صفحة الكاتب : قصي شفيق

الأعلام الحربي العراقي ذاكرة طويلة الأمد (تحت خط النار)
قصي شفيق
لمعرفة ماذا نقصد بالأعلام الحربي ولماذا يكون متواجد عند الحروب؟ ومن هم صناع أبطال هذا الإعلام؟ وماهي أهدافه ونتائجه؟ يجب ان هنا نضع تعريفاً علمياً مغاير عن مفهوم الأعلام العسكري بالمفهوم السابق التقليدي لأننا نظر للإعلام العراقية من زاوية اخرى كونه جاء بفعل التجريب للصحافة العالمية فمن الممكن ان تبقى الذاكرة الإعلامية الحربية متواجدة عند الباحثين والاكاديميين والمعنيين بالفعل الصحفي للاستفادة من هذا النوع الذي وضع النقاط على الحروف بوقفته تحت النار ليقدم الحقيقة كما هي وليحافظ على سمعت وتاريخ الصحافة العراقية.
تعريف الاعلام الحربي:   
 يعبر الإعلام هذا عن دور القوات المسلحة العراقية من الجيش والحشد الشعبي إعلام دولة وإعلام مؤسسات مهنية عامة فهو يسعى من اجل تنفيذ الهدف السياسي والعسكري الذي يُسهم في بناء ودعم القوات المقاتلة لأنه يحارب الفكر بالفكر يتعامل مع التحريض الخارجي الإعلامي بالمباشر ومن الواقع اي من قلب الحدث ليكشف حقيقة الإعلام الإرهابي ليكذب أيضا ويحارب ويتصدى بقلم وكاميرا  وهنا انطلق السر في نجاح العلام الحربي.
تعريف إعلام الحروب بالشكل السابق :
هو فرع من وسائل إعلام الدولة وأحد أدواته وليس منفصلا عنه , ويكاد أن يكون قائماً بذاته في مجال الحروب ( كالحروب الاقتصادية و العسكرية .. إلخ ) ، فهو يمثل مرحلة التمهيد والتحشيد للقوى المؤيدة واستمالة الأطراف المحايدة , أو التي لم تحسم مواقفها بعد , وتلعب دوراً أساسيا في إدارة الصراع والأزمات. وفي هذا الاطار لا يندرج بما نسميه الإعلام الحربي العراقي الذي جاء من اجل نقل وتصوير الحقيقة للجميع بمعزل عن التفرد والانتماء الحزبي.
    ومن المؤكد والضروري لابد الإشارة الى أعلامنا الحربي والذي انطلق بدايةً من  العمل الصحفي أولا جمع وتحليل ومعالجة الأحداث، والمعلومات، والصور، والحقائق، والتعليمات من كافة المصادر عن أنشطة القوات المسلحة العراقية جيشنا او حشد شعبي، والتأكد على مصداقیتها وصياغتها بأسلوب فني مغاير وبطرق مختلفة  ونشرها محليا وخارجياً، باستخدام كافة وسائل الإعلام ومنها التواصل الاجتماعي الذي اصبح اكثر سرعةً وانتشار وخاصة (الفيس بوك تويتر يوتيوب)، وذلك بهدف تزويد الشعب العراقي بالمعلومات الصحيحة وإحباط نوايا الحملات المضادة التي تهدف إلى ضعف الروح المعنوية، أو التأثير على التلاحم بین الشعب والجيش والحشد الشعبي، مع التأكيد على الولاء والانتماء للوطن وللشرف الصحفي.
   ولان العملية ليست بالسهلة او البسيطة لذا  یترتب علیها نشر الأخبار والمعلومات الدقيقة التي ترتكز على الصدق والصراحة والدقة والحذر الشديد في الطرح والتقديم، لإيصال الرسالة سريعاً، والارتقاء بمستوى الراي العام اي بمعنى أن الإعلام الحربي واجبه الأخلاقي والمهني ان يقدم المعلومات الدقيقة والصادقة والحقائق، التي تساعد على إدارك ما یجري في المجال الحربي وتكوين ارء صائبة في الأمور الهامة المعنية به، وبحیث لا تتعارض تلك الحقائق والمعلومات مع الأهداف العسكرية العليا، التي تخدم قضايا القوات المسلحة جميعاً والدولة في الوقت نفسه .
ولعل التعاطي مع  الإعلام الحربي بشكل مختلف جاء لتوضيح الاتي:
1.  يمثل الاعلام الحربي الركن الاساس في العملية الاتصالية لمواجهة الاعلام المعادي بالصوت والصورة 
2. التاكيد على تنوع التقارير من حيث الاشتغال والترويج مع الدقة بالنقل والتحليل.
3. يرسم الاعلام الحربي خارطة طريق لمن يريد تقديم الحقيقة لان الزيف والخداع لم يصمد امام الممارسة الصحفية الحربية بنقل الحقيقي والموضوعي.
اقوى واكبر الجيوش والحروب في العالم لها جوانب سلبية وإيجابية وهي ظواهر شخصية لكن ما اود ذكره اني اغلب المقاطع والصور الي تبث ماهي الا صناعة الإعلامية العالمية ومنها العربية ايضا مفبركة تدعمها مؤسسات ضخمة و هنالك مؤسسات مخصصة بإنتاج مقاطع قصيرة ويتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي هي افلام مفبركة ،عندما تعرف العدو تعرف ما هيه أسراره هنا اطلق الاعلام الحربي كان الاعلام المضاد يفكر بان لا اعلام يستطيع ان يصل الى خطوط الصد والى الواقع في المعارك ليكذب أفعالهم الإعلامية الداعشية لكن ظهور الإعلامي الحربي العراقي أحبطهم ودمر نفسيتهم من خلال الوقوف على الحقائق من الحدث مباشرةً.
الحرب النفسية من طريق الإشاعة.
الهدف السامي للإعلام الحربي جاء في بداية الأمر من انطلاق عمليات الحرب النفسية بعد الدراسة البحثية للمخططات الإعلامية الداعشية تم تقديم جملة من التقارير النوعية والتي تستهدف هذا الإعلام بالشكل النفسي ، مواجهه مستمرة مرة في المحطات والقنوات بالشكل السريع لنقل قوة وصدق الأخبار مع تحطيم الفكر الاعلامي المعادي ومرة اخرى استخدام الاعلام البديل(الفيس بوك ،وتوتير، يوتيوب, تيلغرام) من خلال الجيش الكتروني التي تبرعت لدعم الاعلام الحربي غير الاعلام نفسه تلاعب بهم من طريق اطلاق الهاشتاك يومياً. الأعلام الحربي كان الظهير الأيمن في جميع المعارك بل هو صوت المعارك والانتصارات.
 
خلاصة القول أود ان اقدم تفصيلا مهمة لدور الإعلام الحربي 
ان الإفادة من الدور الإعلامي للمحطات والقنوات العراقية ضرورة تاتي من طريق إعلام مغاير من حيث الصوت الصورة إعلام يظهر الحقيقة كما هي للراي العام تحت خط النار بعد الهجمات الداعشية المدعومة إعلامية بوسائل وطرق متعددة منها المباشرة والأخرى التي تُفبرك الأحداث فلم يتوقف الاعلام المسموم من بث تقارير تعمل على زيادة الاقتتال والاحتقان الطائفي ويعطي مبدأ الخوف والرعب من خلال ترويج إشاعات المفاد منها استمرار الحرب النفسية ولتصوير الاف المشاهد من قتل وترويع بحق أبناء العراق غير استخدام طرق قتل جديد بأحدث التقنيات السينمائية لتقوم بعض المحطات العربية ترويجها المقاطع بقوالب فنية وان دل ذلك على شيء فانه يدل على الدعم الإعلامي الداعشي ومنها بث الروح المعنوية لداعش. ورغم التحديات والدعم الدولي والإقليمي خرج الإعلام الحربي من ذاكرته العميقة ليتصدى بأدواته الموضوعية والمهنية تصدر المشهد وأعطى الشهداء من اجل الوقوف صفا واحدا مع أبناء جلدتهم الجيش والحشد الشعبي المقاوم الصورة بالصورة والصوت بالصوت
وعندما يجتمع المشروع الصحفي مع المشروع الوطني تتحقق الأهداف العامة وبما ان الاعلام الحربي ترك مساحةً واسعاً للأبداع والخيال عند التصدي للقناصة والمفخخات مع اصعب ظروف العيش في الجبهات يعطي سر الخلود والنجاح للدور الإعلامي البارز والاستمرار في النهج والمبدأ ولتكتمل المسيرة يحتاج الى شجاعةً حربية إعلامية فنحن اليوم نتحدث عن إعلاميون وضعوا خطوط عامة وذاكرة واسعة من الصور واللحظات للإعلام الحربي مُنجر عراقي تحقق تحت خط النار رصيد رصين لمكتبة الصحافة العراقية.
 

  

قصي شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : الأعلام الحربي العراقي ذاكرة طويلة الأمد (تحت خط النار)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط
صفحة الكاتب :
  اعلام وزارة التخطيط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الثقافة تحتفي بقدوم شهر رمضان المبارك بفعاليات ثقافية وتراثية ، وتقدم باقة ورد لنقيب الصحفيين  : زهير الفتلاوي

 هيئة الاتصالات تباشر بتقديم التسهيلات لزوار الاربعينية

 بيان وزراء خارجية التعاون الخليجي ...والوهم الكبير.  : علي حسين الدهلكي

 تحرير سنجار انتصار لكل العراق  : جمعة عبد الله

 الاتحادية : تعلن السيطرة على مركز تجنيد عناصر " داعش " في الساحل الأيسر للموصل

 نائب محافظ ذي قار نستعد لافتتاح معهد النفط والتخطيط لأنشاء مركز تدريبي مهني  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 وزارة التربية تقيم الاختبار الدولي لقيادة الحاسب الآلي برعاية الصيدلي  : وزارة التربية العراقية

  أنامل مُقيّدة : احذروا سقوط بيشكان  : جواد كاظم الخالصي

 عندما قتل الجهل الإمام الحسين.. قديما وحديثا  : زيد شحاثة

 بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب_التقليد ( 6 ) حقيقةُ علم الأصول  : ابو تراب مولاي

 أميركا والعقدة العراقية  : محمد عبد الرضا الربيعي

 نشرة اخبار من موقع

 لماذا أزمة الغاز يا محافظة بغداد!  : حامد شهاب

 جهات سياسية سبب الانفلونزا الوبائية  : واثق الجابري

 يوميات حمار وطني  : حيدر محمد الوائلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net