صفحة الكاتب : سجاد جواد جبل

الهوية القومية هوية افراد وليست هوية دولة..والهوية الوطنية العراقية هوية وطن جامعة لكل العراقيين
سجاد جواد جبل
 ما يميز الهوية النازية والفاشية عن غيرها.. هي اختزالها الهوية الوطنية بهوية قومية مما يجعل هوية الدولة (مأزومة).. وتحطم الوحدة الوطنية لتلك الدولة.. وتجعل الدولة متوجه دائما لخارج الحدود لتميع الحدود والانتماءات وتجعل المنطقة التي تعيش بها تلك الدولة المأزومة متوترة.
 
  والاخطر ان جعل الاواصر بين ابناء البلد قائمة على (اواصر قومية).. تعني تفجير هذه الاواصر ومسخها لتسبب تفكك سريع وخطير لسكان ذلك البلد. . 
 
  وخاصة ان القوية القومية هي هوية مجموعة جزء من السكان.. وليست هوية كل السكان..
 
بمعنى ان الهوية القومية هي هوية افراد يحملون خصائص لغوية وثقافية تميزهم عن مجاميع من الافراد الاخرين داخل البلد الواحد.. لذلك الهوية القومية لا توحد ولاتجمع ابناء البلد..
 
  اما الهوية الوطنية الخالصة البعيدة عن اي صفة جزئية قومية او عشائرية او عائلية او اي هوية اخرى وغير قائمة على الجنس او العرق او اي هوية جزئية.. هذه الهوية الوطنية الخالصة هي الهوية الموحدة لابناء البلد الواحد وهي تمثل اقوى الاواصر الرابط بين سكانه.
 
  وخاصة ان الهوية الوطنية تستمد من معرف (الوطن) وليس من الهوية القومية الجزئية.
 
فالهوية العراقية الخالصة هي هوية مستخلصة من اسم (الوطن العراقي).. فاي شخص يعرف بهوية (عراقية).. تعني انه ابن العراق ووطنه العراق.. مهما كانت قوميته او جنسه او لونه او عشيرته.. وتعني كذلك بان (الاواصر الوطنية العراقية هي التي تربطهم معا)..
 
  اما من يعرف  (قوميا) بانه (عربي او كوردي او تركماني او اشوري او كلداني او شبكي..الخ)..  او من يعرف (دينيا) بانه  (مسلم او مسيحي او يهودي او صابئي او سني او شيعي او يزيدي او ...الخ).. فمن هذه التعاريف الجزئية نكتشف باننا نعرف (افراد ينتمون لجماعات جزئية .. لا يجمعهم جامع ولا ترتبط بينهم اواصر).. 
 
   لذلك نرى اتجاهات طائفية ونازية قوميا تطالب بوضع هوية قومية (عربية)  للعراق.. في وقت العراق متعدد القوميات والاطياف.. مما يطرح تساؤل (اذا كانت نظرية الاكثرية وراء من يطالب بوضع هوية قومية للعراق دون الهويات القومية الاخرى).. فعليه (العراق بلد شيعي المذهب الرسمي حسب نفس النظرية لاكثريته الشيعية).. واذا ادعى البعض بان ذلك سوف يثير الطائفية في بلد متعدد الطوائف المذهبية.. نرد على هؤلاء (بان العراق متعدد القوميات ووضع هوية قومية رسمية للعراق سوف يؤدي لاثارة العنصرية والنعرة القومية) كذلك.. فلماذا تقبلون بهوية قومية جزئية وترفضون هوية مذهبية ؟؟؟؟
 
  علما ان القوى الطائفية والفاشية تطالب بهوية قومية (عربية) للعراق لتسقيط الاكثرية الشيعية من خلال نظرة سنية قائمة (بان العراق اكثرية شيعية.. وربط العراق بمنظومة المحيط العربي السني الخارجية سوف يسقط الاكثرية الشيعية بالعراق بالنتيجة).. اي محاولة الاستقواء بالخارجي السني على الداخل الشيعي.
 
   من ما سبق يتأكد بان من كتب الدستور العراقي وضع فقرات مأزومة رهنت العراق كدولة بيد مؤسسات اقليمية قائمة على اساس عرقية.. ولم يكن الدستور واضحا بتأكيد الهوية الوطنية العراقية الجامعة المتجردة من اي صفة جزئية قومية او عشائرية او غيرها..
  
  فالمادة الثالثة من الدستور تنص (.. ... العراق عضو مؤسس وفعال وملتزم بمقررات وميثاق الجامعة العربية) ؟؟ بشكل يطرح تساؤل كيف قبل من كتب الدستور (ان يكون العراق ملتزم بمقررات دول اخرى).. في وقت دول قزمية كقطر او البحرين ترفض وضع هكذا مادة بدساتيرها.. وتعتبرها (ترهن استقلال تلك الدول لصالح مؤسسة هلامية كالجامعة العربية).. فلماذا رهن استقلال العراق وجرد من استقلاله بربطه بمؤسسة تابعة للخارجية المصرية يراسها مصريين كالجامعة العربية.
 
  واخيرا يجب من الضروري الاسراع بتعديل المادة الثالثة من الدستور من خلال ازالة اي شيء يثير العنصرية او يرهن استقلال العراق اقليميا.. من خلال صياغة هذه المادة بالشكل التالي (العراق بلد متعدد الاطياف والاثنيات وهم جزء لا يتجزء من الارض والحضارة العراقية.. وجزء لا يتجزء من تركيبته السكانية.. والهوية العراقية الوطنية هي هوية جامعة موحدة لكل العراقيين لا تختزل بهوية قومية او عشائرية او مذهبية او اي هوية جزئية اخرى.. وللقوميات والاديان والمذاهب والاطياف العراقية كافة الاخرى الحق بالحفاظ على خصوصيتها ضمن الاطار العراقي).
 

  

سجاد جواد جبل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/19


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تسمية (فيدرالية الوسط والجنوب) بإقليم (الوركاء).. وتصميم شعار وعلم للإقليم  (المقالات)

    • البحرين عبرة للعراق الشيعي (خطر الانضمام للتعاون الخليجي.. والبقاء بالجامعة العربية)ـ  (المقالات)

    • يا داود البصري..الخليج اسمه التاريخي (خليج البصرة) وليس الخليج العربي باعتراف البعث  (المقالات)

    • تفليش الشيعة..يبدأ من البصرة (بعد تمزيقهم لقوائم متفرقة..يعملون لتشتيتهم لاقاليم مبعثرة)  (المقالات)

    • الى انظار المسؤولين (وزارة البيئة..ترفض ازالة العلم ذي النجمات الثلاث من واجهة وزارتها)ـ  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الهوية القومية هوية افراد وليست هوية دولة..والهوية الوطنية العراقية هوية وطن جامعة لكل العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الحلفي
صفحة الكاتب :
  علي الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدعي المرجعية والأديان الأخرى  : الشيخ نزار آل شبل

 من الذي قتل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ....  : ابو فاطمة العذاري

 إقالة الوزير الرابع للكهرباء !!  : عماد الاخرس

 لواء علي الاكبر يسيطر على الحي الصناعي في تلعفر شرق تلعفر

 يونايتد يخسر من فالنسيا ويهدر الصدارة

 مولد العدل  : د . عبد الهادي الحكيم

 السيّد الصافي مخاطباً ثلّةً من طلبة الجامعات: إنّ هذا البلد لا يُبنى إلّا بسواعد أبنائه...

 محنة القوارير السورية...وشهامة العرب..!!  : لطيف عبد سالم

 الاعلامية عبير صلاح و طعم زمان  : محمد نبيه إسماعيل

 الخداع الفرنسي والبريطاني.. والتغطية على الفضيحة الأمريكية!!  : احمد النعيمي

 التربية تعلن عن شمول 250 حالة إنسانية في الرصافة / الثانية بصندوقها المركزي  : وزارة التربية العراقية

 هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم ـ 7 -  : نجاح بيعي

 لقاء ضباط مديرية شرطة واسط مع رئيس محكمة استئناف واسط  : علي فضيله الشمري

 حوار بين لاعق جزمة وماسح أحذية  : بن يونس ماجن

 خولة.. درّة بعلبك  : محمد صادق الكيشوان الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net