صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

قبة امير المؤمنين (ع) تستغيث
سامي جواد كاظم

 مسالة الحفاظ على التراث مسالة مهمة وتستحق دعم وتوثيق ، ولكن ماهية الاشياء التي تنضوي تحت فقرة تراث ؟ وبحجة التراث تعاني العتبات المقدسة من مشاكل اذا ما اقدمت على اعمار العتبات والارتقاء بها وفق الظروف المستجدة والتطور العمراني الذي بدا يغزو العالم، فالبعض اما جهلا او قصدا يتهجم على ادارات العتبات عند الشروع بمشروع لتطوير العتبة واذكر في حينها الهجمة التي تعرضت لها العتبة الحسينية المقدسة عندما شرعت بتسقيف الصحن الحسيني الشريف علما انها لم تهدم ولا طابوقة ولكنهم تحججوا بالتراث ، ولا اعلم هل التراث حكرا على اخر من عمر العتبات؟
العتبة العلوية لم تسلم من هذه المشاكل ومع كل مشروع للتطوير والاعمار تنطلق تلك الاصوات معترضة على هدم التراث، وكان الذي بنى العتبة قبل 200 عام اصبح تراث يحق له هدم ما قبله ولا يحق لنا هدم ما بناه، بعد جدل وهات وخذ تمت الموافقة على اعادة تذهيب القبة وبشروط منها المحافظة على التذهيب السابق وادامته واضافته الى القبة مع دعم الوقف الشيعي ماديا والعتبة العباسية بجهودها، وبدا العمل بعد موافقة الامين العام للعتبة العلوية السابق في 9 ربيع اول 1434 للهجرة وقد اقيم احتفال واسع بوضع حجر الاساس وبدء العمل حضره كثير من الشخصيات المسؤولة وعلى راسها السيد صالح الحيدري رئيس ديوان الوقف الشيعي السابق والسيد محمد بحر العلوم رحمه الله.
وبدات الايادي الخيرة بالعمل بجهود علوية وحرص عقائدي حتى ينجز هذا العمل والذي هو جزء يسير جدا من استحقاقات امير المؤمنين عليه السلام علينا.
الان توقف العمل في هذه القبة والتي بقيت عارية من الالواح الذهبية تلتف عليها القضبان الحديدة والالواح الخشبية يغطيها الجادر لتمنع تامل الزائر الكريم في ان يراها تلمع مجددا.
هنالك ظاهرة تتصف بها بعض المؤسسات الحكومية لا سيما الوزارات عند استبدال مسؤوليها ياتي الجديد ليعمل من الصفر لاغيا ما انجزه سلفه بل وحتى توقف والغاء مشاريع قيد الانجاز،اضافة الى تعيين ذويه بالمناصب الحساسة في الوزارة او المؤسسة ، وان شاء الله هذا الامر بعيد عن العتبات
مسالة استبدال امين عام العتبة العلوية فهي الاكثر تغييرا من بقية العتبات ، وهذا بالتالي اثر بعض الشيء على استمرارية الاعمار بالرغم من ان لهم جهودا لايمكن لنا ان نغفل عنها في اعادة اعمار بعض ملحقات العتبة، ولكننا نتساءل عن سبب التوقف هذا بالنسبة لقبة امير المؤمنين عليه السلام وهي في مرحلة لا يمكن ارجاعها للسابق ولا يمكن بقائها على هذا الحال، كما وان هنالك رجال في العتبة العلوية كان لهم الدور المشرف حالما سقط طاغية العراق في بذل جهودا استثنائية ومجانية من اجل الحفاظ على العتبة العلوية المقدسة ايمانا منهم بولاية امير المؤمنين عليه السلام واستحقاقه على من جاور مرقده في الحفاظ عليه، هؤلاء هم ان لم يكونوا كلهم فالبعض منهم اصبحت لديهم خبرة لا يستهان بها ابدا في ادارة كثير من اعمال العتبة ، فالمسؤولية ملقاة على عاتقكم في ضرورة استمرارية تذهيب القبة واعادة ما يمكنكم اعادة اعماره، اضافة الى استحداث مشاريع تستحقها النجف الاشرف ارض الضجيعين ومنجم العلماء ومقر المرجعية العليا للشيعة .

 

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/17



كتابة تعليق لموضوع : قبة امير المؤمنين (ع) تستغيث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرصد الحريات الصحفية في العراق
صفحة الكاتب :
  مرصد الحريات الصحفية في العراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صادق الموسوي: يحذر نقابة الصحفيين من التلاعب بمصير الأسرة الصحفية والإعلامية .  : صادق الموسوي

 شرطة الديوانية تعلن القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 تنافس الائتلافات في العراق ومصير رئاسة الوزراء  : ابو رضا صالح

 هل من دور للعلماء والخبراء العراقيين في البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء؟  : ا . د . محمد الربيعي

 من الصندوق الأسود.. (7)  : عباس البغدادي

 (نيسانُ) العِراقي (١)  : نزار حيدر

 ذي قار : القبض على المتهمين بقتل شاب على خلفية (نهوه عشائرية ) أواخر شهر شباط الماضي  : وزارة الداخلية العراقية

 رحلة مع تحولات مفصلية ف10 ق2(الانتفاضات العربية.. مذهب بوش والتجربة العراقية)  : عزيز الحاج

 أنامل مُقيّدة : الى اتحاد القوى، إن داعش تبيع النساء العراقيات  : جواد كاظم الخالصي

 🌙🕌المحاضرات الرمضانية🕌🌙 رقم (6) التقوى والورع عن محارم الله  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 هل تكزن ألأُم رجلاً ج2  : عامر ناصر

 هل يكون الامن العراقي ضحية تقاسم الأدوار؟ الانسحاب الاميركي من سوريا  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 صحة الكرخ:اجراء ستة عمليات في ان واحد لمريضة تبلغ من العمر 8 سنوات في مدينة الامامين الكاظمين الطبية   : اعلام دائرة صحة الكرخ

 منتدى الاعلاميات العراقيات يعقد اجتماعه الأول لعام 2014  : منتدى الاعلاميات العراقيات

 إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح3  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net