صفحة الكاتب : د . فاطمة عبد الغفار العزاوي

هموم السيد سعيد العذاري الوطنية والقومية والمذهبية والدينية
د . فاطمة عبد الغفار العزاوي

نشرت صحيفة صوت الطلبة التي يصدرها المجمع العام للحوزة العراقية في قم المقدسة العدد الثامن ربيع الاول 1432 عدة محاور للسيد سعيد العذاري تعبر عن ارائه وافكاره وهمومه الوطنية والقومية والمذهبية والدينية ؛ انشرها هنا لتعميم الفائدة .
شيعة مصر والثورة المصرية
عاش المسلمون اخوة متآزرين ومتعاونين على طول مسيرتهم التاريخية، وما صدر من فتن أو إضطرابات كان وراءها أعداء الإسلام والحكام الجائرون، حيث استمروا الانتماء الطائفي والمذهبي لتعبئة أتباعهم ضد المعارضين، واطروا صراعهم باطر طائفية، وبعبارة اخرى انه صراع بين المعارضة والسلطة وأتباعها وليس صراعاً بين مذهب وآخر.
وقد تجلت الروح الوحدوية عند مسلمي مصر على طول التاريخ فنرى المؤرخين والرواة والشعراء قد انطلقوا من منطلقات وحدوية، فالكثير منهم يتطرق الى فضائل أهل البيت ^، وقد كتبوا عن الأئمة ^ باسلوب شيق وجذاب وخصوصاً في العصر الحديث من أمثال خالد محمد خالد وعبد الرحمن الشرقاوي وبعض مشايخ الأزهر.
وكانت مجلة رسالة الإسلام زاخرة بالمقالات والأشعار الوحدوية والتقريبية.
وتمتع أتباع أهل البيت ^وخصوصاً العلماء بتقدير وتكريم من قادة الأزهر وعلمائه، وكانت العلاقات قائمة على أساس الانسجام والتآزر والالتفاف حول نقاط ومحاور الاشتراك.
فلا توجد حساسية مذهبية أو خصومة طائفية، وقد اشترك علماء السنة في المؤتمرات الوحدوية التي يقدمها الشيعة كذلك اشترك علماء الشيعة في المؤتمرات التي يقيمها السنة في القرن الماضي والقرن الراهن.
وما حدث في عهد حسني مبارك من إشاعات ودعايات ضد شيعة مصر إنما صدرت من حاكم جائر لا يروق له تقارب المسلمين وتوحدهم خوفاً على مصالحه وتنازلاته المذلة للكيان الصهيوني.
وثورة كانون الثاني في هذا العام هي ثورة شيعية واعية إشتركت فيها جميع المذاهب والتيارات والكيانات التي تروم إصلاح الواقع وتغييره، وتروم إعلان الحريات للجميع.
وما نتوقعه هو تمتع شيعة بمصر بحرية أكبر في ظل النظام الجديد الذي تكفل بإطلاق الحريات للجميع، وسواء كانوا مذاهب أو احزاباً او تيارات أو تجمعات، بما فيهم الشيعة الذين يتمتعون بوعي تام وروح وطنية واستعداد للتعاون من امل بناء مصر الجديدة.
ومن خلال دراسة الواقع المصري وخصائص الشعب المصري وسيرته العملية ووعية لحجم المؤامرات نرى بأنّ الشيعة سينالون قسطاً من الحرية كبقية المصريين المؤهلين للاتحاد والانسجام، واتصافهم بحب أهل البيت ^، واحترامهم لمقامات أهل البيت ^ ومشاهدهم المقدسة عندهم.
إن إعتدال المصريين وتوازن علاقاتهم وإنفتاحهم، ونبذهم للتعصب والطائفية كفيل بحماية الشيعة وهم قطاع من الشعب المصري يتمتعون بحسهم الوطني ومشاركتهم للآخرين آمالهم وآلامهم.
ونتوقع إزالة الحواجز التي وضعها نظام مبارك وبعض الطائفيين التابعين له، ومن ورائهم الدوائر الاستكبارية، وبإزالة الحواجز سيتحرك شيعة مصر بحرية ضمن الدستور وضمن المحاور المشتركة التي تجمعهم مع بقية المصريين.
وليس أمانا إلاّ أن نبارك المصريين ثورتهم التاريخية، ونقف معهم في مواجهة التحديات، ونأمل لهم نظاماً عادلاً يحقق العدالة والمساواة والتكافل الاجتماعي والاقتصادي.
الحوزتان الإيرانية والعراقية
تنوع أسماء ووحدة أدوار وأهداف
الحوزة العلمية حوزة واحدة وإن تعددت أسماؤها، فهي تجتمع في محاور مشتركة ومنها وحدة الولاء والانتماء إلى الإسلام والى منهج أهل البيت ^، ووحدة المصالح العليا للدين والمذهب، ووحدة المصير هـ الهدف.
ووحدة النشأة التاريخية، ووحدة العدو المشترك الذي وحّد صفوفه وإمكاناته لعرقلة حركتها أو عزلها عن المحيط الاجتماعي والسياسي المحلّي والإقليمي والعالمي.
وهي واحدة في أغلب امورها ومنها: المناهج الدراسية وطرق التدريس، ووحدة الدرجات العلمية، وكذلك وحدة وتشابه الأماكن التي تستقر فيها كالنجف وكربلاء والكاظمين وقم ومشهد، فهي مدن مقدسة متشابهة حتى في الطرق والازقة باستثناء التطور الحاصل في المدن الإيرانية الذي سبق المدن العراقية، وكذلك وحدة الزي وهو العمامة.
والعلاقة بين الحوزتين الإيرانية والعراقية علاقة تفاهم وانسجام وتازر ومشاركة في الأهداف والآمال والمعاناة، فلم تكن إحداهما بمعزل عن الأخرى، ولم ينعزل الشعبان الإيراني والعراقي عن بعضهما بفضل الحوزتين، فهناك مراجع عراقيون لهم مقلدون في ايران، وهناك مراجع ايرانيون لهم مقلدون في العراق.
ولم تستطع أعظم قوة أن تمنع من هذا التلاحم، ولازالت العلاقة قائمة، فالحوزة العراقية تستقبل طلبة ايران وكذلك الحوزة الإيرانية.
ومع كل هذا التلاحم فانّ المرحلة الراهنة تتطلب مزيداً من التعاون والتازر والتفاهم وتبادل وجهات النظر لتطوير المناهج الدراسية وتبادل الخبرات، وان يكون التنسيق أوسع ممّا هو عليه، وخصوصاً بعد التغيير الحاصل في العراق، وفي أجواء التآمر على الحوزتين.
وأوسع الوان التنسيق والتعاون هو تشكيل لجان مشتركة في جميع المجالات لمتابعة التحديات أولاً ثم الأوضاع الحوزوية الداخلية كالمناهج الدراسية وتبادل الخبرات وتبادل الأساتذة، وتبادل الخبرات في رعاية الطلاب ليكونوا دعاة تلعباً للنهوض بمسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومن أهم الامور والقضايا التي ينبغي فيها التنسيق من اجل الخروج برأي واحد او موقف واحد تجاه الأحداث المحلية والإقليمية والعالمية هي:
1- توحيد الآراء في الفضائيات، فبين بغي الاتفاق على آراء واحدة في العقائد والأفكار ونقل الروايات.
2- وحدة الموقف من الإعلام المضاد.
3- وحدة الحكم على القضايا والأحداث الراهنة مع مراعاة الخصوصية الوطنية.
4- وحدة أو تشابه الفتاوى في المسائل الحديثة والمستحدثة كالاستنساخ والتلقيح الاصطناعي، والعلاقة مع الدول غير الإسلامية.
5- وحدة العيد أو رمضان قدر الإمكان والاتفاق على رأي مشترك.
6- وحدة الموقف من الإنحراف العقائدي والفكري.
وفي مناسبة المولد النبوي الشريف نأمل أن تكون بداية للتنسيق والتفاهم الأوسع من أجل تحقيق الأهداف المرحلية والمستقيلة بأسرع الاوقات وأقل التكاليف.
موقفنا من الأحداث
قال رسول الله (’): >من أصبح لا يهتم بامور المسلمين فليس بمسلم<.
الاهتمام بامور المسلمين واجب اسلامي، جسدته الحوزة العلمية في مواقفها من الأحداث والوقائع المحلية والاقليمية والعالمية.
فقد كان علماء واساتذة وطلاب الحوزة يتابعون امور المسلمين ويشاركونهم آمالهم وآلامهم، فلم ينقطعوا عنها أو ينزوا بعيداً عنها.
وكانت رسائل مراجعنا الكام الى البلدان والدول الاسلامية والى علمائها قائمة ومتواصلة.
فقد أرسل الإمام الحكيم رسائل الى عيد الناصر يشينه عن إعدام علماء مصر، ورسائل الى علماء ايران في عهد الشاه، وكذلك كان مراجعنا الآخرون.
وفي هذه الظروف والتطورات التي تحدث في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين، تبقى الحوزة تتابع الأحداث وتتفاعل معها وتتعاطف مع جميع الشعوب التواقة للحرية وتحقيق العدالة بإرادتها. ومن هذه النظرة الإسلامية التي يمليها علينا ديننا فاننا نبارك للشعبين التونسي والمصري انتصارهما على حكام الجور والظلم، ونساند بقية الشعوب للتحرر من الظلم بالكلمة الهادفة والاعلام والتعاطف المعنوي، ونتابع ما يجري ونتفاعل معه تفاعلاً حقيقياً ونسأل الله تعالى أن يكتب الصالح لجميع الشعوب الاسلامية.
ونأمل من جميع الحكومات اخذ الدروس والعبر من سيرة الحكام الآخرين، والاهتمام بالشعوب ورعايتها ومنحها حرية التعبير وحرة الكلمة والاهتمام بتحسين اوضاعها الاقتصادية.
ونأمل من الحكومة العراقية ان تبذل جميع ما يوسعها في الاستجابة لمطالب الشعب العراقي في احلال الأمن والأمان وتوفير الخدمات وتحقيق العدالة، والقضاء او التففيق من البطالة، والأهم من ذلك المحافظة على وحدة العراق حكومة وشعباً وأرضاً.
اسبوع الوحدة والنظرة للتعددية المذهبية
الأمة الإسلامية أمة واحدة تجتمع حول محاور مشتركة وهي: وحدة العقيدة، ووحدة المصير، ووحدة المصالح، ووحدة التاريخ، ووحدة العدو الذي جند جميع امكاناته المادية والعسكرية والاعلامية لمواجهة الإسلام للحيلولة دون انتشاره واستمرار حركته التاريخية.
الوحدة الحقيقية ليست توحيد العقيدة بجميع تفاصيلها وليست انصهار المذاهب، وإنّما هي وحدة الموقف تجاه الأحداث والوقائع والتحديات والمؤامرات التي لا تفرّق بين مذهب وآخر.
وأول خطوات الوحدة هي النظرة للتعددية المذهببية كأمر واقع لا يمكن تجاوزه أو إهماله أو الغاؤه، فالاسلام طائر له جناحان، ولا يمكنه الطيران بجناح واحد، وهو جسم أو رأس له عينان وتبقى النظرة بعين واحدة ناقصة، وهو نهر له رافدان، ويصعب الغاء أي رافد منه.
فإذا كان الجناح مريضاً او العين مريضة فينبغي إصلاحها لتشفى بدواء ناجح، وليس من العقل قطع الجناح لانه يمنع الطيران، ولا قلع العين لانه يشوه الرأي والوجه ويقلل من النظر.
إنّ حجم المؤامرات على الوجود الإسلامي يتطلب المزيد من تظافر الجهود والتعاون من أجل المحافظة على وحدتنا، بتشكيل لجان للتفاهم والتعاون الميداني إبتداءً باللقاءات واقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة التي تبحث عن نقاط الاشتراك بين المسلمين مع احتفاظ كل مذهب بخصوصياته العقائدية والفقهية وطرحها باسلوب قائم على اساس الحكمة والموعظة الحسنة

 

  

د . فاطمة عبد الغفار العزاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/13



كتابة تعليق لموضوع : هموم السيد سعيد العذاري الوطنية والقومية والمذهبية والدينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد احمد عزوز
صفحة الكاتب :
  محمد احمد عزوز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة ميسان تنفذ أوامر قبض بحق مطلوبين للقضاء بجرائم جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 تأملات في النهضة الحسينية ح1  : حيدر الحد راوي

 الشيخ همام حمودي يستقبل وفدا كوريا جنوبيا برئاسة مستشارة رئيسة الجمهورية بارك سونجا  : مكتب د . همام حمودي

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟.  : الشيخ جمال الطائي

 حكومة خضروات ..!  : علي سالم الساعدي

 ليست إيران فقط  : ثامر الحجامي

 قيّم الركّاع من (القضاء)  : بشرى الهلالي

 المصالحة مع من ...الإرهابي ، السياسي ، البعثي ..؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الحرب النفسية و زعزعة الروح الوطنية ...ازالة نصب ثورة العشرين انموذجاً  : عمار الطفيلي

 العمالة الأجنبية الوافدة في فلسطين المحتلة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 يا دولة الحرامية: وزارة كهرباء ام بالوعة مثلث برمودا؟؟  : جمعة عبد الله

 حلال وحرام أثيل النجيفي !!!!  : سعد الحمداني

 زوار الاربعين يوقعون (العهد والميثاق ) على ثلاثة بنود اخلاقية في كربلاء (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 معصوم وكوبيتش يؤكدان اهمية التقيد بالدستور للفصل في طعون الانتخابات

 شركةُ الجود للتكنلوجيا الزراعيّة والصناعيّة الحديثة تنظّم مؤتمراً علميّاً حول زيادة إنتاج محصول الحنطة...

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net