صفحة الكاتب : سمير بشير النعيمي

الشاعرة رفيف تخترق سجن جسد ذوي الاحتياجات الخاصة
سمير بشير النعيمي
 كثيرا ما حسدت الشعراء لانهم يصفون المعاناة والالام والشكوى  بقصيدة صغيرة تختزل كل ما يختلج بشعورهم  من معاناة وشكوى ونجوى ... بينما الكاتب يحتاج لمقالة طويلة   تشرح وتصف المعاناة  والهموم  التي  قدرت علينا في هذه الحياة  المليئة   بالاحزان  ...
خلال حضورنا لمهرجان مؤسسة النور السادس الذي اقيم في تكريت  وزعت علينا كراسات صغيرة  تخص ذوي الاحتياجات  الخاصة وبرغم الجو الاحتفالي وانا اتصفح الكراس  اثارت شجوني قصيدة  حزينة مؤلمة  للشاعرة الرائعة رفيف الفارس .. و هي شاعرة وأديبة عراقية   ، رهيفة الحس ، بليغة البيان ، تميزت بجزالة المفردة وقوة البيان  وسمو الرسالة  والجرأة والمصداقية  في التعبير عن مأسي الناس، ، ماانفك قلبها وفيا للأرض التي نبتت منها... 
اختزلت الشاعرة رفيف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة  بقصيدة صغيرة قليلة الابيات ولكنها عميقة المعاني والاحزان   !!!
اختارت الشاعرة رفيف بذكاء عنوان لقصيدتها  يهز الوجدان  والمشاعر..... (سجين الجسد )
تناجي الشاعرة فيها ألام ذوي الاحتياجات الخاصة و تبث شكواهم على لسانهم  بدموع من الدم
.. فاجعة الام الثكلى بوليدها الكسيح ...وفاجعة كل بيت فيه انسان او انسانة من ذوي الاحتياجات الخاصة 
وبثت الشاعرة بحسها الرقيق وبحنانها الانساني العالي  الذي تسامى على جراحاتها وجهدها وتعبها  وهي تعاني بالغربة كدح العيش والدراسة  وأوصلت للعالم  مأسيهم   واوجاعهم والامهم  ومناجاتهم وشكواهم واحزانهم  وبكائهم بدموع من الدم يكوي المقل!!
حتى ابتسامة الفجر كانت موجوعة و  ثكلى لان الامنيات مكتومة بالصدر ترنو   لباريهم بحزن مكلوم يتمنون لو انهم خلقوا عصافير يطيرون في الفضاء الفسيح... 
القصيدة لشاعرة تمتاز بالذكاء والمشاعر الرقيقة لانها استطاعت ان تعطي للماساة اكبر تعبير  حين  وصفت لنا ...سجن جديد...سجن داخل الجسد؟؟!!! 
وتحدثت رفيف عن جرح الانسانية المكتوم ...  عن ألام ذوي الاحتياجات الخاصة في تنقلاته وعن اصوات صرير عجلات عربته  وارتطامها بالحصى بدمه ..!!!
يعيش أسير (العكازات ) ورحمة الطيبين !!!!
 هذه الشاعرة الفذة تعيش باعماق ذوي الاحتياجات الخاصة حتى انني تصورت انها تعاني من عوق معين فاتصلت بالاخ الشاعر الصديق شينوار وسالته  لاتاكد ..اخي ابو جان هل الشاعرة رفيف تعاني من عوق معين؟
فاستغرب الرجل وقال لي لا لماذا ؟  قلت له مجرد سؤال ؟ 
تقول  رفيف  في قصيدتها :
 
إنبرى دمُ المُقلِ
دمعةُ المفجوعةِ بالفلذاتِ
تُلون أبتسامة الفجرِ
ثَكلى ...
والأمنيات مكتومة الشهقات                    
تفتح للفجرِ نافذةً من حنين مَكلوم
عصفورٌ في فضاءِ الله يطير
والناس على أديم من نارٍ .. تَسير
 
وانا .. أسيـــــرٌ
أسير ...
على صرير عجلاتي ودمي
الحصى لا تُلملمْ خطوتي
الدربُ لا يذكر طرفي المَجزوع
ولا أكفُ الأصحاب ...
 
كلَّ صبحٍ 
أنكس الأعلام البيض في عيون الساعات المريرة
ألوي أذرع الدهرَ
أَطْلق الروح في سماء الله 
من لي بزاجِلٍ يشدْ الجذوع
 
أسير المعاضدِ  والرحمةِ  
انا .. 
جُرح الأنسانية المكتوم
أبتسامة بوجه جفاف العيون 
فمن ذا يحجب الرحمة عن وجه الله فينا
 
أنازل كل صبح روحا وجسد
سأكتب بأوجاعي بداية الغد
امد للشمس بصري 
واطلق للعالم صرختي
انا ... سجين الجسد
 
هل يوجد من يشخص المعاناة والالام اكثر من هذا التصوير الموجع والرائع  ...هذه القصيدة تقول لنا معاني كثيرة  نعرف منها...:
أن ذوي الاحتياجات الخاصة، صحيح أنهم من أبناء البشر.. إلا أنهم ملائكة من الأعماق!..وصحيح أنهم من طين وتراب..إلا أنهم نور على نور في القلوب والعقول والأحداق.. كل طفل منهم هو أستاذ عظيم في نفسه..
 لكل واحد منهم قصةُ فقدٍ!..قصةُ حرمانٍ من نعمة أو اثنتين من نعم الله التي أنعم بها على الإنسان السويّ الصحيح الجسم! وحده الله من يعلم الحكمة وراء ذلك، ووحده الله من سيجزيهم على ابتلاءاتهم هذه في الآخرة، لعلها أجور عظيمة مضاعفة يغبطهم عليها الأصحاء والمعافون في أبدانهم وعقولهم في الدنيا..ممن قصروا في شكر هذه النعم التي لم يحسنوا شكر ربهم عليها..
 
تقول الشاعرة رفيف الفارس في اخر قصيدتها
 
أنازل كل صبح روحا وجسد
سأكتب بأوجاعي بداية الغد
امد للشمس بصري 
واطلق للعالم صرختي
انا ... سجين الجسد
 
وأقول للشاعرة رفيف الفارس بفضل رقة احساسك  العالي أوصلت صراخ سجين الجسد لكل العالم
وتعلمنا من اوجاع والام ومأسي ذوي الاحتياجات الخاصة الكثير من اسرار هذه الحياة!!!
نعم رفيف ايتها الشاعرة الذكية...
 لقد تعلمت من ذوي الاحتياجات الخاصة اسرار الحياة منها :  
 
علمني الكفيف كيف أرى الحياة بأنوار البصيرة..بالإحساس العميق من الداخل..باللمس وجس النبض..
علمني أن جمال الزهرة ليس بلونها الأحمر أو الأبيض فحسب ..بل برائحتها العبقة وملمسها المخملي الناعم وهو يتلمسها بأنامله الصغيرة في محاولة منه لاستكشاف معنى الزهرة..لا شكلها الخارجي!
وأن جمال الشمس ليس في ضوئها الباهر للعيون، ولا في منظر شروقها أو غروبها تحت البحار.. بل بدفء أشعتها وهي تتكسر بعذوبة فوق أجساد البشر..وأوراق الورود..وأمواج البحر..
تعلمت من ذوي الاحتياجات الخاصة  أن الطيور جميلة..لا لأنها تبدو صغيرة وساحرة في السماء، ولا لأنها حرة وطليقة في الأجواء..ولكن لأن لها أصواتٍ موسيقية عذبة..تُطرب بها آذان الناس كل صباح..
وتعلمت ايضا أن التفاح فاكهة حلوة..لا لأن للتفاح لونا أحمر وأصفر وأخضر..ولا لأن شكل التفاح رائع ومغرٍ للنظر..ولكن لأن للتفاح طعم لذيذ..ورائحة زكية وجميلة..
علمني الأصم أنني حقا أستطيع العيش بلا لسان!، لأنني مهما تكلمت فلن يسمع صوتي!، ومهما غنيت فلن يطرب لغنائي!.. لن يبهره أبدا أن أتحدث بعدة لغات!..
علمني..أن لغة الجسد هي اللغة الأجمل لإيصال الرسائل وبث المشاعر، علمني أن العيون قد تقول أكثر مما قد يقول اللسان.وأن اليدين قد تحكيان العديد من القصص..وأن ابتسامتي هي أفضل كلمة يمكن أن أنطقها بفمي!
علمني أن الدموع وحدها هي حديث الشكوى وبث الأحزان..وأن شكل الضحكة لا صوتها هو حديث الفرح والسعادة..
علمني كيف أصغي للناس بقلبي لا بأذني..وأن الحياة مستمرة بلا كلام..بلا ثرثرة..بلا جدال..أو فصاحة لسان!
قصيدة سجين الجسد شكت باسطر قليلة معاناة وألام وأوجاع ذوي الاحتياجات الخاصة بصرخة مدوية تخترق اعماق الضمائر الحية ..
احي الشاعرة رفيف الفارس على رهافة حسها وانسانيتها العالية التي سمت على كل جراحاتها في الغربة وشعرت بمأسي وجراح الاخرين ..
اشعر كل ما اقوله بحق هذه القصيدة قليل لما تحمله من معاني انسانية عالية ومن وصف دقيق لمعاناة والام شريحة كبيرة من المجتمع تستحق كل الاحترام والتقدير والاحساس بمعاناتهم وألامهم واوجاعهم..
فشكرا والف شكر لشاعرتنا الرائعة العزيزة رفيف الفارس ...الانسانة النبيلة .
 
 
 
 

  

سمير بشير النعيمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/08



كتابة تعليق لموضوع : الشاعرة رفيف تخترق سجن جسد ذوي الاحتياجات الخاصة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناصر الحســن
صفحة الكاتب :
  ناصر الحســن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة النفط : العراق والكويت يتفقان على اختيار الطرف الثالث  : وزارة النفط

 الصناعة تواصـل تجهيـز المستشفيـات ودوائر الدولة بسائـل الاوكسجيـن النقـي  : وزارة الصناعة والمعادن

 الافصاح عن نتائج متابعة المشاريع المتلكئة في محافظة كربلاء  : هيأة النزاهة

 شجون مع قرعة خليجي21 في البحرين  : عزيز الحافظ

 دعاية سياسية قيمتها 500 دولار امريكي  : سهيل نجم

 رسالة صريحة الى السياسيين الهتلية  : فراس الغضبان الحمداني

 القوات الامنية تصد هجومين على العوجة والعوينات

 محــــافظـــــتي أولا.... شعــــــــــار الخــــــــدمـــــــــــة  : حسين الركابي

 خدمات ذي قار :توزع مهام متابعة أعضائها على قاطعين وتحذر من تحريك الآليات بعشوائية ولأغراض خاصة  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 عنق الزجاجة !!  : سعد السعيد

  العلاق يدعو وزارات الدولة إلى التعاون مع القطاع الخاص لتحقيق مشروع الحكومة الالكترونية

 لا صلاة ولا صيام ولا حج ولا زكاة دون ولاية الهداة  : احمد مصطفى يعقوب

 انتحاريان يفجران نفسيهما خلال عملية أمنية في تونس

 منتدى شباب القاسم يحتضن بطولة الفرات الأوسط بكرة الطائرة  : نوفل سلمان الجنابي

 بالصور: انفجار سیارة مفخخة قرب منزل سفير ايران بصنعاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net