صفحة الكاتب : علي بدوان

قنبلة نتنياهو التكتيكية
علي بدوان
قنبلة سياسية تكتيكية جديدة أطلقها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باعلانه عن امكانية تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة مع حزب كاديما (كاديما بالعبرية : الى الأمام بالعربية)، وهو الحزب الجالس في مقاعد المعارضة منذ الانتخابات التشريعية الماضية الثامنة عشرة للكنيست.
ففي وقت كان متوقعاً فيه أن تجري عملية اقتراع داخل الكنيست على حل البرلمان بعد ان كان نتانياهو قد دعا في بادئ الامر الى اجراء انتخابات مبكرة في الرابع من سبتمبر، فاذا بنتانياهو يعلن عن امكانية القفز عن اقتراح حل الكنيست واجراء انتخابات مبكرة لصالح اعادة بناء ائتلاف حكومي جديد مع المعارضة وحزبها الأول كاديما. فما الذي عدا عما بدا، وماهي حيثيات التحول الجديد في مواقف القوى والأحزاب الاسرائيلية، وأين أصبحت دعوات الانتخابات المبكرة في اسرائيل؟
أسباب في التحّول
أولاً، نبدأ القول بأن الحياة السياسية الداخلية في اسرائيل صاخبة على الدوام، ومليئة بالمفاجآت والتوقعات، ومتخمة بالتحالفات والتحالفات المقابلة، وكلها قيد التبدل والتحول في لحظات معينة تبعاً لمصالح تلك الأحزاب، وحصتها المتوقعة من كيس السلطة التشريعية (الكنيست)، خصوصاً منها الأحزاب التوراتية الصغيرة التي تشكل في أغلب الأحيان «بيضة قبان» في أي تحالف لذلك نراها دوماً تسعى للحصول على أعلى المكاسب قبل أن تشارك بأي ائتلاف حكومي. 
وبالطبع فإن مرد التحول في مواقف الأحزب الاسرائيلية على صعيد الحياة السياسية الداخلية في اسرائيل ليس له علاقة بالتباين حول قضايا وعناوين تتعلق بسياسات اسرائيل الخارجية أو مواقفها بشأن عملية التسوية مع الفلسطينيين أو مع أي طرف عربي على سبيل المثل، بمقدار ما لها من علاقة بالصراع على مكاسب حزبية داخلية، وقد تستخدم في كثير من الأحيان الشعارات السياسية لدعم وتحشيد مواقف الأحزاب داخلياً كالاستقدام الحالي للملف النووي الايراني والمزاودة بشأنه بين الأحزاب لكسب جمهور الشارع. 
ثانياً، ان نتانياهو باستيعابه لحزب كاديما داخل ائتلافه الجديد حال تم قيامه، يكون قد حقق مكاسب ذاتية مرموقة، ومنها ضمان استمراره في الموقع الرئاسي للحكومة لمدة عام ونصف العام تقريباً، وقد تحمل له تلك الفترة الزمنية المتبقية بعض الانجازات الداخلية أو الخارجية أو الاثنتين معاً بما يضمن له ولحزب الليكود فوزاً لاحقاً في انتخابات الكنيست التاسعة عشرة المتوقع اجراؤها نهاية العام 2013 في حال لم يتم حل الكنيست وتقديم الانتخابات البرلمانية. وهو بذلك اشترى حزب كديما مع اعضائه الـ (28) في الكنيست في مزاد علني ليضمن لنفسه سنة ونصف السنة في رئاسة الحكومة مقابل رشاوى ومواقع سياسية لموفاز وبعض أعضاء كتلة كاديما في الكنيست الحالية.
ثالثاً، ان الأمر المتعلق بالقنبلة السياسية التكتيكية التي اطلقها نتانياهو بشأن تشكيل حكومة ائتلاف مع حزب كاديما، لم يتم حسمه الى الآن، رغم مصادقة كتلتي الليكود وكاديما في الكنيست على الاتفاق الذي يعني عملياً أن الائتلاف الحاكم سيتمتع من الآن فصاعداً بدعم أربعة وتسعين نائباً (حال وافقت كل قوى الائتلاف الحالي على مشروع حزب الليكود مع حزب كاديما). فالأمور مازالت قيد البحث الجدي، ولكنها لم تصل الى مرحلة البت النهائي لأكثر من سبب، منها أن حزب الليكود لا يستطيع أن يتخلى عن حلفائه في الائتلاف الحالي حال عدم موافقتهم على حكومة وفاق جديدة مع المعارضة وتحديداً مع حزب كاديما.
فالليكود وكاديما لا يستطيعان ضمان تشكيل حكومة دون باقي أحزاب الائتلاف الموجودة مع الليكود في الوقت الحالي. ومنها أن هناك قطاعات داخل حزب كاديما تبدو الآن غير راضية عن هذا الانقلاب الذي أحدثه رئيس الحزب الجنرال شاؤول موفاز بعد أقل من شهر من توليه موقعه القيادي الأول، فهو في نظر كثيرين داخل حزب كاديما وحتى من الذين انتخبوه شخصاً غير مسيس بما فيه الكفاية وعديم خبرة في مجال الحرتقات والألاعيب السياسية الداخلية، وبالتالي يمكن لنتانياهو ابتلاعه بسهولة. ومنها أن هناك بعض قوى الائتلاف الحالي تعتبر أن موفاز شخصاً عديم البصيرة وأرعن سياسياً، ولا يؤتمن على موقع نائب رئيس وزراء في أي ائتلاف مع حزب كاديما، وهنا نسمع أيضاً صوت حزب ميرتس المعارض بلسان النائبة (زهافا غلؤون) التي وصفت الاتفاق بين نتانياهو وموفاز بالمناورة التي تُشتمّ منها الرائحة الكريهة. فالاتفاق الحالي لانضمام كاديما ينص على تولي شاؤول موفاز موقع نائب رئيس الوزراء، ووزيراً بدون حقيبة إلى جانب انضمامه إلى جميع اللجان الوزارية الهامة، كما في تولي نواب حزب كاديما رئاسة لجنتيْ الخارجية والأمن والاقتصاد البرلمانيتيْن (وهنا يبدو الجانب النفعي البراغماتي المتعلق باقتسام الكعكة بعيداً عن القضايا ذات البعد السياسي). كما يبدو الجانب انتهازيا عند شاؤول موفاز الذي أقسم بعد ان تم انتخابه رئيساً لحزب كاديما بانه لن ينضم الى حكومة نتانياهو باعتبارها تجسد كل ما هو سيئ في دولة اسرائيل وأعلن في حينها انه هو الذي سيقود الاحتجاج الاجتماعي في الصيف القريب ايضا.
رابعاً، ان الموضوع السياسي غائب تماماً عن تفاهم حزبي اللكيود وكاديما، فالنقاط التي تضمنها اتفاق نتانياهو مع شاؤول موفاز وان تطرق للموضوع السياسي، لكنه لم يؤشر عليه بشكل دقيق وواضح، فقد كانت الاشارة اليه عامة ومغمغة ولا تقدم الجديد، وهنا بالضبط نعيد القول بان الاتفاق بين حزبي كاديما والليكود لا يعدو سوى اتفاق محاصصة وتقاسم ومنافع على المستوى الداخلي الاسرائيلي. ومع ذلك يبقى هذا الأمر ثانوياً، ولن يرتقي لمستوى خلافي بين حزب كاديما وحزب الليكود ـ مع أي من الأحزاب الموجودة في الائتلاف الحكومي الراهن. فجميع الأحزاب الاسرائيلية متوافقة تقريباً بشأن خطوط التسوية المطروحة مع الفلسطينيين، ولا يعارضها سوى الأحزاب العربية التي لا يزيد عدد مندوبيها في الكنيست الحالية عن (11) عضواً.
رشوة أحزاب اليمين التوراتي
في هذا السياق، ومن منطلق ارضاء الأحزاب التوراتية وأحزاب اليمين الصهيوني لضمان بقائها في الائتلاف الحكومي وعدم انسحابها حال تم التوافق مع حزب كاديما بشكل نهائي، فان نتانياهو وموفاز قاما بتنفيذ خطوة أمامية، حين قدما عرضاً مهماً لها من خلال رشوة مباشرة عنوانها استبدال (قانون طال) الذي يعفي الشبان اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) من الخدمة العسكرية بقانون جديد، بالإضافة إلى دعم مدارس التعليم الديني بموازنات اضافية وتسهيلات جديدة، وضمان تشريع قانون الميزانية العامة للسنة القادمة بحيث يتضمن السلة المالية المشار اليها، مع طرح مشروع قانون بتعديل النظام الانتخابي حتى أواخر العام الجاري ما يعني أن الانتخابات المقبلة المزمعة بعد حوالي عام ونصف العام ستجرَى بناء على النظام الجديد.
في الاستنتاجات الأخيرة، ان ائتلاف حكومياً واسعاً في اسرائيل يعني المزيد من التوحد والتلاقي بين مختلف القوى والأحزاب في اسرائيل على برنامج محدد وان كان داخلياً الا أنه سيعطي منعكساته على صعيد السياسة الخارجية للدولة العبرية الصهيونية. فاتفاق نتانياهو موفاز لا يعدو سوى توسيع الائتلاف وتمتينه على أسس براغماتية، فيها تقاسم جديد للكعكة في اسرائيل وتبادل للمصالح بين هذين الحزبين ورموزهما، بحيث يجري في الوقت ارضاء باقي الأحزاب ورشوتها للبقاء في الائتلاف الحكومي وعدم الانسحاب منه. 
أما في الجانب الآخر المتعلق بنا كعرب وفلسطينيين على وجه الخصوص، فان انضمام حزب كاديما برئاسة وزير الحرب الاسبق الجنرال شاؤول موفاز الى الحكومة الائتلافية بقيادة حزب الليكود لا يبشر بالخير ولا يعطي سوى مؤشرات سلبية. فالجنرال شاؤول موفاز اليهودي الايراني الأصل مغرق في فاشيته وفي رؤيته السياسية الحادة تجاه الفلسطينيين، وهو أحد عتاة الصهاينة ممن يتبنون عنفاً في سياسته ضد الفصائل الفلسطينية، فهو قائد الاغتيالات التي وقعت خلال الانتفاضة الفسطينية الكبرى الثانية، ومنها اغتيال الشهيد صلاح شحادة، والشهيد الشيخ احمد ياسين والشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي واغتيال الشهيد ابو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وغيرهم من قادة الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل عام 1967 .
ان اعادة بناء ائتلاف جديد داخل الدولة العبرية برئاسة بنيامين نتانياهو ومعه زبدة المتطرفين من السياسيين ومن العسكر ورجالات الأمن والاستخبارات من امثال الجنرال ايهود باراك والجنرال شاؤول موفاز والوزير أفيغدور ليبرمان، يؤكد أننا أمام مرحلة صعبة على صعيد الصراع العربي والفلسطيني مع اسرائيل. فبعد أيام سيقدم نتانياهو اجاباته على رسالة الرئيس محمود عباس التي تم تسليمها اياها من قبل صائب عريقات واللواء ماجد فرج قبل اسبوعين تقريباً، وكل المؤشرات المستوحاة من الصحف العبرية قبل أيام، تشي بأن الاجابات الاسرائيلية لا تحمل جديداً، بل تعيد تكرار المنوال ذاته من المواقف الاسرائيلية المعروفة تجاه عملية التسوية مع الفلسطينيين، وتجاه قضايا الحل النهائي. وعليه علينا أن ننظر للتحولات الداخلية الاسرائيلية بعين متفحصة وثاقبة، فتيارات اليمين الصهيوني تستفحل داخل اسرائيل والانزياحات المجتمعية فيها تسير أكثر فأكثر نحو الالتفاف حول برنامج التوسع والتهويد، بما في ذلك استكمال تهويد مدينة القدس العربية وكامل احيائها القديمة العربية الاسلامية والمسيحية.

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/16



كتابة تعليق لموضوع : قنبلة نتنياهو التكتيكية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف اكثم المظفر
صفحة الكاتب :
  سيف اكثم المظفر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مَنْ يؤمن بالمرجعيةِ الدينيةِ فاليتبعْ نصائحها وتوجيهاتها ؟  : صالح المحنه

 من يشتري صوتي اليوم , يريد بيعي غدا  : خالد الناهي

 تربية المثنى تفتتح مركز براثا النسوي لمحو الامية  : وزارة التربية العراقية

 استراتيجيات موحدة ..لا مؤتمرات متفرقة  : عبد الخالق الفلاح

 العمل تنجز اكثر من 1400 معاملة لشريحة المعاقين في البصرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الى عوائل شهداء وجرحى الحشد الشعبي قرار صادر عن مديرية التقاعد العامة

 العتبتان الحسینیة والعباسية تنشران مظاهر الزينة احتفاء بقدوم شهر شعبان

 باب الشر يغلق  : صبيح الكعبي

 وزارة الزراعة تحدد طرق انتقال مرض الحمى النزفية والوقاية منه

  مثل شعبي  : علي حسين الخباز

 جلال الدين الصغير .. وشهد شاهد من اهلها  : فؤاد المازني

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تلقى القبض على مطلوبين في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 العراق نقطة البداية لنهاية الصراع البشري (3)...!  : وليد كريم الناصري

 الاستخبارات العسكرية تدمر مضافة للدواعش في اطراف الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 منافسات كبيرة في الفن النبيل  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net