صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

علي(عليه السلام) ومعاوية في الرواية العربية المبكرة
د . حميد حسون بجية



(دراسة في نشأة ونمو الكتابة التاريخية الإسلامية حتى نهاية القرن التاسع الميلادي-الثالث الهجري Ali and Mu'awiya in early Arabic tradition : studies on the Genesis and growth of Islamic historical writing until the end of the ninth century)تأليف أيرلنك ليدوك بيترسن Erling Ladewig Peterson ترجمة وتقديم وتعليق الأستاذ عبد الجبار ناجي. من منشورات دار المجتبى في النجف الأشرف ودار الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت     2009م | 1430هـ. عدد الصفحات: 336.
     يتكون الكتاب من مقدمة للمترجم وتقديم للمؤلف وثلاثة أقسام:
       يحتوي القسم الأول أربعة أجزاء: نشأة الرواية(خلفية عامة) ونشأة الرواية(الكوفية) والمراحل الثانوية للرواية في العهد الأموي.
     بينما يتضمن القسم الثاني من الكتاب: مقدمة، والرواية السنية(750-800) والرواية العباسية(800-850) والرواية الشيعية(750-850) والرواية المتبقية المؤيدة للأمويين(750-850) وأخيرا إعادة مختصرة للنقاط الأساسية.
     ويشتمل القسم الثالث على: محاولات ومساع للتسوية وتمهيد، والبلاذري(المتوفى892) والطبري(المتوفى923) والدينوري(المتوفى حوالي895) وخلاصة واستنتاج ثم مسرد بالترجمة الانكليزية لبعض المصطلحات يليها في التاريخ الإسلامي ثم ثبت المراجع.
   وجاء غلاف الكتاب موحيا بالكثير، فعندما يلقي القارئ نظرة على الغلاف يجد أن شجرة مثمرة تقع تحت اسم علي(ع) مع سماء زرقاء وقليل من السحب توحي بالربيع، بينما تكتنف كلمة معاوية دكنة توحي بجو ملبد بالغيوم حالكة السواد مع شجرة ذابلة قد سقطت كل أوراقها.
     يقول المترجم في مقدمته الضافية وعلى مدى 35 صفحة إن الكتاب يقع ضمن دائرة دراسات المفاضلة التي شاعت لدى الكتاب العرب مثل الجاحظ والمقريزي الذي صنف كتابا بعنوان(النزاع والتخاصم فيما بين أمية وبني هاشم). ويذكر المترجم أن أول كتاب في هذا الاتجاه هو كتاب أبي الخطاب ابن دحية الكلبي المتوفى سنة 633هـ| 1235 م (أعلام النصر المبين في المفاضلة بين أهلي صفين). ثم يعرج المترجم على كتابات معاوية التي وجهها إلى علي(ع)مما تشتمل على مثل تلك المفاضلات. بينما يجيبه الإمام  شعرا أو نثرا مما يعبر عما لديه من فضائل مما لا يتسع المجال للخوض فيه.
   ثم يذكر المترجم أن الكتاب دراسة تفكيكية في أصل ونشأة الرواية التاريخية. إذ يدرك القارئ أنها(دراسة استشراقية تحليلية قيمة أخذت على عاتقها منهج تفكيك الروايات...وصولا إلى نتائج ومحصلات تفيد كثيرا في فهم جديد) للأحداث التاريخية.
     ويعرج المترجم على ما فرضه موضوع كهذا على البروفيسور بيترسن أن يرجع إلى الوراء قليلا وبالذات الى ما حدث في حرب الجمل ومن قبلها ما أسماه د. طه حسين(الفتنة الكبرى) في التاريخ الإسلامي، وما حدث من تمرد الأمصار الإسلامية على عثمان وما كان له من تداعيات(كانت سريعة جدا ومذهلة). وقد تتبع البروفيسور منهج الاستشراق الدانيماركي وبالأخص لكتاب مثل كيتاني وفلهاوزن وفاجيلري وفريدلاندر وغيرهم. ويقول المترجم أن ذلك شجعه على الاستشهاد بذلك المنهج(لجعله أنموذجا في منهج إعادة قراءة تاريخنا الإسلامي قراءة جديدة متحررة تعمل بجد على تنقيته مما علق به من إشكاليات كثيرة في تدليس الروايات التاريخية وتزييفها وتلفيقها والدس فيها).
    ثم يعرّج المترجم على ما أصاب الرواة الحقيقيين من حيف واستبدال رواياتهم بروايات مصدرها رواة لم يحصلوا على قسط وافر من الثقة حتى عند علماء الجرح والتعديل، كون الثقاة من الرواة يوصمون بميلهم للرافضة.
  ويقول المترجم إن (إحداث ثورة في إعادة قراءة التاريخ الإسلامي لم يكن منهجا استشراقيا على وجه الحصر)، رغم أن المستشرقين قد طبقوه، (ولكنه في الأصل منهج قد شخصه عدد من مؤرخينا الأعلام، وأخص بالذكر فيلسوف التاريخ العربي الإسلامي ابن خلدون). ثم يقول أن فحول المؤرخين استوعبوا أخبار التاريخ وجمعوها لكن المتطفلين وبدسائس من الباطل لفقوا فيها روايات مضعفة، واتبعهم من جاء بعدهم دون تحقيق. وقد شخص ابن خلدون في القرن الثامن للهجرة تلك المعايب وشكك بها, وقد سبقه إلى ذلك منذ القرن الرابع الهجري الطبري والمسعودي ومسكويه وابن الأثير والمقريزي. ويتساءل المترجم عن التخوف من إعادة كتابة التاريخ العربي والإسلامي في مراحله الساخنة في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة. ثم يعرّج على تغييب الرواة الشيعة وإقصائهم وإحلال روايات الأمويين والعباسيين محل رواياتهم.
  ويعزو المترجم كثرة التأليف فيما بعد بدءا من القرن الرابع الهجري، إلى (أن هناك حالة متفشية في التدليس والتلفيق في التدوين التاريخي والأهم من ذلك في تدوين الحديث الشريف)، مما أدى بهؤلاء الكتاب أن يقوموا (بتهذيب التدوين وتصحيحه وتصفيته مما علق به من شوائب وتحريف زائد جدا). لكن البعض يعزوها إلى محاولات البعض (لاتخاذ موقف ضدي بالمرويات التي أخذت تتنامى في العصر العباسي بالأخص تلك التي توالي أهل البيت العلوي).
  وقد كان الإعلام بحاجة إلى ظهور روايات الجرح والتعديل وتصنيف الرواة إلى ثقة وغير ثقة وعمدة وضعيف ومتروك(والى عالم ثقة ثقة ثقة والى رافضي ضعيف).  ويتناول المترجم فيما تبقى من مقدمته أسماء للرواة وطبيعة مروياتهم وثناء الكتاب عليهم أو رفضهم حسب ما يراه أولئك الكتاب. فيذكر أن (البلاذري لم يعتمد منهجا تحليليا في اختياره الروايات بقدر ما كان يجمع الرواية الهزيلة والضعيفة دون أن يتحرى عن قائلها وفيما إذا كانت صحيحة أم أنها محرفة وفيما إذا كانت من صنع راويها كبوق لأعمال معاوية ومآثره أم غير ذلك). ويتناول المترجم شخصيات مثل عامر بن شراحيل بن عبد الشعبي الذي كان متذبذبا وأميا ولكن مأثرته الوحيدة أنه كان بوقا للأمويين.
  ثم يثني المترجم على ما حققه البروفيسور بيترسن(في تتبعه التحليلي لأسانيد المرويات عن معركة صفين بالدرجة الأساس).وهو –أي بيترسون-يميز بين (الرواية الضدية لرواية الشام وهي الرواية الكوفية التي بدأت ثابتة في خطها الإخباري وانتهت به). كما أنه (لا يغفل الرواية العثمانية البصرية وميلها وأحيانا اندماجها بالرواية الشامية الأموية).
  وأخيرا فهذا كتاب لا يعوّض عن قراءته أن نقرأ شيئا عنه بل ينبغي أن نقرأه كاملا.
 

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/05



كتابة تعليق لموضوع : علي(عليه السلام) ومعاوية في الرواية العربية المبكرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاروق الجنابي
صفحة الكاتب :
  فاروق الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هيئة رعاية الطفولة تقيم ورشة عمل لتقويم الاحتياجات النفسية والاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مبتز نساء الكترونياً في قبضة قواتنا الأمنية

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (8) صورٌ معيبة وتصرفاتٌ مشينة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 صدى الروضتين العدد ( 194 )  : صدى الروضتين

 الهجمة الوهابية الوحشية على الحياة والبشرية وكيفية مواجهتها  : مهدي المولى

 الانتخابات وأخلاقية الفرد / كوردستان نموذجاً  : سمير اسطيفو شبلا

 صورة ارشيفية نادرة لمجموعة من رجال الدين الذين وقفوا ضد المستعمر الانكليزي عام 1920ببنادقهم

 هل سيتم إعلان إفلاس العراق بعد شهرين ؟  : باسل عباس خضير

 دعم المرجعية للاصلاحات بخطبة الجمعة رفعت السيف الدستوري القاطع امام المسيرة الاصلاحية

 عشر تتلوها عشر  : علي الطائي

 وزير العمل يستجيب لحالتين انسانيتين ببغداد عرضتا في وسائل الاعلام  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ظهورسلطة الحاكم وذوبان سلطة الدولة  : سجاد العسكري

 ضياع الاحساس والحدس في مجتمع الحقد السياسي والدجل الديني وضياع التربيه لبناء المجتمع  : قاسم محمد الياسري

 ممثل المرجعية العليا: لولا شهدائنا لما بقيت محافظات العراق كما هي الآن

 ماطول بالنخلة تمر...  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net