صفحة الكاتب : علي العبادي

كربلاء أبوابها موصدة بوجه الحضارة
علي العبادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 علىْ ما يبدو أنها أصبحت مشكلة أزلية، وكأنك تخاطب الصمت لكن حتى للصمت حديثا في صمتهِ، فما تزال مشكلة الواقع الثقافي في العراق متدنية ولا تبشر بهجرة خفافيش الثقافة العراقية .
أن تطلب من مرء أن يرتدي لباساً وهو قد اعتاد على أن يكون عارياً أمام صحراء ذاته، تلك مشكلة عقيمة، تكاد تكون كمن يريد أن يعلم الطفل النظرية النسبية في مرحلة الابتدائية.
نداءات المثقفين
تعالت أصوات المثقفين والصحفيين والأكاديميين في سبيل النهوض في الواقع المزري الذي تعيشه الثقافة العراقية لكن للأسف لم يسمع من صدى تلك الأصوات إلا أسماع ضئيلة يبدو أن من يهمه الأمر أصم لذلك لا يخترق صوت المثقف أذنيه.
ثقافة السياسي
أعجب كثيرا حينما تطلق كلمة مثقف على سياسي يدير مؤسسة ثقافية ولا يعرف أبجديات الثقافة، وربما ساهم في تهميش المثقف على حسب اللاثقافة، وان كانت ثقافته متطرفة وسطحية لكنه يعرف المثقف معرفة حقه في مهرجان الانتخابات، ليصنع من المثقف آلة موسيقية في أفواه الشعب، وهم متوهمون في ذلك كثيراً المثقف اكبر من كل نظرة قاصرة، أن المثقف لم يلق الاهتمام الذي يليق به وبمكانته وذلك لان يشكل خطراً لا يستهان به على ثقافة السياسي ومرجعياتها البغيضة.
 أن بعض السياسيين الذين شغلوا مناصب مهمة في المؤسسة الثقافية بعضهم ينتمون إلى الثقافة كونهم(أدباء أو شعراء) لكن عجباً لهم كيف يظلمون الناس الذين من جنسهم؟.. أن سمعت أو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي!
واقع كربلاء الثقافي
تعاني كربلاء منذ مدة ليست بالقصيرة من معاناة واقعها الثقافي المرير، حيث كربلاء التي وصفها مظفر النواب في أحدى قصائده "عاصمة رب العالمين" تلك المدينة التي تحمل بحد ذاتها حضارة، وكان من المفترض أن تتفوق حضارياً.
أتحاد الأدباء والكتاب
 اليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين لا يوجد في محافظة كربلاء مكان مستقل لاتحاد الأدباء والكتاب ليتخذه مقراً له ولانشطته،هذا الاتحاد الذي يضم نخبة طيبة من الأدباء اختير له مكان ضيق في المكتبة المركزية وكان ذلك أيام المحافظ السابق وهو غير مستقل عن المكتبة المركزية، مثلاً يكون هذا الاتحاد معطلاً في فترة الامتحانات مراعاة للطلبة، لا اعرف هل الاتحاد دخيل على المكتبة المركزية أم على ثقافة مجتمعنا أم على ثقافة سياسينا؟!!!
ورغم كل المعاناة لم يستسلم الاتحاد إلى إهمال وسذاجة من يهمه الأمر، أن الاتحاد مستمر في أقامة أماسيه الثقافية وحتى الفنية حيث أنه أفتتح مؤخرا عدة نوادٍ فيه لأجل تطوير العملية الإبداعية منها(نادي الشعر ونادي القصة ونادي السينما).
نادي الكتاب
على ما اعتقد أن هذا النادي الثقافي هو الوحيد من نوعه، في كربلاء اخذ جمع من مثقفي المحافظة وعلى رأسهم مؤسس ورئيس النادي عامر الشباني أقامة أماسيهم به كل يوم أربعاء، أن تمويل هذه الأنشطة التي تكشف عن الوجه الحضارية للمحافظة هو ذاتي من قبل بعض الإفراد وعلى رأسهم الصحفي خليل الشافعي وعامر الشباني وهذا النادي بعد مرور أربع سنوات على تأسيسه اثبت حضورا ثقافيا ملفتا للنظر، لم يجد له رعاية من قبل المؤسسة الحكومية، يبدو أن دعم هكذا نوادي حرام!!!!
الأنشطة الفنية
أن النشاط الفني هو نشاط حضاري وفكري وجمالي وترفيهي للحاضنة له، كربلاء تعيش مرحلة عصيبة على المستوى الأنشطة الفنية، بسبب التطرف الفكري الذي شل جزء كبير من حركتها.
أن اللغة اليوم هي ليست لغة وعظية خصوصا نحن نعيش في ظل هذا التطور الهائل في مجالات المعلوماتية والمعرفية، هي لغة جمال لغة تنويرية لغة فكرية، لهذا نحتاج جهود كبيرة ومخلصة لانتشال الواقع الفني في كربلاء على كافة الأصعدة (مسرح، سينما، موسيقى، تشكيلي) من اجل تهذيب الذائقة التي باتت فريسة سهلة لمنعطفات واجتهادات دخيلة شوهت حضارة المدينة.
لا يوجد في كربلاء داراً واحداً للعروض السينمائية ، توجد هناك أكثر من فرقة مسرحية في كربلاء ونتيجة الإهمال واليأس الذي تسرب إليها في وضح النهار انهارت اغلبها وأصبح هناك تلكؤ في عملها الإنتاجي فالمعروف لدى الجميع أن العملية الفنية تحتاج إلى أنتاج في سبيل تقدم عمل يخدم المتلقي، وهذه الفرقة تعتمد على التمويل الذاتي، ونخشى على ما تبقى منها من الانقراض بسبب الحال الذي لا تحسد عليه.
الشباب ومصير النبتة
أمام كل ما تقدم ونحن في القرن الواحد والعشرين، لعذا نأسف أن نجد الشاب أو السائر في طريق الإبداع مهمشاً ومغلوباً على أمره فلا توجد المؤسسة الثقافية الحاضنة له سواء كان (فنان أو أديب أو صحفي) أن الشباب كالنبتة ، مال يتم الاهتمام بهم ستذوى وتموت في زحمة البحث عن فرص عمل توفر لهم القوت اليومي لهم و لعوائهم، وبذلك نبقى ندور في دوامة من الانغلاق الفكري.
نتمنى.. مجرد أماني.. أن تلتفت الحكومة المحلية للواقع الثقافي المرير الذي تمر به المحافظة والاهتمام بالبنى التحتية وتفعيل الانشطة الفكرية والاهتمام بالشباب لأنهم عماد المستقبل وحاملو لوائه في الميدان الاقتصادية والاجتماعية والتربوية كيف الحال في مجال الثقافة والحضارة؟!
 أخشى من سقوط هذا اللواء من يد الشباب مضرجاً بيأسهم!!!
علي العبادي
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/21



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء أبوابها موصدة بوجه الحضارة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net