صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

محاصصة في القمة العربية
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لعل ما يميز قمة العرب نهاية مارس 2012 المقبل والتي ستعقد في العاصمة بغداد إنها القمة الأولى من نوعها التي تعقد بعد تحول غير مسبوق في الأوضاع العربية التي شهدت تغييراً شاملاً في نظمها السياسية الحاكمة, وعلى مدى عقود طويلة.
ففي القمة البغدادية ستكون بلدان (تونس، مصر،ليبيا، اليمن) ممثلة بزعامات جديدة لم يكن أحد ليتوقع يوما إنها ستكون في أعلى سدة الحكم لعقود من الزمن جاوزت الثلاثة (زين العابدين بن علي، حسني مبارك، معمر القذافي، علي عبد الله صالح) ويعلم الله من هو التالي من الرؤساء الماضين في طريق النهاية.
في العراق إتخذت المحاصصة سبيلها الى التطبيق كنظام فاعل في السياسة العراقية منذالعام 2003، وكل الرئاسات (الجمهورية، الحكومة، البرلمان) ,وكل الوزارات، والمناصب الكبيرة والصغيرة تخضع لنظام المحاصصة الحزبية، والطائفية، والقومية. فرئيس الجمهورية كردي، ورئيس الحكومة شيعي، ورئيس البرلمان سني، وجميع الوزراء والمسؤولين وذوي الدرجات الخاصة (وليس ذوو الإحتياجات الخاصة) لا يحصلون على المباركة والشرعية إلا بعد الإطمئنان لإنتمائهم المذهبي والقومي.
إنساقت وسائل الإعلام الى نوع من الجدل يدور حول طبيعة التمثيل العراقي في القمة العربية المزمعة نهاية مارس الحالي، وقيل إن خلافاً نشب بين دائرة رئيس الجمهورية ,والدائرة الخاصة برئيس الوزراء على من يرأس وفد العراق، وسرعان ما خرج مسؤولون مقربون من المالكي لينفوا حصول مشاكل, لكن وضح فيما بعد إن إتفاقاً جرى بين الإثنين بموجبه تكون رئاسة القمة لطالباني، بينما يرأس وفد البلاد الرئيس المالكي، وبذلك تنتهي المشكلة.
ووفقاً لنظام المحاصصة يتوجب على رئيس البرلمان السيد أسامة النجيفي أن يطالب بحصة (السنة) في قمة العرب التي ذهبت للشيعة والكرد، لكن مصاعب تواجه أي حل يمكن أن يطرح ليرضي السنة، فليس من المعقول أن يتم إكتشاف طريقة ما ليكون النجيفي رئيساً لتوصيف معين في إطار القمة، اللهم إلاإذا تم وضعه بين الرئيسين أو أن يخصص له مقعد يكون بينهما, لكنه يتراجع عنهما بمسافة سنتيمترات قليلة، فإذا ألقى طالباني كلمة العراق، أعقبه المالكي بكلمة تكون كلماتها أقل عددا من كلمات نظيرتها الطالبانية، ثم يليه النجيفي بكلمة أقصر، وهكذا..
ستنتهي قمة بغداد الى مقررات لن تكون حاسمة،لكنها ستؤشر الوجهة التي عليها كل طرف عربي ورؤيته للأحداث والمتغيرات في المنطقة، وستضغط ملفات الإحتجاجات في البحرين وسوريا، والإحتقان في العلاقة مع إيران على المجتمعين, وستتباين المواقف، لكن العرب ,والعراقيين منهم يرغبون بالخروج من القمة بأقل الخسائر.
 وما يهم العراق هو عقد القمة فهو الإنجاز الأكبر لأنه يؤشر العودة الىالحياة الطبيعية بعد أن عاش عزلة حقيقية منذ أكثر من عقدين من الزمن، وسيكون اللقاء بمثابة إعلان إستسلام عربي وإعتراف بحقيقة المتغيرات الجوهرية في الحالة العراقية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/27



كتابة تعليق لموضوع : محاصصة في القمة العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net