صفحة الكاتب : د . تارا ابراهيم

التبني الخيار الصعب
د . تارا ابراهيم
التبني أمر من الامور التي تثير إعجابي وخصوصا الزوجان اللذان  يقومان بذلك كأنه صلة رحم، لطفل يريانه للمرة الاولى في حياتهما،  مشاركة حياة مع مخلوق يمكن ان يكون بعيدا عنا في الاصل والدين والعرق، لذا فالتبني قضية في غاية الصعوبة والتحدي.
 في فرنسا تبني الطفل أمرمعقد والاجراءات الادارية للقيام به قد تستغرق سنوات من بداية تقديم الطلب وحتى نهايته التي قد تنتهي بإيجاد طفل أوعدمه، فالامر يتطلب العديد من المقابلات مع المؤسسات الاجتماعية والاطباء النفسيين لمعرفة فيما اذا كان طالب المتبني يستحق  
ذلك ومستوف للشروط الموضوعة، ومن ثم البحث عن طفل بعد الحصول على الموافقة ...الخ، الامر الذي  يتطلب صبرا وتحملا من قبل الزوجين اللذين يقبلان بكل شيء من أجل الحصول على طفل، وفي الوقت نفسه فإن زمن الانتظارقد يطول كثيرا كما قلنا لان عملية التبني في فرنسا هو اشبه بالمستحيل للباحثين عنه، ابتداء من الازواج الذين لايستطيعون الانجاب الى العزاب الذين يودون التبني ولهم الحق في ذلك وحسب القانون الفرنسي، ومن ثم اضيف الى القائمة المثليون الذين اتيح  لهم الزواج من قبل الحكومة الاشتراكية الحالية         
وفي بعض الاحيان عندما يفقد الأزواج الامل في التبني في بعض البلدان، يتوجهون الى البلدان الفقيرة في افريقيا وآسيا للبحث عن اليتامى وتبنيهم، هذه الدول يجب ان تكون قد وقعت على اتفاقية سابقا مع فرنسا بهذا الشأن، هؤلاء الازواج  يصرفون اموالا طائلة في السفر بعيدا الى قارة اخرى، والمكوث هنالك لاشهرحتى تنتهي الاجراءات الادارية للحصول على طفل والعودة به الى فرنسا. وهناك نوع آخر من التبني الذي لاحظته، ليس في فرنسا فقط بل في عموم اوربا خلال زياراتي المتعددة. حيث كنت أرى صورا لاطفال من الهند وبعض دول آسيا وافريقيا في بيوت الناس وعندما اسأل عنهم، يقال لي انه طفل تم تبنيه عن بعد، فكل ما على المتبني هو ارسال المال فقط الى الطفل كي ينهي دراسته، او توفير حاجاته الحياتية !!. 
وجدت ان الامر انساني جدا في الحالتين وهو تصرف نبيل، والانبل عندما يقوم زوجان باستقبال طفل مريض من إحدى الدول الفقيرة التي لا تـستطيع منحه العلاج او لا يتيسر فيها، او ان الوالدين في هذه الدول ليست لديهم القدرة على تمويل عملية جراحية ما لطفلهم، ففي فرنسا وبالاتفاق مع "اطباء بلا حدود" يتم استقبال الاطفال من قبل عوائل فرنسية والتي تتبنى وتتحمل نفقات العملية وتراعي الطفل وكأنه طفلهم الى نهاية العملية وشفائه ومن ثم ارساله الى والديه، أمر مثير للاعجاب ورائع وفي قمة الانسانية . 
  لذا أردت التعرف على قانون التبني العراقي ، فقد كلفني بعض الاصدقاء الفرنسيين الذين يبحثون عن طفل للتبني ان اسأل فيما اذا كان التبني امرا سهلا في العراق او في إقليم كوردستان بصورة خاصة كونه يستقبل الكثير من اللاجئين والاطفال الذين ليس لهم ملجأ او عائلة نتيجة الظروف القاسية التي يمر بها البلد، انطلاقا من هذا المبدأ وكوني أؤمن بالانسانية العالمية بعيدا عن الافق الضيقة ، قمت باستشارة العديد من الاصدقاء، بسبب عدم وجود معلومات متاحة عن هذه العملية في البلدية او المؤسسات الاجتماعية، واخيرا حصلت على رقم هاتف لشخص له منصب عال ومسؤول عن الشؤون الانسانية  للاجئين، فقمت بالاتصال به وعرفته بنفسي في البداية ومن ثم بدأ الحوار التالي:
 * هل من الممكن معرفة فيما اذا كان متاحا للاجانب تبني طفل يتيم في الاقليم ؟.
هنا تحشرج  صوت الشخص وشعرت بعلامات العصبية ورد علي بعنف :  
  -  سيدتي، نحن اناس لا نمنح اطفالنا الى الاجانب، وكما تعرفين فان الطفل حتى وان كان يتيما، فان كان هنالك شخص واحد  من عائلته مايزال حيا من الجدين اوالاعمام اوالاخوال ، فلا يجوز تبنيه .  
 * وان لم يكن للطفل احد ما، هل التبني ممكن ؟.
-  سيدتي نحن لانمنح الاجانب حق الاختطاف لاطفالنا....فضلا عن ذلك فالامر يتطلب تدخل السلطة والقانون ...الخ
أنهيت المحادثة بسرعة وشكرته على وقته، واحسست حينها انني من الاشخاص الذين انظموا الى عمليات اختطاف الاطفال دون ان ادري، ولم أكد اصدق اذني، هل صحيح ان هذا الشخص يعمل في المجال الانساني ؟ هل القومية او الوطنية تحول دون التبني والحصول على حياة كريمة بل حياة ومستقبل افضل لطفل بائس؟ لماذا كل هذا التعالي في التعامل مع هذه القضية ؟، في وقت لايجد فيه بعض الاطفال  لقمة العيش والحصول على حياة كريمة توفرلهم ابسط  الخدمات... في الحقيقة عندما بحثت بدقة وجدت ان القانون العراقي لا يمنح حق التبني للاجانب، وكان من الممكن ان يتم الرد علي ببساطة بما يحتويه القانون بهذا الشأن.. والجدير بالذكر ان هذا المسؤول  يعيش في بلد تم فيه دفن عشرات الآلاف من اطفال كوردستان مع اجدادهم واعمامهم واخوالهم  أحياء في صحاري العراق المترامية في عمليات الانفال سيئة الصيت، وكذلك الموت المجاني في شوارع وساحات المدن العراقية يوميا جراء الارهاب والعصابات المنفلتة وضخها لمئات بل آلاف الاطفال اليتامى الى الشوارع واستغلالهم بأبشع الصور نخجل من ذكربعض منها.. وكذلك المحاولات المستمرة   للحكومة العراقية "الديمقراطية" !  تجويع اطفال كوردستان من خلال عملية حجب رواتب معيليهم، ولولا انسانية هذا الشعب وصبره  لتعرض الكثير منهم الى الجوع  والمرض . 
 الامر ذكرني بفيلم اسرائيلي – فرنسي شاهدته بعنوان " أرحل، عش، وعد"، هذه الكلمات هي لإم أثيوبية تدفع إبنها للتظاهر بكونه يتيما للرحيل الى اسرئيل والعيش فيها !!.    

  

د . تارا ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/21



كتابة تعليق لموضوع : التبني الخيار الصعب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال الدوخي
صفحة الكاتب :
  كمال الدوخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزراء روحاني يتساقطون واتهام حكومته بإفقار الإيرانيين

 العبادي هل سيحتاج الى وقت اضافي لمباراة السعودية وايران؟  : سامي جواد كاظم

 شرفاء أخر المدة !  : علي محمود الكاتب

 استخدام السعودية القنابل العنقودية وجرائم الحرب  : جميل عوده

 الاتروشي وكهرباء الخضراء  : كامل محمد الاحمد

 مواكب حسينية ساهمت بدعم النازحين من الفلوجة

 للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير  : مصطفى منيغ

 مدير الوقف الشيعي في بابل يبحث مع رئيس مجلس المحافظة أعمار مقام رد الشمس  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  مأساة الكرد الفيليين وانتمائهم للعراق :نظرة على كتاب قصة الكرد الفيليين محنة الانتماء وإعادة البناء للدكتور محمد تقي جون :ح3  : رائد عبد الحسين السوداني

 أبو الفضل العباس - عليه السلام - بين الحقيقة التاريخية والمخيال السردي  : عباس عبد السادة

 شرطة ميسان : القبض على عدد من المشتبه بهم من المتشاجرين  : وزارة الداخلية العراقية

 شهداء فرقة العباس القتالية: لن يواري التراب اجسادنا حتى تحرير آخر شبر من هذه الارض حتى وان أمسينا شهداء

 هندسة المرور لها دورها الفعال في حماية المواطن

 غفلة الساسة عن المنهج الاقتصادي للأمام علي - ع  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ندوة حول التعايش السلمي في البيت الثقافي بالعزيزية  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net