صفحة الكاتب : د . آمال كاشف الغطاء

الأغلبية والأقلية في المجتمع العربي
د . آمال كاشف الغطاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الأغلبية والأقلية في المجتمع العربي
بعد 11 أيلول 
انقسمت المجتمعات على مدار التاريخ إلى أكثرية وأقلية من حيث ثقافتها ودورها في بناء المجتمع وأدائها الوظيفي وإمكانياتها المادية ،و السبق الدائم للأقلية في هذه المجالات فهي تتحكم بمفاصل الأمة وتدير مقاليد الأمور وتكون صاحبه ألأمر والنهي ولها التمتع بالرفاهية والترف, حيث تعمل  الأكثرية وتشقى لتلبية رغبات الأقلية وخدمة مصالحها وعليها القبول والاكتفاء بأقل ما يمكن من متطلبات الحياة احد المدارس الفلسفية قسمت تنظيم المجتمع الى عضوي ولا عضوي والعضوي مستمد من فكرة تنظيم  جسم الانسان فالعقل يأخذ الأولوية باعتباره الحاكم المدبر الذي يسيطر على كل أجهزة الجسم العاملة لخدمته مثل جهاز التنفس والهضم والدوران ويقابله النظام الديمقراطي والمؤسساتي اما النظام اللا عضوي فهو يشابه قطعة الخشب او الحديد حيث اقتطاع أي جزء منها لا يؤثر على باقي الأجزاء وهذا يشابه النظام الشمولي.
عندما تضعف سلطة القانون أو الشريعة تنفلت الأكثرية من عقالها لتهاجم الأقلية وبلا رحمة وهذا ما حدث في محنة ألامين والمأمون حيث هاجم العيارون بغداد وكذلك في 14 تموز هوجمت الأقلية ومزقت على أيدي الأكثرية وأعيد الدور كرة أخرى في أحداث عامي 2006 و2007 .
أن التخلف يسود من كل الطبقة الأقلية الأكثرية ولم تستطع الأقلية أن تتعامل مع الأكثرية لتحل مشاكلها الحقيقية وهي الجوع والجهل والبطالة ،وظلت الأقلية تتعامل مع أفكار دوغمائية وشعارات وهمية براقة لتكسب الأكثرية مثل حريه .اخاء. مساواة وهذه تخلو من اليات عمل حتى ان أحدهم تساءل في مؤتمر فرساي اليس قابيل هو الذي قتل هابيل؟ وسقط شعار يا عمال العالم اتحدوا ففشلت الأممية الأولى والثانية عندما أنظم العمال الى حكوماتهم المتحاربة من اجل اقتسام المستعمرات. ناقش الادب العالي دور الأقلية والأكثرية في المجتمع ففي رواية جامع الفراشات لجون فاولز لم تستطع ميرندا التعاطف والتفاهم مع مختطفها للاختلاف في نظم التفكير وكذلك رواية الحب في زمن الكوليرا لغابريل ماركيز حيث اضطر فلورنتينا اريزا ان يسحب فيرمينا دازا الى سفينته تحت علم الكوليرا.
لم تستطع التيارات التي عصفت بالعراق كالشيوعية والقومية والبعثية قادرة على حل مشاكله المتجذرة بل ازدادت عمقا لتفرز لنا اتجاهين لا يقدم أي منهما شيئا للمجتمع وهي الحداثة والسلفية وهما معسكرين يرمي الأول منهما الى الالتحاق بركب الغرب والثاني العودة إلى منهج السلف الصالح وفي رحم كل منهما توجد اقليه واكثريه, وتحولت المجابهة إلى صراع دموي دون أن تضع الأقلية في كلا الطرفين في حساباتها حل مشاكل المجتمع الجذرية كالزراعة والصحة والتعليم رغم التيارات التي ألمت بالعالم العربي. 
ساعد على ذلك اللجوء إلى نظرية المؤامرة كسلة نلقى فيها كل نفاياتنا ولم نكتف بذلك بل حولنا الهزائم إلى انتصارات نحن في 1956 خسرنا شرم الشيخ وفي 1967 خسرنا ما خسرناه وخسرنا نصف شط العرب ومنطقة الحياد وخلقنا أعداء وهميين لنشغل الشعب عن معاناته الحقيقية وإعطائنا للغرب رؤية مزيفة , ففي الوقت الذي يهاجر أولادنا إلى هناك نصور الغرب وكأنه سبب مأساتنا ومشاكلنا ولم نفصل بين الغرب كحكام وكمجتمع أننا لم نستطع أن نستوعب تيار الأحداث من دخول الروس إلى أفغانستان وحتى مقتل بن لادن , 
أرادت روسيا أن تقترب من آبار النفط والغاز وأميركا وجدت الطريق إلى مصر والسعودية لأخذ مجندين يحاربون في أفغانستان وابن لادن ضربت مصالحه في السودان فذهب إلى أفغانستان وماذا كانت النتيجة وما هي الحصيلة سوى الموت والدمار.ان الرؤية غير المنطقية للأمور والتلاعب بأفكار الأكثرية فلم يسأل احد لماذا شرعت أمريكا بتوجيه اللوم إلى طالبان في ضرب برجي التجارة دون التحقق من الأمر؟.
إن التصدع بين الأكثرية والأقلية تغذيه عوامل التفرقة والوراثة والبيئة , وظهرت طبقة تكره الناس الذين هم أدنى منهم علميا وثقافيا والسعي للتشبه بالناس الذين هم أعلى منهم كطبقة اجتماعية 
وما هي الحصيلة سوى التخريب والدمار والقتل لأن الأكثرية تعاني من جيناتها الموروثة وطبيعتها الاجتماعية وتعليمها الرديء.
نحن نساعد أمريكا لنعطي صورة لشعوبنا إننا أبطال ولنغطي هزائمنا المنكرة . ولكن لنرجع ونقول ما هو الحل.
1- يجب الجلوس على طاول يناقش فيها العلمانيون ورجال الدين ويضعوا حد  للخلافات الجذرية التي تتناول النظرة إلى المجتمع من حيث حياته وتطوره وليس قضايا تخص العبادات كالوضوء والصوم .
2- إن تعطى الأولوية لرفاهية الشعب وتطوره وتقدمه . 
3- وضع حد لسفك دماء المسلمين فقد خسرنا الكثير من الأرواح .
4- محاربة الإرهاب بكل أشكاله وأي كانت أهدافه .
5- نبذ فكرة الانتقام وأي عمل هو هادف وليس رغبة انفعالية وترك الماضي في رسم علاقاتنا الدولية والمجتمعية .
6- إن تجعل القانون يحمي الأكثرية ومنحها حقوقها .
7- إن تعرف الأكثرية إن التراث يشكل جزءا من كيانها .

  

د . آمال كاشف الغطاء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/02



كتابة تعليق لموضوع : الأغلبية والأقلية في المجتمع العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . جابر سعد الشامي
صفحة الكاتب :
  د . جابر سعد الشامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الكهرباء تعلن تجهير المناطق المشمولة بالخصخصة 20 ساعة يوميا

  عذرا يا نقيب الصحفيين لا تستحق ان تكون قائدا للصحافة العراقية  : صادق الموسوي

 فولتير والمثقفون العرب  : د . افنان القاسم

 مدير الهيئة القرآنية العليا في مسجد الكوفة يناقش مع رئيس اتحاد القرآنيين المسار القرآني في العتبات المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  جاستـا .. والشيطـان الأكبر  : عبد الرضا قمبر

 أنامل مُقيّدة – وصايا السيد السيستاني والمعاهدات الدولية /2  : جواد كاظم الخالصي

 عدوان إسرائيل على غزة كشف الكثير  : برهان إبراهيم كريم

 الوائلي من قمة المناخ/ تخصيص 100 مليار دولار لدعم الدول النامية والمتضررة من الانبعاثات الحرارية

 تيار شهيد المحراب.. ضمانة حقيقية للحاضر والمستقبل  : وليد المشرفاوي

 فنزويلا تهرب بذهبها من العقوبات الأمريكية إلى تركيا

 ملاحظات اولية حول قانون عمل الاحزاب المرتقب  : جمعة عبد الله

 قصر الثقافة في البصرة يعقد أمسية حول اللغة الإنكليزية  : اعلام وزارة الثقافة

 ابريق الشاي و محاربة داعش.!!  : حسام ال عمار

 جديد كتاب (خلافة الامام علي بن ابي طالب في الكوفة )  : مجاهد منعثر منشد

 ترجيحات بالمصادقة على الموعد المقترح للانتخابات المحلية في 16 تشرين الثاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على inf[email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net