني قطع صغيرة متصله
 بالكبد.و تقع الكبد في النصف الأيمن العلوي من تجويف البطن, تحت الحجاب الحاجز مباشرة وتحتمي بضلوع القفص الصدري. و تتكون من فصين رئيسين, أيمن ويحتوي الحويصلة الصفراوية, و أيسر ينقسم كل فص بدوره الى فصوص أصغر تسمى فصيصات. 
الشراسيف هي الأضلاع التي تشرف على البطن, غضروف معلق بكل ضلع.(عظام القفص الصدري).
**القلب موجود في تامور الصدر, الكبد موجودة تحت شراسيف الأضلاع.
هناك في أرض الكرب و البلاء سهم مثلث , تم نقعه في السم لعدة أيام اخترق صدر الامام الحسين (عليه السلام) وخرج ثلثاً كبده مع السم , فخرّ صريعاً الى الأرض.
ويبقى صوت السيدة أم كلثوم (عليها السلام) يتردد: (أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم؟).
16. و حقاق مفاصلي:
and the cavities of my joints,
A joint cavity is the space between bones that is encapsulated by a synovial membrane and articular cartilage.
 
حقاق المفاصل: رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ و رأس العضد الذي فيه الوابلة.
يقول الامام علي (عليه السلام)في نهج البلاغة: بتباين أعضاء خلقك و تلاحم مفاصلهم.. في الشرح عن أبي حديد ج6 ص 413 يقول أوقع التلاحم في مقابلة التباين والاختلاف صناعة وبديعا.
17. و أطراف أناملي:
and the extremes of my fingertips,
Each finger may flex and extend, abduct and adduct, and so also circumduct. Flexion is by far the strongest movement. In humans, there are two large muscles that produce flexion of each finger, and additional muscles that augment the movement. Each finger may move independently of the others, though the muscle bulks that move each finger may be partly blended, and the tendons may be attached to each other by a net of fibrous tissue, preventing completely free movement.
Imam sadiq (peace be upon him) said: Why are these nails fixed on fingers, except that they afford protection against
damage and help in better efficiency, for without them the presence of flesh alone would not have enabled man to pick up things with a pinch, to use a pen for writing or to thread
a needle?
Narration says, that Bajdal came. He saw the Imam wearing a ring covered with his blood. He cut his finger off and took the ring from his little finger.
أطراف الأصابع, و الأصابع آلات تعين في القبض على الأشياء. في علم تشريح الأصابع وخلقت من عظام قواعدها أعرض ورؤوسها أدق والسفلانية منها أعظم على التدريج حتى إن أدقّ ما فيها أطراف الأنامل وذلك لتحسن نسبة ما بين الحامل إلى المحمول.
و صلبت وأعدمت التجويف والمخ لتكون أقوى على الثبات في الحركات وفي القبض والجرّ..( لذلك لم يذكر الامام سلام الله عليه المخ الا بعد ذكره للعظام)
يقول الامام الصادق (عليه السلام):لمَ صارت الأظفار على أطراف الأصابع ؟ إلاّ وقاية لها ومعونة على العمل .
روي انه بجدل بن سليم الكلبي لعنة الله أقبل الى الامام الحسين وهو جثة بلا رأس , عار اللباس ما تركوا عليه شيئا يُسلب , نظر هذا اللعين الى خاتم في خنصر الحسين عليه السلام , فحاول ان يخرجه ما تمكن لأن الدماء قد جمدت عليه , فتناول اللعين قطعة سيف من الارض وصار يحز خنصر الامام الحسين عليه السلام الى ان فصله وأخذ الخاتم. 
 18. و قبض عواملي :
and the contraction of my muscles and organs,
the movement and contraction of our muscles is achieved by the hands and legs. 
imam sajjad (peace be upon him) said:
And the right of your hand is that you stretch it not toward that which is unlawful to you. Should you do so, you will be chastised by God in the future. And you are not secure fromthe blameful tongue of the people now, either. Do not prevent your hands from performing what God has made obligatory for them. You should honor your hands in such a way as to prevent them from engaging in many of the deeds that are not allowed for them. You should let them engage in many deeds that are not harmful for them. If they are used by the intellect and with honor now, then they are bound to receive a good reward in the future 
And the right of your legs is that you walk not with them toward that which is unlawful for you. And you should not direct them in the way that will lead the person they carry to being debased. Your legs will carry you in the direction of the religion and they will help you go ahead. And there is no power but in God.
In the battle of karbala , one sword fell on Imam Husain's left wrist and deeply cut his left hand
Why imam zaman (may allah fasten his return) in zeyarat the holy naheya said:
and you continually clenched and unclenched your left and right side
we always see right then left in the holy quran:
is it because imams right hand only the little finger was cut, and all the left hand was cut? 
In the science of anatomy the middle finger is the tallest followed by other fingers ,so it will be balanced while contracting or catching..if the one finger was cut would it be balanced??
 
 
العوامل جمع عمل , حركة البدن بكله أو بعضه , وتتحقق باليدين والرجلين. 
و الامام زين العابدين (عليه السلام) يخبرنا بحقوق هذه الأعضاء فيقول:
حق يدك أن لا تبسطها إلى ما لا يحل لك ، (فتنال بما تبسطها إليه من الله العقوبة في الأجل ، ومن الناس بلسان اللائمة في العاجل ، ولا تقبضها عما افترض الله عليها ولكن توقرها به) .
وحق رجلك أن لا تمشي بها إلى ما لا يحل لك فيها (ولا تجعلها مطيتك في الطريق المستخفة بأهلها فيها ، فإنها حاملتك وسالكة بك مسلك الدين) بها تقف على الصراط ، فانظر أن لا تزل بك فتتردى في النار .
و عن الامام الرضا (عليه السلام) في الرسالة الذهبية: اليدان عونان يقربان، و يبعدان و يعملان على ما يوحى اليها الملك (ما في القلب). و الرجلان ينقلان الملك حيث يشاء.
الامام الحسين (عليه السلام) أدى حقوق هذه الأعضاء, لكن في كربلاء حملوا عليه من كل جانب فضربه زرعة بن شريك التميمي على كفه اليسرى فقطعها , وضربه لعين آخر من القوم على عاتقه المقدس ضربة كبا بها على وجهه. وبعد أن سلبوه قطعوا خنصر يمينه.
(و اختلفت بالانقباض والانبساط شمالك ويمينك)
* لماذا شمالك و يمينك؟؟ دائماً ما نجد اليمين ثم الشمال.. 
سورة الواقعه: وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}....و أَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ
سورة المعارج:عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ
سورة ق: إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ
سورة الكهف: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا.
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا 
سورة النحل: وَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ 
هل لأن الشمال قطعت بأكملها؟؟ و اليمين خنصر منها فقط؟؟ 
في علم التشريح جعلت الوسطى أطول مفاصل ثم البنصر ثم السبابة ثم الخنصر حتى تستوي أطرافها عند القبض .. اذا قطع الخنصر فهل تستوي الأطراف عند القبض؟؟
19. و لحمي و دمي ، و شعري ، و بشري ، و عصبي و قصبي:
and my flesh (connective tissue), my blood and my hair, and my skin and my nerve, and my medullary cavity 
Bone tissue is a type of dense connective tissue. Bones come in a variety of shapes and have a complex internal and external structure, are lightweight yet strong and hard, and serve multiple functions. One of the types of tissue that makes up bone is the mineralized osseous tissue, also called bone tissue, that gives it rigidity and a coral-like three-dimensional internal structure. Other types of tissue found in bones include marrow, endosteum, periosteum, nerves, blood vessels and cartilage..
The medullary cavity  is the central cavity of bone shafts where red bone marrow and/or yellow bone marrow (adipose tissue) is store
Imam Hussain gave accurate detailed description of the anatomy of the bone, without being an anatomist.
الدم , الشعر, البشر, العصب, القصب .. هذا وصف دقيق لتشريح أطراف الانسان من يدين و رجلين من قبل عالم غير معلم.
القصب هي العظام التي في الجوف التي فيها مخ نحو الساق والذراعين.
 الساق كالساعد مؤلف من عظمين: أحدهما أكبر وأطول وهو الإنسي ويسمى القصبة الكبرى والثاني أصغر وأقصر لا يلاقي الفخذ بل يقصر دونه إلا أنه من أسفل ينتهي إلى حيث ينتهي إليه الأكبر ويسمى القصبة الصغرى.
20. و عظامي، و مخي:
and my bones, and my bone marrow,
Bone marrow is the flexible tissue in the interior of bones
Imam sadiq (peace be upon him) said: O Mufadhdhal! Consider why
the tender marrow is kept protected inside bone tubes – just for the sake of protecting it
from going to waste under the influence of the sun’s heat which might melt it, or that of
cold which might solidify it, which would blast life.
 المخ الذي يكون في جوف العظم , وقد يسمى الدماغ بالمخ.
عن الامام الصادق (عليه السلام): فكّر يا مفضل لِمَ صار المخ الرقيق محصناً في أنابيب العظام ؟ هل ذلك إلاّ ليحفظه ويصونه..
 21. و عروقي :
And my veins
Imam sadiq (peace be upon him) said: And why is this circulation of blood con
fined to within the blood vessels, except that it should function inside the body and not
flow out?
Peace be upon al-Husain, who sacrificed himself up to the last drops of the blood of his heart.
Peace be upon him, who was saturated in (his) blood.  Peace be upon the gushing bloods. Peace be upon the one whose blood was shed unjustly. Peace be upon the one who was bathed in the blood of his wounds.
 
عن الامام الصادق (عليه السلام):لِمَ صار الدم السائل محصوراً في العروق بمنزلة الماء في الظرف ؟ إلاّ لتضبطه فلا يفيض.
السَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ الَّذي سَمَحَتْ نَفْسُهُ بِمُهْجَتِهِ  اَلسَّلامُ عَلَى الْمُرَمَّلِ بِالدِّماء لسَّلامُ عَلَى الدِّماءِ السّائِلاتِ اَلسَّلامُ عَلى مَنْ اُريقَ بِالظُّلْمِ دَمُهُ اَلسَّلامُ عَلَى الْمُغَسَّلِ بِدَمِ الْجِراحِ ِ
 22.و جميع جوارحي ، و ما انتسج على ذلك أيام رضاعي.
 
 
and all of my organs, and that which was pieced together during the days of my suckling,
imam sadiq (peace be upon him) said: Glory then to Him who has organized all organs into
coordinating units.” The descriptions of the constitution and functions of the human body
precede space, but always at a difference with the way of the secular physiologist. Imam
as-Sadiq’s observations comprehend the whole of creation as witnesses to the Majesty
of the Almighty Allah.
(Peace be upon the dismembered limbs)
 
 
 
 عن الامام الصادق (عليه السلام): فكر وتدبر ما وصفته ، هل تجد الإهمال على هذا النظام والترتيب ؟ تبارك الله عمّا يصفون. 
 (السلام على الأعضاء المقطعات)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المصادر:
كتاب مقتل الامام الحسين(عليه السلام) للسيد محمد تقي آل بحر العلوم
دعاء الإمام الحسين(عليه السلام) يوم عرفة
زيارة الناحية المقدسة
القرآن الكريم
سلسلة كتب مجمع البحرين
كتاب نهج البلاغة
كتاب القانون لابن سينا في علم التشريح
رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام)
مناظرة الامام الصادق (عليه السلام) والطبيب الهندي
 بحار الأنوار ج3 ص74 من الطبعة الجديدة.
كتاب طب الرضا (عليه السلام)
Shiaonlinelibrary
Tawhiid mufadhal
Alseraj.maktba.nahjbraa
Dua.org.suplications

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


دعاء إبراهيم حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/26



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في دعاء الإمام الحسين (عليه السلام ) في يوم عرفة الإعجاز في وصف تشريح جسم الإنسان و الاشارات الخفيه لمقتل الإمام الحسين(عليه السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net