صفحة الكاتب : كمال عبيد

الانتحار حرقا... احتجاجات تنثر رماد الحقوق
كمال عبيد

تنتشر ظاهرة الانتحار حرقا في دول عربية على غرار البوعزيزي، حتى اصبحت اليوم مشهدا يتكرر في اغلب الدول العربية. فقد أشعل جزائري النار بنفسه حين تحداه رئيس بلدية أن يقوم بما قام به الشاب التونسي ولحقه ثلاثة آخرون. وفي موريتانيا حاول رجل احراق نفسه امام مقر الرئاسة الموريتانية في نواكشوط وقد توفي في احد مستشفيات العاصمة متاثرا بجروحه. وأحبطت محاولة سعودي لإحراق نفسه احتجاجا على منعه من البيع في الشارع.

اما على الصعيد الدولي فقد قام عاملان مغربيان في ايطاليا باضرام النار في نفسهيما لأسباب اقتصادية. كما أشعلت امرأة روسية من منطقة الاورال النار في نفسها أمام المبنى الرئيسي للحكومة في موسكو. فيما تزايدت في الآونة الأخيرة حالات الانتحار حرقا من قبل أهالي التبت احتجاجا على قسوة السلطات الصينية معهم. ويفر العديد منهم إلى الهند. كما أضرم رجل من التبت النار في نفسه في نيودلهي احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني (هو جين تاو). في حين  تستمر هذه الظاهرة لدى الرهبان البوذيين ضد السيطرة الصينية على التيبت. لكن العديد من التيبتيين يحتجون بشدة على ما يعتبرونه تناميا لنفوذ اتنية الهان التي تشكل اكثرية في الصين وقمعا لديانتهم وثقافتهم.

"بوعزيزي" سعودي

فقد إحباط محاولة "بوعزيزي" سعودي إحراق نفسه بدأ موجة إشعال النار بالنفس الشاب التونسي محمد بوعزيزي، ذكرت صحيفة الوئام السعودية أن بائع خضار في مدينة عرعر فشل في إحراق نفسه، بعد أن منعته الأمانة من البيع في الشارع بعد شكوى أصحاب محلات بيع الخضار عليه، وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الإيداء في تصريح صحفي أن المواطن كان متوقفا بشاحنة صغيرة لبيع الخضار في سوق الخضار، وتقدم أصحاب المحلات بشكوى لأمانة المنطقة ضده، وحضر مراقب الأمانة لاتخاذ الإجراء المناسب، ولكن البائع لم يتجاوب معه، وأبلغ المراقب الدوريات الأمنية التي حضرت وأخذت إثبات البائع طالبة منه التوجه إلى قسم شرطة الخالدية، وأثناء اقتياده إلى الشرطة وعند مروره بمحطة الوقود الواقعة بطريق الأمير عبدالله بن جلوي، أتجه البائع إلى المحطة وأخذ قارورة «كاز» وعاد إلى سيارته وأغلق الأبواب والنوافذ، وسكب الكاز على ملابسه وقام بإشعال قطعة كرتون صغيرة، إلا أن الدورية الأمنية سيطرت على الوضع بعد كسرها زجاج السيارة وإخراجه.

بوعزيزي موريتاني

فيما افاد مصدر طبي ان الرجل الذي حاول احراق نفسه امام مقر الرئاسة الموريتانية في نواكشوط توفي في احد مستشفيات العاصمة متاثرا بجروحه، وكان محمد عبد الرحمن ولد بازيد الذي يبلغ نحو ثلاثين عاما صب الوقود على نفسه امام القصر الرئاسي فتدخل العسكريون الذين يتولون الحراسة وتمكنوا من اخماد النار في بداياتها قبل ان ينقل في وضع حرج الى المستشفى، وقال المصدر الطبي "لقد مات متاثرا بجروحه التي كانت اخطر مما توقعنا في البداية، وغالبيتها من الدرجة الثالثة"، واوضح المصدر انه كان مقررا نقل بازيد مساء السبت الى المغرب جوا، لكنه وقع في غيبوبة بعد الظهر قبل ان يتوفى، وذكر مصدر في اسرة ولد بازيد انه يعمل مدرسا. وقد نقل مؤخرا الى منطقة نائية في البلاد بدون موافقته ورفض التوجه اليها مما ادى الى تعليق راتبه، وقال المصدر نفسه انه كان يحاول "لفت النظر الى قضيته" باحراق نفسه. بحسب فرانس برس.

وهي المرة الثانية التي يحاول فيها رجل احراق نفسه في موريتانيا منذ ان قام رجل اعمال بخطوة مماثلة في 17 كانون الثاني/يناير 2011، وكان يعقوب ولد داود (43 عاما) اوقف سيارته امام مجلس الشيوخ الذي يبعد بضعة امتار عن المقر الرئاسي في نواكشوط واشعل النار بنفسه داخل السيارة، وقال صحافيون ابلغهم داود قبل دقائق عزمه اضرام النار في نفسه، انه قام بذلك تعبيرا عن "استيائه من الوضع السياسي في البلاد وعن غضبه من النظام الحاكم"، وقد توفي رجل الاعمال هذا في المغرب بعدما اصيب بحروق في 95 بالمئة من جسمه.

بوعزيزي تونسي جديد

كما انتحر شاب حرقا في احد الشوارع الكبرى بالعاصمة التونسية، على ما اعلنت وكالة تونس افريقيا للاتباء الحكومية، واوضح المصدر ان الشاب الثلاثيني وهو من سكان حي التضامن الشعبي الفقير بالعاصمة قدم الى مفترق المنزه السادس و"عمد الى سكب مادة ملتهبة على جسده ليلقى حتفه على الفور وسط ذهول المارة وسائقي السيارات"، واكدت وزارة الداخلية الحادث، ونقلت الوكالة عن مصادر امنية ان الشاب المنتحر لوحق قضائيا في الاونة الاخيرة ويعاني من وضع نفسي هش، وشهدت تونس في السنتين الاخيرتين العديد من عمليات ومحاولات الانتحار حرقا، ومهما يكن الدافع فقد اصبح الاقدام على الانتحار حرقا يحمل رمزية كبيرة في تونس وذلك منذ اقدام الشاب التونسي محمد البوعزيزي على الانتحار حرقا في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 احتجاجا على اهانته ووضعه ما فجر اول ثورات الربيع العربي. بحسب فرانس برس.

احتجاجات غرب الجزائر

في سياق متصل جرح ثلاثون شخصا بينهم عدد من رجال الشرطة في صدامات بين السكان ورجال الامن اعقبت جنازة شاب انتحر حرقا بتيارت (340 كلم غرب الجزائر)، بحسب صحيفة الخبر الصادرة، وقالت الصحيفة ان الشرطة اوقفت 12 شخصا خلال الاحتجاجات وينتظر تقديمهم للمحاكمة بعدما امرت النيابة بايداع خمسة منهم رهن الحبس المؤقت، واوضحت ان الهدوء عاد الى مدينة تيارت بعد احداث عنف استمرت يومين. كما امتدت الاحداث الى مدينتي الرحوية والسوقر المجورتين، بحسب الصحيفة، وتحولت جنازة الشاب هشام قاسم الذي توفي متأثرا بحروق الخميس الماضي إلى مواجهات بين المشيعين وعناصر الأمن، وفارق الشاب هشام وهو بائع نظارات على الرصيف الحياة في سيارة الإسعاف التي نقلته من مستشفى وهران بالغرب الجزائري إلى الجزائر العاصمة بعدما احرق نفسه اثر مناوشات بينه وبين الشرطة في 26 كانون الثاني/يناير. بحسب الصحيفة. بحسب فرانس برس.

وتكررت حوادث اضرام النار في النفس منذ كانون الثاني/يناير 2011 وكانت آخرها في كانون الاول الماضي ببجاية (250 كلم شرق الجزائر)، واحصت صحيفة الوطن في تموز/يوليو ستين محاولة انتحار باضرام النار منذ كانون الثاني/ينايرالماضي، من دون أن تحدد عدد الذين قضوا جراء ذلك، وكان انتحار البائع المتجول الشاب محمد البوعزيزي في تونس بعد تعرضه لعدد من الاهانات من طرف الشرطة ادى اندلاع اول ثورة في الربيع العربي دفعت الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى الرحيل.

امرأة روسية

الى ذلك أشعلت امرأة روسية (56 عاما) من منطقة الاورال النار في نفسها أمام المنبى الرئيسي للحكومة في موسكو بعد اسبوعين فقط من زيارة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين للمنطقة لحشد الدعم لحملته الرئاسية، وذكر ان المرأة التي جاءت الى موسكو من مدينة نيزني تاجيل نقلت الى المستشفى مصابة بحروق في وجهها وذراعيها بعد ان تمكن حراس المبنى من اخماد النيران واستدعاء سيارة اسعاف، ونقلت وكالة انترفاكس عن أحد ضباط انفاذ القانون قوله "لم تطرح (المرأة) اي مطالب قبل ان تحرق نفسها. لم تحمل اي لافتات ولهذا فان اسباب محاولة الانتحار غير معروفة حتى الان، وذكرت الوكالة ان المرأة اقتربت من مدخل مؤدي الى مبنى البيت الابيض الذي عادة ما تستخدمه وسائل الاعلام وسكبت البنزين على نفسها واشعلت النار، ورفض المسؤولون في مستشفى سكليفوسوفسكي الذي نقلت اليه التعليق. بحسب رويترز.

وكان بوتين الذي من المتوقع على نطاق واسع ان يفوز بالانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من مارس اذار قد زار مدينة يكاتيرنبرج التي تبعد نحو 1600 كيلومتر عن موسكو ونحو 120 كيلومترا عن نيزني تاجيل في نهاية يناير كانون الثاني لتنظيم اجتماع حاشد كان الخطوة الاولى لحشد الطبقة العاملة الروسية في مواجهة احتجاجات المعارضة التي وحدت الطبقة المتوسطة الاخذة في التنامي في البلاد.لكن نيزني تاجيل وهي بلدة صناعية تنتج الدبابات الروسية الحديثة تكافح ايضا ضد الجريمة والمخدرات.

ايطاليا

من جهة أخرى قالت الشرطة ان عاملا مغربيا في ايطاليا أضرم النار في نفسه احتجاجا على عدم حصوله على راتب لاشهر بعد يوم من اشعال رجل أعمال ايطالي النار في نفسه بسبب نزاع على الضرائب، وقالت الشرطة ان عامل البناء البالغ من العمر 27 عاما يتعافى في المستشفى بعد أن سكب على جسده البنزين وأشعل النار خارج مجلس بلدية مدينة فيرونا في شمال ايطاليا واضافت الشرطة أن الرجل قال لهم انه كان يائسا لعدم الحصول على راتب لمدة أربعة أشهر ونفاد الاموال لديه، وحاول رجل أعمال يبلغ من العمر 58 عاما الانتحار يوم الاربعاء باشعال النار في نفسه داخل سيارته خارج مكتب الضرائب في بولونيا القريبة. وقالت تقارير وسائل الاعلام ان طعنا قدمه ضد مطالبته بدفع ضرائب تقدر بالاف اليورو يزعم أنها لم تدفع قوبل بالرفض، ويجري علاجه في المستشفى من حروق شديدة، وتضيق الحكومة الايطالية بزعامة رئيس الوزراء ماريو مونتي الخناق على التهرب الضريبي والذي تقدر السلطات أنه يحرم ايطاليا من نحو 120 مليار يورو (160 مليار دولار) سنويا، وتقول نقابات العمال ان اجراءات التقشف بما في ذلك زيادة الضرائب وخفض الانفاق والتعديلات في معاشات التقاعد تؤثر بشكل غير متناسب على العمال العاديين. بحسب رويترز.

التبت يحرقون انفسهم

من جهتها قالت اذاعة اسيا الحرة ان ثلاثة من أهالي التبت في جنوب غرب الصين أضرموا النار في أنفسهم احتجاجا على الحكم الصيني في أحدث واقعة في اطار سلسلة من حوادث حرق أشخاص لانفسهم على مدى العام المنصرم، وأضافت اذاعة اسيا الحرة التي تمولها الولايات المتحدة وخدمة اخبارية على الانترنت أن الثلاثة أضرموا النار في أنفسهم يوم الجمعة في مقاطعة سيدا باقليم سيشوان ودعوا لحرية اقليم التبت وعودة الزعيم الروحي المنفي الدلاي لاما استنادا الى ثلاثة مصادر أحدهم مقيم في الخارج، وذكرت نقلا عن مصادر لم تذكر اسماءها أن شخصا قتل في مكان الحادث في حين أن الاثنين الاخرين لحقت بهما اصابات بالغة، وكانت سيدا واحدة بين ثلاثة مواقع شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن والمتظاهرين في سيشوان في أواخر يناير كانون الثاني في أعنف موجة من العنف المرتبط بأبناء التبت في الصين منذ أوائل عام 2008 . واندلعت أعمال شغب واحتجاجات ذلك الحين في العاصمة لهاسا وامتدت الى مناطق مضطربة في المناطق الحدودية الغربية للصين بما في ذلك أقاليم سيشوان وتشينغهاي وقانسو، ولم يرد مسؤولون في مقاطعة سيدا على المكالمات. بحسب رويترز.

واذا تأكدت صحة هذه الواقعة فسيكون 13 شخصا قد لاقوا حتفهم من بين 19 من أبناء التبت الذين أضرموا الناس في أنفسهم على مدى الشهور الاحد عشر الماضية أغلبهم من الرهبان والراهبات البوذيين، ووصفت الصين من يحرقون أنفسهم بأنهم ارهابيون وألقت باللوم في اذكاء الكراهية بين الناس على قوى انفصالية من التبت.

نيودلهي

كما اعلن مصدر طبي ان شابا تيبتيا في المنفى اضرم النار في نفسه في نيودلهي خلال تظاهرة احتجاج على زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو، متأثرا بحروقه، واضرم جامبيل ييشي (27 عاما) النار بنفسه في تجمع وسط العاصمة الهندية. وبعد ان اشتعلت النيران في رأسه وجسده اخذ يجري في الشارع وهو يصرخ وسط ذهول الحشد، وكان ناشط تيبتي يدعى سونام ليبشا قال ان الشاب "توفي وابلغنا طبيب بذلك"، وكان الاطباء يحاولون منذ يومين ابقاء الشاب على قيد الحياة، وقال ال كا ماخيجا رئيس قسم الحروق في مستشفى رام مانوهار لوهيا لوكالة فرانس برس انه "اصيب بحروق في 98 بالمئة من جسمه"، واضاف انه "لا يمكن البقاء على قيد الحياة بهذه الحجم من الحروق وان جثته ارسلت للتشريح"، ووصف تيبتيون شاركوا في التظاهرة الشاب الذي فر من بلده في 2005 بانه عاطل عن العمل واعد لاحراق نفسه بعناية كبيرة. بحسب فرانس برس.

وقد اخفى عبوة من الوقود في ملابسه قبل ان يفرغها على جسده، وسيحضر هو جينتاو في نيودلهي قمة مجموعة بريكس للدول الناشئة، وقام اكثر من ثلاثين تيبتيا اغلبهم من الرهبان باحراق انفسهم منذ مطلع اذار/مارس في المناطق التيبتية في الصين، ويشكو كثيرون من اهل التيبت من التضييق على ديانتهم وثقافتهم ومما يعتبرونه تصاعدا لنفوذ اتنية الهان التي تشكل اكثرية في الصين.

جنازة مزارع

من جانب أخر قال نشطاء إن جموعا من التبتيين احتشدوا لتشييع جنازة مزارع أحرق نفسه حتى الموت في الصين. وقد أدى هذا إلى مواجهة مع الشرطة، ويعد المزارع – سونام ثارغيال، البالغ من العمر 44 عاما- الشخص الثاني الذي يشعل النيران في نفسه هذا الأسبوع في مقاطعة ريبكونغ في إقليم كينغاي، وقالت جماعات حقوق الإنسان إن شحانات محملة بأفراد الشرطة المسلحين وصلت إلى المقاطعة، لكنهم انسحبوا عقب مواجهة مع المشيعين، وقالت جماعة "التبت حرة" التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها إن الاحتجاج كان أكبر الاحتجاجات التي شارك فيها أهل التبت منذ عام 2008، وقالت الجماعة إن آلاف الأشخاص شاركوا في الجنازة، ونقلت عن شاهد عيان قوله "هذا أكبر حشد من الناس أراه في هذا المكان، وقد وفد الناس من القرى"، ونقلت محطة "آسيا الحرة" التي يوجد مقرها في أمريكا عن مصدر تبتي قوله إن 7000 شخص وصلوا إلى ريبكونغ، وأضاف المصدر "أن الشرطة وقوات شبه عسكرية أحاطت بالدير وحاولت التدخل لكنها انسحبت عندما زاد عدد المحتشدين"، ويقول نشطاء إن 30 تبتيا أشعلوا النيران في أنفسهم خلال العام الماضي، معظمهم من الرهبان، احتجاجا على حكم بكين، وقد نفذ معظم الذين يضحون بأنفسهم عمليات انتحارهم في إقليم سيشوان، ولا ترد عادة أنباء اضطرابات من إقليم كينغاي، غير أن المحللين يقولون إن الإقليم مازال يشهد احتجاجات ضخمة منذ أوائل شهر فبراير/شباط الماضي، ويتهم النشطاء الشيوعيين بقمع أهل التبت دينا وثقافةً. بحسب رويترز.

لكن بكين تقول إنها جلبت الثروة والحداثة إلى المكان الذي كان مستنقعا ريفيا، ويقول النشطاء إن سونام ثارغيال الذي أحرق نفسه كان صديقا مقربا من راهب أشعل النيران في نفسه في المدينة نفسها، ويعتقد أن الراهب مازال حيا، لكن حالته خطيرة، ومن الواضح أن ثارغيال رفع عقيرته بشعارات مؤيدة لزعيم التبت الروحي دالاي لاما قبل أن يشعل النار في نفسه، وكانت جماعات النشطاء قد نشرت صورا لجنازة ثارغيال، تظهر جثة محترقة ملفوفة في كفن، وقد أحاط بها حشود المشيعين.

راهب بوذي

على صعيد متصل قالت جماعة لحقوق الانسان ان راهبا بوذيا شابا من التبت يبلغ من العمر 18 عاما اشعل النار في نفسه وتوفي في جنوب غرب الصين في احدث عملية انتحار بنفس الطريقة يقوم بها راهب بوذي للتنديد بالسياسات الصينية في التبت وللمطالبة بعودة الدلاي لاما، وقال ون جيا باو رئيس وزراء الصين ان اشعال النار في النفس عملا متطرفا لتقويض الاستقرار في المنطقة ولا يحظى بتأييد شعبي . وكان هذا ارفع تعليق منذ زيادة التوتر في يناير كانون الثاني، وذكرت جماعات حقوقية ان ما يصل الى 23 شخصا اشعلوا النار في انفسهم خلال العام المنصرم ليس من بينهم الشخص الذي قام بذلك، وتقول جماعات حقوقية اجنبية ان الصين تكبت الحرية الدينية والثقافية في التبت وهي منطقة واسعة جبلية في اغلبها بغرب الصين في الهيمالايا وتخضع للسيطرة الصينية منذ عام 1950. بحسب رويترز.

راهبة تيبتية

في حين حاولت راهبة تيبتية في الثامنة عشرة من عمرها احراق نفسها في جنوب غرب الصين، وفق ما اوردت الاحد منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، في استمرار لهذه الظاهرة لدى الرهبان البوذيين ضد السيطرة الصينية على التيبت، والراهبة التي تنتمي الى دير ماماي البوذي في اقليم سيشوان الصيني المحاذي لمنطقة التيبت، حاولت احراق نفسها السبت وفق منظمتي "فري تيبت" والحملة الدولية من اجل التيبت، واضافت المنظمتان ان الراهبة تدعى تنزين شويدرون وقد نجت، واحصت منظمة "فري تيبت" التي مقرها في لندن 22 راهبا تيبتيا احرقوا انفسهم او حاولوا القيام بهذا الامر منذ عام في مناطق التيبت الصينية احتجاجا على القمع الصيني. لكن وسائل الاعلام الصينية تؤكد ان العدد ادنى من ذلك بكثير، ومنعت السلطات الصينية الصحافة الاجنبية في الاسابيع الاخيرة من التوجه الى التيبت، وتابعت المنظمتان ان الراهبة اطلقت شعارات مناهضة للصين قبل ان تضرم النار في نفسها. وسارع عناصر من الشرطة وجنود الى نقلها ومنعوا الوصول الى الدير. بحسب فرانس برس.

ودعا شين كونانغو ارفع مسؤول في التيبت الى التصدي لانصار الدالاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، بتشدد اكبر، وتؤكد الصين انها "حررت" التيبت "في شكل سلمي" وقدمت مساعدات الى سكانه لتحقيق تنمية اقتصادية في هذه المنطقة الفقيرة والمعزولة.

  

كمال عبيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/06



كتابة تعليق لموضوع : الانتحار حرقا... احتجاجات تنثر رماد الحقوق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نجم الحجامي
صفحة الكاتب :
  نجم الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net