صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

السادة الاكراد احسبوها بتأني وهدوء
حمزه الجناحي

في غضون قرن من الزمان اعلن الاكراد عن دولة لهم ولسبع مرات تقريبا ابتداءا من اعلان مملكة كردستان التي اعلن عن تأسيسها الشيخ محمود الحفيد زادة البرزنجي في العام 1922 ولم تنال هذه المملكة اي اعتراف بعد أن واجهتها بريطانيا بحملة عسكرية ارسلت الى السليمانية واسقاط هذا الحلم بعد بضعة شهور فقط  وفي مكان آخر ايضا اعلنت .

 جمهورية كردستان الحمراء في العام 1922 في مناطق اذربيجان نتيجة الوضع المأساوي التي يعيشها ,,الحقيقة أن هذه الدولة كانت عبارة عن حكم ذاتي باشارة من فلاديمير لينين وكانت افضل حضا من سابقتها فلقد تاسست جمعية برلمانية ومؤسسات ادارية وحصل لاول مرة أنتخاب رئيس للبرلمان الذي انتخب وقتها كوسي حاج ييف وايضا رئيس لكردستان السوفيتية لكن بسبب المعارضات السوفيتية القوية لم تستمر هذه الجمهورية خشية التأثير على العلاقات السوفيتية الايرانية والتركية انتهت في العام 1929 ورحل الاكراد من اذريبجان نهائيا لتنتهي هذه الدولة .

وكان لاكراد تركيا ايضا محاولة تكوين دولة لهم فأعلنوا في العام  1927 دولة لهم اسموها دولة آرارات كان تحرك هذه الدولة اكثر حكمة من غيره حيث بعثوا بمندوبين لهم الى اكراد العراق وسوريا وأختاروا مدينة قريبة من آرارات لتكون عاصمة لهم ورفعوا علمهم المتكون من اللون الاحمر والابيض والاخضر وتتوسطه الشمس باللون الاصفر الا ان التحرك التركي في العام 1930 انهى هذه الدولة ايضا نتيجة لعدم وجود دعم واعتراف دولي بها . 

وفي العام 1946 اعلن قاضي محمد دولة مهاباد والتي تعتبر اكبر الدول الكردية المعلنة وقت ذاك حيث تشكل نقريبتا ثلث المساحة التي يعيش عليها الاكراد في الدول التي تضم الاكراد لتنتهي هي الاخرى على يد الجيش الايراني ليعدم قاض محمد شنقا على احد اعمدة الكهرباء وسط المدينة وهروب وزير الدفاع ملا مصطفى البرزاني الى الاتحاد السوفيتي بعد فترة اقل من سنة لاعلان دولة مهاباد ومزق العلم الكردي للدولة بنصال الجيش الايراني .

منذ العام 46 والى العام 1973 لم يجرأ الاكراد القيام بأي تحرك ضد الحكومات والدول الذي يعيشون فيها الى أن اعطي لهم في العراق حكما ذاتيا في شمال العراق في زمن حكومة الرئيس العراقي احمد حسن البكر وصار يتداولون علما لهم ولكن بسرية تامة قريبا ومشابة لعلم ارارت وكأنه مستوحى من ذالك العلم واستفاد الاكراد كثيرا من وضع العراق المتدهور بعد العام 1991 وفرض حصار اممي عليه وايضا اصبح الاكراد تحت الوصاية او الحماية الدولية جويا ومنع الجيش العراقي جوا وبرا من دخول المنطقة الشمالية للعراق ليسمي الاكراد انفسهم بعد ذالك بإقليم كردستان العراق في العام 2005 ليصبح  لهم اقليم كردستان الحالي .

في العام 1992 اعلنت دولة لاجين في اذربيجان بقيادة وكيل مصطفايف لكن وبسبب عدم وجود اي دعم أو مشاركات معلنة للاكراد في عدة مناطق مما جعل القوات الارمينية تستولي على لاجين ويهرب مصطفايف كلاجئ سياسي الى ايطاليا .

وكان احدث تحرك رغم وجود تحركان كردية رصينة في شمال العراق هو تحرك اكراد سوريا بعد الاحداث السورية وتصاعد النفوذ الكردية نتيجة ضعف الحكومة السورية وتزايد التطلعات الكردية اعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية مؤقتة لثلاث مقاطعات سورية والتي اطلق عليها ( روج آفا ) وبمساعدة بعض الدول المناهضة للحكم السوري .

عانى الاكراد كثيرا في هذه الدول ففي سوريا وايران يحضر التكلم باللغة الكردية وحضرت الاعياد والمناسبات الكردية ومنع الاحتفال بها .

اغلب هذه الاعلانات لاقامة دولة كردية كان مصيرها الفشل لان المناطق التي تقع فيها هذه الاحداث والدول المجاورة لها كانت غير راضية على قيام اي دولة كردية خشية المساس بوحدتها وزعزعة أمنها الداخلي من تحركات كردية محتملة او مشابهة لتلك التي تقام في الدول الاخرى فيكون الرد الرفض وعدم الاعتراف بقيام هذه الدول من قبل دول الجوار بل اصبحت محاربة تلك الدول امرا معروفا وشائعا بارسال الجيوش تارة او او التهديد والوعيد .

لعل بعض من تلك الدول التي اعلنها الاكراد كان الظروف اكثر ملائمة واهدا من الظروف اليوم التي تعيشها المنطقة والتي تنعكس ليس على بؤر الصراع بل حتى على الشعوب الكردية فيها لذا صار عدم الاعتراف او الازدراء من قيام دولة كردية هنا او هناك امرا جدا طبيعي ويمنع اي تحرك .

التحرك الكردي في اقليم كردستان عليه ان يدرس تلك التجارب الفاشلة واسباب الفشل والتحرك نحو الاهداف بتؤدة وهدوء ومحاولتهم ارضاء او الحصول على موافقة الدول التي فيها شعوب كردية لان تلك الدول ستكون جارة لتلك الدولة وهي ايضا حريصة على القيام بعلاقات معها ,,كذالك الوضع في العراق الذي يعيش حالة استثنائية يجب ان لايكون مدعاة للعجلة بالاعلان للدولة ولا يفكر الاكراد الحصول على مكاسب على الارض او على الخرائط لان العراق ايضا سيكون دولة جار وعليهم ان يؤمنوا حدودهم معها واي نوع من التجاوز يعني اغلاق الحدود او قيام تحرك عسكري على الحدود وبالتأكيد اي دولة فتية جديدة المنشأ لا يمكن ان تكون مستعدة للحرب قبل ان يعترف بها الجار قبل البعيد . 

لذا فأن الوقت ليس مهما بقدر بناء القرار الاستراتيجي المهم في حياة الاكراد والتأخير لفترة من الزمن لحين الاعلان بعد ان يحصل القادة على تطمينات وموافقات افضل بكثير من الذهاب الى الهدف والفشل في الوصول له خاصة وان المنطقة اليوم تعيش حالة من الحرب المستمر ضد قوات داعش وفيها بعض الدول التي ذات اهمية في الوقوف بجانب الدولة الكردية ربما هي الان غير مستعدة لمثل هذا التحرك وايضا لايخفى دور الدول التي تضم اكراد على اراضيها واعدادهم يفوق الاعداد التي تعيش في العراق من الاكراد وعلى مساحات اكبر كتركيا وايران مثلا وايضا العراق التي سينفصل جزء من اراضيه ويتعد عن الدولة الام .

العراق—بابل

[email protected]

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/10



كتابة تعليق لموضوع : السادة الاكراد احسبوها بتأني وهدوء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى الجابري
صفحة الكاتب :
  مرتضى الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقارنة بين الفضائيين والحشد الشعبي  : باقر العراقي

 *((دروس من أنوار المعرفة القرآنية))*الدرس الثاني ؛الابتلاء  : د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار

  لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛ أَدَواتُ الفَوْضى! (٣)  : نزار حيدر

 استشهاد واصابة ١٢ نازحا من الشرقاط بانفجار عبوة ناسفة زرعها داعش

 قانون تشكيل الحرس الوطني ام الجيوش العراقية  : سعود الساعدي

 خطباء داعش بنينوى يدعون سكان المحافظة لـ"النفير العام وحمل السلاح"

 القذافي حيا ... صيد ثمين  : فراس الغضبان الحمداني

 شيعة رايتس ووتش: جريمة المدينة المنورة نتيجة متوقعة للتحريض على الكراهية

 فرقة العباس (ع) القتالية تدحر عصابات داعش الاجرامية على سواتر البشير

 دوريات نجدة بغداد تلقي القبض على متهمين اثنين بحيازة المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

 بمشاركة 22 دولة.. کربلاء تعقد مؤتمرا لتوثيق انتهاكات داعش بحق الاثار والمراقد الدينية

 الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تعلن عن منح لوحات مرورية عند شراء سيارة من منتجاتها  : وزارة الصناعة والمعادن

 الدماء التي أذلتهم !!  : جعفر العلوجي

 لجنة الإرشاد والتعبئة تواكب تقدم القطعات العسكرية باتجاه الموصل وتقدم الدعم المعنوي واللوجيستي مع حملة سفير الحسين(ع)

 قراءة في المجموعة الشعرية ( حين عبث الطيف بالطين ) الشاعرة نجاة عبدالله  : جمعة عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net