صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

من التارك لدينه والمفارق للجماعة ؟!
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المقدمة| من التارك لدين الله والمفارق للجماعة أنتم يا آل سعود أم آية الله النمر حفظه الله ؟!!!
 
(يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون * هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )   
 
يقول تعالى : يريد هؤلاء الكفار من المشركين واليوم من نفس المسلمين وبعض أهل الكتاب ( أن يطفئوا نور الله ) أي : ما بعث به رسوله من الهدى ودين الحق بمجرد جدالهم وافترائهم ، فمثلهم في ذلك كمثل من يريد أن يطفئ شعاع الشمس ، أو نور القمر بنفخه ، وهذا لا سبيل إليه ، فكذلك ما أرسل الله به رسوله لا بد أن يتم ويظهر ؛ ولهذا قال تعالى مقابلا لهم فيما راموه وأرادوه : ( ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )  
 
والكافر : هو الذي يستر الشيء ويغطيه ، ومنه سمي الليل " كافرا " ؛ لأنه يستر الأشياء ، والزارع كافرا ؛ لأنه يغطي الحب في الأرض كما قال : ( أعجب الكفار نباته ) [ الحديد : 20 ]
 
ثم قال تعالى : ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ) فالهدى : هو ما جاء به من الإخباريات الصادقة ، والإيمان الصحيح ، والعلم النافع . ودين الحق : هي الأعمال [ الصالحة ] الصحيحة النافعة في الدنيا والآخرة . 
 
(ليظهره على الدين كله ) أي : على سائر الأديان ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : إن الله زوى لي الأرض مشارقها ومغاربها ، وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منها .
 
وقال الإمام أحمد  عن تميم الداري - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام ، وذلا يذل الله به الكفر ، فكان تميم الداري يقول : قد عرفت ذلك في أهل بيتي ، لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعز ، ولقد أصاب من كان منهم كافرا الذل والصغار والجزية .
 
وقال الإمام أحمد : حدثني ابن جابر ، سمعت سليم بن عامر قال : سمعت المقداد بن الأسود يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه  وآله وسلم - يقول : لا يبقى على وجه الأرض بيت مدر ولا وبر ، إلا أدخله الله كلمة الإسلام بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، إما يعزهم الله فيجعلهم من أهلها ، وإما يذلهم فيدينون لها .
 
وقوله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً) . وقوله سبحانه وتعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة : 179].    أي أن المؤمنين الآمنين يتحلون بكظمهم للغيظ ،وعفوهم عن المخطئين ،وأنهم لا يقعون فى جريمة القتل إلا خطئا. ولكن لو وصل إتباعهم للشيطان إلى العزم وعقد النية   على إزهاق روح الآخرين ،مرتكبين   لجريمة القتل .فهذا ما يعتبره الشرع ،قتلا متعمَداً ،مما يستوجب ضرورة تنفيذ إجراءات العقوبة المقررة شرعاً على مرتكب الجريمة  ،وهى القصاص فى القتل .
 ولو أيقن القاتل حين يقتل ،والمحرض والمساعد على القتل العمد حين يحرض وحين يساعد أنه سيٌقتل  حداً ،ما أقدما على ارتكابها.ولو أيقن القاتل والمحرض والمساعد على جريمة القتل أن عذاب الله فى انتظاره يوم القيامة كما يقول ربنا سبحانه وتعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً [النساء : 93] . ما أقدم على فعلته النكراء وجريمته البشعة الممقوتة عند الناس ورب الناس .ومع هذا فإن  هناك رجاءات قرآنية لأهل القتيل أو لوليه   (كما عبر عنه القرآن ) بالصفح والغفران  قبل تنفيذ العقوبة على مرتكبها ،جاء فيها .( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ) أي طلب الصفح والعفو من أهل القتيل ،وقبول الدية بديلا عن القصاص فى القتل ،فإن قبلوا بذلك فلتؤدى إليهم الدية بالإحسان فى الأداء ،وأن ذلك كله تخفيف و نزول بالعقوبة من أقصى درجاتها  حفاظا على حياة الأنفس ،ورحمة من الله بالناس القائل سبحانه  (وما جعل عليكم فى الدين من حرج ) ....ولكن  .إذا  تَمسَكَ أهل القتيل وولى دمه بالقصاص ،فليكن القصاص ، وليكن كما أمر الله به فى قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ )البقرة / 178  .
ثم نأتي للجزء الآخر الذي يحكم فيه بالقصاص أيضا وهو ما يعرف بحد الحرابة : الذي قال عن فاعليه ربنا سبحانه (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )المائدة / 33. .فأولئك الذين يحاربون الله ورسوله ،أي الذين يحاربون شرع الله ورسالته للناس التي تنص على الحفاظ على حياتهم وأنفسهم ،وعلى سلامتهم وأمنهم بالليل والنهار والسر و العلن والنجوى والعلانية .يحاكمون كلا حسب جريمته ،فإن صاحب فعلته في قطع الطريق والاعتداء على الأخرين والتهجم على الآمنين قتلا وإزهاقا للأنفس البريئة التي حرم ربنا قتلها إلا بالحق (أي إلا بالقصاص) ،فليحكم عليه بالقتل حدا وقصاصا. وإن صاحب فعلته سرقة ،فلتكن عقوبة السرقة وهى القطع .وإن كانت غير ذلك من ترويع وتخويف للآمنين فلتكن الصلب ،أي تقييدهم وربط أيديهم وأرجلهم وإسنادهم إلى ما يشبه الصليب (دون قتل أو تقطيع ) لينظر إليهم الجميع وليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه بفعل مثل تلك الجرائم واليوم كيف تصدرون حكم باطل ضد شخص مسلم مؤمن مثل البطل الطيب آية الله النمر حفظه الله ... ونعم ما كتب حسن مالك قصيدة مؤثرة بعد الحكم بإعدام نجله
 
هذا نص القصيدة :
 
في مصر قد نطق الغجر، هيا لتعدم يا عمر 
أنت ابن مالك يا فتى، وبدربه تقفوا الأثر 
وكفى بدينك تهمة، يقضي بها قاض فجر 
فاش ويكره نفسه، متخلف قاس قذر 
لم يستحِ من ربه، وغدًا بظلم يفتخر 
شلت يداك وقد عميت، عن العدالة يا بقر 
عمي الفؤاد عن الهدى، والحق يتبعه البصر .
شاهت وجوه الظالمين، وقبحت هذه الصور .
يارب طهِّر مصرنا، جنبها يا رب الضرر .
واشف القلوب مع الصدور، إلهنا يا مقتدر .
واحفظ بحولك ابننا، وحبيبنا ذاك العمر .
 
وقال أخر ونعم ما قال :
 
أبتاه ماذا قد يخط بنانى *** والحبل و الجلاد ينتظران 
هذا الكتاب إليك من زنزانة *** مقرورة صخرية الجدران 
لم تبق إلا ليلة أحيا بها *** أحس أن ظلامها أكفاني 
ستمر يا ابناه لست اشك في *** هذا وتحمل بعدها جثماني 
الليل من حولي هدوء قاتل *** والذكريات تمور فى وجداني 
ويهدني المي فانشد راحتي *** فى بضع آيات من القران 
والنفس بين جوانحي شفافة *** دب الخشوع بها فهز كياني 
قد عشت أومن بالإله ولم أذق *** إلا أخيرا لذة الأيمان 
شكرا لهم أنا لا أريد طعامهم *** فليرفعوه فلست بالجوعان 
هذا الطعام المر ما صنعته لى *** أمي ولا وضعوه فوق خوان 
والقصيدة طولية إلى : 
لكن إذا إنتصر الضياء ومُزقت *** بيد الجموع شريعة القرصان 
فلسوف يذكرنى ويُكبر همتى *** من كان فى بلدى حليف هوان 
والى لقاء تحت ظل عدالةٍ *** قدسية الأحكام والميزان
 
 
 
التفاصيل |
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
قال الله سبحانه وتعالى 
 
﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) التوبة /32 ـ 33.
(مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيe; حْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ) المائدة / 32  .
 
 
وقال الله عزَّ وجل: ﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) الصف /8 ـ 9 .
 
﴿ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ  ) البقرة / 105 .  
 
قال الله تعالى :
(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) الأعراف /34 .
وقال
(قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ  ) يونس/ 49 .
وقال
(وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) النحل / 61 .
نحن معتمدين بهذه الآيات كما ثبتها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه المبين ونحترمها ونعتقد بها ونؤمن بها إلى يوم يبعثون وأن الواهم الذي يعبث بها هؤلاء الملوك الذين هم عباد أذلة لملك الملوك الله سبحانه وتعالى حدد بها لكل البشر والحيوان أن له يوم وخصوص الملوك يزيل ملكهم بثواني وقوله تعالى الآيات أعلاه ...
 
هذه الآيات التي تدل على أنه لن يستطيع أحد أن يأخذ من عمر أي مخلوق ولو ساعة ولن يستطيع أن يعطيه ولو ساعة وأن لكل نفس موعد ليأتيها الموت وأن لكل نفس موعد ليأتيها الموت كما قال تعالى في سورة الرعد : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ) الرعد /38 .   
 
 الحق في الحياة حق أصيل .تمحورت حوله حقوق العباد  في  مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء ، ومن أجل الإنسان خليفة الله لأعمار الأرض الذي  سخر الله جل جلاله له ما بين السموات والأرض من عوالم .وجعل له القدرة على فهم سننها ومعرفة نواميسها يوما بعد يوم . بل إني أستطيع أن أقول انه ثاني أثنين في الخلق خلق الله جل جلاله لهما الجنة والنار .هذا المخلوق المكرم العظيم كان جديرا بأن تتحدث عن حقه في الحياة ،وحفظ نفسه من عبث العابثين بها كل الشرائع السماوية السمحاء .وعلى العكس من هذا تماما توسع الفقه التراثى بل وتبارى أئمته فى إصدار فتاوى بمسوغات عديدة  بهدار دمه(أي الإنسان)  وإراقته لأسباب شتى ما أنزل الله بها من سلطان .ولأهمية هذا الحق العظيم للإنسان ،وتبرئة لديني الإسلام ،وكتابي القرآن .أعددت هذه الورقة لأقدم من خلالها  لمحة سريعة عن حق الحياة بين القرآن ،والتراث ،والقانون المدني الإسلامي الصحيح  ،لعلنا نساهم بها في تجلية حقيقة ومقصدا عظيما من مقاصد قراننا العظيم ،وشريعة الإسلام الغراء. . 
 
ندعو الجميع في  نيويورك أن يكونوا حملة دولية للمطالبة بوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق الشيخ الجليل آية الله النمر والمئات من محبيه وأتباع الحق في المملكة ، ندعو كافة الشعوب أن يجمعهم هدف واحد، هو وقف أحكام الإعدام المسيئة ضد الشيخ النمر والمتظاهرين من أبنا المناطق الشرقية ونحن من جانبنا هنا في نيويورك، وبقية الولايات الأمريكية، بدأنا في جمع عريضتين لتوقيعات موجهة إلى كل من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، نطالبهما ببذل كل مساعيهما لوقف الأحكام الجائرة ..
وأردف قائلا: “نريد أن نضع البيت الأبيض والأمم المتحدة أمام مسؤولياتهما الأخلاقية والسياسية، ونسعى بحلول الأسبوع القادم أن تضغط على دولة آل سعود وندعو جميع أبنا الجاليات الإسلامية والعربية والمسيحيين العرب واليهود العرب أن ينددوا بهذه المهازل التي تقوم بها حكومة آل سعود...
وكذلك من ممثلي المنظمات الحقوقية والقانونية، والمدافعين عن حقوق الإنسان في أمريكا ...
نطلب من الأمم المتحدة أن تصغي إلى أصوات المظلومين في  أرض الحجاز في مدن القطيف والأحسان وصفوي ، وقد بعثنا بالفعل مذكرات إلى محكمة العدل الدولية، تضمنت توثيقا لجميع انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، لا سيما تلك التي تحدث في السجون ضد الأطفال والفتيات والنساء والمتدينين من المسلمين السنة والمسلمين الشيعة بالخصوص
وأناشد المنظمات السعودية للحرية والعدالة قي الملكة ونقول لها (أوقفوا إعدام الشيخ النمر)، ونسأل جميع ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية، وشخصيات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان، من بينهم وزير العدل الأمريكي الأسبق، رمزي كلارك والرئيس بارك أوباما والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيد الإمام الخمنئي والسيد الإمام السيستاني والسيد رئيس وزراء بريطانيا والملك المهذبة ملكة بريطانيا العظمى والرئيس الفرنسي والسيدة العادلة أنجله مركل وجميع رؤوس العالم والكتل الأوربية والأحزاب العادل في أمريكا وأوربا وكما أدعو جميع مسلمين العالم في الهند وباكستان وإندونيسيا والمسلمين في المحافل الدولية 
ونطلب من جميع العادلين في أوربا أن يطلقوا أصواتهم بأن يطلقوا سراح النمر والسجناء المظلومين في الملكة السعودية وأطلب من المؤتمرات في نيويورك، ونيوجيرسي، وفلوريدا، وكاليفورنيا، وكونكتكت أن لا يتوقفوا بالمطالبة لطلاق سراح المظلومين في السعودية وخصوصاً الشيخ النمر وأحث الأخوة المتدينين أن يبدوا اعتصاما تهم  ، أما السفارات السعودية في الخارج والخروج في مسيرات بالسيارات في وقت واحد في عدة مدن أمريكية وأوربية، نوزع خلالها صورا، ووثائق عن المذابح في سجون آل سعود  
ونطلب بحسب المجلس القومي لحقوق الإنسان في السعودية، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية إن أعداد القتلى تجاوز الألف في العامين الماضين ..
  ومن أكبر عمليات قتل المتظاهرين خلال يوم واحد في التاريخ الحديث،في المنطقة الشرقية قبل عام  وندعو منظمات مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، إلى تشكيل لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن المذابح وعن قتل الحجاج أيضاً وقتل الشعب اليمني البريء  وكما أدعو جميع العرب والمسلمين والمسيحيين وحتى اليهود أن ينددوا بجرائم آل سعود حول انتهاكاته لحقوق الإنسان والله من وراء القصد وعليه نتوكل ونهدي لجميع من مات أو قتل أو استشهد على أيدي الطغاة نهديهم ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآله ولروح المؤمنين والمؤمنات ولروح أمي وأبي نصيبا أيضاً.. ويداً بيد للتعاون والتآخي ونصرت الجيش والحشد الشعبي والمرجو دعم المهجرين والأيتام والأرامل والمسنين والمعوقين والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/03



كتابة تعليق لموضوع : من التارك لدينه والمفارق للجماعة ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net