صفحة الكاتب : علي بدوان

حماس وانتهاء جولة الانتخابات الداخلية بالقطاع
علي بدوان

 بكل سلاسة نسبية وبحدود جيدة، ودون استعصاءات تُذكر، أنهت حركة المقاومة الاسلامية في فلسطين (حماس) المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية الشاملة، والتي جرت في قطاع غزة، وقد أُنجزت خلال اسبوعين بمشاركة كل القواعد التنظيمية للحركة على امتداد أرض قطاع غزة، في مناخ غابت عنه القوالب الجامدة والقوائم المسبقة التي تحكم عادة مؤتمرات وانتخابات الأحزاب في منطقتنا العربية، وبرزت فيها في الوقت نفسه حرارة عالية من التنافس (وقد زادت عن حدها) بين مختلف المرشحين من قدامى وعتاولة التنظيم ومن أجيال الشباب الصاعد والكوادر المتوسطة، والتي حسمتها على الأرجح أشكال من التوافق المعلن أو غير المعلن.

فكيف نقرأ المرحلة الغزية وانجازها في الانتخابات الحمساوية الداخلية ...؟
انتفاء التجنح وصراع الكتل
من المؤكد، وطبقاً للمعلومات الملتقطة من مصادر شديدة الثقة والمصداقية، وبفضل المتابعة الحثيثة، ففي انتخابات حماس الغزية، انتفت صراعات الأجنحة والكتل القائمة على خلفيات سياسية أو تنظيمية أو على خلفيات الاستحواذ بالمكانة والموقع كما كان يتوقع بعض المراقبين للشأن الفلسطيني، وسادت روح التنافس القريبة من روحية التنافس الايجابي، وان كانت وتيرة ذلك التنافس مرتفعة وحدية، وذات حرارة عالية زيادة عن اللزوم، وقد أختلطت فيها بعض الأمور التي لاتعبر عن موقف سياسي أو حتى تنظيمي أو حتى عن وجود حالات من التجنح أو المحورة داخل اطر الحركة في قطاع غزة بمقدار ماتعبر عن وجود عاملين رئيسيين:
أولهما، تأثر العملية الانتخابية الداخلية الحمساوية وبحدود ما، بتلك الترسبات العامة في مجتمعنا الفلسطيني والتي لها علاقة بالوجاهة والعشائرية والامتدادات الأسرية ودورها في انجاح وصعود هذا الشخص أو ذاك، وهو أمر مازال يحكم حالة مختلف الفصائل والقوى الفلسطينية دون استثناء وخاصة اليسارية (نعم اليسارية منها) في المحطات المؤتمرية والانتخابية حيث تبرز العشائرية والامتدادات القبلية. وثانيهما، غضاضة وطراوة التجربة عند الكوادر والأعضاء الجدد في بعض الأطر التنظيمية الموقعية لحركة حماس في قطاع غزة وهو أمر مفهوم على ضوء التوسع الأفقي الكبير في صفوف حركة حماس خلال عقد من الزمن.
وعليه، ان انتفاء حالات التجنح أو المحورة بالمعنى الحرفي للكلمة في المرحلة الغزية من الانتخابات الداخلية لحركة حماس، ساعد الحركة على تجاوز أي مطبات أو هزات أو خضات كانت متوقعة لدى البعض من المتابعين للشأن الفلسطيني العام. وقد ساعد هذا الانتفاء على تيسير وتسهيل صعود الدماء الجديدة من الكوادر المتوقع لها أن تتصدر المشهد السياسي والتنظيمي لحركة حماس خلال المرحلة التالية في اطار مجلسي الشورى والمكتب السياسي. 
مجلس شورى تجديدي 
وعليه، من المقدر على عموم أعضاء حماس انتخاب أعضاء مجلس الشورى لكل مفصل من المفاصل الأربعة (القطاع، الضفة الغربية والقدس، الشتات، السجون) مع مكتب سياسي لكل منها (يتوقع ان يكون عدد اعضائه في كل مفصل أربعة عشر عضواً) فيما يتم تشكيل مجلس الشورى العام للحركة من انتخابات مجلس شورى كل مفصل ليصل عدد أعضاء مجلس الشورى العام نحو ستين عضواً على الأكثر، ينتخبون مكتباً سياسياً عاماً للحركة، يكون بمثابة القيادة السياسية العليا للحركة والجهة المسؤولة عن قيادة وصياغة مواقفها وقراراتها وترجمتها على الأرض.
وانطلاقاً من ذلك، فقد انتهت انتخابات حماس الداخلية في غزة يوم 12 أبريل لعام 2012 في قطاع غزة، بانتخاب مجلس شورى للقطاع مؤلف من (70) عضواً على الأرجح، وقد فاز عدد مهم من الأشخاص لعضوية مجلس الشورى للقطاع من الذين كانوا في الواجهة الخلفية غير المرئية نسبياً، ومن الذين كانوا منغرسين ومازالوا منغرسين بالعمل التنظيمي، كما العمل العسكري والأمني بشقيه السري والعلني أيضاً، ومنهم كلاً من مروان عيسى، أحمد الجعبري وهو عملياً رئيس اركان وقائد كتائب الشهيد عز الدين القسام، روحي مشتهى، يحيى سنوار، أسامة المزيني، فتحي حماد، أحمد يوسف، غازي حمد... الخ.
إضافة إلى اختيار ممثلين للمكتب السياسي عن منطقة القطاع وعددهم، كان منهم اسماعيل هنية، المهندس عماد العلمي، خليل الحية، الدكتور محمود الزهار، نزار عوض الله، مرون عيسى، احمد الجعبري، اسماعيل الاشقر، عبدالفتاح دخان، واسامة المزيني، يحيى السنوار، وروحي مشتهى، اضافة لغيرهم، والأخيران عضوان جديدان في المكتب السياسي لقطاع غزة وقد تحررا من سجون الاحتلال ابان عملية التبادل الأخيرة.
الاستئناس والتوافق للضفة
ويتوقع أن تتابع حركة حماس انتخاباتها الداخلية في الشتات خلال شهر مايو القادم، في الوقت الذي تجري فيه الآن كما هو مفترض انتخابات السجون للأسرى داخل معتقلات الاحتلال، وهي عملية قد تطول نسبياً نظراً للتعقيدات التي تحكمها وهي تعقيدات مفهومة جداً.
أما بالنسبة للقدس والضفة الغربية حيث وجود سلطة الاحتلال وسطوتها على معظم المناطق المحتلة عام 1967 خصوصاً في منطقة القدس، ووجود اعداد جيدة من قيادات حركة حماس من أعضاء المجلس التشريعي في معتقلات الاحتلال، واتساع الرقعة الجغرافية وتقطع مواقع القرى بين حواجز الاحتلال قياساً لواقع قطاع غزة، فان التقديرات تنحو لترجيح خيار التعيين (وهو أمر لايزال موضع الجدل حسب معلوماتنا ولم يتم حسمه كخيار) بعد القيام بعملية (أستئناس واستشارة وتوافق) بين مختلف هيئات ومفاصل الحركة التنظيمية في الضفة الغربية والقدس بالتنسيق مع القطاع والشتات.
وبالطبع فان منطق التعيين، يضعف المشهد الانتخابي الداخلي، لكن الواقع الموضوعي في هذا الاطار أقوى من الرغبات، ومن الخيارات المفضلة التي تقول بأن ورقة الاقتراع الداخلية هي الطريق الأسلم لاعادة بناء وتأسيس القيادات الجديدة لعموم حركة حماس في الضفة الغربية والقدس.
ومن المعلوم بأن الثقل العام لحركة حماس في الضفة الغربية والقدس يوازي ثقلها في قطاع غزة، فأكثر من نصف أعضاء المجلس التشريعي الممثلين لحركة حماس في المجلس (76 مجموعهم العام عضواً) هم من الضفة الغربية والقدس بما فيهم رئيس المجلس التشريعي ونائب مدينة الخليل الدكتور المهندس عبدالعزيز دويك.
تعزيز مكانة خالد مشعل 
لقد أنجزت حركة حماس خطوة هامة على صعيد الانتخابات الداخلية فيها، واعادة ترتيب أوضاعها التنظيمية وحتى السياسية في قطاع غزة، وقد حسمت الكثير من الأمور التي بدت في الفترات الأخيرة تعبر عن نفسها من خلال مشاغبة البعض أو علو أصوات ممن يمكن أن نسميهم بالمشاكسين داخل قيادات الحركة في القطاع، وهو مابرز بشكل جلي بعد توقيع اعلان الدوحة بين حركتي فتح وحماس. 
فانتخابات قطاع غزة، اعادت تثبيت وترسيخ بعض الأمور مرة ثانية، بعد أن مرت حماس بمرحلة بدا فيها وجود افتراقات معينة تجاه بعض القضايا والعناوين السياسية داخل مؤسساتها القيادية والتي سبقت وتلت اعلان الدوحة المشترك مع حركة فتح بشأن المصالحة الفلسطينية، والتي طالما رأها البعض بمثابة مقدمات لحدوث انشطار مستقبلي وانقسام مدمر داخل الحركة، ومن بين تلك الأمور التي تم تثبيتها، كان أولها ان حركة حماس كغيرها من قوى التيار الاسلامي المنبثقة عن حركة الاخوان المسلمين على امتداد المنطقة، تستطيع التعايش مع أي أزمات طارئة داخلها وأن تحافظ في الوقت نفسه على وحدتها الداخلية بالتوافق العام، وهذه خصلة ايجابية وليست سلبية على الاطلاق، فمنطق التوافق يعبر في تجلياته عن مضمون ديمقراطي أصيل يتم اللجوء اليه لدرء وقوع حالات من الانقسام او الانشطار الداخلي.
وكان ثانيها، أن الانتخابات ونتائجها، أظهرت ميلاً لدى الشباب لرؤية أقرانهم من الجيل الشاب في مواقع قيادية سياسية وتنظيمية وغيرها، خصوصاً في ظل أجواء ومناخات الحراكات الجارية في العالم العربي، وبغض النظر عن تقييمنا لتلك الحراكات. 
وكان ثالثها، تعزيز مكانة خالد مشعل كشخصية معتدلة وذات اجماع عام داخل حركة حماس، وكشخصية ذات كاريزما قادرة على اعادة قيادة الحركة خلال المرحلة التالية من عمرها، وضبط ايقاعها السياسي والتنظيمي، وخلق التناغم بين أطرها التنظيمية المتباعدة جغرافياً بحكم الواقع الموضوع الفلسطيني، وقادرة في الوقت نفسه على مواصلة قيادة حركة حماس في القيام بالانفتاح على الاطارين العربي والاسلامي والدولي بروحية وعقلية براغماتية تتمتع بـ (الحزم والمرونة) في الوقت نفسه. وهنا يتوقع أن يعود خالد مشعل لشغل موقعه لدورة تنظيمية جديدة، بالنظر إلى ما يتمتع به الرجل من سمات قيادية، إضافة إلى الإنجازات التي حقّقها للحركة على صعيد علاقاتها الخارجية منذ توليه منصبه في 1996م.
وكان رابعها، أن الانتخابات الغزاوية الداخلية لحركة حماس أفرزت تغييرات بحدود ما على هيكلية حماس القيادية مع احتفاظ قادتها البارزين بمواقعهم القيادية، وصعود واضح للجيل الشاب في المجالس الإدارية للمناطق. 
وكان خامسها، تبوؤ اسماعيل هنية في قطاع غزة، مكانه من خلال حصده أصوات عالية، وبروزه كقطب مؤثر في صناعة القرار الحمساوي بشكل عام، خصوصاً في ظل التجربة التي قادها خلال السنوات الماضية التي شهدت احداث عصيبة في قطاع غزة. دون أن يتم تعيينه رئيساً للمكتب السياسي للحركة في القطاع خلفاً للشهيد عبدالعزيز الرنتيسي، فحركة حماس قرّرت ومنذ اغتيال عبدالعزيز الرنتيسي، أن يبقى منصب رئيسها في قطاع غزة سرياً كي لا يكون هدفاً للاغتيال.
 
 
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/02



كتابة تعليق لموضوع : حماس وانتهاء جولة الانتخابات الداخلية بالقطاع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  جواد ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net