صفحة الكاتب : قصي شفيق

الأعلام الحربي العراقي ذاكرة طويلة الأمد (تحت خط النار)
قصي شفيق
لمعرفة ماذا نقصد بالأعلام الحربي ولماذا يكون متواجد عند الحروب؟ ومن هم صناع أبطال هذا الإعلام؟ وماهي أهدافه ونتائجه؟ يجب ان هنا نضع تعريفاً علمياً مغاير عن مفهوم الأعلام العسكري بالمفهوم السابق التقليدي لأننا نظر للإعلام العراقية من زاوية اخرى كونه جاء بفعل التجريب للصحافة العالمية فمن الممكن ان تبقى الذاكرة الإعلامية الحربية متواجدة عند الباحثين والاكاديميين والمعنيين بالفعل الصحفي للاستفادة من هذا النوع الذي وضع النقاط على الحروف بوقفته تحت النار ليقدم الحقيقة كما هي وليحافظ على سمعت وتاريخ الصحافة العراقية.
تعريف الاعلام الحربي:   
 يعبر الإعلام هذا عن دور القوات المسلحة العراقية من الجيش والحشد الشعبي إعلام دولة وإعلام مؤسسات مهنية عامة فهو يسعى من اجل تنفيذ الهدف السياسي والعسكري الذي يُسهم في بناء ودعم القوات المقاتلة لأنه يحارب الفكر بالفكر يتعامل مع التحريض الخارجي الإعلامي بالمباشر ومن الواقع اي من قلب الحدث ليكشف حقيقة الإعلام الإرهابي ليكذب أيضا ويحارب ويتصدى بقلم وكاميرا  وهنا انطلق السر في نجاح العلام الحربي.
تعريف إعلام الحروب بالشكل السابق :
هو فرع من وسائل إعلام الدولة وأحد أدواته وليس منفصلا عنه , ويكاد أن يكون قائماً بذاته في مجال الحروب ( كالحروب الاقتصادية و العسكرية .. إلخ ) ، فهو يمثل مرحلة التمهيد والتحشيد للقوى المؤيدة واستمالة الأطراف المحايدة , أو التي لم تحسم مواقفها بعد , وتلعب دوراً أساسيا في إدارة الصراع والأزمات. وفي هذا الاطار لا يندرج بما نسميه الإعلام الحربي العراقي الذي جاء من اجل نقل وتصوير الحقيقة للجميع بمعزل عن التفرد والانتماء الحزبي.
    ومن المؤكد والضروري لابد الإشارة الى أعلامنا الحربي والذي انطلق بدايةً من  العمل الصحفي أولا جمع وتحليل ومعالجة الأحداث، والمعلومات، والصور، والحقائق، والتعليمات من كافة المصادر عن أنشطة القوات المسلحة العراقية جيشنا او حشد شعبي، والتأكد على مصداقیتها وصياغتها بأسلوب فني مغاير وبطرق مختلفة  ونشرها محليا وخارجياً، باستخدام كافة وسائل الإعلام ومنها التواصل الاجتماعي الذي اصبح اكثر سرعةً وانتشار وخاصة (الفيس بوك تويتر يوتيوب)، وذلك بهدف تزويد الشعب العراقي بالمعلومات الصحيحة وإحباط نوايا الحملات المضادة التي تهدف إلى ضعف الروح المعنوية، أو التأثير على التلاحم بین الشعب والجيش والحشد الشعبي، مع التأكيد على الولاء والانتماء للوطن وللشرف الصحفي.
   ولان العملية ليست بالسهلة او البسيطة لذا  یترتب علیها نشر الأخبار والمعلومات الدقيقة التي ترتكز على الصدق والصراحة والدقة والحذر الشديد في الطرح والتقديم، لإيصال الرسالة سريعاً، والارتقاء بمستوى الراي العام اي بمعنى أن الإعلام الحربي واجبه الأخلاقي والمهني ان يقدم المعلومات الدقيقة والصادقة والحقائق، التي تساعد على إدارك ما یجري في المجال الحربي وتكوين ارء صائبة في الأمور الهامة المعنية به، وبحیث لا تتعارض تلك الحقائق والمعلومات مع الأهداف العسكرية العليا، التي تخدم قضايا القوات المسلحة جميعاً والدولة في الوقت نفسه .
ولعل التعاطي مع  الإعلام الحربي بشكل مختلف جاء لتوضيح الاتي:
1.  يمثل الاعلام الحربي الركن الاساس في العملية الاتصالية لمواجهة الاعلام المعادي بالصوت والصورة 
2. التاكيد على تنوع التقارير من حيث الاشتغال والترويج مع الدقة بالنقل والتحليل.
3. يرسم الاعلام الحربي خارطة طريق لمن يريد تقديم الحقيقة لان الزيف والخداع لم يصمد امام الممارسة الصحفية الحربية بنقل الحقيقي والموضوعي.
اقوى واكبر الجيوش والحروب في العالم لها جوانب سلبية وإيجابية وهي ظواهر شخصية لكن ما اود ذكره اني اغلب المقاطع والصور الي تبث ماهي الا صناعة الإعلامية العالمية ومنها العربية ايضا مفبركة تدعمها مؤسسات ضخمة و هنالك مؤسسات مخصصة بإنتاج مقاطع قصيرة ويتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي هي افلام مفبركة ،عندما تعرف العدو تعرف ما هيه أسراره هنا اطلق الاعلام الحربي كان الاعلام المضاد يفكر بان لا اعلام يستطيع ان يصل الى خطوط الصد والى الواقع في المعارك ليكذب أفعالهم الإعلامية الداعشية لكن ظهور الإعلامي الحربي العراقي أحبطهم ودمر نفسيتهم من خلال الوقوف على الحقائق من الحدث مباشرةً.
الحرب النفسية من طريق الإشاعة.
الهدف السامي للإعلام الحربي جاء في بداية الأمر من انطلاق عمليات الحرب النفسية بعد الدراسة البحثية للمخططات الإعلامية الداعشية تم تقديم جملة من التقارير النوعية والتي تستهدف هذا الإعلام بالشكل النفسي ، مواجهه مستمرة مرة في المحطات والقنوات بالشكل السريع لنقل قوة وصدق الأخبار مع تحطيم الفكر الاعلامي المعادي ومرة اخرى استخدام الاعلام البديل(الفيس بوك ،وتوتير، يوتيوب, تيلغرام) من خلال الجيش الكتروني التي تبرعت لدعم الاعلام الحربي غير الاعلام نفسه تلاعب بهم من طريق اطلاق الهاشتاك يومياً. الأعلام الحربي كان الظهير الأيمن في جميع المعارك بل هو صوت المعارك والانتصارات.
 
خلاصة القول أود ان اقدم تفصيلا مهمة لدور الإعلام الحربي 
ان الإفادة من الدور الإعلامي للمحطات والقنوات العراقية ضرورة تاتي من طريق إعلام مغاير من حيث الصوت الصورة إعلام يظهر الحقيقة كما هي للراي العام تحت خط النار بعد الهجمات الداعشية المدعومة إعلامية بوسائل وطرق متعددة منها المباشرة والأخرى التي تُفبرك الأحداث فلم يتوقف الاعلام المسموم من بث تقارير تعمل على زيادة الاقتتال والاحتقان الطائفي ويعطي مبدأ الخوف والرعب من خلال ترويج إشاعات المفاد منها استمرار الحرب النفسية ولتصوير الاف المشاهد من قتل وترويع بحق أبناء العراق غير استخدام طرق قتل جديد بأحدث التقنيات السينمائية لتقوم بعض المحطات العربية ترويجها المقاطع بقوالب فنية وان دل ذلك على شيء فانه يدل على الدعم الإعلامي الداعشي ومنها بث الروح المعنوية لداعش. ورغم التحديات والدعم الدولي والإقليمي خرج الإعلام الحربي من ذاكرته العميقة ليتصدى بأدواته الموضوعية والمهنية تصدر المشهد وأعطى الشهداء من اجل الوقوف صفا واحدا مع أبناء جلدتهم الجيش والحشد الشعبي المقاوم الصورة بالصورة والصوت بالصوت
وعندما يجتمع المشروع الصحفي مع المشروع الوطني تتحقق الأهداف العامة وبما ان الاعلام الحربي ترك مساحةً واسعاً للأبداع والخيال عند التصدي للقناصة والمفخخات مع اصعب ظروف العيش في الجبهات يعطي سر الخلود والنجاح للدور الإعلامي البارز والاستمرار في النهج والمبدأ ولتكتمل المسيرة يحتاج الى شجاعةً حربية إعلامية فنحن اليوم نتحدث عن إعلاميون وضعوا خطوط عامة وذاكرة واسعة من الصور واللحظات للإعلام الحربي مُنجر عراقي تحقق تحت خط النار رصيد رصين لمكتبة الصحافة العراقية.
 

  

قصي شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : الأعلام الحربي العراقي ذاكرة طويلة الأمد (تحت خط النار)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب د . همام حمودي
صفحة الكاتب :
  مكتب د . همام حمودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net