صفحة الكاتب : مدحت قلادة

هل تمخض الربيع العربي تسونامى اسلامى ؟!
مدحت قلادة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ما نعيشه اليوم ليس ربيعاً شرق أوسطياًّ، بل خريفاً قاسياً، هو خريف بارد، قاس وجاف، تتساقط فيه أوراق الأشجار، بعد أن فارقتها الأزهار والثمار، لتبقى عارية قائمة بذاتها منتظرة فصل الربيع الذى لم يأتِ إلى الآن، لقد فرحت تونس ومصر وليبيا، وحاولت معهم اليمن والبحرين، بقيام الثورات التى أطلقوا عليها اسم الربيع العربى، فاختاروا لها أسماء أزهار الربيع، فى تونس لقبوها بثورة الياسمين وفى مصر بثورة اللوتس.
 
ودون أى مواناة أو كلل أو ملل، قدم العزيزى الشاب نفسه محرقة لإشعال ثورة تونس التى سعت للتخلص من حكم ديكتاتور فاشىّ قبع على أنفاسها سنين طوالا، وفى مصر قدم ما يقرب من ألفى شهيد أرواحهم لذات الهدف، وهو الخلاص من نظام فاشى ديكتاتورى وشمولى، ظل جاثماً هو الآخر، على صدور المصريين سنين، وبالطبع ليبيا وفى استبسال منهم قام ثوارها الأحرار أخيراً بخلع عميد الديكتاتوريين العرب من مكانه، وكل ذلك أملاً فى حياة أفضل ومستقبل أبهر، والبحرين حاولت، لكن ما لبثت ثورتها أن خمدت بمساعدة جيش التعاون الخليجى ومؤازرة دول الخليج، لماذا؟ خوفاً من اشتعال نيران الثورة فى بلدانهم غير عالمين بأنَّ تحت رماد تلك الثورة التى أخمدوها، تختبئ جمرات ستشتعل نيراناً، ولن ينجو من سعيرها لا حاكم خان الأمانة ولا ملكٌ ملكَ ظلماً على رؤوس العباد، آسراً وكاسراً كرامة شعبه.
 
ولكن ما معنى كلمة ثورة، الثورة هى التغيير المفاجئ السريع ذو الأثر البعيد، التغيير الذى يشمل الكيان الاجتماعى بمجمله ويسعى لاقتلاع جذوره القديمة التى تعفنت وبادت، أما هدف الثورة فهو توقيف استمرار الأحوال السيئة القائمة فى المجتمع، والعمل على إعادة تنظيم الدولة وبنائها من جديد، وكل هذا تحت مطلب واحد وهو الأفضل والأحسن، مطلب تطلقه الثورة فى شعاراتها وتسعى بجنون إليه، شعارات كالحرية والمساواة والعدالة من أجل حياة أفضل، قامت الثورات فى منطقتنا، فهل أصابت فى مسعاها أم خابت، ياااه ما كل ما يتمناه المرء يدركه، وما حدث فى الواقع أمر آخر، ثورات مصر وتونس وليبيا لم يكن نتاجها ما هو أفضل، بل ما هو أسوأ، وما هو أشر، وما هو أعنف، وما هو أقذر.
 
ثورات مصر وتونس وليبيا، أنتجت عورات، وأنتجت عاهات، وأخرجت رؤوس الأفاعى دعاة التخلف والتأخر من جحورها، لو تأملنا فى تونس لوجدنا أنه وبعد اكتساح حزب النهضة الإسلامى، تحولت جامعاتها إلى ساحات حرب وتمكن أعضاء «الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر» من القيام باضطهاد منظم وسب علنى لأعضاء التدريس، فمن صوت ليبرالى كان يشدو دائماً بالحرية والحق والجمال، تحولت الدكتورة أمل كرامى إلى صوت مضطهد يشكو من تلاميذه ومن سبابهم العلنى البذىء لها، لماذا؟ لكونها ليبرالية.
 
وبالطبع ناهيك عن مصر، وعما فعله الإسلاميون فيها، يقولون بأنَّ أصوات ناخبى حزبى النور والحرية والعدالة حصدت أكبر نسب الانتخاب «60 بالمائة»، ولم لا؟ طالما أنَّ الغش والخداع هى أدوات الانتخاب، ومن الغريب فى الأمر، أنَّ اشتراك الأحزاب الدينية فى السياسة، جاء أصلاً بهدف نبيل، بهدف تقديم الدين بأفضل صورة له، لكن ولأن المكر والكر والفر والخداع، لعبة صناع الحروب والغزوات، خلع الدينيون أثواب الدين، وغيروا أقنعة الإيمان بأقنعة المكر والدهاء، مستغلين جوع الفقراء، ساعين لسد رمقهم ولو للحيظات برشوات منها ما هو مقنع ومنها ما هو واضح وصريح، تارة خمسون جنيهاً، وطوراً كيلو لحم وحقيبة أرز ومكرونة، وزيادة فى الدين والدينونة على رؤوس العباد، جاء بعض فقهائهم ليهدد السياح القادمين إلى مصر بمعركة الشرف ضد المايوه، وبطمس آثار مصر الفرعونية الكافرة، وبنفى الأقباط إلى بلاد الواق واق، وبقمع الحريات، وتكميم الأفواه.
 
إذن، أى ربيع هذا؟! لم يعد للربيع العربى وجود، هل يمكنك أن تسمى ما يحدث ربيعاً، إنه خريف، بل جفاف بل تصحر، بل إعصار، إنه تسونامى التخلف، هاج علينا بكل شياطينه وصح المثل الذى يقول، بأن شر البلية ما يضحك، فليبيا التى فعلت كل ما فعلت وقدمت كل ما قدمته من شهداء، للتخلص من ديكتاتور مجنون، أضحت هى الأخرى تحت حكم إسلامى، وهيئة سلطة الأمر بالمعروف التى تبحث فى نفوس البشر وتنهاهم عن المنكر، والنتيجة أنهم بدلوا الديكتاتور الذى كان يتسلط باسمه عليهم، إلى ديكتاتور صار يتسلط باسم الله عليهم، وهكذا ضاع العمر وضاع الجهد يا ولدى، وضاعت دماء الشهداء، وضاعت الثورات.
 
خلاصة القول: «حين تزال أعلام الوطن، وترفع مكانها لافتات المرشحين، يذهب ربيع الثورات ويأتى خريف الانتخابات، نقايض صناديق الاقتراع بتوابيت الشهداء، ونكتب أسماء المرشحين على أجساد الضحايا» آخر كلام من كلمات يسرى فودة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مدحت قلادة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/13



كتابة تعليق لموضوع : هل تمخض الربيع العربي تسونامى اسلامى ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net